-الصلاة فى الكعبة :
1-محرم لأن النبى لم يصلى فيها "أنه(ص)كبر فى البيت ولم يصل فيه "البخارى
2-مباحة "أنه (ص)صلى ركعتين بين العمودين "البخارى
- القائل "ليس شىء من البيت مهجورا "
1-معاوية "فقال معاوية ليس شىء من البيت مهجورا"أحمد
2-ابن عباس "فقال ابن عباس ليس من أركانه شىء مهجورا"أحمد
3-ابن الزبير "وكان ابن الزبير يمسح الأركان كلها ويقول ليس شىء من البيت مهجورا "الشافعى
-ابن عمر والطواف بعد الصلاة :
1-لا يطوف بعد أى صلاة "أن ابن عمر كان لا يطوف بعد صلاة ولا بعد صلاة الصبح "ابن المنذر 2-يطوف بعد العصر والصبح "كان ابن عمر يطوف بعد العصر ويصلى 00وفى الصبح نحو ذلك "الطحاوى
-أصنام الأنصار قديما :
1-مناة للأوس والخزرج "وكانت مناة للأوس والخزرج والأزد من غسان "الفاكهى
2-إساف ونائلة "إنما كان ذلك لأن الأنصار كانوا يهلون فى الجاهلية لصنمين على شط البحر يقال لهما إساف ونائلة "مسلم
-ركوبة النبى فى عرفة :
1-ناقة أى أنثى "قال رسول الله وهو على ناقته بعرفات "ابن ماجة
2-بعير أى ذكر "رأى نبيط بن شريط النبى واقفا بعرفة على بعير أحمر يخطب "أحمد
3-بغلة كما فى حديث لابن ماجة
حكم العمرة :
1-ليست واجبة "أتى أعرابى النبى فقال أخبرنى عن العمرة أواجبة هى فقال لا وأن تعتمر خير لك "الترمذى 2- واجبة "الحج والعمرة فريضتان "ابن عدى
عدد عمر النبى (ص)فى ذى القعدة :
1-3"اعتمر النبى 3 عمر فى ذى القعدة "عبد الرزاق 2- عمرتان "أن النبى اعتمر عمرتين فى ذى القعدة "سعيد بن منصور3- 4"اعتمر 4عمر فى ذى القعدة "البخارى
عمر النبى (ص):
1-3"أن النبى اعتمر 3 عمر عمرتين فى ذى القعدة وعمرة فى شوال "سعيد بن منصور 2- 5عمر "اعتمر 4 عمر فى ذى القعدة إلا التى اعتمر مع حجته "البخارى
شهور عمر النبى (ص):
1-ذى القعدة وشوال "أن النبى اعتمر 3 عمر عمرتين فى ذى القعدة وعمرة فى شوال "سعيد بن منصور 2- فى ذى القعدة وذى الحجة "اعتمر أربع عمر فى ذى القعدة إلا التى اعتمر مع حجته "البخارى 3-فى رمضان "خرجت مع رسول الله فى عمرة رمضان "الدارقطنى
-مع من كان الهدى فى الحج:
1- مع النبى (ص)وطلحة"وليس مع أحد منهم هدى غير النبى وطلحة "البخارى
2- مع النبى وأبو بكر وعمر والأغنياء"إن الهدى كان مع النبى وأبو بكر وعمر وذوى اليسار "أحمد ومسلم
-شرب اللبن :
1-وجوب المضمضة منه "مضمضموا من اللبن "ابن ماجة
2-عدم المضمضة"أن النبى شرب لبنا فلم يتمضمض ولم يتوضأ "أبو داود
-القبران فى البول والنميمة :
1-قديمان "أن النبى مر على قبرين من بنى النجار هلكا فى الجاهلية "أبو موسى المدينى
2-جديدان "مر بقبرين جديدين "ابن ماجة
-بول الذكر والأنثى من الأطفال :
1-غسل بول الأنثى ورش بول الذكر "إنما يغسل من بول الأنثى وينضح من بول الذكر "أحمد وابن ماجة 2- غسل بول الذكر "بال الحسن أو الحسين على بطن رسول الله فتركه حتى قضى بوله ثم دعا بماء فصبه عليه "الطبرانى
- التبول :
1-واجب قائما "أن رسول الله أتى سباطة قوم فبال قائما "البخارى
2-واجب قاعدا "من حدثكم أنه كان يبول قائما فلا تصدقوه ما كان يبول إلا قاعدا "أبو عوانة وابن شاهين
3-جواز التبول قائما لعذر "إنما بال رسول الله قائما لجرح كان فى مأبضه "الحاكم والبيهقى
المجتوون المدينة :
1-7من عرينة وعكل "إن ناسا من عكل وعرينة كانوا 4من عرينة و3من عكل "أبو عوانة والطبرى 2- 8من عكل فقط "إن رهطا من عكل ثمانية "البخارى
- مسح الرأس:
1-واجب مسحه كله "مسح رسول الله فى وضوئه من ناصيته إلى قفاه ثم رد يده إلى ناصيته فمسح رأسه كله "ابن خزيمة
2-مسح الناصية هو الواجب فقط "أن رسول الله توضأ فحسر العمامة عن رأسه ومسح مقدم رأسه "الشافعى
-اغتسال الرجل وزوجته:
1-مباح اغتسالهما من إناء واحد "أن النبى وميمونة كانا يغتسلان من إناء واحد "مسلم والبخارى 2- محرم"نهى رسول الله أن تغتسل المرأة بفضل الرجل أو يغتسل الرجل بفضل المرأة "أبو داود والنسائى 3- مباح اغتسال الرجل بعد المرأة "عن ميمونة قالت أجنبت فاغتسلت من جنبه ففضلت فيها فضلة فجاء النبى يغتسل منه فقلت له فقال الماء ليس عليه جنابة "أصحاب السنن والدار قطنى وابن خزيمة
-الوضوء وما مست النار :
1- مباح الوضوء مما مست النار "توضئوا مما مست النار "مسلم
2- محرم "كان أخر الأمرين من رسول الله ترك الوضوء مما مست النار "أبو داود والنسائى
-الدواء المحرم :
1-حرمة العلاج بما حرم الله "إن الله لم يجعل شفاء أمتى فيما حرم عليها "أبو داود
2-إباحة العلاج بالمحرم "إن فى أبوال الإبل شفاء للذربة بطونهم "ابن المنذر
-الوضوء والجماعان:
1-وجوب الوضوء قبل الجماع الثانى أو ما بعده "إذا أتى أحدكم أهله وأراد أن يعود فليتوضأ بينهما وضوءا "مسلم 2- لا يجب الوضوء "كان النبى يجامع ثم يعود ولا يتوضأ "
-الفخذان فى الرجال :
1-الفخذان عورة "مر النبى على معمر وفخذاه مكشوفتان فقال يا معمر غط فخذك فإن الفخذين عورة"أحمد والحاكم 2- ليسا بعورة "فأجرى رسول الله فى زقاق خيبر وإن ركبتى لتمس فخذ نبى الله وإنى لأرى بياض فخذيه "أبو عوانة والجوزقى
-النخامة فى القبلة :
1-تأتى يوم القيامة فى عينى صاحبها "من تفل يوم تجاه القبلة جاء يوم القيامة وتفله بين عينيه "ابن خزيمة وابن حبان 2- فى أى مكان من وجهه "يبعث صاحب النخامة فى القبلة يوم القيامة وهى فى وجهه "ابن خزيمة
-مرور الحمار أمام المصلى :
1-لا يقطع الصلاة "عن الحكم بن عمرو الغفارى أنه صلى بأصحابه فى سفر وبين يديه سترة فمرت حمير بين يدى أصحابه فأعاد بهم الصلاة وقال لهم إنها لم تقطع صلاتى ولكن قطعت صلاتكم "عبد الرزاق 2- لا يقطع الصلاة "خرج رسول الله بالهاجرة فأتى بوضوء فتوضأ فصلى بنا الظهر والعصر وبين يديه عنزة والمرأة والحمار يمرون من ورائها "البخارى
-استقبال القبلة عند التغوط :
1-محرم "نهى رسول الله أن نستقبل القبلتين ببول أو غائط"أبو داود
2—مباح "لقد ارتقيت يوما على ظهر بيت لنا فرأيت رسول الله على لبنتين مستقبلا بيت المقدس لحاجته "البخارى
-استعمال اليد اليمنى:
1-تستعمل فى كل شىء "كان النبى يعجبه التيمن فى تنعله وترجله وطهوره فى شأنه كله "البخارى 2- حرمة استعمالها فى التطهر والاستنجاء "إذا بال أحدكم فلا يأخذن ذكره بيمينه ولا يستنجى بيمينه "البخارى
لمن أعطى النبى (ص)نصف شعره :
1-أعطى أبو طلحة النصف الأيمن وباقى الناس الأيسر "أن رسول الله أمر الحلاق فحلق رأسه ودفع إلى أبى طلحة الشق الأيمن ثم حلق الشق الأخر فأمره أن يقسمه بين الناس "مسلم وأبو عوانة 2- أعطى أم سليم النصف الأيسر وباقى الناس الأيمن "فوزعه بين الناس الشعرة والشعرتين وأعطى الأيسر أم سليم "مسلم وأحمد
-كتابة الحديث :
1-مباحة "اكتبوا لأبى شاة"البخارى
2-محرمة "لا تكتبوا عنى شيئا غير القرآن "مسلم
-الوضوء للصلاة :
1- وجوب الوضوء لكل صلاة "إنما أمرت بالوضوء إذا قمت إلى الصلاة "أصحاب السنن "إن رسول الله أمر بالوضوء لكل صلاة "أحمد وأبو داود
2- إباحة الصلاة بأى عدد بوضوء واحد "فلما كان يوم الفتح صلى الصلوات بوضوء واحد "مسلم
-تاريخ تحويل القبلة :
1- نصف رجب سنة2 "كان فى نصف رجب من السنة الثانية "الحاكم
2- "سبعة عشر شهرا وثلاثة أيام "من الهجرة ابن حبان3-"سبعة عشر"ابن ماجة
4-ثمانية عشر شهرا "ابن ماجة 5- "ستة عشر"ابن ماجة6- "ثلاثة عشر شهرا "7-"تسعة أشهر "8- "عشرة أشهر "9- "شهرين "10-"سنتين "ابن ماجة
1-محرم لأن النبى لم يصلى فيها "أنه(ص)كبر فى البيت ولم يصل فيه "البخارى
2-مباحة "أنه (ص)صلى ركعتين بين العمودين "البخارى
- القائل "ليس شىء من البيت مهجورا "
1-معاوية "فقال معاوية ليس شىء من البيت مهجورا"أحمد
2-ابن عباس "فقال ابن عباس ليس من أركانه شىء مهجورا"أحمد
3-ابن الزبير "وكان ابن الزبير يمسح الأركان كلها ويقول ليس شىء من البيت مهجورا "الشافعى
-ابن عمر والطواف بعد الصلاة :
1-لا يطوف بعد أى صلاة "أن ابن عمر كان لا يطوف بعد صلاة ولا بعد صلاة الصبح "ابن المنذر 2-يطوف بعد العصر والصبح "كان ابن عمر يطوف بعد العصر ويصلى 00وفى الصبح نحو ذلك "الطحاوى
-أصنام الأنصار قديما :
1-مناة للأوس والخزرج "وكانت مناة للأوس والخزرج والأزد من غسان "الفاكهى
2-إساف ونائلة "إنما كان ذلك لأن الأنصار كانوا يهلون فى الجاهلية لصنمين على شط البحر يقال لهما إساف ونائلة "مسلم
-ركوبة النبى فى عرفة :
1-ناقة أى أنثى "قال رسول الله وهو على ناقته بعرفات "ابن ماجة
2-بعير أى ذكر "رأى نبيط بن شريط النبى واقفا بعرفة على بعير أحمر يخطب "أحمد
3-بغلة كما فى حديث لابن ماجة
حكم العمرة :
1-ليست واجبة "أتى أعرابى النبى فقال أخبرنى عن العمرة أواجبة هى فقال لا وأن تعتمر خير لك "الترمذى 2- واجبة "الحج والعمرة فريضتان "ابن عدى
عدد عمر النبى (ص)فى ذى القعدة :
1-3"اعتمر النبى 3 عمر فى ذى القعدة "عبد الرزاق 2- عمرتان "أن النبى اعتمر عمرتين فى ذى القعدة "سعيد بن منصور3- 4"اعتمر 4عمر فى ذى القعدة "البخارى
عمر النبى (ص):
1-3"أن النبى اعتمر 3 عمر عمرتين فى ذى القعدة وعمرة فى شوال "سعيد بن منصور 2- 5عمر "اعتمر 4 عمر فى ذى القعدة إلا التى اعتمر مع حجته "البخارى
شهور عمر النبى (ص):
1-ذى القعدة وشوال "أن النبى اعتمر 3 عمر عمرتين فى ذى القعدة وعمرة فى شوال "سعيد بن منصور 2- فى ذى القعدة وذى الحجة "اعتمر أربع عمر فى ذى القعدة إلا التى اعتمر مع حجته "البخارى 3-فى رمضان "خرجت مع رسول الله فى عمرة رمضان "الدارقطنى
-مع من كان الهدى فى الحج:
1- مع النبى (ص)وطلحة"وليس مع أحد منهم هدى غير النبى وطلحة "البخارى
2- مع النبى وأبو بكر وعمر والأغنياء"إن الهدى كان مع النبى وأبو بكر وعمر وذوى اليسار "أحمد ومسلم
-شرب اللبن :
1-وجوب المضمضة منه "مضمضموا من اللبن "ابن ماجة
2-عدم المضمضة"أن النبى شرب لبنا فلم يتمضمض ولم يتوضأ "أبو داود
-القبران فى البول والنميمة :
1-قديمان "أن النبى مر على قبرين من بنى النجار هلكا فى الجاهلية "أبو موسى المدينى
2-جديدان "مر بقبرين جديدين "ابن ماجة
-بول الذكر والأنثى من الأطفال :
1-غسل بول الأنثى ورش بول الذكر "إنما يغسل من بول الأنثى وينضح من بول الذكر "أحمد وابن ماجة 2- غسل بول الذكر "بال الحسن أو الحسين على بطن رسول الله فتركه حتى قضى بوله ثم دعا بماء فصبه عليه "الطبرانى
- التبول :
1-واجب قائما "أن رسول الله أتى سباطة قوم فبال قائما "البخارى
2-واجب قاعدا "من حدثكم أنه كان يبول قائما فلا تصدقوه ما كان يبول إلا قاعدا "أبو عوانة وابن شاهين
3-جواز التبول قائما لعذر "إنما بال رسول الله قائما لجرح كان فى مأبضه "الحاكم والبيهقى
المجتوون المدينة :
1-7من عرينة وعكل "إن ناسا من عكل وعرينة كانوا 4من عرينة و3من عكل "أبو عوانة والطبرى 2- 8من عكل فقط "إن رهطا من عكل ثمانية "البخارى
- مسح الرأس:
1-واجب مسحه كله "مسح رسول الله فى وضوئه من ناصيته إلى قفاه ثم رد يده إلى ناصيته فمسح رأسه كله "ابن خزيمة
2-مسح الناصية هو الواجب فقط "أن رسول الله توضأ فحسر العمامة عن رأسه ومسح مقدم رأسه "الشافعى
-اغتسال الرجل وزوجته:
1-مباح اغتسالهما من إناء واحد "أن النبى وميمونة كانا يغتسلان من إناء واحد "مسلم والبخارى 2- محرم"نهى رسول الله أن تغتسل المرأة بفضل الرجل أو يغتسل الرجل بفضل المرأة "أبو داود والنسائى 3- مباح اغتسال الرجل بعد المرأة "عن ميمونة قالت أجنبت فاغتسلت من جنبه ففضلت فيها فضلة فجاء النبى يغتسل منه فقلت له فقال الماء ليس عليه جنابة "أصحاب السنن والدار قطنى وابن خزيمة
-الوضوء وما مست النار :
1- مباح الوضوء مما مست النار "توضئوا مما مست النار "مسلم
2- محرم "كان أخر الأمرين من رسول الله ترك الوضوء مما مست النار "أبو داود والنسائى
-الدواء المحرم :
1-حرمة العلاج بما حرم الله "إن الله لم يجعل شفاء أمتى فيما حرم عليها "أبو داود
2-إباحة العلاج بالمحرم "إن فى أبوال الإبل شفاء للذربة بطونهم "ابن المنذر
-الوضوء والجماعان:
1-وجوب الوضوء قبل الجماع الثانى أو ما بعده "إذا أتى أحدكم أهله وأراد أن يعود فليتوضأ بينهما وضوءا "مسلم 2- لا يجب الوضوء "كان النبى يجامع ثم يعود ولا يتوضأ "
-الفخذان فى الرجال :
1-الفخذان عورة "مر النبى على معمر وفخذاه مكشوفتان فقال يا معمر غط فخذك فإن الفخذين عورة"أحمد والحاكم 2- ليسا بعورة "فأجرى رسول الله فى زقاق خيبر وإن ركبتى لتمس فخذ نبى الله وإنى لأرى بياض فخذيه "أبو عوانة والجوزقى
-النخامة فى القبلة :
1-تأتى يوم القيامة فى عينى صاحبها "من تفل يوم تجاه القبلة جاء يوم القيامة وتفله بين عينيه "ابن خزيمة وابن حبان 2- فى أى مكان من وجهه "يبعث صاحب النخامة فى القبلة يوم القيامة وهى فى وجهه "ابن خزيمة
-مرور الحمار أمام المصلى :
1-لا يقطع الصلاة "عن الحكم بن عمرو الغفارى أنه صلى بأصحابه فى سفر وبين يديه سترة فمرت حمير بين يدى أصحابه فأعاد بهم الصلاة وقال لهم إنها لم تقطع صلاتى ولكن قطعت صلاتكم "عبد الرزاق 2- لا يقطع الصلاة "خرج رسول الله بالهاجرة فأتى بوضوء فتوضأ فصلى بنا الظهر والعصر وبين يديه عنزة والمرأة والحمار يمرون من ورائها "البخارى
-استقبال القبلة عند التغوط :
1-محرم "نهى رسول الله أن نستقبل القبلتين ببول أو غائط"أبو داود
2—مباح "لقد ارتقيت يوما على ظهر بيت لنا فرأيت رسول الله على لبنتين مستقبلا بيت المقدس لحاجته "البخارى
-استعمال اليد اليمنى:
1-تستعمل فى كل شىء "كان النبى يعجبه التيمن فى تنعله وترجله وطهوره فى شأنه كله "البخارى 2- حرمة استعمالها فى التطهر والاستنجاء "إذا بال أحدكم فلا يأخذن ذكره بيمينه ولا يستنجى بيمينه "البخارى
لمن أعطى النبى (ص)نصف شعره :
1-أعطى أبو طلحة النصف الأيمن وباقى الناس الأيسر "أن رسول الله أمر الحلاق فحلق رأسه ودفع إلى أبى طلحة الشق الأيمن ثم حلق الشق الأخر فأمره أن يقسمه بين الناس "مسلم وأبو عوانة 2- أعطى أم سليم النصف الأيسر وباقى الناس الأيمن "فوزعه بين الناس الشعرة والشعرتين وأعطى الأيسر أم سليم "مسلم وأحمد
-كتابة الحديث :
1-مباحة "اكتبوا لأبى شاة"البخارى
2-محرمة "لا تكتبوا عنى شيئا غير القرآن "مسلم
-الوضوء للصلاة :
1- وجوب الوضوء لكل صلاة "إنما أمرت بالوضوء إذا قمت إلى الصلاة "أصحاب السنن "إن رسول الله أمر بالوضوء لكل صلاة "أحمد وأبو داود
2- إباحة الصلاة بأى عدد بوضوء واحد "فلما كان يوم الفتح صلى الصلوات بوضوء واحد "مسلم
-تاريخ تحويل القبلة :
1- نصف رجب سنة2 "كان فى نصف رجب من السنة الثانية "الحاكم
2- "سبعة عشر شهرا وثلاثة أيام "من الهجرة ابن حبان3-"سبعة عشر"ابن ماجة
4-ثمانية عشر شهرا "ابن ماجة 5- "ستة عشر"ابن ماجة6- "ثلاثة عشر شهرا "7-"تسعة أشهر "8- "عشرة أشهر "9- "شهرين "10-"سنتين "ابن ماجة