-عن الحكم بن الأعرج قال انتهيت إلى ابن عباس وهو متوسد رداء فى زمزم فقلت أخبرنى عن يوم عاشوراء أى يوم أصومه فقال إذا رأيت هلال المحرم فاعدد ثم أصبح من التاسع صائما قلت أهكذا كان يصوم محمد قال نعم 1(الترمذى )أن رسول الله بصوم عاشوراء يوم العاشر 2 (الترمذى )كان رسول الله يصوم عاشوراء ويأمر بصيامه 3(ابن ماجة)عن الحكم00أتيت ابن عباس00رداءه فى المسجد الحرام فسألته عن صوم عاشوراء فقال إذا 00فاعدد فإذا كان يوم التاسع فأصبح صائما فقلت كذا كان محمد يصوم فقال كذلك كان محمد يصوم 4(أبو داود)000رداءه 000عن صوم عاشوراء فقال إذا00وأصبح 00هكذا 00،سألت ابن عباس وهو متوسد رداءه عند زمزم عن صوم عاشوراء 005(مسلم )والخلاف زيادة الأمر بصوم عاشوراء فى 2و3 وزيادة السؤال فى 1و4و5
-عن أبى هريرة قال قال النبى لا تقدموا الشهر بيوم ولا يومين إلا أن يوافق ذلك صوما كان يصومه أحدكم صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فعدوا 30 ثم أفطروا 1،لا تقدموا شهر رمضان بصيام قبله بيوم أو بيومين إلا أن يكون رجل كان يصومه صوما فليصمه2(الترمذى )عن ابن عباس لا تصوموا قبل رمضان صموا لرؤيته 000فإن حالت دونه غيابه فأكملوا العدة 30يوما 3(الترمذى)عن أبى هريرة 00صيام رمضان بيوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوما فيصومه 4(ابن ماجة)عن ابن عباس00إلا أن يكون شىء يصومه أحدكم ولا تصوموا حتى تروه ثم صوموا حتى تروه فإن حال دونه غمامة فأتموا العدة 30ثم أفطروا والشهر29 ،5،عن أبى هريرة00 إلا أن يكون صوما يصومه رجل فليصم ذلك الصوم 6(أبو داود)لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه فليصم ذلك اليوم 7(البخارى)والخلاف هو زيادة ذكر والشهر 29 فى 5
-عن أبى سعيد قال نهى رسول الله النساء أن يصمن إلا بإذن أزواجهن 1(ابن ماجة)عن أبى هريرة عن النبى قال لا تصوم المرأة وزوجها شاهد يوما من غير شهر رمضان إلا بإذنه 2(ابن ماجة والترمذى )جاءت امرأة إلى النبى ونحن عنده فقالت يا رسول الله إن زوجى صفوان بن المعطل يضربنى إذا صليت ويفطرنى إذا صمت ولا يصلى صلاة الفجر حتى تطلع الشمس وصفوان عنده فسأله عما قالت فقال يا رسول الله أما قولها يضربنى إذا صليت فإنها تقرأ بسورتين وقد نهيتها فقال لو كانت سورة واحدة لكفت الناس وأما قولها يفطرنى فإنها تنطلق فتصوم وأنا رجل شاب فلا أصبر فقال رسول الله يومئذ لا تصوم امرأة إلا بإذن زوجها وأما قولها إنى لا أصلى حتى تطلع الشمس فإنا أهل بيت قد عرف لنا ذلك لا نكاد نستيقظ حتى تطلع الشمس فقال فإذا استيقظت فصل 3،000وبعلها شاهد إلا بإذنه غير رمضان ولا تأذن فى بيته وهو شاهد إلا بإذنه 4(أبو داود)والخلاف هو زيادة حكاية صفوان وزوجته فى 3وزيادة الأذن فى البيت فى 4
-حدثنا الزهرى أن عائشة وحفصة أصبحتا صائمتين متطوعتين فأهدى لهما طعام فأفطرتا عليه فدخل عليهما رسول الله قالت عائشة فقالت حفصة وبدرتنى الكلام وكانت ابنة أبيها يا رسول الله إنى أصبحت أنا وعائشة صائمتين متطوعتين فأهدى لنا طعام فأفطرنا عليه فقال لهما رسول الله اقضيا يوما مكانه 1(مالك)عن حفصة وعائشة أن النبى يعنى أنهما أصبحتا صائمتين فأهدى لهما شىء فأفطرتا فذكرتا ذلك للنبى فقال صوما يوما 2(الشافعى)كنت أنا وحفصة صائمتين فعرض لنا طعام اشتهيناه فأكلنا منه فجاء رسول الله فبدرتنى إليه حفصة وكانت ابنة أبيها فقال يا رسول الله إنا كنا صائمتين فعرض000قال اقضيا يوما أخر مكانه 3(الترمذى )عن عائشة قالت أهدى لى ولحفصة طعام وكنا صائمتين فأفطرنا ثم دخل رسول الله فقلنا له يا رسول الله إنا أهديت لنا هدية فاشتهيناها فأفطرنا فقال رسول الله لا عليكما صوما مكانه يوما أخر 4(أبو داود)والخلاف هو زاد ذكر "متطوعتين "فى 1 و"اشتهيناها "واشتهيناه"فى 3و4
-عن أنس بن مالك قال سافرنا مع رسول الله فى رمضان فلم يعب الصائم على المفطر ولا المفطر على الصائم 1(الشافعى)عن أبى سعيد قال كنا نسافر000فما يعاب على الصائم صومه ولا على المفطر فطره 2،كنا نسافر مع رسول الله فمنا الصائم ومنا المفطر فلا يجد المفطر على الصائم ولا الصائم على المفطر وكانوا يرون أن من وجد قوة فصام فحسن ومن وجد ضعفا فأفطر فحسن 3(الترمذى)00رمضان فصام بعضنا وأفطر بعضنا فلم00(أبو داود)عن أنس أن أصحاب رسول الله كانوا يسافرون فلا يعيب الصائم000 4،وعند مسلم عن أبى سعيد ك1 عن أنس وعنده عن أبى سعيد وجابر سافرنا مع رسول الله فيصوم الصائم ويفطر المفطر فلا يعيب بعضهم على بعض 5،وعنده عن أبى سعيد كالثانية عدا00فى رمضان00إفطاره وعنده أيضا كنا نغزو مع رسول الله فى رمضان فمنا الصائم 00فما يجد الصائم على000يرون أن من وجد قوة فصام فإن ذلك حسن ويرون أن من وجد ضعفا فأفطر فإن ذلك حسن 6،غزونا مع رسول الله16 مضت من رمضان فمنا من صام ومنا من أفطر 00كالأول 7،ل18 خلت 8،فى 12 وفى 17أو 19 ،8(مسلم والخلاف هو التناقض فى عدد الغزوات بين 16و17و18و19وزاد فى روايات ذكر رمضان مثل 1 و2 وزاد فى 3و6 رأى المسلمين "يرون أن من وجد قوة فصام فحسن ومن وجد ضعفا فأفطر فحسن "
-سمعت عبد الله بن أبى أوفى يقول سرنا مع رسول الله وهو صائم فلما غربت الشمس قال يا بلال انزل فاجدح لنا قال يا رسول الله إن عليك نهارا قال انزل فاجدح لنا فنزل فجدح فشرب رسول الله ثم قال إذا رأيتم الليل قد أقبل من ههنا فقد أفطر الصائم وأشار بإصبعه قبل المشرق 1،كنا مع رسول الله فى سفر فى شهر رمضان فلما غابت الشمس قال يا فلان انزل 000فجدح فأتاه به فشرب النبى ثم قال بيده إذا غابت الشمس من هاهنا وجاء الليل من هاهنا فقد002(مسلم)كنا 00سفر فقال لرجل انزل فاجدح لى قال يا رسول الله الشمس قال انزل فاجدح لى قال يا رسول الله الشمس قال انزل فاجدح لى فنزل فجدح له فشرب ثم رمى بيده هاهنا ثم قال إذا رأيتم الليل أقبل من هاهنا فقد أفطر الصائم 3،كنا مع رسول الله فى سفر وهو صائم فلما غربت الشمس قال لبعض القوم يا فلان قم انزل فاجدح لنا فقال يا رسول الله لو أمسيت قال انزل فاجدح لنا قال يا رسول الله فلو أمسيت قال انزل فاجدح لنا قال إن عليك نهارا قال انزل فاجدح لنا فنزل فجدح لهم فشرب النبى ثم قال إذا رأيتم الليل قد أقبل من هاهنا فقد أفطر الصائم 4،000انزل فاجدح لنا قال يا رسول الله لو أمسيت قال انزل فاجدح لنا قال يا رسول الله إن عليك نهارا 00فنزل فجدح ثم قال إذا رأيتم الليل أقبل من هاهنا فقد أفطر الصائم وأشار بإصبعه قبل المشرق 5،كنت مع النبى فى سفر فصام حتى أمسى قال لرجل انزل فاجدح لى قال لو انتظرت حتى تمسى قال انزل فاجدح لى إذا رأيت الليل قد أقبل من هاهنا فقد أفطر الصائم 6(البخارى )والخلاف هو التناقض بين تحديد الاسم فى 1بلال وفى باقى الروايات مبهم فلان أو رجل من القوم وأيضا التناقض فى مرات الأمر انزل فاجدح ففى روايات مثل 6مرتين وفى روايات مثل 3تكرر 4مرات وفى 2 تكرر 3مرات وأيضا التناقض فى المجدوح له ففى روايات مثل 6 للنبى "فاجدح لى "وفى روايات مثل 5للقوم "فاجدح لنا وكله هذا تناقض
-عبد الله بن عمرو فحدثنا أن رسول الله ذكر له صومى فدخل على فألقيت له وسادة من أدم حشوها ليف فجلس على الأرض وصارت الوسادة بينى وبينه فقال لى أما يكفيك من كل شهر 3أيام قلت يا رسول الله قال 5 قلت يا رسول الله قال 7 قلت يا رسول الله قال 9 قلت يا رسول الله قال 11 قلت يا رسول الله فقال النبى لا صوم فوق صوم داود شطر الدهر صيام يوم وإفطار يوم 1،أن رسول الله قال له صم يوما ولك أجر ما بقى قال إنى أطيق أكثر من ذلك قال صم يومين ولك أجر ما بقى قال إنى أطيق أكثر من ذلك قال صم3 أيام ولك أجر ما بقى قال إنى أطيق أكثر من ذلك قال صم 4 أيام ولك أجر ما بقى قال إنى أطيق أكثر من ذلك قال صم أفضل الصيام عند الله صوم داود كان يصوم يوما ويفطر يوما 2،قال لى رسول الله يا عبد الله بن عمرو بلغنى أنك تصوم النهار وتقوم الليل فلا تفعل فإن لجسدك عليك حظا ولعينك عليك حظا وإن لزوجك عليك حظا صم وأفطر صم من كل شهر 3أيام فذلك صوم الدهر قلت يا رسول الله إن بى قوة قال فصم صوم داود صم يوما وأفطر يوما فكان يقول يا ليتنى أخذت بالرخصة 3(مسلم)والخلاف هو التناقض هو فى الأيام الذى ذكرت ففىرواية واحد 3و5و7و9و11و15 وفى 2 أيام 1و2و3و4 و15 وهو تناقض فلا يوجد اتفاق إلا فى 3و15 وفى رواية 3 أيام
-عن عبد الله بن مسعود أن رسول الله قال لا يمنعن أحدكم أذان بلال من سحوره فإنه يؤذن لينتبه نائمكم وليرجع قائمكم وليس الفجر أن يقول هكذا ولكن هكذا يعترض فى أفق السماء 1(ابن ماجة وأبو داود)سمعت سمرة بن جندب يقول قال رسول الله لا يمنعن من سحوركم أذان بلال ولا بياض الأفق الذى هكذا حتى يستطير 2(ابن ماجة)لا يمنعن أحد منكم أذان بلال أو قال نداء بلال من سحوره فإنه يؤذن أو قال ينادى بليل ليرجع قائمكم ويوقظ نائمكم وقال ليس أن يقول هكذا وهكذا وصوب يده ورفعها حتى يقول هكذا وفرج بين إصبعيه3 وزاد فى رواية إن البحر ليس أن يقول هكذا وليس أن يقول هكذا وجمع أصابعه ثم نكسها إلى الأرض ولكن الذى يقول هكذا ووضع المسبحة على المسبحة ومد يديه 4،00بلال من السحور ولا هذا البياض حتى يستطير 5،لا يغرنكم أذان بلال ولا هذا البياض (لعمود الصبح)حتى يستطير هكذا 6،لا يغرنكم من سحوركم أذان بلال ولا بياض الأفق المستطيل هكذا حتى يستطير هكذا 7،لا يغرنكم نداء بلال ولا هذا البياض حتى يبدو الفجر أو قال حتى ينفجر الفجر 8 (مسلم) والخلاف هو زيادة "وجمع أصابعه 00ومد يديه فى 4 وذكر السحور فى بعض الروايات مثل 2و3
-عن عائشة أن حمزة بن عمرو الأسلمى قال يا رسول الله أصوم فى السفر وكان كثير الصيام فقال رسول الله إن شئت فصم وإن شئت فأفطر 1(الشافعى أن حمزة بن عمرو الأسلمى سأل رسول الله عن الصوم فى السفر وكان يسرد الصوم فقال رسول الله 002(الترمذى )سأل حمزة الأسلمى رسول الله فقال إنى أصوم أفأصوم فى السفر فقال إن 000 3(ابن ماجة)أن حمزة 00النبى فقال يا رسول الله إنى رجل أسرد الصوم أفأصوم 00قال صم إن شئت وأفطر إن شئت 4،قلت يا رسول الله إنى صاحب ظهر أعالجه أسافر عليه وأكريه وإنه ربما صادفنى هذا الشهر –يعنى رمضان- وأنا أجد القوة وأنا شاب وأجد بأن أصوم يا رسول الله أهون على من أوخره فيكون دينا أفأصوم يا رسول الله أعظم لأجرى أو أفطر قال أى ذلك شئت يا حمزة 5(أبو داود)سأل حمزة00رسول الله عن الصيام فى السفر فقال إن شئت 00 ،أن حمزة00سأل رسول00 مثل 4 ،أنه قال يا رسول الله أجد بى قوة على الصيام فى السفر فهل على جناح فقال رسول الله هى رخصة من الله فمن أخذ بها فحسن ومن أحب أن يصوم فلا جناح عليه 6(مسلم)قال للنبى أأصوم 000فقال إن 00كالأولى(البخارى )وهو يناقض قولهم "ليس من البر الصيام فى السفر "فهنا الصوم فى السفر محرم وفوقه مباح والخلاف هو هو ذكر مهنة حمزة "إنى صاحب ظهر أعالجه00أعظم لأجرى أو أفطر "فى 5
-عن ابن عباس قال قدم النبى المدينة فوجد اليهود صياما فقال ما هذا قالوا هذا يوم أنجى الله فيه موسى وأغرق فيه فرعون فصامه موسى شكرا فقال رسول الله نحن أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه 1(ابن ماجة)00وجد اليهود يصومون عاشوراء فسئلوا عن ذلك فقال هذا اليوم الذى أظهر الله فيه موسى على فرعون ونحن نصومه تعظيما له فقال رسول الله نحن أولى بموسى منكم 002(أبو داود)قدم رسول الله المدينة فوجد اليهود يصومون 000موسى وبنى إسرائيل على فرعون فنحن00فقال النبى 00فأمر بصومه 3،أن رسول الله قدم المدينة 000صياما يوم عاشوراء فقال لهم رسول الله ما هذا اليوم الذى تصومونه فقالوا هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه وغرق فرعون وقومه فصامه موسى شكرا فقال 00فنحن أحق وأبى بموسى 00 4 (مسلم)،قدم000فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال ما هذا قالوا هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بنى إسرائيل من عدوهم فصامه موسى قال فأنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه 5،عن أبى موسى قال كان يوم عاشوراء تعده اليهود عيدا قال النبى فصوموه أنتم 6(البخارى )والخلاف هو زيادة ذكر "تعده اليهود عيدا "فى 6
-عن أبى موسى قال كان يوم عاشوراء يوما تعظمه اليهود وتتخذه عيدا فقال رسول الله صوموه أنتم 1،كان أهل خيبر يصومون يوم عاشوراء يتخذونه عيدا ويلبسون نساءهم فيه حليهم وشارتهم فقال رسول الله فصوموه أنتم 2(مسلم )والخلاف هو زيادة ذكر أهل خيبر فى 2 وما كانوا يفعلون وهذا يناقض وهو أن سبب صومه أنه يوم تتخذه اليهود عيدا يناقض أن قريش هى التى كانت تصومه ولذا صامه وهو قولهم
-عن عائشة قالت كان عاشوراء يوما تصومه قريش فى الجاهلية وكان رسول الله يصومه فلما قدم المدينة صامه وأمر الناس بصيامه فلما افترض رمضان كان رمضان هو الفريضة وترك عاشوراء فمن شاء صامه ومن شاء تركه 1(الترمذى وأبو داود)عن عبد الله بن عمر أنه ذكر عند رسول الله يوم عاشوراء فقال رسول الله كان يوما يصومه أهل الجاهلية فمن أحب أن يصومه فليصمه ومن كرهه فليدعه 2(ابن ماجة)كان عاشوراء يوما نصومه فى الجاهلية فلما نزل رمضان قال رسول الله هذا يوم من أيام الله فمن شاء صامه ومن شاء تركه 3(أبو داود)عن عائشة قالت كانت قريش تصوم عاشوراء فى الجاهلية وكان00فلما هاجر إلى المدينة صامه وأمر بصيامه فلما فرض شهر رمضان قال من شاء 000 4 كالأولى ،إن يوم عاشوراء كان يصام فى الجاهلية فلما جاء الإسلام من شاء صامه ومن شاء تركه 5،كان رسول الله يأمر بصيامه قبل أن يفرض رمضان فلما فرض رمضان كان من شاء صام يوم عاشوراء ومن شاء أفطر 6،إن قريشا كانت تصوم عاشوراء فى الجاهلية ثم أمر رسول الله بصيامه حتى فرض رمضان فقال رسول الله من شاء 00 7،إن أهل الجاهلية كانوا يصومون يوم عاشوراء وإن رسول الله صامه والمسلمون قبل أن يفترض رمضان فلما افترض رمضان قال رسول الله إن عاشوراء يوم من أيام الله فمن 00 8،إن هذا يوم كان يصومه أهل الجاهلية فمن أحب أن يصومه فليصمه ومن أحب أن يتركه فليتركه 9،ذكر عند رسول الله يوم عاشوراء فقال ذاك يوم كان يصومه أهل الجاهلية فمن000 10(مسلم)عن عائشة إن قريشا كانت تصوم يوم عاشوراء فى الجاهلية ثم أمر رسول الله بصيامه حتى فرض رمضان وقال رسول الله من شاء000 11،كان يوم عاشوراء تصومه قريش 000كالأولى 12،كان رسول الله أمر بصيام يوم عاشوراء فلما فرض رمضان كان من شاء صام ومن شاء أفطر 13(البخارى ) والخلاف هو انفراد بعض الروايات بذكر فرض رمضان
-عن أبى سعيد الخدرى قال نهى رسول الله عن صيامين صيام يوم الأضحى ويوم الفطر (الترمذى ومسلم عن عائشة)عن رسول الله أنه نهى عن صوم يوم الفطر ويوم الأضحى 2(ابن ماجة)عمر بن الخطاب00فقال إن رسول الله نهى عن صيام هذين اليومين يوم00 أما يوم الفطر فيوم فطركم من صيامكم ويوم الأضحى تأكلون فيه من لحم نسككم 3(ابن ماجة)عن أبى عبيد قال شهدت العيد مع عمر فبدأ بالصلاة قبل الخطبة ثم قال إن رسول الله 00صيامكم 4(أبو داود)عن أبى سعيد000ويوم الأضحى وعن لبستين الصماء وأن يحتبى الرجل فى الثوب الواحد وعن الصلاة فى ساعتين بعد الصبح وبعد العصر 5(أبو داود)أن رسول الله نهى عن صيام يومين يوم الفطر ويوم النحر6،عن أبى عبيد مولى ابن أزهر أنه قال شهدت العيد مع عمر بن الخطاب فجاء فصلى ثم انصرف فخطب الناس فقال إن هذين يومان نهى رسول الله عن صيامهما يوم فطركم من صيامكم والأخر يوم تأكلون فيه من نسككم 7،عن أبى هريرة أن رسول الله نهى عن صيام يومين يوم الأضحى ويوم الفطر 8،عن أبى سعيد قال سمعت منه حديثا فأعجبنى فقلت له أنت سمعت هذا من رسول الله قال فأقول على رسول الله ما لم أسمع قال سمعته يقول لا يصلح الصيام فى يوم الأضحى ويوم الفطر من رمضان 9(مسلم)نهى النبى عن صوم يوم الفطر والنحر وعن الصماء وأن يحتبى الرجل فى ثوب واحد وعن صلاة بعد الصبح والعصر 10،عن أبى هريرة قال ينهى عن صيامين وبيعتين الفطر والنحر والملامسة والمنابذة 11، عن أبى سعيد قال سمعت أربعا من النبى فأعجببنى قال لا تسافر المرأة مسيرة يومين إلا ومعها زوجها أو ذو محرم ولا صوم فى يومين الفطر والأضحى ولا صلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس ولا بعد العصر حتى تغرب ولا تشد الرحال إلا ثلاثة مساجد مسجد الحرام ومسجد الأقصى ومسجدى هذا 12(البخارى )والخلاف هو ذكر زيادة بيعتين ولبستين وصلاتين فى بعض الروايات مثل 12 و10و11 وزيادة شد الرحال لثلاث مساجد فى 12
- عن أبى قتادة قال قيل يا رسول الله كيف لمن صام الدهر قال لا صام ولا أفطر أو لم يصم ولم يفطر 1(الترمذى )عن عبد الله بن الشخير قال قال النبى من صام الأبد فلا صام ولا أفطر 2(ابن ماجة)عن أبى قتادة أن رجلا أتى النبى فقال يا رسول الله كيف تصوم فغضب رسول الله من قوله فلما رأى ذلك عمر قال رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا نعوذ بالله من غضب الله ومن غضب رسوله فلم يزل عمر يرددها حتى سكن غضب رسول الله فقال يا رسول الله كيف بمن يصوم الدهر كله قال لا صام ولا أفطر أو لم يصم ولم يفطر أو ما صام ولا أفطر قال يا رسول الله كيف بمن يصوم يومين ويفطر يوما قال أو يطيق ذلك أحد قال يا رسول الله فكيف بمن يصوم يوما ويفطر يوما قال ذلك صيام داود قال يا رسول الله فكيف بمن يصوم يوما ويفطر يومين قال وددت أنى طوقت ذلك ثم قال رسول الله 3من كل شهر ورمضان إلى رمضان فهذا صيام الدهر كله وصيام عرفة إنى أحتسب على الله أن يكفر السنة التى قبله3(أبو داود)رجل أتى النبى فقال كيف تصوم00 الله فلما رأى عمر غضبه قال 000غضب الله وغضب رسوله فجعل عمر يردد هذا الكلام حتى سكن غضبه فقال عمر يا رسول الله كيف بمن يصوم الدهر كله 000ويطيق00ذاك صوم000كيف بمن يصوم 00قبله والسنة التى بعده وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التى قبله4،أن رسول الله سئل عن صومه فغضب رسول الله فقال عمر00رسولا وببيعتنا بيعة فسئل عن صيام الدهر فقال لا صام 00فسئل عن صوم يومين وإفطار يوم قال ومن يطيق ذلك وسئل عن صوم يوم وإفطار يومين قال ليت الله إن الله قوانا لذلك وسئل عن صوم يوم وإفطار يوم قال ذاك صوم أخى داود وسئل عن صيام يوم الاثنين قال ذاك يوم ولدت فيه ويوم بعثت أو أنزل على فيه فقال صوم 3 من كل شهر ورمضان إلى رمضان صوم الدهر قال وسئل عن صوم عرفة قال يكفر السنة الماضية والباقية وسئل عن صوم يوم عاشوراء قال يكفر السنة الماضية 5، 00أن رسول الله سئل عن صوم الاثنين فقال فيه ولدت وفيه أنزل على 6 (مسلم) والخلاف هو زيادة ذكر قول عمر وصيام عرفة وصيام يوم الاثنين فى 3و4 و5 وزيادة ذكر يوم عاشوراء فى 5 وزيادة ذكر يوم عاشوراء فى 6
-عن على قال قال رسول الله لخلوف فم الصايم أطيب من رائحة المسك عند الله عز وجل يقول الله عز وجل الصوم لى وأنا أجزى به 1(زيد)عن أبى هريرة قال قال رسول الله إن ربكم يقول كل حسنة بعشر أمثالها إلى 700ضعف والصوم لى وأنا أجزى به والصوم جنة من النار ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك وإن جهل على أحدكم جاهل وهو صائم فليقل إنى صائم 2(الترمذى ) كل عمل ابن أدم يضاعف الحسنة بعشر00 ضعف إلى ما شاء الله يقول الله إلا الصوم فإنه لى وأنا أجزى به يدع شهوته وطعامه من أجلى للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك3(ابن ماجة)قال الله عز وجل كل عمل 00له إلا الصيام هو لى وأنا 00به فو الذى نفسى محمد بيده لخلفة فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك 4،قال الله00به والصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث يومئذ ولا يسخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إنى امرؤ صائم والذى نفس محمد بيده لخلوف فم 00المسك وللصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح بفطره وإذا لقى ربه فرح يصومه 5،كل 00ضعف قال الله عز وجل إلا الصوم 00أجزى به00كحديث ابن ماجة ،عن أبى هريرة وأبى سعيد قالا قال رسول الله إن الله عز وجل يقول عن الصوم لى وأنا أجزى به إن للصائم فرحتين إذا أفطر فرح وإذا لقى الله فرح والذى نفسى محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك6(مسلم)عن أبى هريرة قال رسول الله قال الله كل عمل ابن 000فإنه لى وأنا00 جنة وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إنى امرؤ صائم والذى نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك للصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح وإذا لقى ربه فرح بصومه 7(البخارى ) والخلاف هو زيادة ذكر الحسنات 10و700 والأضعاف فى 2و3 وزيادة فرحتى الصائم فى بعض الروايات مثل 6و7 وزيادة ذكر أن الصيام جنة مثل فى 7
-عن صفية بنت حيى زوج النبى أنها جاءت إلى رسول الله تزوره وهو معتكف فى المسجد فى العشر الأواخر من شهر رمضان فتحدثت عنده ساعة من العشاء ثم قامت تنقلب فقام معها رسول الله يقلبها حتى إذا بلغت باب المسجد الذى كان عند مسكن أم سلمة زوج النبى فمر بهما رجلان من الأنصار فسلما على رسول الله ثم نفذا فقال لهما رسول الله على رسلكما إنها صفية بنت حيى قالا سبحان الله يا رسول الله وكبر عليهما ذلك فقال رسول الله إن الشيطان يجرى من ابن آدم مجرى الدم وإنى خشيت أن يقذف فى قلوبكما شيئا 1(ابن ماجة)كان رسول الله معتكفا فأتيته أزوره ليلا فحدثته ثم قمت فانقلبت فقام معى ليقلبنى وكان مسكنها فى دار أسامة بن زيد فمر رجلان من الأنصار فلما رأيا النبى أسرعا فقال النبى على رسلكما إنها صفية بنت حيى قالا سبحان 000فخشيت 00شيئا أو قال شرا 2،وفى رواية قالت حتى إذا كان عند باب المسجد الذى عند باب أم سلمة مر بهما رجلان003 (أبو داود )أن صفية أتت النبى وهو معتكف فلما رجعت مشى معها فأبصره رجل من الأنصار فلما أبصره دعاه فقال تعال هى صفية أو هذه صفية فإن الشيطان 0004،عن على بن الحسين كان النبى فى المسجد وعنده أزواجه فرحن فقال لصفية بنت حيى لا تعجلى حتى انصرف معك وكان بيتها فى دار أسامة فخرج النبى معها فلقيه رجلان من الأنصار فنظرا إلى النبى ثم أجازا فقال لهما النبى تعاليا إنها صفية بنت حيى قالا سبحان0000أن يلقى فى أنفسكما شيئا 5،أن صفية زوج النبى أخبرته أنها جاءت رسول الله تزوره فى اعتكافه فى المسجد فى العشر الأواخر من رمضان فتحدثت عنده ساعة ثم قامت تنقلب فقام النبى معها يقلبها حتى إذا بلغت باب المسجد عند باب أم سلمة مر رجلان من الأنصار فسلما على رسول الله فقال لهما النبى على رسلكما إنما هى صفية بنت حيى فقال سبحان000وكبر عليهما فقال النبى إن الشيطان يبلغ من الإنسان مبلغ الدم وإنى خشيت أن يقذف فى قلوبكما شيئا 6(البخارى ) والخلاف هو هو التناقض بين مرور رجلين فى معظم الروايات ومرور رجل فى رواية 4 والتناقض بين دار أم سلمة وهو بابها فى معظم الروايات ودار أسامة بن زيد فى 5
-عن ابن عباس أن رسول الله خرج عام فتح مكة فى رمضان فصام حتى بلغ الكديد ثم أفطر فأفطر الناس معه وكان فتح مكة فى رمضان وكانوا يأخذون بالأحدث فالأحدث من أمر رسول الله 1(مالك )عن جابر بن عبد الله أن النبى صام فى سفره إلى مكة عام الفتح فى شهر رمضان وأمر الناس أن يفطروا فقيل له إن الناس قد صاموا حين صمت فدعا بإناء فيه ماء فوضعه على يده وأمر من بين يديه أن يحبسوا فلما حبسوا ولحقه من ورائه رفع الإناء إلى فيه فشرب وذلك بعد العصر 2،خرج النبى من المدينة حتى كان بكراع الغميم وهو صائم ثم رفع إناء فوضعه على يده وهو على الرحل فحبس من بين يديه وأدوم من وراءه ثم شرب والناس ينظرون 3(الشافعى )أن رسول الله خرج إلى مكة عام الفتح فصام حتى بلغ كراع الغميم وصام الناس معه فقيل له إن الناس قد شق عليهم الصيام وإن الناس ينظرون فيما فعلت فدعا بقدح من ماء بعد العصر فشرب والناس ينظرون إليه فأفطر بعضهم وصام بعضهم فبلغه أن ناسا صاموا فقال أولئك العصاة 4،عن ابن عباس قال خرج النبى من المدينة إلى مكة حتى بلغ عسفان ثم دعا بإناء فرفعه إلى فيه ليريه الناس وذلك فى رمضان فكان ابن عباس يقول قد صام النبى وأفطر فمن شاء صام ومن شاء أفطر 5(أبو داود)أن رسول الله خرج عام الفتح فى رمضان فصام حتى بلغ الكديد ثم أفطر وكان صحابة رسول الله يتبعون الأحدث فالأحدث من أمره 6،00وكان الفطر أخر الأمرين وإنما يؤخذ من أمر رسول الله بالأخر فالأخر 7،00فصبح رسول الله مكة لثلاث عشرة ليلة خلت من رمضان 8،سافر رسول الله فى رمضان فصام حتى بلغ عسفان ثم دعا بإناء فيه شراب فشربه نهارا ليراه الناس ثم أفطر حتى دخل مكة فصام رسول الله وأفطر فمن شاء صام ومن شاء أفطر 9،عن جابر أن رسول الله خرج عام الفتح إلى مكة فى رمضان فصام حتى بلغ كراع الغميم فصام الناس ثم دعا بقدح من ماء فرفعه حتى نظر الناس إليه ثم شرب فقيل له بعد ذلك إن بعض الناس قد صام فقال أولئك العصاة أولئك العصاة 10،00فقيل له إن الناس قد شق عليهم الصيام وإنما ينظرون فيما فعلت فدعا بقدح من ماء بعد العصر 11(مسلم)عن ابن عباس أن رسول الله خرج إلى مكة فى رمضان فصام حتى بلغ الكديد أفطر فأفطر الناس 12 ،خرج رسول الله من المدينة إلى مكة فصام حتى بلغ عسفان ثم دعا بماء فرفعه إلى يديه ليريه الناس فأفطر حتى قدم مكة وذلك فى رمضان فكان ابن عباس يقول قد صام رسول الله وأفطر فمن00 14(البخارى )والخلاف هو التناقض فى مكان الافطار ففى رواية الكديد وفى رواية كراع الغميم وفى رواية عسفان
-عن أبى هريرة قال قال النبى لا تقدموا الشهر بيوم ولا يومين إلا أن يوافق ذلك صوما كان يصومه أحدكم صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فعدوا 30 ثم أفطروا 1،لا تقدموا شهر رمضان بصيام قبله بيوم أو بيومين إلا أن يكون رجل كان يصومه صوما فليصمه2(الترمذى )عن ابن عباس لا تصوموا قبل رمضان صموا لرؤيته 000فإن حالت دونه غيابه فأكملوا العدة 30يوما 3(الترمذى)عن أبى هريرة 00صيام رمضان بيوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوما فيصومه 4(ابن ماجة)عن ابن عباس00إلا أن يكون شىء يصومه أحدكم ولا تصوموا حتى تروه ثم صوموا حتى تروه فإن حال دونه غمامة فأتموا العدة 30ثم أفطروا والشهر29 ،5،عن أبى هريرة00 إلا أن يكون صوما يصومه رجل فليصم ذلك الصوم 6(أبو داود)لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه فليصم ذلك اليوم 7(البخارى)والخلاف هو زيادة ذكر والشهر 29 فى 5
-عن أبى سعيد قال نهى رسول الله النساء أن يصمن إلا بإذن أزواجهن 1(ابن ماجة)عن أبى هريرة عن النبى قال لا تصوم المرأة وزوجها شاهد يوما من غير شهر رمضان إلا بإذنه 2(ابن ماجة والترمذى )جاءت امرأة إلى النبى ونحن عنده فقالت يا رسول الله إن زوجى صفوان بن المعطل يضربنى إذا صليت ويفطرنى إذا صمت ولا يصلى صلاة الفجر حتى تطلع الشمس وصفوان عنده فسأله عما قالت فقال يا رسول الله أما قولها يضربنى إذا صليت فإنها تقرأ بسورتين وقد نهيتها فقال لو كانت سورة واحدة لكفت الناس وأما قولها يفطرنى فإنها تنطلق فتصوم وأنا رجل شاب فلا أصبر فقال رسول الله يومئذ لا تصوم امرأة إلا بإذن زوجها وأما قولها إنى لا أصلى حتى تطلع الشمس فإنا أهل بيت قد عرف لنا ذلك لا نكاد نستيقظ حتى تطلع الشمس فقال فإذا استيقظت فصل 3،000وبعلها شاهد إلا بإذنه غير رمضان ولا تأذن فى بيته وهو شاهد إلا بإذنه 4(أبو داود)والخلاف هو زيادة حكاية صفوان وزوجته فى 3وزيادة الأذن فى البيت فى 4
-حدثنا الزهرى أن عائشة وحفصة أصبحتا صائمتين متطوعتين فأهدى لهما طعام فأفطرتا عليه فدخل عليهما رسول الله قالت عائشة فقالت حفصة وبدرتنى الكلام وكانت ابنة أبيها يا رسول الله إنى أصبحت أنا وعائشة صائمتين متطوعتين فأهدى لنا طعام فأفطرنا عليه فقال لهما رسول الله اقضيا يوما مكانه 1(مالك)عن حفصة وعائشة أن النبى يعنى أنهما أصبحتا صائمتين فأهدى لهما شىء فأفطرتا فذكرتا ذلك للنبى فقال صوما يوما 2(الشافعى)كنت أنا وحفصة صائمتين فعرض لنا طعام اشتهيناه فأكلنا منه فجاء رسول الله فبدرتنى إليه حفصة وكانت ابنة أبيها فقال يا رسول الله إنا كنا صائمتين فعرض000قال اقضيا يوما أخر مكانه 3(الترمذى )عن عائشة قالت أهدى لى ولحفصة طعام وكنا صائمتين فأفطرنا ثم دخل رسول الله فقلنا له يا رسول الله إنا أهديت لنا هدية فاشتهيناها فأفطرنا فقال رسول الله لا عليكما صوما مكانه يوما أخر 4(أبو داود)والخلاف هو زاد ذكر "متطوعتين "فى 1 و"اشتهيناها "واشتهيناه"فى 3و4
-عن أنس بن مالك قال سافرنا مع رسول الله فى رمضان فلم يعب الصائم على المفطر ولا المفطر على الصائم 1(الشافعى)عن أبى سعيد قال كنا نسافر000فما يعاب على الصائم صومه ولا على المفطر فطره 2،كنا نسافر مع رسول الله فمنا الصائم ومنا المفطر فلا يجد المفطر على الصائم ولا الصائم على المفطر وكانوا يرون أن من وجد قوة فصام فحسن ومن وجد ضعفا فأفطر فحسن 3(الترمذى)00رمضان فصام بعضنا وأفطر بعضنا فلم00(أبو داود)عن أنس أن أصحاب رسول الله كانوا يسافرون فلا يعيب الصائم000 4،وعند مسلم عن أبى سعيد ك1 عن أنس وعنده عن أبى سعيد وجابر سافرنا مع رسول الله فيصوم الصائم ويفطر المفطر فلا يعيب بعضهم على بعض 5،وعنده عن أبى سعيد كالثانية عدا00فى رمضان00إفطاره وعنده أيضا كنا نغزو مع رسول الله فى رمضان فمنا الصائم 00فما يجد الصائم على000يرون أن من وجد قوة فصام فإن ذلك حسن ويرون أن من وجد ضعفا فأفطر فإن ذلك حسن 6،غزونا مع رسول الله16 مضت من رمضان فمنا من صام ومنا من أفطر 00كالأول 7،ل18 خلت 8،فى 12 وفى 17أو 19 ،8(مسلم والخلاف هو التناقض فى عدد الغزوات بين 16و17و18و19وزاد فى روايات ذكر رمضان مثل 1 و2 وزاد فى 3و6 رأى المسلمين "يرون أن من وجد قوة فصام فحسن ومن وجد ضعفا فأفطر فحسن "
-سمعت عبد الله بن أبى أوفى يقول سرنا مع رسول الله وهو صائم فلما غربت الشمس قال يا بلال انزل فاجدح لنا قال يا رسول الله إن عليك نهارا قال انزل فاجدح لنا فنزل فجدح فشرب رسول الله ثم قال إذا رأيتم الليل قد أقبل من ههنا فقد أفطر الصائم وأشار بإصبعه قبل المشرق 1،كنا مع رسول الله فى سفر فى شهر رمضان فلما غابت الشمس قال يا فلان انزل 000فجدح فأتاه به فشرب النبى ثم قال بيده إذا غابت الشمس من هاهنا وجاء الليل من هاهنا فقد002(مسلم)كنا 00سفر فقال لرجل انزل فاجدح لى قال يا رسول الله الشمس قال انزل فاجدح لى قال يا رسول الله الشمس قال انزل فاجدح لى فنزل فجدح له فشرب ثم رمى بيده هاهنا ثم قال إذا رأيتم الليل أقبل من هاهنا فقد أفطر الصائم 3،كنا مع رسول الله فى سفر وهو صائم فلما غربت الشمس قال لبعض القوم يا فلان قم انزل فاجدح لنا فقال يا رسول الله لو أمسيت قال انزل فاجدح لنا قال يا رسول الله فلو أمسيت قال انزل فاجدح لنا قال إن عليك نهارا قال انزل فاجدح لنا فنزل فجدح لهم فشرب النبى ثم قال إذا رأيتم الليل قد أقبل من هاهنا فقد أفطر الصائم 4،000انزل فاجدح لنا قال يا رسول الله لو أمسيت قال انزل فاجدح لنا قال يا رسول الله إن عليك نهارا 00فنزل فجدح ثم قال إذا رأيتم الليل أقبل من هاهنا فقد أفطر الصائم وأشار بإصبعه قبل المشرق 5،كنت مع النبى فى سفر فصام حتى أمسى قال لرجل انزل فاجدح لى قال لو انتظرت حتى تمسى قال انزل فاجدح لى إذا رأيت الليل قد أقبل من هاهنا فقد أفطر الصائم 6(البخارى )والخلاف هو التناقض بين تحديد الاسم فى 1بلال وفى باقى الروايات مبهم فلان أو رجل من القوم وأيضا التناقض فى مرات الأمر انزل فاجدح ففى روايات مثل 6مرتين وفى روايات مثل 3تكرر 4مرات وفى 2 تكرر 3مرات وأيضا التناقض فى المجدوح له ففى روايات مثل 6 للنبى "فاجدح لى "وفى روايات مثل 5للقوم "فاجدح لنا وكله هذا تناقض
-عبد الله بن عمرو فحدثنا أن رسول الله ذكر له صومى فدخل على فألقيت له وسادة من أدم حشوها ليف فجلس على الأرض وصارت الوسادة بينى وبينه فقال لى أما يكفيك من كل شهر 3أيام قلت يا رسول الله قال 5 قلت يا رسول الله قال 7 قلت يا رسول الله قال 9 قلت يا رسول الله قال 11 قلت يا رسول الله فقال النبى لا صوم فوق صوم داود شطر الدهر صيام يوم وإفطار يوم 1،أن رسول الله قال له صم يوما ولك أجر ما بقى قال إنى أطيق أكثر من ذلك قال صم يومين ولك أجر ما بقى قال إنى أطيق أكثر من ذلك قال صم3 أيام ولك أجر ما بقى قال إنى أطيق أكثر من ذلك قال صم 4 أيام ولك أجر ما بقى قال إنى أطيق أكثر من ذلك قال صم أفضل الصيام عند الله صوم داود كان يصوم يوما ويفطر يوما 2،قال لى رسول الله يا عبد الله بن عمرو بلغنى أنك تصوم النهار وتقوم الليل فلا تفعل فإن لجسدك عليك حظا ولعينك عليك حظا وإن لزوجك عليك حظا صم وأفطر صم من كل شهر 3أيام فذلك صوم الدهر قلت يا رسول الله إن بى قوة قال فصم صوم داود صم يوما وأفطر يوما فكان يقول يا ليتنى أخذت بالرخصة 3(مسلم)والخلاف هو التناقض هو فى الأيام الذى ذكرت ففىرواية واحد 3و5و7و9و11و15 وفى 2 أيام 1و2و3و4 و15 وهو تناقض فلا يوجد اتفاق إلا فى 3و15 وفى رواية 3 أيام
-عن عبد الله بن مسعود أن رسول الله قال لا يمنعن أحدكم أذان بلال من سحوره فإنه يؤذن لينتبه نائمكم وليرجع قائمكم وليس الفجر أن يقول هكذا ولكن هكذا يعترض فى أفق السماء 1(ابن ماجة وأبو داود)سمعت سمرة بن جندب يقول قال رسول الله لا يمنعن من سحوركم أذان بلال ولا بياض الأفق الذى هكذا حتى يستطير 2(ابن ماجة)لا يمنعن أحد منكم أذان بلال أو قال نداء بلال من سحوره فإنه يؤذن أو قال ينادى بليل ليرجع قائمكم ويوقظ نائمكم وقال ليس أن يقول هكذا وهكذا وصوب يده ورفعها حتى يقول هكذا وفرج بين إصبعيه3 وزاد فى رواية إن البحر ليس أن يقول هكذا وليس أن يقول هكذا وجمع أصابعه ثم نكسها إلى الأرض ولكن الذى يقول هكذا ووضع المسبحة على المسبحة ومد يديه 4،00بلال من السحور ولا هذا البياض حتى يستطير 5،لا يغرنكم أذان بلال ولا هذا البياض (لعمود الصبح)حتى يستطير هكذا 6،لا يغرنكم من سحوركم أذان بلال ولا بياض الأفق المستطيل هكذا حتى يستطير هكذا 7،لا يغرنكم نداء بلال ولا هذا البياض حتى يبدو الفجر أو قال حتى ينفجر الفجر 8 (مسلم) والخلاف هو زيادة "وجمع أصابعه 00ومد يديه فى 4 وذكر السحور فى بعض الروايات مثل 2و3
-عن عائشة أن حمزة بن عمرو الأسلمى قال يا رسول الله أصوم فى السفر وكان كثير الصيام فقال رسول الله إن شئت فصم وإن شئت فأفطر 1(الشافعى أن حمزة بن عمرو الأسلمى سأل رسول الله عن الصوم فى السفر وكان يسرد الصوم فقال رسول الله 002(الترمذى )سأل حمزة الأسلمى رسول الله فقال إنى أصوم أفأصوم فى السفر فقال إن 000 3(ابن ماجة)أن حمزة 00النبى فقال يا رسول الله إنى رجل أسرد الصوم أفأصوم 00قال صم إن شئت وأفطر إن شئت 4،قلت يا رسول الله إنى صاحب ظهر أعالجه أسافر عليه وأكريه وإنه ربما صادفنى هذا الشهر –يعنى رمضان- وأنا أجد القوة وأنا شاب وأجد بأن أصوم يا رسول الله أهون على من أوخره فيكون دينا أفأصوم يا رسول الله أعظم لأجرى أو أفطر قال أى ذلك شئت يا حمزة 5(أبو داود)سأل حمزة00رسول الله عن الصيام فى السفر فقال إن شئت 00 ،أن حمزة00سأل رسول00 مثل 4 ،أنه قال يا رسول الله أجد بى قوة على الصيام فى السفر فهل على جناح فقال رسول الله هى رخصة من الله فمن أخذ بها فحسن ومن أحب أن يصوم فلا جناح عليه 6(مسلم)قال للنبى أأصوم 000فقال إن 00كالأولى(البخارى )وهو يناقض قولهم "ليس من البر الصيام فى السفر "فهنا الصوم فى السفر محرم وفوقه مباح والخلاف هو هو ذكر مهنة حمزة "إنى صاحب ظهر أعالجه00أعظم لأجرى أو أفطر "فى 5
-عن ابن عباس قال قدم النبى المدينة فوجد اليهود صياما فقال ما هذا قالوا هذا يوم أنجى الله فيه موسى وأغرق فيه فرعون فصامه موسى شكرا فقال رسول الله نحن أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه 1(ابن ماجة)00وجد اليهود يصومون عاشوراء فسئلوا عن ذلك فقال هذا اليوم الذى أظهر الله فيه موسى على فرعون ونحن نصومه تعظيما له فقال رسول الله نحن أولى بموسى منكم 002(أبو داود)قدم رسول الله المدينة فوجد اليهود يصومون 000موسى وبنى إسرائيل على فرعون فنحن00فقال النبى 00فأمر بصومه 3،أن رسول الله قدم المدينة 000صياما يوم عاشوراء فقال لهم رسول الله ما هذا اليوم الذى تصومونه فقالوا هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه وغرق فرعون وقومه فصامه موسى شكرا فقال 00فنحن أحق وأبى بموسى 00 4 (مسلم)،قدم000فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال ما هذا قالوا هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بنى إسرائيل من عدوهم فصامه موسى قال فأنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه 5،عن أبى موسى قال كان يوم عاشوراء تعده اليهود عيدا قال النبى فصوموه أنتم 6(البخارى )والخلاف هو زيادة ذكر "تعده اليهود عيدا "فى 6
-عن أبى موسى قال كان يوم عاشوراء يوما تعظمه اليهود وتتخذه عيدا فقال رسول الله صوموه أنتم 1،كان أهل خيبر يصومون يوم عاشوراء يتخذونه عيدا ويلبسون نساءهم فيه حليهم وشارتهم فقال رسول الله فصوموه أنتم 2(مسلم )والخلاف هو زيادة ذكر أهل خيبر فى 2 وما كانوا يفعلون وهذا يناقض وهو أن سبب صومه أنه يوم تتخذه اليهود عيدا يناقض أن قريش هى التى كانت تصومه ولذا صامه وهو قولهم
-عن عائشة قالت كان عاشوراء يوما تصومه قريش فى الجاهلية وكان رسول الله يصومه فلما قدم المدينة صامه وأمر الناس بصيامه فلما افترض رمضان كان رمضان هو الفريضة وترك عاشوراء فمن شاء صامه ومن شاء تركه 1(الترمذى وأبو داود)عن عبد الله بن عمر أنه ذكر عند رسول الله يوم عاشوراء فقال رسول الله كان يوما يصومه أهل الجاهلية فمن أحب أن يصومه فليصمه ومن كرهه فليدعه 2(ابن ماجة)كان عاشوراء يوما نصومه فى الجاهلية فلما نزل رمضان قال رسول الله هذا يوم من أيام الله فمن شاء صامه ومن شاء تركه 3(أبو داود)عن عائشة قالت كانت قريش تصوم عاشوراء فى الجاهلية وكان00فلما هاجر إلى المدينة صامه وأمر بصيامه فلما فرض شهر رمضان قال من شاء 000 4 كالأولى ،إن يوم عاشوراء كان يصام فى الجاهلية فلما جاء الإسلام من شاء صامه ومن شاء تركه 5،كان رسول الله يأمر بصيامه قبل أن يفرض رمضان فلما فرض رمضان كان من شاء صام يوم عاشوراء ومن شاء أفطر 6،إن قريشا كانت تصوم عاشوراء فى الجاهلية ثم أمر رسول الله بصيامه حتى فرض رمضان فقال رسول الله من شاء 00 7،إن أهل الجاهلية كانوا يصومون يوم عاشوراء وإن رسول الله صامه والمسلمون قبل أن يفترض رمضان فلما افترض رمضان قال رسول الله إن عاشوراء يوم من أيام الله فمن 00 8،إن هذا يوم كان يصومه أهل الجاهلية فمن أحب أن يصومه فليصمه ومن أحب أن يتركه فليتركه 9،ذكر عند رسول الله يوم عاشوراء فقال ذاك يوم كان يصومه أهل الجاهلية فمن000 10(مسلم)عن عائشة إن قريشا كانت تصوم يوم عاشوراء فى الجاهلية ثم أمر رسول الله بصيامه حتى فرض رمضان وقال رسول الله من شاء000 11،كان يوم عاشوراء تصومه قريش 000كالأولى 12،كان رسول الله أمر بصيام يوم عاشوراء فلما فرض رمضان كان من شاء صام ومن شاء أفطر 13(البخارى ) والخلاف هو انفراد بعض الروايات بذكر فرض رمضان
-عن أبى سعيد الخدرى قال نهى رسول الله عن صيامين صيام يوم الأضحى ويوم الفطر (الترمذى ومسلم عن عائشة)عن رسول الله أنه نهى عن صوم يوم الفطر ويوم الأضحى 2(ابن ماجة)عمر بن الخطاب00فقال إن رسول الله نهى عن صيام هذين اليومين يوم00 أما يوم الفطر فيوم فطركم من صيامكم ويوم الأضحى تأكلون فيه من لحم نسككم 3(ابن ماجة)عن أبى عبيد قال شهدت العيد مع عمر فبدأ بالصلاة قبل الخطبة ثم قال إن رسول الله 00صيامكم 4(أبو داود)عن أبى سعيد000ويوم الأضحى وعن لبستين الصماء وأن يحتبى الرجل فى الثوب الواحد وعن الصلاة فى ساعتين بعد الصبح وبعد العصر 5(أبو داود)أن رسول الله نهى عن صيام يومين يوم الفطر ويوم النحر6،عن أبى عبيد مولى ابن أزهر أنه قال شهدت العيد مع عمر بن الخطاب فجاء فصلى ثم انصرف فخطب الناس فقال إن هذين يومان نهى رسول الله عن صيامهما يوم فطركم من صيامكم والأخر يوم تأكلون فيه من نسككم 7،عن أبى هريرة أن رسول الله نهى عن صيام يومين يوم الأضحى ويوم الفطر 8،عن أبى سعيد قال سمعت منه حديثا فأعجبنى فقلت له أنت سمعت هذا من رسول الله قال فأقول على رسول الله ما لم أسمع قال سمعته يقول لا يصلح الصيام فى يوم الأضحى ويوم الفطر من رمضان 9(مسلم)نهى النبى عن صوم يوم الفطر والنحر وعن الصماء وأن يحتبى الرجل فى ثوب واحد وعن صلاة بعد الصبح والعصر 10،عن أبى هريرة قال ينهى عن صيامين وبيعتين الفطر والنحر والملامسة والمنابذة 11، عن أبى سعيد قال سمعت أربعا من النبى فأعجببنى قال لا تسافر المرأة مسيرة يومين إلا ومعها زوجها أو ذو محرم ولا صوم فى يومين الفطر والأضحى ولا صلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس ولا بعد العصر حتى تغرب ولا تشد الرحال إلا ثلاثة مساجد مسجد الحرام ومسجد الأقصى ومسجدى هذا 12(البخارى )والخلاف هو ذكر زيادة بيعتين ولبستين وصلاتين فى بعض الروايات مثل 12 و10و11 وزيادة شد الرحال لثلاث مساجد فى 12
- عن أبى قتادة قال قيل يا رسول الله كيف لمن صام الدهر قال لا صام ولا أفطر أو لم يصم ولم يفطر 1(الترمذى )عن عبد الله بن الشخير قال قال النبى من صام الأبد فلا صام ولا أفطر 2(ابن ماجة)عن أبى قتادة أن رجلا أتى النبى فقال يا رسول الله كيف تصوم فغضب رسول الله من قوله فلما رأى ذلك عمر قال رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا نعوذ بالله من غضب الله ومن غضب رسوله فلم يزل عمر يرددها حتى سكن غضب رسول الله فقال يا رسول الله كيف بمن يصوم الدهر كله قال لا صام ولا أفطر أو لم يصم ولم يفطر أو ما صام ولا أفطر قال يا رسول الله كيف بمن يصوم يومين ويفطر يوما قال أو يطيق ذلك أحد قال يا رسول الله فكيف بمن يصوم يوما ويفطر يوما قال ذلك صيام داود قال يا رسول الله فكيف بمن يصوم يوما ويفطر يومين قال وددت أنى طوقت ذلك ثم قال رسول الله 3من كل شهر ورمضان إلى رمضان فهذا صيام الدهر كله وصيام عرفة إنى أحتسب على الله أن يكفر السنة التى قبله3(أبو داود)رجل أتى النبى فقال كيف تصوم00 الله فلما رأى عمر غضبه قال 000غضب الله وغضب رسوله فجعل عمر يردد هذا الكلام حتى سكن غضبه فقال عمر يا رسول الله كيف بمن يصوم الدهر كله 000ويطيق00ذاك صوم000كيف بمن يصوم 00قبله والسنة التى بعده وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التى قبله4،أن رسول الله سئل عن صومه فغضب رسول الله فقال عمر00رسولا وببيعتنا بيعة فسئل عن صيام الدهر فقال لا صام 00فسئل عن صوم يومين وإفطار يوم قال ومن يطيق ذلك وسئل عن صوم يوم وإفطار يومين قال ليت الله إن الله قوانا لذلك وسئل عن صوم يوم وإفطار يوم قال ذاك صوم أخى داود وسئل عن صيام يوم الاثنين قال ذاك يوم ولدت فيه ويوم بعثت أو أنزل على فيه فقال صوم 3 من كل شهر ورمضان إلى رمضان صوم الدهر قال وسئل عن صوم عرفة قال يكفر السنة الماضية والباقية وسئل عن صوم يوم عاشوراء قال يكفر السنة الماضية 5، 00أن رسول الله سئل عن صوم الاثنين فقال فيه ولدت وفيه أنزل على 6 (مسلم) والخلاف هو زيادة ذكر قول عمر وصيام عرفة وصيام يوم الاثنين فى 3و4 و5 وزيادة ذكر يوم عاشوراء فى 5 وزيادة ذكر يوم عاشوراء فى 6
-عن على قال قال رسول الله لخلوف فم الصايم أطيب من رائحة المسك عند الله عز وجل يقول الله عز وجل الصوم لى وأنا أجزى به 1(زيد)عن أبى هريرة قال قال رسول الله إن ربكم يقول كل حسنة بعشر أمثالها إلى 700ضعف والصوم لى وأنا أجزى به والصوم جنة من النار ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك وإن جهل على أحدكم جاهل وهو صائم فليقل إنى صائم 2(الترمذى ) كل عمل ابن أدم يضاعف الحسنة بعشر00 ضعف إلى ما شاء الله يقول الله إلا الصوم فإنه لى وأنا أجزى به يدع شهوته وطعامه من أجلى للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك3(ابن ماجة)قال الله عز وجل كل عمل 00له إلا الصيام هو لى وأنا 00به فو الذى نفسى محمد بيده لخلفة فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك 4،قال الله00به والصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث يومئذ ولا يسخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إنى امرؤ صائم والذى نفس محمد بيده لخلوف فم 00المسك وللصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح بفطره وإذا لقى ربه فرح يصومه 5،كل 00ضعف قال الله عز وجل إلا الصوم 00أجزى به00كحديث ابن ماجة ،عن أبى هريرة وأبى سعيد قالا قال رسول الله إن الله عز وجل يقول عن الصوم لى وأنا أجزى به إن للصائم فرحتين إذا أفطر فرح وإذا لقى الله فرح والذى نفسى محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك6(مسلم)عن أبى هريرة قال رسول الله قال الله كل عمل ابن 000فإنه لى وأنا00 جنة وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إنى امرؤ صائم والذى نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك للصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح وإذا لقى ربه فرح بصومه 7(البخارى ) والخلاف هو زيادة ذكر الحسنات 10و700 والأضعاف فى 2و3 وزيادة فرحتى الصائم فى بعض الروايات مثل 6و7 وزيادة ذكر أن الصيام جنة مثل فى 7
-عن صفية بنت حيى زوج النبى أنها جاءت إلى رسول الله تزوره وهو معتكف فى المسجد فى العشر الأواخر من شهر رمضان فتحدثت عنده ساعة من العشاء ثم قامت تنقلب فقام معها رسول الله يقلبها حتى إذا بلغت باب المسجد الذى كان عند مسكن أم سلمة زوج النبى فمر بهما رجلان من الأنصار فسلما على رسول الله ثم نفذا فقال لهما رسول الله على رسلكما إنها صفية بنت حيى قالا سبحان الله يا رسول الله وكبر عليهما ذلك فقال رسول الله إن الشيطان يجرى من ابن آدم مجرى الدم وإنى خشيت أن يقذف فى قلوبكما شيئا 1(ابن ماجة)كان رسول الله معتكفا فأتيته أزوره ليلا فحدثته ثم قمت فانقلبت فقام معى ليقلبنى وكان مسكنها فى دار أسامة بن زيد فمر رجلان من الأنصار فلما رأيا النبى أسرعا فقال النبى على رسلكما إنها صفية بنت حيى قالا سبحان 000فخشيت 00شيئا أو قال شرا 2،وفى رواية قالت حتى إذا كان عند باب المسجد الذى عند باب أم سلمة مر بهما رجلان003 (أبو داود )أن صفية أتت النبى وهو معتكف فلما رجعت مشى معها فأبصره رجل من الأنصار فلما أبصره دعاه فقال تعال هى صفية أو هذه صفية فإن الشيطان 0004،عن على بن الحسين كان النبى فى المسجد وعنده أزواجه فرحن فقال لصفية بنت حيى لا تعجلى حتى انصرف معك وكان بيتها فى دار أسامة فخرج النبى معها فلقيه رجلان من الأنصار فنظرا إلى النبى ثم أجازا فقال لهما النبى تعاليا إنها صفية بنت حيى قالا سبحان0000أن يلقى فى أنفسكما شيئا 5،أن صفية زوج النبى أخبرته أنها جاءت رسول الله تزوره فى اعتكافه فى المسجد فى العشر الأواخر من رمضان فتحدثت عنده ساعة ثم قامت تنقلب فقام النبى معها يقلبها حتى إذا بلغت باب المسجد عند باب أم سلمة مر رجلان من الأنصار فسلما على رسول الله فقال لهما النبى على رسلكما إنما هى صفية بنت حيى فقال سبحان000وكبر عليهما فقال النبى إن الشيطان يبلغ من الإنسان مبلغ الدم وإنى خشيت أن يقذف فى قلوبكما شيئا 6(البخارى ) والخلاف هو هو التناقض بين مرور رجلين فى معظم الروايات ومرور رجل فى رواية 4 والتناقض بين دار أم سلمة وهو بابها فى معظم الروايات ودار أسامة بن زيد فى 5
-عن ابن عباس أن رسول الله خرج عام فتح مكة فى رمضان فصام حتى بلغ الكديد ثم أفطر فأفطر الناس معه وكان فتح مكة فى رمضان وكانوا يأخذون بالأحدث فالأحدث من أمر رسول الله 1(مالك )عن جابر بن عبد الله أن النبى صام فى سفره إلى مكة عام الفتح فى شهر رمضان وأمر الناس أن يفطروا فقيل له إن الناس قد صاموا حين صمت فدعا بإناء فيه ماء فوضعه على يده وأمر من بين يديه أن يحبسوا فلما حبسوا ولحقه من ورائه رفع الإناء إلى فيه فشرب وذلك بعد العصر 2،خرج النبى من المدينة حتى كان بكراع الغميم وهو صائم ثم رفع إناء فوضعه على يده وهو على الرحل فحبس من بين يديه وأدوم من وراءه ثم شرب والناس ينظرون 3(الشافعى )أن رسول الله خرج إلى مكة عام الفتح فصام حتى بلغ كراع الغميم وصام الناس معه فقيل له إن الناس قد شق عليهم الصيام وإن الناس ينظرون فيما فعلت فدعا بقدح من ماء بعد العصر فشرب والناس ينظرون إليه فأفطر بعضهم وصام بعضهم فبلغه أن ناسا صاموا فقال أولئك العصاة 4،عن ابن عباس قال خرج النبى من المدينة إلى مكة حتى بلغ عسفان ثم دعا بإناء فرفعه إلى فيه ليريه الناس وذلك فى رمضان فكان ابن عباس يقول قد صام النبى وأفطر فمن شاء صام ومن شاء أفطر 5(أبو داود)أن رسول الله خرج عام الفتح فى رمضان فصام حتى بلغ الكديد ثم أفطر وكان صحابة رسول الله يتبعون الأحدث فالأحدث من أمره 6،00وكان الفطر أخر الأمرين وإنما يؤخذ من أمر رسول الله بالأخر فالأخر 7،00فصبح رسول الله مكة لثلاث عشرة ليلة خلت من رمضان 8،سافر رسول الله فى رمضان فصام حتى بلغ عسفان ثم دعا بإناء فيه شراب فشربه نهارا ليراه الناس ثم أفطر حتى دخل مكة فصام رسول الله وأفطر فمن شاء صام ومن شاء أفطر 9،عن جابر أن رسول الله خرج عام الفتح إلى مكة فى رمضان فصام حتى بلغ كراع الغميم فصام الناس ثم دعا بقدح من ماء فرفعه حتى نظر الناس إليه ثم شرب فقيل له بعد ذلك إن بعض الناس قد صام فقال أولئك العصاة أولئك العصاة 10،00فقيل له إن الناس قد شق عليهم الصيام وإنما ينظرون فيما فعلت فدعا بقدح من ماء بعد العصر 11(مسلم)عن ابن عباس أن رسول الله خرج إلى مكة فى رمضان فصام حتى بلغ الكديد أفطر فأفطر الناس 12 ،خرج رسول الله من المدينة إلى مكة فصام حتى بلغ عسفان ثم دعا بماء فرفعه إلى يديه ليريه الناس فأفطر حتى قدم مكة وذلك فى رمضان فكان ابن عباس يقول قد صام رسول الله وأفطر فمن00 14(البخارى )والخلاف هو التناقض فى مكان الافطار ففى رواية الكديد وفى رواية كراع الغميم وفى رواية عسفان