السواك
-أتينا رسول الله نستحمله فرأيته يستاك على لسانه1، وفى رواية سليمان دخلت على النبى وهو يستاك وقد وضع السواك على طرف لسانه وهو يقول أإه إأه يعنى يتهوع 2(أبو داود)والخلافات هى 1- زاد فى 2 "طرف لسانه وهو يقول إأه إأه يعنى يتهوع "2- فى 1 زادت"أتينا رسول الله نستحمله "
-كان رسول الله يستن وعنده رجلان أحدهما أكبر من الأخر فأوحى إليه فى فضل السواك أعط السواك أكبرهما 1(أبو داود)أرانى أتسوك بسواك فجاءنى رجلان أحدهما أكبر من الأخر فناولت السواك الأصفر منهما فقيل لى كبر فدفعته إلى الأكبر منهما 2(البخارى ) والخلافات هى 1- فى 1 يتحدث عن شىء حدث فى الواقع "وكان رسول الله يستن "وفى 2 تتحدث عن حلم "أرانى أتسوك بسواك "2- فى 2 ناول الأصغر ولم يذكر هذا فى 1.
-السواك مطهرة للفم مرضاة للرب 1(الشافعى )تسوكوا فإن السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ما جاءنى جبريل إلا أوصانى بالسواك حتى لقد خشيت أن يفرض على وعلى أمتى ولولا أنى أخاف أن أشق على أمتى لفرضته لهم وإنى لأستاك حتى لقد خشيت أن أحفى مقادم فمى 2(ابن ماجة)والخلافات أن 1 هى جزء من 2 التى هى أطول وهو يناقض الحديث التالى
-"قلت أرأيت توضؤ ابن عمر لكل صلاة طاهرا وغير طاهر عم ذاك فقال حدثتنييه أسماء بنت زيد بن الخطاب أن عبد الله بن حنظلة ابن أبى عامر أن رسول الله أمر بالوضوء لكل صلاة طاهرا أو غير طاهر فلما شق ذلك عليه أمر بالسواك لكل صلاة فكان ابن عمر يرى أن به قوة فكان لا يدع الوضوء لكل صلاة "(أبو داود)فهنا السواك واجب وفى الأعلى مباح يفعل أو لا يفعل لأنه لم يفرضه بقوله "ولولا أنى أخاف أن أشق على أمتى لفرضته لهم "
-كان رسول الله إذا قام ليتهجد يشوص فاه بالسواك 1،أن رسول الله كان إذا قام من الليل يشوص فاه بالسوك2(مسلم )00قام من الليل يشوص003( مسلم وأبو داود وابن ماجة والبخارى )والخلافات هى 1- انفردت 1 بذكر سبب القيام"ليتهجد"2- فى 2و3 انفردتا بذكر الزمن "من الليل "
-الفطرة خمس(أو خمس من الفطرة )الختان والاستحداد وتقليم الأظافر ونتف الإبط وقص الشارب 1،الفطرة000الإختتان والإستحداد وقص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط 2(مسلم وابن ماجة)والخلافات هى 1- أن الفطرة خمس محددة للفطرة وفى "خمس من الفطرة"تعنى وجود غيرها فى الفطرة 2- تقديم بعض الألفاظ فى الترتيب فالتقليم فى 1 الثالث وفى 2 الرابع والنتف فى 1 الرابع وفى 2 الخامس
-عن النبى قال لولا أن أشق على المؤمنين(وفى رواية على أمتى)لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة 1(مسلم والترمذى وابن ماجة)لولا أنى أخاف أن أشق على أمتى لفرضت عليهم السواك مع الطهور فلا تدعه يا على ومن أطاق السواك مع الوضوء فلا يدعه 2(زيد)لأمرتهم بتأخير العشاء والسواك عند كل صلاة 3(الشافعى )لأخرت صلاة العشاء إلى ثلث الليل 4(الترمذى ) لأمرتهم بتأخير العشاء وبالسواك 5(أبو داود)والخلافات هى 1- الوصية لعلى فى 2 ،2- عدم ذكر تأخير العشاء فى1 وذكرها فى الباقى 3- تحديد وقت صلاة العشاء فى 4 "لثلث الليل "وهو يناقض قولهم "أمر بالسواك لكل صلاة "(أبو داود فهنا السواك فرض وفوق ليس بفرض وإنما مباح يفعل أو لا يفعل
-رأى رسول الله رجلا يتوضأ فقال لا تسرف لا تسرف 1(ابن ماجة) إن رسول الله مر بسعد وهو يتوضأ فقال ما هذا السرف فقال أفى الوضوء إسراف قال نعم وإن كنت على نهر جار 2(ابن ماجة )والخلافات هى 1- تحديد 2 الرجل بسعد"مر بسعد"2- سؤال سعد فى 2 "أفى الوضوء 00نهر جار "
-عشر من الفطرة قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك واستنشاق الماء وقص الأظفار وغسل البراجم ونتف الإبط وحلق العانة وانتقاص الماء قال زكريا قال مصعب ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة 1(مسلم وابن ماجة )من الفطرة المضمضمة والاستنشاق والسواك وقص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط والاستحداد وغسل البراجم والإنتضاح والإختتان 2(ابن ماجة)عشر من ال000والاستنشاق بالماء 003،إن من الفطرة المضمضمة والاستنشاق 00والختان والانتضاح 4(أبو داود )والخلافات هى 1- ترتيب الأعمال ففى 1 بدأت بقص الشارب و2 بالمضمضة 2- ذكر الاختتان فى 2و3 ولم يذكر فى 1
-أتينا رسول الله نستحمله فرأيته يستاك على لسانه1، وفى رواية سليمان دخلت على النبى وهو يستاك وقد وضع السواك على طرف لسانه وهو يقول أإه إأه يعنى يتهوع 2(أبو داود)والخلافات هى 1- زاد فى 2 "طرف لسانه وهو يقول إأه إأه يعنى يتهوع "2- فى 1 زادت"أتينا رسول الله نستحمله "
-كان رسول الله يستن وعنده رجلان أحدهما أكبر من الأخر فأوحى إليه فى فضل السواك أعط السواك أكبرهما 1(أبو داود)أرانى أتسوك بسواك فجاءنى رجلان أحدهما أكبر من الأخر فناولت السواك الأصفر منهما فقيل لى كبر فدفعته إلى الأكبر منهما 2(البخارى ) والخلافات هى 1- فى 1 يتحدث عن شىء حدث فى الواقع "وكان رسول الله يستن "وفى 2 تتحدث عن حلم "أرانى أتسوك بسواك "2- فى 2 ناول الأصغر ولم يذكر هذا فى 1.
-السواك مطهرة للفم مرضاة للرب 1(الشافعى )تسوكوا فإن السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ما جاءنى جبريل إلا أوصانى بالسواك حتى لقد خشيت أن يفرض على وعلى أمتى ولولا أنى أخاف أن أشق على أمتى لفرضته لهم وإنى لأستاك حتى لقد خشيت أن أحفى مقادم فمى 2(ابن ماجة)والخلافات أن 1 هى جزء من 2 التى هى أطول وهو يناقض الحديث التالى
-"قلت أرأيت توضؤ ابن عمر لكل صلاة طاهرا وغير طاهر عم ذاك فقال حدثتنييه أسماء بنت زيد بن الخطاب أن عبد الله بن حنظلة ابن أبى عامر أن رسول الله أمر بالوضوء لكل صلاة طاهرا أو غير طاهر فلما شق ذلك عليه أمر بالسواك لكل صلاة فكان ابن عمر يرى أن به قوة فكان لا يدع الوضوء لكل صلاة "(أبو داود)فهنا السواك واجب وفى الأعلى مباح يفعل أو لا يفعل لأنه لم يفرضه بقوله "ولولا أنى أخاف أن أشق على أمتى لفرضته لهم "
-كان رسول الله إذا قام ليتهجد يشوص فاه بالسواك 1،أن رسول الله كان إذا قام من الليل يشوص فاه بالسوك2(مسلم )00قام من الليل يشوص003( مسلم وأبو داود وابن ماجة والبخارى )والخلافات هى 1- انفردت 1 بذكر سبب القيام"ليتهجد"2- فى 2و3 انفردتا بذكر الزمن "من الليل "
-الفطرة خمس(أو خمس من الفطرة )الختان والاستحداد وتقليم الأظافر ونتف الإبط وقص الشارب 1،الفطرة000الإختتان والإستحداد وقص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط 2(مسلم وابن ماجة)والخلافات هى 1- أن الفطرة خمس محددة للفطرة وفى "خمس من الفطرة"تعنى وجود غيرها فى الفطرة 2- تقديم بعض الألفاظ فى الترتيب فالتقليم فى 1 الثالث وفى 2 الرابع والنتف فى 1 الرابع وفى 2 الخامس
-عن النبى قال لولا أن أشق على المؤمنين(وفى رواية على أمتى)لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة 1(مسلم والترمذى وابن ماجة)لولا أنى أخاف أن أشق على أمتى لفرضت عليهم السواك مع الطهور فلا تدعه يا على ومن أطاق السواك مع الوضوء فلا يدعه 2(زيد)لأمرتهم بتأخير العشاء والسواك عند كل صلاة 3(الشافعى )لأخرت صلاة العشاء إلى ثلث الليل 4(الترمذى ) لأمرتهم بتأخير العشاء وبالسواك 5(أبو داود)والخلافات هى 1- الوصية لعلى فى 2 ،2- عدم ذكر تأخير العشاء فى1 وذكرها فى الباقى 3- تحديد وقت صلاة العشاء فى 4 "لثلث الليل "وهو يناقض قولهم "أمر بالسواك لكل صلاة "(أبو داود فهنا السواك فرض وفوق ليس بفرض وإنما مباح يفعل أو لا يفعل
-رأى رسول الله رجلا يتوضأ فقال لا تسرف لا تسرف 1(ابن ماجة) إن رسول الله مر بسعد وهو يتوضأ فقال ما هذا السرف فقال أفى الوضوء إسراف قال نعم وإن كنت على نهر جار 2(ابن ماجة )والخلافات هى 1- تحديد 2 الرجل بسعد"مر بسعد"2- سؤال سعد فى 2 "أفى الوضوء 00نهر جار "
-عشر من الفطرة قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك واستنشاق الماء وقص الأظفار وغسل البراجم ونتف الإبط وحلق العانة وانتقاص الماء قال زكريا قال مصعب ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة 1(مسلم وابن ماجة )من الفطرة المضمضمة والاستنشاق والسواك وقص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط والاستحداد وغسل البراجم والإنتضاح والإختتان 2(ابن ماجة)عشر من ال000والاستنشاق بالماء 003،إن من الفطرة المضمضمة والاستنشاق 00والختان والانتضاح 4(أبو داود )والخلافات هى 1- ترتيب الأعمال ففى 1 بدأت بقص الشارب و2 بالمضمضة 2- ذكر الاختتان فى 2و3 ولم يذكر فى 1