-الوسيلة :
1-لرجل واحد "قيل يا رسول الله وما الوسيلة قال أعلى درجة فى الجنة لا ينالها إلا رجل واحد "أحمد 2- هى لمحمد(ص)وعلى وفاطمة والحسن والحسين "فى الجنة درجة تدعى الوسيلة فإذا سألتم الله فسلوا لى الوسيلة قالوا يا رسول الله من يسكن معك قال على وفاطمة والحسن والحسين "ابن مردويه 3- محمد (ص)وأهل بيته بلا تحديد "والمقام المحمود000واسمها الوسيلة هى لمحمد وأهل بيته "ابن أبى حاتم
-ولى الله ورسوله (ص):
1-على "كان على بن أبى طالب قائما يصلى فمر سائل وهو راكع فأعطاه خاتمه فنزلت "إنما وليكم الله ورسوله "ابن مردويه عن ابن عباس 21- المسلمون "عن ابن عباس من أسلم فقد تولى الله ورسوله والذين أمنوا "ابن جرير
-السيف المعلق على الشجرة والنبى (ص)
1-سقط سيف الأعرابى منه وتفتت دماغه بعد اصطدامه بالشجرة "كان رسول الله00شجرة ظليلة فأتاه أعرابى فاخترط سيفه ثم قال من يمنعك منى فقال الله فرعدت يدا الأعرابى وسقط السيف منه وضرب برأسه الشجرة حتى انتثر دماغه "ابن جرير
2-سيف النبى (ص) وسقط من الرجل "00فقال يا محمد أعطنى سيفك أشيمه فأعطاه إياه فرعدت يده حتى سقط السيف 00"ابن أبى حاتم
3-سيف النبى (ص)ووضعه الرجل من تلقاء نفسه ولم يسقط منه "00فنزل ذات يوم تحت شجرة وعلق سيفه فيها فجاء رجل فأخذه فقال يا محمد من يمنعك منى فقال رسول الله الله يمنعنى منك ضع السيف فوضعه "ابن مردويه
-كفارة اليمين الطعامية :
1- كل مسكين صاع أو نصف صاع "عن ابن عباس قال كفر رسول الله بصاع من تمر وأمر الناس به ومن لم يجد فنصف صاع من بر "ابن ماجة وابن مردويه
2- مد من بر وإدامه "عن ابن عباس انه قال مد من بر لكل مسكين ومعه إدامه "ابن أبى حاتم
-أوعية الخمر :
1-يتم إفسادها مثل الزقاق "000ثم أخذها رسول الله يزق بها الزقاق قال فقال الناس هذه فى الزقاق منفعة فقال أجل ولكنى إنما أفعل ذلك غضبا لله لما فيها من سخطه "البيهقى 2-إباحة الانتفاع بالأوعية 000فقال رجل يا رسول الله الأوعية ننتفع بها قال فحلوا أوكيتها 00"أبو يعلى
-الحيوانات التى تقتل فى الحرم :
1-5 "خمس يقتلهن المحرم الحية والفأرة والحدأة والغراب الأبقع والكلب العقور"النسائى 2- 6 "عن النبى أنه سئل عما يقتل المحرم فقال الحية والعقرب والفويسقة ويرمى الغراب ولا يقتله والكلب العقور والحدأة والسبع العادى "فزاد العقرب فى 2وعدم قتل الغراب أبو داود
-مدة أكل جيش أبو عبيدة من الحوت :
1- 18ليلة "00فأكل منه ذلك الجيش 18ليلة ثم أمر أبو عبيدة 00"مالك
2- شهر "00فأقمنا عليه شهرا ونحن 300"مسلم
- الميتة المباحة :
1- كل ميتة البحر "هو الطهور ماؤه الحل ميتته "أبو داود
2- ميتة البحر حرام إلا التى ماتت بعد صيدها حية "ما صدتموه وهو حى فمات فكلوه وما ألقى البحر ميتا طافيا فلا تأكلوه "ابن مردويه
3- الحوت والجراد من الميتة "أحلت لنا ميتتان ودمان فأما الميتتان فالحوت والجراد"
-أول من سيب السوائب والبحائر :
1-عمرو بن لحى بن قمعة بن خندف "00يا أكثم رأيت عمرو بن لحى بن قمعة بن خندف 00إنه أول من غير دين إبراهيم وسيب السوائب وبحر البحيرة"ابن جرير
2-عمرو بن عامر الخزاعى "إن أول من سيب السوائب وعبد الأصنام أبو خزاعة عمرو بن عامر "أحمد
3-المسيب عمرو بن لحى والمبحر رجل من بنى مدلج "00عمرو بن لحى أخو بنى كعب 00وإنى لأعرف أول من بحر البحائر قالوا ومن هو يا رسول الله رجل من بنى مدلج 00"عبد الرزاق فى تفسير ابن كثير
مائدة الحواريين :
(نزولها من عدمه )
1-نزلت "وكانت المائدة إذا نزلت بعد ذلك أقبل بنو إسرائيل إليها يسعون "تفسير بن كثير 2- لم تنزل "عن الحسن أنه قال فى المائدة إنها لم تنزل "تفسير ابن كثير
(ما نزل على المائدة )
1- خبز ولحم "نزلت المائدة من السماء عليها خبز ولحم "ابن أبى حاتم
2- 7أرغفة و7 أحوات "إن المائدة نزلت على عيسى ابن مريم عليها7 أرغفة و7 أحوات "القاسم فى تفسير بن كثير
3- ثمار من الجنة "نزلت المائدة وعليها ثمر من ثمار الجنة "ابن جرير
4- أرغفة وسمكة "كانت المائدة سمكة وأرغيفة "تفسير ابن كثير
5- عليها كل شىء عدا اللحم "أنزل عليها كل شىء إلا اللحم "تفسير ابن كثير
حديث الخطوط :
1- 2يمين و2شمال "كنا جلوسا عند النبى فخط خطا هكذا أمامه فقال هذا سبيل الله وخطين عن يمينه وخطين عن شماله "أحمد وعبد بن حميد
2- واحد يمين وواحد شمال "خط رسول الله خطا وخط عن يمينه خطا وخط عن يساره خطا "أحمد
3- لا تحديد للعدد "خط رسول الله خطا بيده ثم قال هذا سبيل الله مستقيما وخط عن يمينه وشماله "أحمد
-أول آيات الساعة طلوعا :
1- الشمس "إن أول الآيات طلوع الشمس من مغربها "الترمذى
2- الدابة أو الشمس "إن أول الآيات خروجا طلوع الشمس من مغربها وخروج الدابة ضحى فأيتهما كانت قبل صاحبتها فالأخرى على إثرها "أحمد
-قدر ليلة طلوع الشمس من مغربها :
1- قدر ليلتين "فقلت يا رسول الله ما آية طلوع الشمس من مغربها فقال النبى تطول تلك الليلة حتى تكون قدر ليلتين "ابن مردويه
2- قدر 3ليال "ليأتين على الناس ليلة تعدل 3ليالى من لياليكم 00فإذا هم بالشمس قد طلعت "ابن مردويه
الموزون فى يوم القيامة :
1-سجلات العمل "00فتوضع تلك البطاقة فى كفة الميزان قال رسول الله فطاشت السجلات وثقلت البطاقة "الميزان 2- الإنسان "يؤتى يوم القيامة بالرجل السمين فلا يزن عند الله جناح بعوضة "تفسير ابن كثير
أصحاب الأعراف :
(من هم ؟)
1-الذين استوت حسناتهم وسيئاتهم "سئل رسول الله عمن استوت حسناته وسيئاته فقال أولئك أصحاب الأعراف "ابن مردويه 2- المجاهدون دون إذن الآباء"وعن أصحاب الأعراف فقال هم ناس قتلوا فى سبيل الله بمعصية آبائهم "سعيد بن منصور 3-مؤمنى الجن "عن النبى إن مؤمنى الجن لهم ثواب وعليهم عقاب فسألناه عن ثوابهم وعن مؤمنيهم فقال على الأعراف " ابن عساكر 4-أهل الذنوب "تل بين الجنة والنار حبس عليه ناس من أهل الذنوب
(ماهية الأعراف ):
1-"تل بين الجنة والنار "تفسير ابن كثير 2-"سور بين الجنة والنار "3- حائط الجنة "فسألناه وما الأعراف فقال حائط الجنة تجرى فيه 00"البيهقى عن النبى (ص)
-ملابس الحج :
1- العباءات والأردية "لقد مر به هود وصالح على بكرات خطمهن الليف أزرهم العباء وأرديتهم النمار يلبون يحجون البيت العتيق "أحمد
2- الغير مخيط
- تجلى الله للجبل :
(إصبع الله المشار به للجبل )
1-السبابة "لما تجلى ربه للجبل أشار بإصبعه فجعله دكا وأرانا أبو إسماعيل إصبعه السبابة "الطبرى2- الإبهام والخنصر "قال هكذا بإصبعه ووضع النبى إصبعه الإبهام على المفصل الأعلى من الخنصر "ابن جرير
(ما حدث للجبال )
1-صارت شقوقا وكهوفا "فلما تجلى الله لموسى على الطور وتفطرت الجبال فصارت الشقوق والكهوف "ابن أبى حاتم
2-صارت ترابا "نظر الله إلى الجبل فصار صحرا ترابا "تفسير ابن كثير
أصحاب السبت :
1-نجاة الذين قالوا "لم تعظون قوما الله مهلكهم "عن ابن عباس فى الآية قال ما أدرى أنجا الذين قالوا "لم تعظون قوما الله مهلكهم أم قال فلم أزل به حتى عرفته أنهم قد نجوا فكسانى حلة "تفسير بن كثير 2- عدم نجاتهم "فقال ابن عباس 000وثالث قالوا "لم تعظون قوما الله مهلكهم "000فما نجا إلا الذين نهوا وهلك سائرهم "تفسير ابن كثير
الرجل الذى كالكلب :
1-بلعم "عن ابن عباس هو رجل من أهل اليمن يقال له بلعم "تفسير بن كثير عن العوفى 2- أمية بن أبى الصلت "عن عبد الله بن عمرو فى قوله "واتل عليهم نبأ الذى آتيناه آياتنا "الآية قال هو صاحبكم أمية بن أبى الصلت "تفسير بن كثير 3- رجل إسرائيلى "عن ابن عباس فى قوله "واتل 000قال هو رجل 0000قالت ادع الله أن يجعلنى أجمل امرأة فى بنى إسرائيل "تفسير بن كثير
-عدد الملائكة يوم بدر :
1- 2000"نزل جبريل فى ألف من الملائكة عن ميمنة النبى وفيها أبو بكر ونزل ميكائيل فى ألف من الملائكة عن ميسرة النبى "ابن جرير
2- 1000"وأمد الله نبيه والمؤمنين بألف من الملائكة فكان جبريل فى 500 00وميكائيل فى 500"تفسير بن كثير
1-لرجل واحد "قيل يا رسول الله وما الوسيلة قال أعلى درجة فى الجنة لا ينالها إلا رجل واحد "أحمد 2- هى لمحمد(ص)وعلى وفاطمة والحسن والحسين "فى الجنة درجة تدعى الوسيلة فإذا سألتم الله فسلوا لى الوسيلة قالوا يا رسول الله من يسكن معك قال على وفاطمة والحسن والحسين "ابن مردويه 3- محمد (ص)وأهل بيته بلا تحديد "والمقام المحمود000واسمها الوسيلة هى لمحمد وأهل بيته "ابن أبى حاتم
-ولى الله ورسوله (ص):
1-على "كان على بن أبى طالب قائما يصلى فمر سائل وهو راكع فأعطاه خاتمه فنزلت "إنما وليكم الله ورسوله "ابن مردويه عن ابن عباس 21- المسلمون "عن ابن عباس من أسلم فقد تولى الله ورسوله والذين أمنوا "ابن جرير
-السيف المعلق على الشجرة والنبى (ص)
1-سقط سيف الأعرابى منه وتفتت دماغه بعد اصطدامه بالشجرة "كان رسول الله00شجرة ظليلة فأتاه أعرابى فاخترط سيفه ثم قال من يمنعك منى فقال الله فرعدت يدا الأعرابى وسقط السيف منه وضرب برأسه الشجرة حتى انتثر دماغه "ابن جرير
2-سيف النبى (ص) وسقط من الرجل "00فقال يا محمد أعطنى سيفك أشيمه فأعطاه إياه فرعدت يده حتى سقط السيف 00"ابن أبى حاتم
3-سيف النبى (ص)ووضعه الرجل من تلقاء نفسه ولم يسقط منه "00فنزل ذات يوم تحت شجرة وعلق سيفه فيها فجاء رجل فأخذه فقال يا محمد من يمنعك منى فقال رسول الله الله يمنعنى منك ضع السيف فوضعه "ابن مردويه
-كفارة اليمين الطعامية :
1- كل مسكين صاع أو نصف صاع "عن ابن عباس قال كفر رسول الله بصاع من تمر وأمر الناس به ومن لم يجد فنصف صاع من بر "ابن ماجة وابن مردويه
2- مد من بر وإدامه "عن ابن عباس انه قال مد من بر لكل مسكين ومعه إدامه "ابن أبى حاتم
-أوعية الخمر :
1-يتم إفسادها مثل الزقاق "000ثم أخذها رسول الله يزق بها الزقاق قال فقال الناس هذه فى الزقاق منفعة فقال أجل ولكنى إنما أفعل ذلك غضبا لله لما فيها من سخطه "البيهقى 2-إباحة الانتفاع بالأوعية 000فقال رجل يا رسول الله الأوعية ننتفع بها قال فحلوا أوكيتها 00"أبو يعلى
-الحيوانات التى تقتل فى الحرم :
1-5 "خمس يقتلهن المحرم الحية والفأرة والحدأة والغراب الأبقع والكلب العقور"النسائى 2- 6 "عن النبى أنه سئل عما يقتل المحرم فقال الحية والعقرب والفويسقة ويرمى الغراب ولا يقتله والكلب العقور والحدأة والسبع العادى "فزاد العقرب فى 2وعدم قتل الغراب أبو داود
-مدة أكل جيش أبو عبيدة من الحوت :
1- 18ليلة "00فأكل منه ذلك الجيش 18ليلة ثم أمر أبو عبيدة 00"مالك
2- شهر "00فأقمنا عليه شهرا ونحن 300"مسلم
- الميتة المباحة :
1- كل ميتة البحر "هو الطهور ماؤه الحل ميتته "أبو داود
2- ميتة البحر حرام إلا التى ماتت بعد صيدها حية "ما صدتموه وهو حى فمات فكلوه وما ألقى البحر ميتا طافيا فلا تأكلوه "ابن مردويه
3- الحوت والجراد من الميتة "أحلت لنا ميتتان ودمان فأما الميتتان فالحوت والجراد"
-أول من سيب السوائب والبحائر :
1-عمرو بن لحى بن قمعة بن خندف "00يا أكثم رأيت عمرو بن لحى بن قمعة بن خندف 00إنه أول من غير دين إبراهيم وسيب السوائب وبحر البحيرة"ابن جرير
2-عمرو بن عامر الخزاعى "إن أول من سيب السوائب وعبد الأصنام أبو خزاعة عمرو بن عامر "أحمد
3-المسيب عمرو بن لحى والمبحر رجل من بنى مدلج "00عمرو بن لحى أخو بنى كعب 00وإنى لأعرف أول من بحر البحائر قالوا ومن هو يا رسول الله رجل من بنى مدلج 00"عبد الرزاق فى تفسير ابن كثير
مائدة الحواريين :
(نزولها من عدمه )
1-نزلت "وكانت المائدة إذا نزلت بعد ذلك أقبل بنو إسرائيل إليها يسعون "تفسير بن كثير 2- لم تنزل "عن الحسن أنه قال فى المائدة إنها لم تنزل "تفسير ابن كثير
(ما نزل على المائدة )
1- خبز ولحم "نزلت المائدة من السماء عليها خبز ولحم "ابن أبى حاتم
2- 7أرغفة و7 أحوات "إن المائدة نزلت على عيسى ابن مريم عليها7 أرغفة و7 أحوات "القاسم فى تفسير بن كثير
3- ثمار من الجنة "نزلت المائدة وعليها ثمر من ثمار الجنة "ابن جرير
4- أرغفة وسمكة "كانت المائدة سمكة وأرغيفة "تفسير ابن كثير
5- عليها كل شىء عدا اللحم "أنزل عليها كل شىء إلا اللحم "تفسير ابن كثير
حديث الخطوط :
1- 2يمين و2شمال "كنا جلوسا عند النبى فخط خطا هكذا أمامه فقال هذا سبيل الله وخطين عن يمينه وخطين عن شماله "أحمد وعبد بن حميد
2- واحد يمين وواحد شمال "خط رسول الله خطا وخط عن يمينه خطا وخط عن يساره خطا "أحمد
3- لا تحديد للعدد "خط رسول الله خطا بيده ثم قال هذا سبيل الله مستقيما وخط عن يمينه وشماله "أحمد
-أول آيات الساعة طلوعا :
1- الشمس "إن أول الآيات طلوع الشمس من مغربها "الترمذى
2- الدابة أو الشمس "إن أول الآيات خروجا طلوع الشمس من مغربها وخروج الدابة ضحى فأيتهما كانت قبل صاحبتها فالأخرى على إثرها "أحمد
-قدر ليلة طلوع الشمس من مغربها :
1- قدر ليلتين "فقلت يا رسول الله ما آية طلوع الشمس من مغربها فقال النبى تطول تلك الليلة حتى تكون قدر ليلتين "ابن مردويه
2- قدر 3ليال "ليأتين على الناس ليلة تعدل 3ليالى من لياليكم 00فإذا هم بالشمس قد طلعت "ابن مردويه
الموزون فى يوم القيامة :
1-سجلات العمل "00فتوضع تلك البطاقة فى كفة الميزان قال رسول الله فطاشت السجلات وثقلت البطاقة "الميزان 2- الإنسان "يؤتى يوم القيامة بالرجل السمين فلا يزن عند الله جناح بعوضة "تفسير ابن كثير
أصحاب الأعراف :
(من هم ؟)
1-الذين استوت حسناتهم وسيئاتهم "سئل رسول الله عمن استوت حسناته وسيئاته فقال أولئك أصحاب الأعراف "ابن مردويه 2- المجاهدون دون إذن الآباء"وعن أصحاب الأعراف فقال هم ناس قتلوا فى سبيل الله بمعصية آبائهم "سعيد بن منصور 3-مؤمنى الجن "عن النبى إن مؤمنى الجن لهم ثواب وعليهم عقاب فسألناه عن ثوابهم وعن مؤمنيهم فقال على الأعراف " ابن عساكر 4-أهل الذنوب "تل بين الجنة والنار حبس عليه ناس من أهل الذنوب
(ماهية الأعراف ):
1-"تل بين الجنة والنار "تفسير ابن كثير 2-"سور بين الجنة والنار "3- حائط الجنة "فسألناه وما الأعراف فقال حائط الجنة تجرى فيه 00"البيهقى عن النبى (ص)
-ملابس الحج :
1- العباءات والأردية "لقد مر به هود وصالح على بكرات خطمهن الليف أزرهم العباء وأرديتهم النمار يلبون يحجون البيت العتيق "أحمد
2- الغير مخيط
- تجلى الله للجبل :
(إصبع الله المشار به للجبل )
1-السبابة "لما تجلى ربه للجبل أشار بإصبعه فجعله دكا وأرانا أبو إسماعيل إصبعه السبابة "الطبرى2- الإبهام والخنصر "قال هكذا بإصبعه ووضع النبى إصبعه الإبهام على المفصل الأعلى من الخنصر "ابن جرير
(ما حدث للجبال )
1-صارت شقوقا وكهوفا "فلما تجلى الله لموسى على الطور وتفطرت الجبال فصارت الشقوق والكهوف "ابن أبى حاتم
2-صارت ترابا "نظر الله إلى الجبل فصار صحرا ترابا "تفسير ابن كثير
أصحاب السبت :
1-نجاة الذين قالوا "لم تعظون قوما الله مهلكهم "عن ابن عباس فى الآية قال ما أدرى أنجا الذين قالوا "لم تعظون قوما الله مهلكهم أم قال فلم أزل به حتى عرفته أنهم قد نجوا فكسانى حلة "تفسير بن كثير 2- عدم نجاتهم "فقال ابن عباس 000وثالث قالوا "لم تعظون قوما الله مهلكهم "000فما نجا إلا الذين نهوا وهلك سائرهم "تفسير ابن كثير
الرجل الذى كالكلب :
1-بلعم "عن ابن عباس هو رجل من أهل اليمن يقال له بلعم "تفسير بن كثير عن العوفى 2- أمية بن أبى الصلت "عن عبد الله بن عمرو فى قوله "واتل عليهم نبأ الذى آتيناه آياتنا "الآية قال هو صاحبكم أمية بن أبى الصلت "تفسير بن كثير 3- رجل إسرائيلى "عن ابن عباس فى قوله "واتل 000قال هو رجل 0000قالت ادع الله أن يجعلنى أجمل امرأة فى بنى إسرائيل "تفسير بن كثير
-عدد الملائكة يوم بدر :
1- 2000"نزل جبريل فى ألف من الملائكة عن ميمنة النبى وفيها أبو بكر ونزل ميكائيل فى ألف من الملائكة عن ميسرة النبى "ابن جرير
2- 1000"وأمد الله نبيه والمؤمنين بألف من الملائكة فكان جبريل فى 500 00وميكائيل فى 500"تفسير بن كثير