البيت العتيق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
البيت العتيق

منتدى اسلامى


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الأحاديث الكاذبة تفسير القرآنذ

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الأحاديث الكاذبة تفسير القرآنذ Empty الأحاديث الكاذبة تفسير القرآنذ الخميس فبراير 17, 2011 11:41 pm

Admin


Admin

تفسير القرآن
-عن البراء قال لما قدم رسول الله صلى نحو بيت المقدس ستة أو سبعة عشر شهرا 000 فوجه نحو الكعبة وكان يحب ذلك فصلى رجل معه العصر ثم مر على قوم من الأنصار وهم ركوع فى صلاة العصر نحو بيت المقدس فقال هو يشهد أنه صلى مع رسول الله وأنه قد وجه إلى الكعبة فانحرفوا وهم ركوع (الترمذى )
-عن ابن عمر قال كانوا ركوعا فى صلاة الفجر (الترمذى )
-عن أنس أن رسول الله شج فى وجهه وكسرت رباعيته ورمى رمية على كتفه فجعل الدم يسيل على وجهه وهو يمسحه ويقول كيف تفلح أمة فعلوا ذا بنبيهم وهو يدعوهم إلى الله فأنزل الله تبارك وتعالى "ليس لك من الأمر شىء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون "(الترمذى)هنا سبب نزول الآية ما فعلته جنود قريشوقوا النبى (ص)وهو ليس بدعاء وهو ما يخالف أن سبب النزول هو دعوته على 3 أو 4 من كفار قريش فى قوليهم :
-عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه قال قال رسول الله يوم أحد اللهم العن أبا سفيان اللهم العن الحارث بن هشام اللهم العن صفوان بن أمية قال فنزلت "ليس لك من الأمر شىء أو يتوب عليهم "فتاب عليهم فأسلموا فحسن إسلامهم (الترمذى) هنا دعا على 3 وهو ما يناقض دعوته على 4 فى قوله
-عن عبد الله أن رسول الله كان يدعو على أربعة نفر فأنزل الله تبارك وتعالى "ليس لك من الأمر شىء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون "فهداهم الله للإسلام (الترمذى)
-عن ابن عباس أنه قال لا يستوى القاعدون من المؤمنين غير أولى الضرر –عن بدر-والخارجون إلى بدر لما نزلت غزوة بدر قال عبد الله بن جحش وابن أم مكتوم إنا أعميان يا رسول الله فهل لنا رخصة فنزلت "لا يستوى القاعدون من المؤمنين غير أولى الضرر وفضل الله المجاهدين على القاعدين درجة "فهؤلاء القاعدون غير أولى الضرر فضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما درجات منه على القاعدين من المؤمنين غير أولى الضرر (الترمذى)هنا أتـى أعميان وهو ما ينلقض كونه واحد فى قولهم
-أن زيد بن ثابت أخبره أن النبى أملى عليه لا يستوى القاعدون من المؤمنين والمجاهدون فى سبيل الله فجاءه ابن أم مكتوم وهو يملها على فقال يا رسول الله والله لو أستطيع الجهاد لجاهدت وكان رجلا أعمى فأنزل الله على رسوله وفخذه على فخذى فثقلت حتى همت ترض فخذى ثم سرى عنه فأنزل الله عليه "غير أولى الضرر"(الترمذى)
-عن البراء قال آخر آية أنزلت أو آخر شىء أنزل "يستفتونك قل الله يفتيكم فى الكلالة (الترمذى)هنا أخر المنزل آية النساء وهو ما يناقض كونها آيتى المائدة والفتح فى قولهم
-عن عبد الله بن عمرو قال آخر سورة أنزلت سورة المائدة والفتح (الترمذى)
-عن تميم الدارى فى هذه الآية "يا أيها الذين آمنوا شهاة بينكم إذا حضر أحدكم الموت"قال برىء الناس منها غيرى وغير عدى بن بداء 000يقال له بديل بن أبى مريم بتجارة ومعه جام من فضة يريد به الملك 000 (الترمذى)هنا الجام من فضة وهو يناقضه كونه مخوص بالذهب فى قولهم
-عن ابن عباس قال خرج من بنى سهم مع تميم الدارى وعدى بن بداء فمات السهمى بأرض ليس بها مسلم فلما قدما بتركته فقدوا جاما مخوصا بالذهب 000 (الترمذى)
-
-عن ابن عباس فى قوله تعالى"الم غلبت الروم فى أدنى الأرض"قال ....فذكروه لأبى بكر فذكره أبو بكر لرسول الله فقال أما إنهم سيغلبون فذكره لأبو بكر لهم فقالوا اجعل بيننا وبينك أجلا فإن ظهرنا كان لنا كذا وكذا وإن ظهرتم كان لكم كذا وكذا فجعل أجلا خمس سنين فلم يظهروا0000 1، عن سيار بن مكرم الأسلمى قال لما نزلت ألم غلبت الروم 0000000 فارتهن أبو بكر والمشركون وتواضعوا الرهان وقالوا لأبى بكر كم تجعل البضع ثلاث سنين إلى تسع سنين فسم بيننا وبينك وسطا تنتهى إليه قال فسموا بينهم ست سنين 0000 2(الترمذى)والتناقض هنا فى عدد سنوات الأجل الذى راهن عليه أبو بكر ففى 1 خمس وفى2 ست
-سمعت المغيرة بن شعبة على المنبر يرفعه إلى النبى يقول إن موسى سأل ربه فيقال أى رب أى أهل الجنة أدنى منزلة 000فيقال له أترضى أن يكون لك ما كان لملك من ملوك الدنيا فيقول نعم أى رب قد رضيت فيقال له فإن لك هذا ومثله ومثله ومثله فيقول قد رضيت أى رب فيقال له فإن لك هذا وعشرة أمثاله فيقول رضيت أى رب فيقال له فإن لك مع هذا ما اشتهت نفسك ولذت عينك (الترمذى)هنا جزاء أدنى أهل الجنة عشرة أمثال ملك من ملوك الدنيا وهو ما يناقض الجزاء فى القول بعده وهو النظر مسيرة 1000سنة فى الجنان والزوجات والخدم والسرر:
-سمعت ابن عمر يقول قال رسول الله إن أدنى أهل الجنة منزلة لمن ينظر إلى جنانه وأزواجه وخدمه وسرره مسيرة ألف سنة وأكرمهم على الله عز وجل من ينظر إلى وجهه غدوة وعشية 000(الترمذى)
-عن أبى هريرة عن النبى أن موسى كان رجلا حييا ستيرا 000فقالوا ما يستتر هذا التستر إلا من عيب بجلده إما برص وإما أدرة وإما آفة 000فجعل يقول ثوبى حجر ثوبى حجر حتى انتهى إلى ملأ من بنى إسرائيل000فو الله إن بالحجر لندبا من أثر عصاه ثلاثا أو أربعا أو خمسا فذلك قوله "يا أيها الذين أمنوا لاتكونوا كالذين آذوا موسى000 1(الترمذى ) 00 ما يمنع موسى أن يغتسل معنا إلا أنه آدر قال فذهب مرة يغتسل 00والله إنه بالحجر ندب ستة أو سبعة ضرب موسى بالحجر 2(مسلم)التناقض هنا فى عدد الندب ففى 1 ثلاثة أو أربعة أو خمسة وفى 2 ستة أو سبعة
-عن ابن عباس قال قال رسول الله أتانى ربى تبارك وتعالى فى أحسن صورة قال أحسبه قال فى المنام فقال يا محمد هل تدرى فيم يختصم الملأ الأعلى قال قلت لا قال فوضع يده بين كتفى حتى وجدت بردها بين ثديى أو قال فى نحرى فعلمت ما فى السموات وما فى الأرض قال يا محمد هل تدرى فيم يختصم الملأ الأعلى قلت نعم فى الكفارات 000 1،00 فوضع يده بين كتفى حتى وجدت بردها بين ثديى فعلمت ما بين المشرق والمغرب فقال يا محمد فقلت لبيك وسعديك قال فيم يختصم الملأ الأعلى قلت فى الدرجات والكفارات 000 2، عن معاذ بن جبل قال احتبس عنا رسول الله 000قلت رب لبيك قال فيم يختصم الملأ الأعلى قلت لا أدرى رب قالها ثلاثا 000(الترمذى) نلاحظ تناقضا بين الروايات الأول فى جواب المتنازع فيه وهو المختصم فيه ففى1 الكفارات فقط وفى 2 الكفارات والدرجات وفى 3 لا يعلم فيما يختصمون والثانى فى مكان وضع يد الرب ففى1 الشك بين كتفى وبين نحرى وفى 2 بين كتفيه يقينا
-عن عبد الله قال جاء يهودى إلى النبى فقال يا محمد إن الله يمسك السموات على إصبع والجبال على إصبع والأرضين على إصبع والخلائق على إصبع ثم يقول أنا الملك 00 1،عن ابن عباس قال مر يهودى بالنبى فقال له النبى يا يهودى حدثنا فقال كيف تقول يا أبا القاسم إذا وضع الله السموات على ذه والأرضين على ذه والماء على ذه والجبال على ذه وسائر الخلق على ذه 000 2 (الترمذى والبخارى بألفاظ مخالفة)00 والجبال والشجر على إصبع000 3،000 والشجر والثرى على إصبع 00 4(مسلم)التناقض الأول هنا فى عدد الأصابع وما عليها ففى 1 أربعة السموات والجبال والأرضين والخلائق بينما فى2 خمسة السموات والأرضين والماء والجبال وسائر الخلق والثانى فى من مع الشجر ففى 3 الجبال وفى 4 الثرى
-عن علقمة قال قلت لابن مسعود هل صحب النبى ليلة الجن منكم أحد قال ما صحبه منا أحد ولكن افتقدناه ذات ليلة وهو بمكة فقلنا اغتيل استطير ما فعل به فبتنا بشر ليلة بات بها قوم 000(الترمذى)نلاحظ هنا أن ليلة الجن لم يكن أحد من الصحابة مع النبى(ص)وهو ما يناقض وجود طائفة منهم معه فى سوق عكاظ فى قولهم:
-عن ابن عباس قال ما قرأ رسول الله على الجن ولا رآهم انطلق رسول الله فى طائفة من أصحابه عامدين إلى سوق عكاظ وقد حيل بين الشياطين وبين خبر السماء 000فانصرف أولئك النفر الذين توجهوا نحو تهامة إلى رسول الله وهو بنخلة عامدا إلى سوق عكاظ وهو يصلى بأصحابه صلاة الفجر فلما سمعوا القرآن 000 (الترمذى)
-عن أبى هريرة "واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات "فقال النبى إنى لأستغفر الله فى اليوم سبعين مرة 1،إنى لأستغفر الله فى اليوم مائة مرة 2(الترمذى)التناقض هنا فى مرات الإستغفار ففى 1 سبعين وفى 2 العدد مائة
-عن أبى بكر بن عبد الله بن قيس الأشعرى عن أبيه قال قال رسول الله جنتان من فضة 000 وما بين القوم أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبرياء على وجهه فى جنة عدن (ابن ماجة)
- عن أبى موسى قام فينا رسول الله بخمس كلمات فقال إن الله لا ينام 000 حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه (ابن ماجة)
-عن الشعبى قال لقى ابن عباس كعبا 000فقالت لقد تكلمت بشىء قف له شعرى قلت رويدا ثم قرأت "لقد رأى من آيات ربه الكبرى"فقالت أين يذهب بك إنما هو جبرائيل من أخبرك أن محمدا رأى ربه أو كتم شيئا مما أمر به أو يعلم الخمس التى قال الله "إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث"فقد أعظم الفرية ولكنه رأى جبرائيل لم يره فى صورته إلا مرتين مرة عند سدرة المنتهى ومرة فى جياد له ستمائة جناح قد سد الأفق (الترمذى)
-قلت لأبى ذر لو أدركت النبى لسألته فقال عما كنت تسأله قلت اسأله هل رأى محمد ربه فقال قد سألته فقال نورا أنى أراه(الترمذى)
- عن عبد الها "ما كذب الفؤاد ما رأى "قال رأى رسول الله جبرائيل فى حلة من رفرف قد ملأ ما بين السماء والأرض(الترمذى)
-عن مسروق قال كنت متكئا عند عائشة فقالت 000 من زعم أن محمدا رأى ربه فقد أعظم الفرية على الله 000 (الترمذى)هذا القول وسابقيه ينفيان رؤية النبى (ص)لربه ويثبتان رؤيته لجبريل(ص)وهو ما يناقض الأقوال التالية التى تثبت رؤية النبى(ص)لربه :
-عن ابن عباس قال رأى محمد ربه قلت أليس الله يقول "لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار"قال ويحك ذاك إذا تجلى بنوره الذى هو نوره وقد رأى محمد ربه مرتين 1،00 قد رآه النبى 2،00 00رآه بقلبه (الترمذى)
-عن جرير بن عبد الله قال كنا جلوسا عند رسول الله 00 قال إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر (ابن ماجة وعنده عن أبى هريرة وأبى سعيد وأبى رزين وأبو داود)
-سمعت جابر بن عبد الله يقول لما قتل عبد الله بن عمرو بن حرام يوم أحد لقينى رسول الله 000 قال ما كلم الله أحدا قط إلا من وراء حجاب وكلم أباك كفاحا 000(ابن ماجة)
-عن ابن مسعود قال بينما نحن مع رسول الله بمنى فانشق القمر فلقتين فلقة من وراء الجبل وفلقة دونه فقال لنا رسول الله اشهدوا يعنى "اقتربت الساعة وانشق القمر"(الترمذى ) هنا جبل واحد كان القمر أمامه وخلفه وهو ما يناقض كونهم جبلين فى قولهم :
-عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه قال انشق القمر على عهد رسول الله حتى صار فرقتين على هذا الجبل وعلى هذا الجبل فقالوا سحرنا محمد 000(الترمذى)
-عن أبى هريرة قال بينما نبى الله جالس وأصحابه إذ أتى عليهم سحاب 000سقف محفوظ وموج مكفوف ثم قال هل تدرون كم بينكم وبينها قالوا الله ورسوله أعلم قال بينكم وبينها خمسمائة سنة 000 (الترمذى)هنا البعد بين السماء والأرض 500 سنة وهو ما يناقض كونهم 72أو 73 سنة فى قولهم :
-عن العباس بن عبد المطلب زعم أنه كان جالسا فى البطحاء فى عصابة ورسول الله جالس فيهم 000ثم قال لهم رسول الله هل تدرون كم بعد ما بين السماء والأرض قالوا لا والله ما ندرى قال فإن بعد ما بينهما إما واحدة وإما اثنتان أو ثلاث وسبعون سنة 000(الترمذى وأبو داود)
-أخبرنا زيد بن أرقم قال غزونا مع رسول الله وكان معنا أنا سمن الأعراب فكنا نبتدر الماء000فأتى رجل من الأنصار أعرابيا فأرخى زمام ناقته لتشرب فأبى أن يدعه فانتزع قباض الماء فرفع الأعرابى 00 قال زيد وأنا ردف رسول الله فسمعت عبد الله بن أبى فأخبرت عمى فانطلق فأخبر رسول الله فأرسل إليه رسول الله فحلف وجحد 000فبينما أنا أسير مع رسول الله فى سفر قد خفقت برأسى من الهم إذ أتانى رسول الله فعرك أذنى وضحك فى وجهى000 1،000أن عبد الله بن أبى قال فى غزوة تبوك لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل قال فأتيت النبى فذكرت ذلك له فحلف ما قاله فلامنى قومى فقالوا ما أردت إلى هذه فأتيت البيت ونمت كثيرا حزينا فأتانى رسول الله أو أتيته فقال إن الله قد صدقك 00 2،سمع جابر بن عبد الله يقول كنا فى غزاة قال سفيان يرون أنها غزوة بنى المصطلق فكسع رجل من المهاجرين رجلا من الأنصار فقال المهاجرى يا للمهاجرين وقال الأنصارى يا للأنصار ---فسمع ذلك عبد الله بن أبى بن سلول فقال أو قد فعلوها والله لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل فقال عمر دعنى أضرب عنق هذا المنافق 000 3(الترمذى) نلاحظ تناقضا بين الروايات الأول المتشاجرين ففى 1 أعرابى وأنصارى وفى3 مهاجر وانصارى والثانى فى السامع كلام عبد الله بن أبى ففى 1و2 زيد بن أرقم وفى 3 سمعه عمر والنبى(ص)مباشرة والثالث فى موصل كلام عبد الله بن أبى للنبى (ص)ففى 1 عم زيد وفى 2 زيد نفسه
-سمعت أنس بن مالك يقول قال رجل للنبى يا خير البرية قال ذاك إبراهيم (الترمذى ومسلم وأبو داود)هنا خير الناس إبراهيم (ص)وهو ما يناقض كونه يونس (ص)فى قولهم
-عن أبى هريرة عن النبى أنه قال يعنى الله تبارك وتعالى لا ينبغى لعبد لى أن يقول أنا خير من يونس بن متى (مسلم وأبو داود وابن ماجة) وهو ما يناقض كونه يوسف(ص) فى قولهم
-عن أبى هريرة قال قيل يا رسول الله من أكرم الناس قال أتقاهم قالوا ليس عن هذا نسألك قال فيوسف ابن نبى الله ابن نبى الله ابن خليل الله 000 (مسلم)وهو ما يناقض كونه محمد(ص)فى قولهم :
-عن أنس بن مالك قال قال رسول الله أنا أول الناس خروجا 00 وأنا أكرم ولد آدم على ربى ولا فخر (الترمذى ومسلم عن أبى هريرة وابن ماجة)
-عن أبى هريرة قال استب رجلان رجل من اليهود ورجل من المسلمين فقال المسلم والذى اصطفى محمدا على العالمين 000فقال رسول الله لا تخيرونى على موسى فإن الناس يصعقون فأكون أول من يفيق فإذا موسى باطش بجانب العرش فلا أدرى أكان فيمن صعق فأفاق قبلى أم كان ممن استثنى الله (مسلم وأبو داود)1، بينما يهودى يعرض سلعة له أعطى بها شيئا كرهه أو لم يرضه قال لا والذى اصطفى موسى على البشر فسمعه رجل من الأنصار فلطم وجهه 000فأكون أول من بعث أو فى أول من بعث فإذا موسى آخذ بالعرش 000 2(مسلم )والتناقض هو بين كون موسى(ص)جانب العرش فى 1 وفى 2 آخذ أى ممسك بالعرش
-عن أنس فى قوله تعالى "إنا أعطيناك الكوثر"أن النبى قال هو نهر فى الجنة قال فقال النبى رأيت نهرا فى الجنة حافتيه قباب اللؤلؤ 000 1،عن عبد الله بن عمر قال قال رسول الله الكوثر نهر فى الجنة حافتاه من ذهب 00 2(الترمذى وابن ماجة )التناقض هنا بين مادة الحواف ففى1 اللؤلؤ وفى2 الذهب

https://albetalatek.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى