البيت العتيق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
البيت العتيق

منتدى اسلامى


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الشجر الطيب والشجر الخبيث

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الشجر الطيب والشجر الخبيث Empty الشجر الطيب والشجر الخبيث الخميس أبريل 19, 2012 7:33 am

Admin


Admin
الشجر الطيب والشجر الخبيث :
شبه الله الكلمة الطيبة بالشجرة الطيبة المتميزة بالتالى :
الأصل الثابت وهو الجذر الحى ،الفرع وهو اسم للنوع والمراد الفروع الممتدة فى الجو نحو السماء ،إيتاء الكل وهو إنتاج الثمار فى كل موسم للإثمار وفى هذا قال تعالى بسورة إبراهيم "ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها فى السماء تؤتى أكلها كل حين بإذن ربها " كما شبه الكلمة الخبيثة بالشجرة الخبيثة أى الضارة بأنها مجتثة فوق الأرض وهذا يعنى أنها ميتة وليس لها قرار أى أصل ثابت تنتمى إليه وفى هذا قال تعالى بسورة إبراهيم "ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار ".
التشابه والاختلاف فى الثمار :
الزرع يكون مختلف أى متنوع الألوان وفى هذا قال تعالى بسورة الزمر "ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه "وقال بسورة فاطر "فأخرجنا به ثمرات مختلفا ألوانها "والنباتات تنقسم لنوعين :
المشتبه أو المتشابه وهو النوع الواحد الذى يتشابه فى المميزات عدا شىء أو أكثر مثل ثمار النخيل تتشابه فيما عدا اللون والحجم والطعم .
2- غير المتشابه وهو المختلف فى غالبية الأشياء وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام "فأخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا ومن النخل من طلعها قنوان دانية وجنات من أعناب والزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه ".

https://albetalatek.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى