البيت العتيق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
البيت العتيق

منتدى اسلامى


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الأدب والبر والصلة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الأدب والبر والصلة Empty الأدب والبر والصلة الإثنين نوفمبر 22, 2010 11:37 am

Admin


Admin

الأدب والبر والصلة
-عن جابر بن عبد الله أن رجلا من الأنصار ولد له غلام فأراد أن يسميه محمدا فأتى النبى فسأله فقال أحسنت الأنصار سموا باسمى ولا تكتنوا بكنيتى (مسلم وأبو داود عن أبى هريرة بألفاظ مغايرة والبخارى ) هنا أباح التسمية باسم محمد وحرم الكنية أبو القاسم وهو ما يناقض إحلال الكنية وتحريم الاسم أو العكس فى قولهم :
- عن جابر أن النبى قال من تسمى باسمى فلا يكتنى بكنيتى ومن تكنى بكنيتى فلا يتسمى باسمى (أبو داود)
- سمع جابر بن عبد الله يقول ولد لرجل منا غلام فسماه القاسم فقلنا لا نكنيك أبا القاسم ولا ننعمك عينا فأتى النبى فذكر ذلك له فقال اسم ابنك عبد الرحمن (مسلم)فكل ما سبق حرم الاسم مرة الكنية مرة وهو ما يناقض إباحتهما معا فى أقوالهم :
-قال على قلت يا رسول الله إن ولد من بعدك ولد أسميه باسمك و
أكنيه بكنيتك قال نعم (أبو داود)
-عن عائشة قالت جاءت امرأة إلى رسول الله فقالت يا رسول الله إنى قد ولدت غلاما فسميته محمد وكنيته أبا القاسم فذكر لى أنك تكره ذلك فقال ما الذى أحل اسمى وحرم كنيتى (أبو داود)
-عن سمرة بن جندب قال نهانا رسول الله أن نسمى رقيقنا بأربعة أسماء أفلح ورباح ويسار ونافع (مسلم وأبو داود)
-عن سمرة بن جندب قال قال رسول الله أحب الكلام 000 ولا تسمين غلامك يسارا ولا رباحا ولا نجيحا ولا أفلح فإنك تقول أثم هو فلا يكون فيقول لا (مسلم وأبو داود ) فالقول وسابقه حرم أربعة أسماء أى نهى عنهم بينما لم ينه عن الأربعة فى قولهم
-أنه سمع جابر بن عبد الله يقول أراد النبى أن ينهى عن أن يسمى بيعلى وببركة وبأفلح وبيسار وبنافع وبنحو ذلك ثم رأيته سكت بعد عنها فلم يقل شيئا ثم قبض رسول الله ولم ينه عن ذلك 00(مسلم وأبو داود بألفاظ مغايرة )2
-عن عائشة قالت ما رأيت النبى مستجمعا قط ضاحكا حتى أرى منه لهواته إنما كان يتبسم (البخارى) هنا النبى (ض)لا يضحك ابدا وإنما يتبسم وهو ما يناقض ما يلى من الأقوال التى تبين ضحكه :
-عن أنس أن رجل جاء إلى النبى يوم الجمعة وهو يخطب بالمدينة 000 والنبى يخطب فقال غرقنا فادع ربك يحبسها عنا فضحك 00 (البخارى)
-عن أبى هريرة أن رجلا أتى رسول الله فقال يا رسول الله هلكت000 فضحك النبى حتى بدت أنيابه 00(البخارى)
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله خمس تجب للمسلم على أخيه رد السلام وتشميت العاطس وإجابة الدعوة وعيادة المريض واتباع الجنائز 1،حق المسلم على المسلم ست قيل ما هن يا رسول الله قال إذا لقيته فسلم عليه وإذا دعاك فأجبه وإذا استنصحه فانصح له وإذا عطس فحمد الله فحمد الله فشمته وإذا مرض فعده وإذا مات فأتبعه 2(مسلم) الحقوق فى 1 خمسة وفى 2 ستة وهو تناقض
-عن عبد الله قلت يا رسول الله أى الذنب أعظم قال أن تجعل لله ندا وهو خلقك قال ثم أى قال أن تقتل ولدك 000 قال ثم أى قال أن تزانى حليلة جارك 00(البخارى) هنا ثانى الكبائر قتل ابن الإنسان وهو ما يناقض كونه القتل عامة فى قولهم :
-سمعت أنس بن مالك قال ذكر رسول الله الكبائر أو سئل عن الكبائر فقال الشرك بالله وقتل النفس وعقوق الوالدين 000 وشهاة الزور (البخارى)
-عن عائشة قالت خرجت سودة بعدما ضرب عليها الحجاب لتقضى حاجتها وكانت امرأة جسيمة تفرع النساء جسما لا تخفى على من يعرفها فرآها عمر بن الخطاب فقال يا سودة والله ما تخفين علينا 000يا رسول الله--- فقال إنه قد أذن لكن أن تخرجن لحاجتكن (مسلم)هنا كان خروج سودة بعد ضرب الحجاب "بعدما ضرب عليها الحجاب"وهو ما يناقض أن خروجها كان قبل نزول الحجاب لأن عمر ناداها حرصا على نزوله فى قولهم :
-عن عائشة أن أزواج رسول الله كن يخرجن بالليل000فخرجت سودة بنت زمعة00 فناداها عمر ألا قد عرفناك يا سودة حرصا على أن ينزل الحجاب(مسلم)
-عن أنس أن النبى كان مع إحدى نسائه فمر به رجل فدعاه فجاء فقال يا فلان هذه زوجتى فلانة فقال يا رسول الله من كنت أظن به فلم أكن اظن بك فقال رسول الله إن الشيطان يجرى من الإنسان مجرى الدم (مسلم) هنا المار كان واحدا فى القول التالى اثنان وهو تناقض:
-عن صفية بنت حيى قالت كان النبى معتكفا فأتيته أزوره ليلا فحدثته ثم قمت لأنقلب فقام معى ليقلبنى وكان مسكنها فى دار أسامة بن زيد فمر رجلان من الأنصار 000سبحان الله يا رسول الله قال إن الشيطان يجرى من الإنسان مجرى الدم00 (مسلم)
-عن أسماء بنت أبى بكر قالت تزوجنى الزبير وما له فى الأرض من مال ولا مملوك ولا شىء غير فرسه 00فلقيت رسول الله ومعه نفر من أصحابه فدعانى فقال إخ إخ ليحملنى خلفه فاستحييت وعرفت غيرتك 00 حتى أرسل إلى أبو بكر بعد ذلك بخادم فكفتنى سياسة الفرس فكأنما أعتقتنى 1،000 ثم إنها أصابت خادما جاء النبى سبى فأعطاها خادما قالت كفتنى سياسة الفرس قألقت عنى مؤنته 2(مسلم )نلاحظ تناقضا فى معطى الخادم فمرة أبو بكر فى1 ومرة النبى(ص)فى 2
-عن أبى هريرة أن رسول الله قال بينما رجل يمشى بطريق اشتد عليه العطش فوجد بئرا فنزل فيها فشرب ثم خرج فإذا كلب يلهث ياكل الثرى من العطش فقال لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذى كان بلغ منى 00 فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له00 (مسلم والبخارى)هنا ساقى الكلب رجل وهو ما يناقض كونها امرأة فى قولهم :
- عن أبى هريرة عن النبى أن امرأة بغيا رأت كلبا فى يوم حار يطيف ببئر قد أدلع لسانه من العطش فنزعت له بموقها فغفر لها (مسلم)
-عن عبد الله أن رسول الله قال عذبت امرأة فى هرة سجنتها حتى ماتت فدخلت فيها النار 00 1،حدثنا أبو هريرة عن رسول الله قال دخلت امرأة النار من جراء هرة أو هر ربطتها 000 2(مسلم)هنا تناقض فى السبب ففى 1 سجن القطة وفى 2 ربط القطة
-أن عائشة زوج النبى قالت جاءتنى امرأة ومعها ابنتان لها فسألتنى فلم تجد عند شيئا غير تمرة واحدة فأعطيتها إياها 000 1،جاءتنى مسكينة تحمل ابنتيها فأطعمتها ثلاث تمرات 00 2 (مسلم)التناقض هنا فى عدد التمر المعطى للمرأة ففى 1 واحدة وفى 2 العدد 3
-عن أبى هريرة قال كان جريج يتعبد فى صومعة فجاءت أمه 00 لصفة رسول الله 000 فولدت غلاما 000فقالوا له سل هذه فتبسم ثم مسح رأس الصبى فقال من أبوك قال أبى راعى الضان فلما سمعوا ذلك منه قالوا نبنى ما هدمنا من ديرك بالذهب والفضة 000 1،عن أبى هريرة عن النبى لم يتكلم فى المهد إلا ثلاثة 000 وهدموا صومعته 000فقال دعونى حتى أصلى فصلى فلما انصرف أتى الصبى فطعنه فى بطنه وقال يا غلام من أبوك قال فلان الراعى فأقبلوا على جريج يقبلونه ويتمسحون به وقالوا نبنى لك صومعتك من ذهب قال لا 000 2(مسلم)التناقض الأول فى فى فعل القوم ففى 1 هدموا بعض الدير "ما هدمنا من ديرك "وفى 2 هدموا الدير وهو الصومعة كلها والثانى فى فعل جريج بالصبى ففى 1 مسح رأسه وفى 2 ضربه فى بطنه والثالث فى مواد البناء ففى 1 الذهب والفضة وفى 2 الذهب فقط (مسلم)
-أن سهل بن سعد الساعدى أخبره أن رجلا اطلع فى حجر فى باب رسول الله ومع رسول الله مدرى يحك به رأسه فلما رآه رسول الله قال لو اعلم أنك تنتظرنى لطعنت به فى عينك وقال رسول الله إنما جعل الإذن من أجل البصر (مسلم والبخارى) هنا ما فى يد الرسول (ص)المدرى وفى القول التالى المشقص وهو المقص :
- عن أنس بن مالك أن رجلا اطلع من بعض حجر النبى فقام إليه بمشقص أو مشاقص فكأنى أنظر إلى رسول الله يختله ليطعنه (مسلم وأبو داود والبخارى )
-عن ابن مسعود قال سألت رسول الله فقلت يا رسول الله أى الأعمال أفضل قال الصلاة لميقاتها قلت ثم ماذا يا رسول الله قال بر الوالدين قلت ثم ماذا يا رسول الله قال الجهاد 00(الترمذى والبخارى )هنا أفضل العمل الصلاة وفى القول بعده الذكر:
- عن أبى الدرداء أن النبى قال ألا أنبئكم بخير أعمالكم 000 قالوا وما ذاك يا رسول الله قال ذكر الله(ابن ماجة)
-عن عبد الله بن سرجس أن النبى قال السمت الحسن والتؤدة والاقتصاد جزء من 24 جزأ من النبوة 1(الترمذى)ثنا عبد الله بن عباس أن نبى الله قال 000 من 25 جزءا من النبوة 2 (أبو داود)نلاحظ تناقضا فى عدد الأجزاء ففى 1 عددهم 24 وفى 2 عددهم 25

https://albetalatek.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى