البيت العتيق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
البيت العتيق

منتدى اسلامى


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

روايات أحاديث العيدان 2

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1روايات أحاديث العيدان 2 Empty روايات أحاديث العيدان 2 الجمعة أبريل 23, 2010 11:31 am

Admin


Admin

-عن جابر قال كان النبى إذا كان يوم عيد خالف الطريق 1(البخارى )عن سعد المؤذن أن النبى كان إذا خرج إلى العيدين سلك على دار سعيد بن أبى العاص ثم على أصحاب الفساطيط ثم انصرف فى الطريق الأخرى طريق بنى رزيق ثم يخرج على دار عمار بن ياسر ودار أبى هريرة إلى البلاط2،عن ابن عمر أنه كان يخرج إلى العيد فى طريق ويرجع فى أخرى ويزعم أن رسول الله كان يفعل ذلك 3،عن أبى رافع أن النبى كان يأتى العيد ماشيا ويرجع فى غير الطريق الذى ابتدأ فيه 4،عن أبى هريرة أن النبى كان إذا خرج إلى العيد ورجع000الذى أخذ فيه 5(ابن ماجة)عن المطلب بن حنطب أن النبى كان يغدو يوم العيد إلى المصلى من الطريق الأعظم فإذا رجع رجع من الطرق الأخرى على دار عمار بن ياسر 6،عن معاذ بن عبد الرحمن التيمى عن أبيه عن جده أنه رأى النبى رجع من المصلى فى يوم عيد فسلك على التمارين من أسفل السوق حتى إذا كان عند مسجد الأعرج الذى عند موضع البركة التى بالسوق قام فاستقبل فج أسلم فدعا ثم انصرف 7(الشافعى )عن أبى هريرة قال كان رسول الله إذا خرج يوم العيد فى طريق رجع فى غيره 8(الترمذى )عن ابن عمر أن رسول الله أخذ يوم العيد فى طريق ثم رجع فى طريق أخر 9(أبو داود) والخلاف هو زاد فى روايات وصف طريق الذهاب وطريق العودة وزاد فى روايات المشى للعيد وهو يناقض قولهم :
-أخبرنى بكر بن مبشر الأنصارى قال كنت أغدو مع أصحاب رسول الله يوم الفطر ويوم الأضحى فنسلك بطن بطحان حتى نأتى المصلى فنصلى مع رسول الله ثم نرجع من بطن بطحان إلى بيوتنا (أبو داود)فهنا عاد النبى (ص)من نفس الطريق بطن بطحان وهو ما يناقض فوقه حيث يعود من طريق غير الذى ذهب منه
-عن سعد مؤذن رسول الله أن رسول الله كان يكبر فى العيدين فى الأولى سبعا قبل القراءة وفى الأخرة خمسا قبل القراءة 1،عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبى كبر فى صلاة العيد 7و5 (2)عن عمرو بن عوف أن رسول الله كبر فى العيدين 7 فى الأولى و5 فى الأخرة 3،عن عائشة أن رسول الله كبر فى الفطر والأضحى 7و5 سوى تكبيرتى الركوع 4(ابن ماجة)عن نافع مولى ابن عمر قال شهدت الأضحى والفطر مع أبى هريرة فكبر فى الركعة الأولى 7 تكبيرات قبل القراءة وفى الأخرة 5 تكبيرات قبل القراءة 5،عن عروة أن أبا أيوب وزيد بن ثابت أمرا مروان أن يكبر فى صلاة العيدين 7و5(6)عن على أنه كبر فى العيدين والإستسقاء 7و5 وجهر بالقراءة 7،حدثنى جعفر بن محمد أن النبى وأبا بكر وعمر كبروا فى العيدين والإستسقاء 7و5 وصلوا قبل الخطبة وجهروا بالقراءة 8(الشافعى )عن كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده أن النبى كبر فى العيدين فى الأولى 7 قبل القراءة وفى الأخرة 5 قبل القراءة 9(الترمذى )عن عائشة أن رسول الله كان يكبر فى الفطر والأضحى فى الأولى 7 تكبيرات وفى الثانية 5 وفى رواية سوى تكبيرتى الركوع 10،عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال قال نبى الله التكبير فى الفطر 7 فى الأولى وخمس فى الأخرة والقراءة بعدهما كلتيهما 11،عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبى كان يكبر فى الفطر فى الأولى 7 ثم يقرأ ثم يكبر ثم يقوم فيكبر 4 ثم يقرأ ثم يقرأ ثم يركع 12(أبو داود)والخلافات هى 1- انفردت 7 بذكر الإستسقاء 2- انفردت روايات بذكر القراءة قبل القراءة وروايات بعد القراءة 3- انفردت 10و4 بذكر تكبيرتى الركوع 4- انفردت روايات بذكر الصلاة قبل الخطبة5- انفردت روايات بذكر الجهر فى القراءة
-عن عبد الله بن عمر أن رسول الله كان يصلى فى الأضحى والفطر ثم يخطب بعد الصلاة 1،عن جابر بن عبد الله قال أن النبى خرج يوم الفطر فبدأ بالصلاة قبل الخطبة 2،عن ابن عمر كان رسول الله وأبو بكر وعمر يصلون العيدين قبل الخطبة 3(وعند ابن ماجة كان النبى ثم أبو بكر ثم عمر)عن ابن عباس شهدت العيد مع رسول الله وأبى بكر وعمر وعثمان فكلهم كانوا يصلون قبل الخطبة 4(البخارى )عن جابر قال خرج رسول الله يوم فطر أو أضحى فخطب قائما ثم قعد قعدة ثم قام 5 (ابن ماجة)عن أبى سعيد الخدرى كان النبى يصلى يوم الفطر والأضحى قبل الخطبة 6،عن عبد الله بن يزيد الخطمى أن النبى وأبا بكر وعمر وعثمان كانوا يبدئون بالصلاة قبل الخطبة حتى قدم معاوية فقدم معاوية الخطبة 7،عن ابن عمر أن النبى وأبا بكر وعمر كانوا يصلون العيدين قبل الخطبة 8(الشافعى )،عن ابن عمر أنه كان لا يصلى يوم الفطر قبل الصلاة ولا بعدها 9(مالك)كان رسول الله وأبو بكر وعمر يصلون فى العيدين قبل الخطبة ثم يخطبون 10(الترمذى )عن على أنه كان يخطب فى العيدين خطبتين بعد الصلاة 11(زيد) عن ابن عمر أن النبى وأبا بكر وعمر كانوا يصلون العيدين قبل الخطبة 12(مسلم)والخلافات هى 1- انفردت روايات بذكر أبو بكر وعمر وعثمان 2- انفردت 11بذكر خطبتين 3- انفردت 5 بذكر الخطبة قائم والقعود 4- انفردت 7 بتبديل معاوية للأمر .
- عن ابن عمر أن النبى كان تركز الحربة قدامه يوم الفطر والنحر ثم يصلى 1،كان النبى يغدو إلى المصلى والعنزة بين يديه تحمل وتنصب بالمصلى بين يديه فيصلى إليها 2(البخارى )000يغدو إلى المصلى يوم عيد أو غيره نصبت الحربة بين يديه فيصلى إليها والناس من خلفه 3،أن رسول الله كان يغدو إلى المصلى فى يوم العيد والعنزة تحمل بين يديه فإذا بلغ المصلى نصبت بين يديه فيصلى إليها وذلك أن المصلى كان فضاء ليس فيه شىء يستتر به 4(ابن ماجة)عن أنس أن رسول الله صلى العيد بالمصلى مستتر بحربة 5(ابن ماجة والنسائى )عن عطاء أن 00كان إذا خطب يعتمد على عنزته اعتمادا 6(الشافعى )عن عبيد الله قال السنة أن يخطب الإمام فى العيدين خطبتين يفصل بينهما بجلوس 7 (الشافعى )عن البراء أن النبى يوم العيد قوسا فخطب عليه 8(أبو داود)والخلافات هى 1- انفردت روايات بذكر كل الصلوات مع الحربة وانفردت روايات بتحديد صلاتى العيد2- انفردت 6و8 بالإتكاء على العنزة والقوس فى الخطبة 3- انفردت7 بالخطبتين والجلوس بينهما 4- انفردت روايات بنصب العنزة
-أخبرنى عطاء أن ابن عباس أرسل إلى ابن الزبير فى أول ما بويع له أنه لم يكن يؤذن يوم الفطر ولا يوم الأضحى 1(مسلم والبخارى )عن جابر وابن عباس قالا لم يكن يؤذن يوم الفطر ولا يوم الأضحى 2(البخارى )عن ابن عباس أن النبى صلى يوم العيد بغير آذان ولا إقامة3(ابن ماجة)والخلاف هو انفراد1 ببيعة ابن الزبير
-حدثنى محمد بن أبى بكر الثقفى قال سألت أنسا ونحن غاديان من منى إلى عرفات عن التلبية كيف كنتم تصنعون مع النبى قال كان يلبى الملبى ويكبر المكبر فلا ينكر عليه 1(البخارى )عن ابن عمر أنه كان إذا غدا إلى المصلى يوم العيد كبر فرفع صوته بالتكبير 2(الشافعى )000المصلى إذا طلعت الشمس فيكبر حتى يأتى المصلى يوم العيد ثم يكبر بالمصلى حتى إذا جلس الإمام ترك التكبير 3(الشافعى )والخلاف هو زيادة سؤال أنس ومكانه والتلبية فى 1 وترك التكبير عند خروج الإمام وطلوع الشمس فى 3
-عن عبد الله بن بسر أنه خرج مع الناس يوم فطر أو أضحى فأنكر ابطاء الإمام وقال إن كنا فرغنا ساعتنا هذه وذلك حين التسبيح 1(ابن ماجة)خرج عبد الله بن بسر صاحب رسول الله مع الناس فى يوم عيد فطر أو أضحى فأنكر 0002(أبو داود)والخلاف زيادة صاحب رسول الله فى 2
-عن على أنه كان إذا صلى بالناس فى الاستسقاء صلى مثل صلاة العيدين وكان يأمر المؤذنين أن يخرجوا أمامهم ثم يصلى بالناس مثل صلاة العيد ثم يخطب ويقلب رداءه ويستغفر الله تعالى مائة مرة ثم يرفع بذلك صوته (زيد )وهو يناقض قولهم "عن أبيه قال 000الصلاة فى الاستسقاء 00فصلى ركعتين كما يصلى فى العيد ولم يخطب خطبتكم هذه(ابن ماجة)فهنا لا توجد خطبة وعند زيد توجد خطبة
-حدثنى جعفر بن محمد أن النبى وأبا بكر وعمر كبروا فى العيدين والاستسقاء 7و5 وصلوا قبل الخطبة وجهروا بالقراءة 1،00عن أبيه عن على بن أبى طالب أنه كبر فى العيدين والاستسقاء 7و5 وجهر بالقراءة 2(الشافعى )والخلاف هو زيادة ذكر أبو بكر وعمر والنبى والصلاة قبل الخطبة فى 1

https://albetalatek.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى