- تسليم يسوع :
ورد بمتى (47:26-56)ومرقس(43:14-52)ولوقا (47:22-53)ويوحنا (2:18-12) والفروق بينهم هى :
-اختلف الكل فيما حدث بين يسوع ويهوذا فعند متى حدث التالى "فتقدم فى الحال إلى يسوع وقال سلام يا سيدى وقبله فقال له يسوع يا صاحبى لماذا أنت هنا (49:26-50)وعند مرقس"فما إن وصل يهوذا حتى تقدم إليه وقبله وقال سيدى وقبله بحرارة فألقوا القبض عليه (45:14-46)وعند لوقا "فتقدم إلى يسوع ليقبله فقال له يسوع يا يهوذا أبقبلة تسلم ابن الإنسان (47:22)والفرق واضح فمن حوار وتقبيل وسؤال عند متى لقول يهوذا وتقبيل عند مرقس إلى قبلة وقول من يسوع عند لوقا وهو تناقض وأما يوحنا فاختلف معهم كليا فقال "فتقدم نحوهم وقال من تريدون فأجابوه يسوع الناصرى فقال لهم أنا هو وكان يهوذا الذى خانه واقفا معهم (5:18-6) .
-انفرد متى بعبارة "أم تظن أنى لا أقدر الآن أن أطلب إلى أبى فيرسل لى أكثر من 12 جيشا من الملائكة ولكن كيف يتم الكتاب حيث يقول إن ما يحدث الآن لابد أن يحدث (53:26-54).
-انفرد مرقس بعبارة "وتبعه شاب لا يلبس غير إزار على عريه فأمسكوه فترك الإزار وهرب منهم عريانا (51:14-52).
-انفرد لوقا بعبارة "فلما رأى الذين حوله ما يوشك أن يحدث قالوا يا رب أنضرب بالسيف (49:22).
-انفرد يوحنا بذكر اسم عبد رئيس الكهنة وهو ملخس وعبارة "قلت لكم أنا هو فإن كنتم تريدوننى أنا فدعوا هؤلاء يذهبون وذلك لتتم الكلمة التى قالها إن الذين وهبتهم لى لم يهلك منهم أحد (8:18-9)وبذكر أمر تقليد المتآمرين له وعبارته هى "فقبضت الفرقة والقائد وحرس الهيكل على يسوع وقيدوه (12:18).
-انفرد متى بعبارة "فإن الذين يلجأون إلى السيف بالسيف يهلكون (52:26).
-اتفق الكل على حادثة قطع أذن العبد بالسيف وزاد لوقا شفاء يسوع له وعبارته هى "فأجاب يسوع قائلا قفوا عند هذا الحد ولمس أذنه فشفاه (50:22).
-اتفق متى ومرقس على هروب التلاميذ وعبارة متى هى "عندئذ تركه التلاميذ كلهم وهربوا (56:26)وأما لوقا فلم يذكر شىء وأما يوحنا فذكر أن يسوع طلب من المتآمرين ترك التلاميذ يسيرون بسلام وهذا يعنى عدم هربهم وهو تناقض .
ورد بمتى (47:26-56)ومرقس(43:14-52)ولوقا (47:22-53)ويوحنا (2:18-12) والفروق بينهم هى :
-اختلف الكل فيما حدث بين يسوع ويهوذا فعند متى حدث التالى "فتقدم فى الحال إلى يسوع وقال سلام يا سيدى وقبله فقال له يسوع يا صاحبى لماذا أنت هنا (49:26-50)وعند مرقس"فما إن وصل يهوذا حتى تقدم إليه وقبله وقال سيدى وقبله بحرارة فألقوا القبض عليه (45:14-46)وعند لوقا "فتقدم إلى يسوع ليقبله فقال له يسوع يا يهوذا أبقبلة تسلم ابن الإنسان (47:22)والفرق واضح فمن حوار وتقبيل وسؤال عند متى لقول يهوذا وتقبيل عند مرقس إلى قبلة وقول من يسوع عند لوقا وهو تناقض وأما يوحنا فاختلف معهم كليا فقال "فتقدم نحوهم وقال من تريدون فأجابوه يسوع الناصرى فقال لهم أنا هو وكان يهوذا الذى خانه واقفا معهم (5:18-6) .
-انفرد متى بعبارة "أم تظن أنى لا أقدر الآن أن أطلب إلى أبى فيرسل لى أكثر من 12 جيشا من الملائكة ولكن كيف يتم الكتاب حيث يقول إن ما يحدث الآن لابد أن يحدث (53:26-54).
-انفرد مرقس بعبارة "وتبعه شاب لا يلبس غير إزار على عريه فأمسكوه فترك الإزار وهرب منهم عريانا (51:14-52).
-انفرد لوقا بعبارة "فلما رأى الذين حوله ما يوشك أن يحدث قالوا يا رب أنضرب بالسيف (49:22).
-انفرد يوحنا بذكر اسم عبد رئيس الكهنة وهو ملخس وعبارة "قلت لكم أنا هو فإن كنتم تريدوننى أنا فدعوا هؤلاء يذهبون وذلك لتتم الكلمة التى قالها إن الذين وهبتهم لى لم يهلك منهم أحد (8:18-9)وبذكر أمر تقليد المتآمرين له وعبارته هى "فقبضت الفرقة والقائد وحرس الهيكل على يسوع وقيدوه (12:18).
-انفرد متى بعبارة "فإن الذين يلجأون إلى السيف بالسيف يهلكون (52:26).
-اتفق الكل على حادثة قطع أذن العبد بالسيف وزاد لوقا شفاء يسوع له وعبارته هى "فأجاب يسوع قائلا قفوا عند هذا الحد ولمس أذنه فشفاه (50:22).
-اتفق متى ومرقس على هروب التلاميذ وعبارة متى هى "عندئذ تركه التلاميذ كلهم وهربوا (56:26)وأما لوقا فلم يذكر شىء وأما يوحنا فذكر أن يسوع طلب من المتآمرين ترك التلاميذ يسيرون بسلام وهذا يعنى عدم هربهم وهو تناقض .