البيت العتيق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
البيت العتيق

منتدى اسلامى


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الجود والسخاء والكرم فى القرآن

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الجود والسخاء والكرم فى القرآن Empty الجود والسخاء والكرم فى القرآن الجمعة نوفمبر 07, 2014 6:51 am

Admin


Admin

من الأمور الملاحظة فى آيات وسور المصحف أن ألفاظ الكرم والجود والسخاء بمعنى دفع المال بكثرة لم ترد فى الوحى الموجود بين أيدينا
السؤال الذى يجب طرحه :
ما السبب فى هذا ؟
السبب هو أن الألفاظ الثلاثة تعنى أمرا محرما هو الإسراف أى التبذير وأدلة التحريم هى :
- قوله تعالى بسورة الفرقان :
"وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً"
فالواجب على المسلم فى الإنفاق التوسط لا إسراف أى لا سخاء أى لا جود ولا بخل أى ولا شح
- قوله تعالى بسورة الإسراء :
"وَلَا تَجْعَل يَدك مَغْلُولَة إِلَى عُنُقك وَلَا تَبْسُطهَا كُلّ الْبَسْط فَتَقْعُد مَلُومًا مَحْسُورًا"
فبسط اليد وهو السخاء كالحكايات التى تروى مثل تبرع واحد بكل ماله أو تبرع غيره بمعظم ماله أو إطعامه العشرات والمئات أو إعطاء السائل ماله كله ولما وجد السائل لا يقدر على حمل المال خلع الرداء ودفعه أجرة للحمالين أو أعطاه أحدهم المال بمئات الألوف فوزعه كما يروى بالطبق وأكل العشاء خبز وزيت هو أمر محرم والنتيجة هو أن المسرف سوف يلوم نفسه ويتحسر على تضييعه للمال كله
- قوله تعالى بسورة النساء :
"وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولا سديدا"
فهنا طالب الله أصحاب المال أن يبقوا بعض مالهم لأولادهم الضعاف سواء صغار أو معاقين أو مرضى بأمراض مزمنة وإبقاء المال بوصية واجبة يعنى حرمة التبرع به كله
- قوله تعالى بسورة الإسراء :
" وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا"
فهنا يجب ان يعطى المنفق الحقوق المالية لأصحابها مثل النفقة على ذوى القربى من أولاد وزوجات وآباء وأمهات وبعد هذا يعطى المحتاجين كالمسكين وابن السبيل مما يفضل عن نفقته على ذوى قرباه وهذا يعنى أن يبقى المنفق مال النفقة الشهرى أو السنوى معه ولا يتبرع بكل ماله أو نفقة من تجب عليه نفقتهم
- قوله تعالى بسورة البقرة " وما تنفقوا من خير فلأنفسكم " وقوله بسورة آل عمران "حتى تنفقوا مما تحبون " وقوله بها "وما تنفقوا من شىء فإن الله به عليم وقوله بسورة الرعد "وأنفقوا مما رزقناهم "
وهناك أكثر من عشر آيات نجد التعبير من خير من شىء مما رزقناهم مما تحبون فاستخدام من ومما يدل على إنفاق جزء من المال وليس كله ومن ثم فالإسلام يحرم السخاء أى الجود أى الكرم الإنسانى باعتباره إسرافا مرفوضا
ومع هذا التحريم جعل الله هناك نفقة أعظم وهو الإيثار وهى :
أن يعطى الإنسان الغير جزء مما هو محتاج إليه مؤثرا هذا الغير على نفسه وفى هذا قال تعالى مادحا الأنصار فى سورة الحشر :
"وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ"
وبالطبع ما يحكى عن وجود أغنياء للمسلمين كان عندهم الملايين والمليارات وضياع وقصور فى الدولة الإسلامية كابن عوف والزبير وغيرهم هو محض افتراء فالدولة الإسلامية لا يوجد فيها أغنياء لتلك الدرجة لأن الله حدد الأرباح بألا تزيد عن الضعف وحدد ما يقلل الثروات من الأحكام كالزكاة بحيث يكون المال كما قال تعالى بسورة الحشر " كى لا يكون دولة بين الأغنياء منكم "

https://albetalatek.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى