البيت العتيق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
البيت العتيق

منتدى اسلامى


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

حكاية التخيلات عن صاحب قيامة الأموات2

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1حكاية التخيلات عن صاحب قيامة الأموات2 Empty حكاية التخيلات عن صاحب قيامة الأموات2 الإثنين نوفمبر 22, 2010 12:03 pm

Admin


Admin

8- قالت فاطمة السلامية :
حضر الحسن ذات يوم لبيتنا وكنت أعمل على تقليم شجر الحديقة فألقى السلام فرددته بأحسن منه ثم وقف ينظر لى فترة من الزمن لا أدرى طالت أم قصرت وهو صامت فقلت له :على ليس هنا فقال أعلم هذا اسمعى يا فاطمة أريد أن أقول لك شيئا فنظرت للأرض وقد احمر وجهى من إحراجه وقلت له اسمع أنت رجل أعطاه الله الكثير ولكن كما يعطى يمنع وأنا مما منعك الله من العطايا فقال بتذلل أنا أحبك وأريد زواجك فلماذا تمانعين ؟فقلت لو كنت أتيت قبل مجيئك لبيتنا بسنة لكان قلبى لك ولكن أتى قبلك من شغل قلبى وتمكن منه ولا أستطيع إخلاف وعدى له فقال وهو يقترب منى ولكنك تستطيعين النسيان فقلت هذه الحقيقة ولكن أخبرنى ماذا يكون موقفك منى إذا علمت أنى أخلف الوعد هل ستقبل زوجة تحنث بوعودها ؟فقال مرة واحدة فى العمر لا تضر فابتسمت وقلت سبب إنهيار الدولة الإسلامية فى كل مرة هى ترك المسلمين عقاب إنسان على ذنبه مرة فصار ديدنهم ترك العقاب على عصيان أحكام الله وهكذا أنا إذا خالفت وعدى الأول فستكون هذه طبيعتى وأنا لا أقبل هذا فقال أنا كالأعشى الذى قال :
علقتها عرضا وعلقت رجلا غيرى وعلق أخرى غيرها الرجل
وعلقته فتاة ما يحاولهـــا من أهلها ميت يهذى به وهـل
وعلقتنى أخيرى ما تلائمنى فاجتمع الحب حبا كله تبــل
فكلنا مغرم يهذى بصاحبه دان وناء ومحبول ومحتبـــل
فقلت أنت أخ لى فى الإسلام وهذا يكفى كل منا فقال لا يكفينى فقلت هل تظن أنى سعيدة لأنى خيبت ظنك فى ؟كلا فأنا حزينة ولكن فى الحب لا يستطيع الإنسان أن يرضى كل الناس ،المرأة تستطيع أن ترضى واحد فقط من الرجال وأما الرجل فالشرع أعطاه أن يرضى مثنى وثلاث ورباع فقال يحكم الله بيننا
9-عن سلامة بن محمود الأهوازى عن عمر بن عبد الحق قال :
كنت أسير فى إحدى طرقات البلدة ليلا فسمعت خلفى وقع حوافر خيل تدب على الأرض ولما اقتربت الخيل رأيت الحسن تحيط به كوكبة من الفرسان فحييته فرد التحية وقال لى أنا الليلة فارغ القلب فهل لك أن تؤنس وحدتى ؟تساءلت كيف ولديك الكثيرون ممن يؤنسون وحدتك؟فقال أريد سماع شىء جديد فقد مللت من تكرار الكلام لتسمعنى كلامك عن الأساطير ثم أردفنى خلفه على الحصان إلى قصر له فى ناحية من البلدة ولما استقر بنا المجلس قدمت الجوارى أصناف كثيرة من الطعام فى أوانى وأوعية فاخرة ولما نلنا مأربنا من الطعام قلت له أحدثك عن أسطورة حدثت مرتين مرة فى عهد المزعوم يزيد بن معاوية ومرة فى عهد المزعوم مروان بن الحكم فضحك وقال هدم الكعبة فأجبت نعم فالأساطير تقول أن من هدموا الكعبة فى المرتين عاشوا دهرا طويلا بعد تدميرهم الكعبة ولم يتعرضوا للعقاب الإلهى فقال وماذا يكذب هذه الحكايات ؟فقلت يكذبها أن الله يعاقب كل من يحاول تدمير الكعبة أو يريد إرتكاب جريمة فيها فمثلا أصحاب الفيل أرادوا تدميرها فكان عقابهم أن رماهم الله بحجارة من سجيل تحملها الطير فهلكوا كلهم كما قال "ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ألم يجعل كيدهم فى تضليل وأرسل عليهم طيرا أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل فجعلهم كعصف مأكول "دليلنا ومثلا قريش لما طردت المهاجرين وأخرجتهم من ديارهم كان العقاب هو إتيان دخان من السماء عذبهم حتى دعوا الله أن يكشفه عنهم وفى هذا قال تعالى "فارتقب يوم تأتى السماء بدخان مبين يغشى الناس هذا عذاب أليم ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون "فضحك الحسن وقال والسؤال الآن كيف نجت جيوش بنى أمية من أى عقاب فقلت لو زعمنا أن ابن الزبير كان على الباطل وكذا بنى أمية فإن ذلك لا يعنى أن الله يترك المجرم فى الحرم دون عقاب بدليل أن قريش كانوا على الباطل عندما جاء أصحاب الفيل الذين كانوا على الباطل أيضا فقال الحسن أصبت كبد الحقيقة فقلت إن منطق المنتصر هو كما قالت ملكة سبأ "إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة "وهذا يعنى أن يسلب بنو أمية بنو هاشم كل ما يتعلق بالبيت الحرام بعد هذه المعركة ولكن الذى حدث هو أنهم تركوا مهام البيت لهم رغم قدرتهم على إبادتهم لكونهم الأقوى حسب الحكايات فضحك الحسن وقال أليس هذا جنونا ؟فقلت لقد توعد الله من يريد أى يقرر وليس من يعمل فقط الإلحاد وهو الظلم أيا كان نوعه بالعذاب الأليم فقال "ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم "فأين العذاب الذى حاق بكل من اشترك فى حرب الكعبة فى الحكايات ؟ لا يوجد فهل القرآن هو الكاذب؟كلا هو الصدق المبين وإن زعم المؤرخون والرواة غير هذا .
10-عن قبيحة إحدى صديقات ياسمين جارية الحسن قالت أخبرتنى ياسمين قالت :
بعد أول ليلة قضيتها مع الحسن فى الفراش أصبحت عادتنا أن نجتمع فى الفراش ثلاث مرات فى اليوم الأولى وقت القيلولة والثانية وقت النوم بعد العشاء والثالثة قبل شروق الشمس ولما تيقنت أنه لا يقدر على البعد عن جماعى فى الفراش بدأت أدس الخمر فى الطعام حتى يتقبلها إذا عرضتها عليه فيما بعد وقد بدأت بكميات قليلة حرصت على أن تكون من الأصناف ذات الطعم الحلو ثم جعلت أزيد له فى الكمية يوميا يوما بعد يوم وكنت أخفى زجاجات الخمر فى مكان لا يعلم به أحد غيرى فى القصر كما كنت أحرص على ألا يرانى أحد وأنا آخذ منها أو أخفيها وبعد ذلك قدمت الخمر له على أنها عصير وصدق قولى وشرب وقد حرصت على ألا أزيد الكمية عن كأس يوميا فى الشهر الأول وبعد ذلك بدأت أزيد كأس أخرى ثم ثالثة ثم رابعة ورغم ذلك كنت أحرص على ألا أشربها حتى أتمكن من منعه من الخروج من الحجرة وهو سكران وذلك حتى لا يشم أقاربه خبرا بذلك ولقد عرف فيما بعد من نفسه أن ما أقدمه له هو الخمر فعاتبنى قائلا لو قلت لى أنها خمر لن أرفضها فلماذا كذبت على ؟قلت كنت أريد أن تنسى تلك الفتاة بأسرع وقت ممكن ولأنى لا أحب أن أراك حزينا مهموما لأنك كل شىء فى حياتى ،اقتنع بكلامى فقد كان شابا غضا فى الخامسة عشر من عمره لا يدرى ما أدبره له
11- عن حكيم مولى الحسن قال :
كان مولاى الحسن رجلا جسيما تهابه العيون أبيض البشرة مستدير الوجه نجل العينين أقنى الأنف ضيق الفم بارز الوجنات لحيته كثيفة شعره طويل ناعم شعر حاجبيه كثيف بارز عضلات الصدر ضيق الخصر والبطن أطرافه متسقة العضلات طويلة الأصابع.
12- عن ميمون أحد حاشية الحسن قال :
كان سيدى الحسن فى بدايته يمشى سريعا وهو غض البصر لا ينظر يمينا ولا يسارا ولا خلفا ثم غير مشيته فأصبح يمشى رافعا رأسه نافخا صدره مقيما عوده فلما ولى الأمر أصبح يمشى متخايلا متبخترا .
13- عن فهد الشيرازى أحد معلمى الحسن قال :
كان الحسن وهو طفل تلميذ مجتهد يحب جدال معلميه فى كل صغيرة وكبيرة وكان كثير القراءة كثير الحضور لمجالس العلم مع أبيه وأقاربه فلما دخل فى سن البلوغ ازداد اهتماما بالعلم فكان يحفظ القرآن ويحفظ الكثير من نصوص الكتب المختلفة فى أصناف العلم وكان يشترك فى الحوار العلمى فى المساجد والمدارس ثم بعد هذا أصابه فتور فلم يعد يهتم بالقراءة ولم يعد يحضر مجالس العلم إلا إرضاء لوالده ثم أصابه بعد ذلك يأس من العلم فانقطع انقطاعا تاما عن الجدال والحوار والمجالس
14- قال قتادة بن محمد الدمشقى أحد حاشية الحسن :
ذات يوم طلب الحسن منى إحضار الدواة والرقاع واليراع فأحضرتهم فأمرنى بالجلوس ثم قال لى اكتب ما أمليه عليك فقلت سمعا وطاعة وقال وهو يتكىء على الأريكة :
إنه من الحسن بن محمد بن برزكك أميد وإنه بسم الله الرحمن الرحيم إلى أبو بكر بن محمود الواسطى سلام الله عليك وبعد :بلغنى من صديقى على السلامى أنك ألفت كتابا عن التحكيم بين على بن أبى طالب عليه السلام ومعاوية بن أبى سفيان وهو كتاب فريد فى بابه تظهر فيه الحق فى المسألة وأرجو أن ترسل لى نسخة من الكتاب وسيأتيك ثمنها مع الرسالة وأما إذا لم يكن لديك نسخة فخذ الثمن دون مقابل ولكن أرسل إلى ملخصا لما جاء فى كتابك فى المسألة والسلام
15- قال محمود بن عبد الله البخارى أحد رجال حاشية الحسن :
أتت رسالة من شخص يدعى أبو بكر الواسطى إلى سيدى الحسن فدخلت إليه بها وقلت له يا مولاى جاءتك رسالة من شخص يسمى أبو بكر الواسطى وكان متكئا وقال فضها واقرأ لى ففتحت الرسالة وقلت :من أبى بكر الواسطى إلى ولى العهد الحسن بن محمد بن برزكك أميد سلام أما بعد :وصلنى خطابك ففرحت به وقدرت فيك الملك العالم ولكن للأسف لم أجد لك نسخة من الكتاب ولذا فسأعطيك ملخص له وهو :قيل إن على ومعاوية اتفقا على مبدأ التحكيم فاختار على أبا موسى الأشعرى حكما واختار معاوية عمرو بن العاص حكما وبالطبع اتفق الحكمان على رأى واحد وعند التنفيذ حدثت الخدعة المعروفة حيث خلع أبو موسى عليا ومعاوية معا بينما رفض عمرو خلع معاوية وهى حكاية مضحكة وكذبة كبرى لا أعرف كيف خالت على المسلمين كل هذه العصور وأسباب كونها كذبه هى :
-أنها تخالف قوله تعالى "وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما "فى أنها جعلت الحكام وهم المصلحين من الفريقين اللذين حدث بينهما القتال بينما المصلحين حسب قول الله هم الذين لم يشتركوا فى القتال وقطعا لم يكن الصحابة جهلة بالنص بهذه الطريقة المضحكة التى تجعل عليا الموصوف بأنه أقضى الناس من الصحابة لا يعرف كيفية التحكيم بين المتقاتلين من المسلمين
-أننا لو سلمنا بصحة الوقائع- وهى لم تقع- فيما حدث بين على ومعاوية لعلمنا أنه لا يمكن لعلى أن يتفق مع معاوية على التحكيم إطلاقا لأن معاوية حسب الوقائع كافر وقتال الكافر واجب حتى قتله أو توبته عن الكفر مصداق لقوله تعالى بسورة التوبة "فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وأتوا الزكاة فخلوا سبيلهم "وقوله أيضا "وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم وطعنوا فى دينكم فقاتلوا أئمة الكفر إنهم لا أيمان لهم لعلهم ينتهون "
أن الحكمين اتفقا على حكم واحد بعيد عن لب القضية والإصلاح بين الطائفتين لا يستلزم هذا الحكم وإنما يستلزم التالى :
إصدار حكم فى قضية قتل عثمان –فيما لو كانت حدثت-وحكم على الطرف المدان البادىء بالعدوان بأن يتكفل بكل الديات وإصلاح ما أتلفته الحرب من أمواله الخاصة وحكم على الطرف المدان بالقتل إن ثبتت إدانته وإصدار قرار بإصلاح ما تلف من المبانى والمرافق العامة وبالطبع كل ذلك لم يصدر وإنما صدر قرار يعلم الصحابة أنه مخالف لقوله تعالى "وأمرهم شورى بينهم "أى وحكمهم مشترك بينهم وهذا يعنى أن لكى يعزل على لابد من إشتراك كل المسلمين فى اتخاذ القرار سواء بالموافقة أو بالرفض ولكن الحكايات تبين لنا أن واحد أو اثنين يعزلان من وافقت عليه أكثرية الأمة وقطعا هذا يبين مدى جهل الصحابة بالشريعة وهم لم يكونوا جهلة وإنما الكاذبين من جعلوهم هكذا
-أن من المضحكات فى الحكاية أن الفريق الثالث المفترض أن يقوم بعملية الإصلاح اعتزل الفريقين وتركهم يحاربون بعضهم البعض دون أن ينفذ قوله تعالى بسورة الحجرات "وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما "وأيضا قوله "إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم "وبذلك كفرت الطائفة الثالثة لأنها لم تنفذ حكم الله بالإصلاح بين الطائفتين
-أن من المضحكات التى ترتبت على هذه الحكاية حكاية أتحكمون الرجال كتاب الله أى حكاية الخوارج وقطعا لم تحدث هى الأخرى لأن المسلمين يعرفون أن الحكم هو الرجال فقد كان محمد(ص)رجلا والدليل قوله بسورة الأنبياء "وما أرسلنا قبلك إلا رجالا نوحى إليهم "وكان ولاة الأمر الذين يحكمون رجالا مصداق لقوله بسورة النساء "وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولى الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم "ثم كيف يقول القوم هذا القول وهم يعلمون أن الوحى الذى يأتى عن طريق الوحى قد انقطع نهائيا بموت النبى(ص)أليس هذا جنونا ؟قطعا هذا لم يحدث فلم يكن هناك خوارج ، هذا ملخص ما جاء بكتابى وآمل إن شاء الله إن وجدت نسخة منه أن أرسلها إليك ولا أدرى كيف أشكرك على عطاءك المرسل ولكن حال لسانى العاجز يغنيك عن كلماتى والسلام ختام

https://albetalatek.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى