البيت العتيق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
البيت العتيق

منتدى اسلامى


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزء فيه أحاديث أبي حامد النيسابوري

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin


جزء فيه أحاديث أبي حامد أحمد بن محمد بن يحيى بن بلال النيسابوري
1-حدثنا عبد الرحمن بن بشر بن الحكم النيسابوري، ثنا أبو محمد مالك بن سعير بن الخمس، ثنا الأعمش، عن عبد الملك بن عمير، والمسيب بن رافع، عن وراد، قال: أملى علي المغيرة بن شعبة كتابا إلى معاوية رضي الله عنه، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قضى صلاته، قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد ".
المستفاد جواز قول هذا القول بعد انتهاء الصلاة
2- حدثنا عبد الرحمن، ثنا مروان بن معاوية، عن قنان بن عبد الله، عن عبد الرحمن بن عوسجة، عن البراء رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " أفشوا السلام تسلموا ".
المستفاد وجوب نشر الخير حتى يسلم الكل من الأذى
3- حدثنا عبد الرحمن، ثنا أمية بن خالد، ثنا شعبة، ثنا علي بن سويد، عن أبي رافع، عن أبي هريرة رضي الله عنه، " أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد في {إذا السماء انشقت} ".
الخطأ وجود سجود للقرآن وهو ما يخالف التالى :
-أن السجود لله وحده وليس للقرآن أو غيره ومن المعلوم أن الله غير القرآن الموجود فى الكون وفى هذا قال تعالى "فاسجدوا لله واعبدوا "وقوله "ألم تر أن الله يسجد له من فى السموات ومن فى الأرض ".
-أن الكلمات المأخوذة من الجذر سجد فى القرآن ليست كلها سجدات عند القوم ولا حد فاصل بين الإثنين ولا سبب يدعو لذلك .
-أن مخترعى الحكاية لماذا تركوا ألفاظ الركوع فلم يجعلوا لها ركوعات أيضا فهل السجود أحسن من الركوع ؟قطعا لا،لماذا نسجد للقرآن ولا نركع له؟طبعا لا جواب على هذا .
4- حدثنا عبد الرحمن، ثنا بشر بن السري، ثنا حنظلة، عن سالم، عن أبيه رضي الله عنه: " أنه طلق امرأته وهي حائض، فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يراجعها ".
الخطأ عدم وقوع الطلاق فى الحيض وهو ما يخالف أن المطلق لا يحيض فعقله سليم ومن ثم طلاقه واقع فى أى وقت
5- حدثنا أحمد بن حفص، ثنا أبي، ثنا إبراهيم بن طهمان، عن مطر، عن قتادة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أنه قال: أن رجلا على بعيره وهو بمنى، فأوقصته فمات وهو محرم، فأتي به رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا كفنتموه فلا تغطوا وجهه حتى يبعث يوم القيامة ملبيا ".
الخطأ أن الحاج المقتول يبعث يوم القيامة مهلا أو ملبيا ويخالف هذا أن كل واحد يبعث مفكرا فى شأنه مصداق لقوله "لكل امرىء منهم يومئذ يغنيه "
6- حدثنا أحمد، ثنا أبي، ثنا إبراهيم، عن سفيان، عن أبي حسان، عن جسرة، عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم رب جبريل ورب ميكائيل ورب إسرافيل أعوذ بك من حر النار وعذاب القبر ".
الخطأ وجود عذاب للقبر وهو ما يخالف كون الجنة والنار الموعودتين فى السماء مصداق لقوله تعالى "وفى السماء رزقكم وما توعدون"فالعذاب فى السماء وليس فى القبر الأرضى
7- حدثنا الحسن بن محمد الزعفراني، ثنا إسماعيل بن علية، عن حميد، عن أنس رضي الله عنه: " أن النبي صلى الله عليه وسلم طاف على نسائه في ليلة بغسل واحد ".
الخطأ أن النبى (ص)باشر النسوة التسعة فى ليلة واغتسل منهن ويخالف هذا كونه بشر والبشر لا يمكنه تكرار الجماع والإغتسال تسع مرات فى ليلة لأن المرة الواحدة تتطلب راحة لمدة نصف ساعة تزداد بعد كل مرة حتى تصل لساعة أو أكثر زد على هذا احتياجه للطعام وذلك لتكوين العصارة اللبنية زد على هذا ضرورة الغسل بعد الجماع ضمانا للوقاية من المرض لاختلاف النساء زد على هذا أن الماء المهين لا ينزل فى المرة الثانية إلا بعد فترة أطول من الأولى وفى المرة الثالثة أطول من الثانية وهكذا وحتى لو فرضنا القدرة على الجماع على التوالى فإن هذا يحتاج لأكثر من ليلة بغض النظر عن صلاة العشاء وقيام الليل علما بأن الليل يبلغ 12 ساعة غالبا فى شبه الجزيرة الحالية ولا يمكن أن نزعم أن الله أعطى رسوله(ص)قوة بدنية هائلة لأن الله نص على منع الآيات المعجزات فقال "وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون "وطالبه أن يعلن أنه بشر فقال "إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلى "فالفرق هو الوحى فقط
8- حدثنا موسى بن إسحاق الكناني أبو محمد كوفي، سنة تسع وخمسين، ثنا عثام بن علي، ثنا سفيان، عن عون بن عبد الله، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: لا تسل الرجل ما في قلبه، ولكن انظر ما في قلبك له فإن لك في قلبه مثل ذلك"
الخطأ أن المساواة بين ما فى القلوب من حب وهو خبل فالنبى0ص9 احب بعض الكفار فتمنى إسلامهم وبينما هم تمنوا كفره وفى هذا قال تعالى "إنك لا تهدى من أحببت ولكن الله يهدى من يشاء"
9- حدثنا موسى، ثنا وكيع، عن سفيان، عن محمد بن المنكدر، عن جابر رضي الله عنه، قال: " ما سئل النبي صلى الله عليه وسلم شيئا قط، فقال: لا ".
الخطأ أن النبى (ص)لم يرد على أى سؤال أو طلب بقول لا وهو ما يخالف أنه قال لا مرات عدة منها قوله تعالى "قل لا أعلم الغيب "و "لا أقول إنى ملك
10- حدثنا الحسن بن محمد الزعفراني بن الصباح، ثنا يوسف بن عطية الصفار، ثنا قتادة، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: " ابن آدم لو أن له واديين من مال لابتغى إليهما ثالثا، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب، ويتوب الله على من تاب ".
الخطأ أنه لا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب وهو ما يخالف أن الطعام هو الذى يملآ الجوف ومعه الشراب
11- حدثنا يحيى بن الربيع المكي، ثنا سفيان بن عيينة، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " تشد الرحال إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام والمسجد الأقصى ومسجدي ".
الخطأ وجوب زيارة ثلاثة مساجد وهو ما يخالف أن الزيارة وهى الحج واجبة فقط للبيت الحرام مصداق لقوله تعالى "ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ".
12- حدثنا الزعفراني، ثنا سفيان بن عيينة، عن عبد الله بن أبي بكر، عن أبيه، أن عبد الله بن عمر لما مات رافع بن خديج، قال لهم: لا تبكوا عليه، فإن بكاء الحي عذاب للميت وقالت عمرة: سألت عائشة رضي الله عنها عن ذلك، فقالت: يرحمه الله، إنما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليهودية وأهلها يبكون عليها: " إنهم ليبكون عليها وإنها لتعذب في قبرها ".
الخطأ الخلاف بين الصحابة فى حكم وهو أمر لا يحدث بعد موت الرسل (ص)لوجود الحكم فى الوحى وهو يحدث فى عهد الخلف وهم من بعد الصحابة بقليل أو بكثير مصداق لقوله تعالى "فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا " .
الخطأ وجود عذاب للقبر وهو ما يخالف كون الجنة والنار الموعودتين فى السماء مصداق لقوله تعالى "وفى السماء رزقكم وما توعدون"فالعذاب فى السماء وليس فى القبر الأرضى
13- حدثنا موسى بن إسحاق القواس، ثنا وكيع، ثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن اليهود لاقوكم غدا، فإذا قالوا: السام عليكم، فقولوا: وعليكم ".
المستفاد رد السلام بمثله على سيئى النية الكارهين
14- حدثنا محمد [بن] يحيى الذهلي، ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، ثنا شعبة، عن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " ما تحت الكعبين من الإزار في النار ".
الخطأ أن ما كان أسفل من الكعبين من الثياب فى النار وهو تخريف لأن من يدخل النار هو الكفار من الجنة والناس مصداق لقوله تعالى "وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين ".
15- حدثنا أبو علي سختويه بن مازيار، ومحمد بن يحيى، ثنا صفوان بن عيسى، ثنا محمد بن عجلان، عن أبيه، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لما خلق الله الخلق كتب بيده: " إن رحمتي تغلب غضبي ".
الخطا الكتابة باليد من الله وهو ما يخالف أنه يقول للشىء كن فيكون ولا يعمل شىء باليد او غيرها كما يقول الناس
16- حدثنا أحمد بن منصور المرزوي أبو صالح زاج، ثنا علي بن الحسن، ثنا الحسين بن واقد، ثنا أبو غالب، أن أبا أمامة، حدثه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " يدخل الجنة بشفاعة رجل من أمتي أكثر من عدد مضر، ويشفع الرجل في أهل بيته ويشفع على قدر عقله ".
الخطأ وجود للمسلمين الذين يزعمون وجودهم فى النار وهو ما يخالف أن الكفار ليس لهم شافعين مصداق لقوله تعالى "فما لنا من شافعين ولا صديق حميم " كما أن المسلمين لا يدخل أيا منهم النار مصداق لقوله تعالى "وهم من فزع يومئذ آمنون "لأن دخول النار فزع وأى فزع .
17- حدثنا أحمد بن منصور، ثنا عمر بن يونس، ثنا عكرمة بن عمار، عن إسحاق بن عبد الله، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لله تبارك وتعالى أشد فرحا بتوبة عبده " الحديث.
الخطأ تشبيه فرح الله بفرح المخلوق وهو ما يناقض حرمة التشبيه فى قوله تعالى " ليس كمثله شىء"
18- أخبرنا أحمد، ثنا عمر بن يونس، ثنا جهضم بن عبد الله بن أبي الطفيل الليثي، ثنا أبو طيبة، عن عثمان بن عمير، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " أتاني جبريل وفي كفه مرآة بيضاء فيه نكتة سوداء " بطوله والرواية هى:
آتاني جبريل عليه السلام وفي يده مرآة بيضاء ، فيها نكتة سوداء ؛ فقلت : ما هذه يا جبريل ؟ قال : هذه الجمعة يعرضها عليك ربك لتكون لك عيدا ولقومك من بعدك ، تكون أنت الأول ، وتكون اليهود والنصارى من بعدك قال : ما لنا فيها ؟ قال فيها خير لكم ، فيها ساعة من دعا ربه فيها بخير هو له قسم إلا أعطاه إياه ، أو ليس له بقسم إلا ادخر له ما هو أعظم منه ، أو تعوذ فيها من شر هو عليه مكتوب ؛ إلا أعاذه ، أو ليس عليه مكتوب ؛ إلا أعاذه من أعظم منه قلت : ما هذه النكتة السوداء فيها ؟ قال : هذه الساعة تقوم يوم الجمعة ، وهو سيد الأيام عندنا ونحن ندعوه في الآخرة يوم المزيد قال : قلت : لم تدعونه يوم المزيد ؟ قال : إن ربك عز وجل اتخذ في الجنة واديا أفيح من مسك أبيض فإذا كان يوم الجمعة نزل تبارك وتعالى من عليين على كرسيه ، ثم حف الكرسي بمنابر من نور ، وجاء النبيون حتى يجلسوا عليها ، ثم حف المنابر بكراسي من ذهب ، ثم جاء الصديقون والشهداء ، حتى يجلسوا عليها ، ثم يجيء أهل الجنة حتى يجلسوا على الكثيب ، فيتجلى لهم ربهم تبارك وتعالى حتى ينظر إلى وجهه ، وهو يقول : أنا الذي صدقتكم وعدي ، وأتممت عليكم نعمتي ، هذا محل كرامتي ، فسلوني ؛ فيسألونه الرضا ، فيقول عز وجل : رضائي أحلكم داري ، وأنالكم كرامتي ، فسلوني ؛ فيسألونه حتى تنتهي رغبتهم فيفتح لهم عند ذلك ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر إلى مقدار منصرف الناس يوم الجمعة ، ثم يصعد الرب تبارك وتعالى على كرسيه ، فيصعد معه الشهداء والصديقون – أحسبه قال – ويرجع أهل الغرف إلى غرفهم دره بيضاء ، لا فصم فيها ولا وصم أو ياقوتة حمراء ، أو زبرجدة خضراء ، منها غرفها وأبوابها مطردة فيها أنهارها ، متدلية فيها ثمارها ، فيها أزواجها وخدمها ، فليسوا إلى شيء أحوج منهم إلى يوم الجمعة ليزدادوا فيه كرامة ، وليزدادوا فيه نظرا إلى وجهه تبارك وتعالى ، ولذلك دعي ( يوم المزيد )
الخطأ وجود ساعة استجابة فى الجمعة وهو ما يخالف أن إجابة الدعوة ليس لها وقت محدد فهى تجاب متى أراد الله أى متى شاء الله مصداق لقوله "فيكشف ما تدعون إليه إن شاء"
19- حدثنا يحيى بن الربيع، ثنا سفيان بن عيينة، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة رضي الله عنه، " أن النبي صلى الله عليه وسلم مر برجل يبيع طعاما، فقال: كيف تبيع؟ [فأخبره] ، فأوحى إليه أن أدخل يدك فيه، فأدخل يده فإذا هو مبلول، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليس منا من غش ".
المستفاد حرمة الغش
20- حدثنا عبد الرحمن بن بشر، ثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون ".
المستفاد وجوب اطفاء النار الموقدة قبل النوم
21- حدثنا أبو الأزهر، ثنا وهب بن جرير، ثنا أبي، قال: سمعت محمد بن إسحاق، يحدث عن يعقوب بن عتبة، عن جبير بن محمد [بن جبير] بن مطعم، عن أبيه، عن جده رضي الله عنه، قال: " جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله : هكت الأنفس وجاع العيال وهلكت الأموال، استسق لنا ربك فإنا نستشفع بالله عليك وبك على الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: سبحان الله سبحان الله فما زال يسبح حتى عرف ذلك في وجوه أصحابه، فقال: أتدري ما الله؟ إن شأنه أعظم من ذلك، إنه لا يستشفع به على أحد، إنه لفوق سمائه على عرشه، وإن عليه لهكذا، وأشار وهب بيده مثل القبة، وإنه ليئط أطيط الرحل بالراكب ".
الخطأ وجود الله على العرش ويخالف هذا أن الله لا يشبه مخلوقاته ووجوده على كرسى العرش يعنى أنه يشبههم وهذا ما يخالف قوله تعالى "ليس كمثله شىء "والخطأ الأخر وجود العرش على السموات ويخالف هذا أن العرش فى السماء مصداق لقوله تعالى "وانشقت السماء فهى يومئذ واهية والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية "
22- حدثنا أحمد بن منصور، ثنا النضر بن شميل، ثنا هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها، قالت: " كان فراش النبي صلى الله عليه وسلم من أدم حشوه ليف ".
المستفاد وجوب فراش للنبي صلى الله عليه وسلم من أدم حشوه ليف
23- حدثنا محمد بن عمرو ولقبه أزداذ بهمذان، ثنا يزيد بن هارون، أنبا محمد بن إسحاق، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " المؤمن يأكل في معى واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء ".
الخطأ أن الكافر يأكل فى 7 أمعاء ويخالف هذا أن الكافر إنسان كالمسلم ليس له فى علم الطب سوى أمعاء واحدة كما أن الكافر لو أكل سبعة أضعاف المسلم فإن أكثر من نصف هذا الأكل لن يستطيع أن يدخله فمه كما أن الكفار بعضهم ممن يسمى الزهاد والنساك وهؤلاء لا يأكلون إلا قليلا أقل من المسلمين .
24- حدثنا عبد الرحمن بن بشر، ثنا بشر بن السري، ثنا حنظلة، عن طاوس، قال: سمعت ابن عمر رضي الله عنهما، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تبيعوا الثمر حتى يبدو صلاحه ".
المستفاد حرمة بيع الثمار قبل نضجها
25- حدثنا أبو الأزهر، ثنا أبو أسامة، عن طلحة بن يحيى، عن أبي بردة، عن أبيه رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا كان يوم القيامة دفع إلى كل رجل مؤمن رجل من أهل الملل، فقيل له: هذا فداؤك من النار ".
الخطأ وجود فداء للمسلمين أو غيرهم فى الآخرة وهو ما يخالف أنه لا فداء أى عدل كما قال تعالى " واتقوا يوما لا تجزى نفس عن نفس شيئا ولا يقبل منها عدل"
26- حدثنا أبو الأزهر، ثنا عبيد الله بن موسى، ثنا خالد بن إياس، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " أكرموا الشيب ".
الخطا غكرام الشيب بالخضاب والتلوين وهو ما يخالف أنه استجابة لقول الشيطان"ولأمرنهم فليغيرن خلق الله"
27- حدثنا أحمد بن يوسف، ثنا عبد الرزاق، أنبا معمر، عن ثابت، عن أنس رضي الله عنه، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أسمر اللون ".
قول لا دليل عليه من الوحى
28- حدثنا أبو الأزهر، ثنا مؤمل بن إسماعيل، ثنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سأل الله تعالى الشهادة صادقا من قلبه أعطاه الله عز وجل أجر شهيد وإن مات على فراشه "
الخطأ أن من سأل الله تعالى الشهادة صادقا من قلبه أعطاه الله أجر شهيد وإن مات على فراشه وهو تخريف لأن المجاهدون أفضل من القاعد المتمنى الجهاد مصداق لقوله تعالى "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة "
فلا يمكن أن يساوى الله من فعل لمن لم يفعل


https://albetalatek.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى