البيت العتيق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
البيت العتيق

منتدى اسلامى


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

روايات الحديث الصلاة5

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1روايات الحديث الصلاة5 Empty روايات الحديث الصلاة5 الخميس مارس 18, 2010 12:37 am

Admin


Admin

- عن عوف بن مالك الأشجعى قال قمت مع رسول الله ليلة فقام فقرأ سورة البقرة لا يمر بآية رحمة إلا وقف فسأل ولا يمر بآية عذاب إلا وقف فتعوذ ثم ركع فتعوذ ثم ركع بقدر قيامه يقول فى ركوعه سبحان ذى الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة ثم سجد بقدر قيامه ثم قال فى سجوده مثل ذلك ثم قام فقرأ بآل عمران ثم قرأ بسورة سورة 1،عن حذيفة أنه رأى رسول الله يصلى من الليل فكان يقول الله أكبر ثلاثا ذو الملكوت والجبروت والكبرياء والعظمة ثم استفتح فقرأ البقرة ثم ركع فكان ركوعه نحوا من قيامه وكان يقول فى ركوعه سبحان ربى العظيم سبحان ربى العظيم ثم رفع رأسه من الركوع فكان قيامه نحوا من ركوعه يقول لربى الحمد ثم سجد فكان سجوده نحوا من قيامه فكان يقول فى سجوده سبحان ربى الأعلى ثم رفع رأسه من السجود وكان يقعد فيما بين السجدتين نحوا من سجوده وكان يقول رب اغفر لى رب اغفر لى فصلى 4 ركعات فقرأ فيهن البقرة وآل عمران والنساء والمائدة أو الأنعام 2(أبو داود )والخلاف هو زيادة ذكر السؤال عند آية الرحمة والتعوذ عن العذاب فى 1 وزيادة الأقوال فى الركوع وما بعده فى 2 وصلاة 4 ركعات فى 2
-عن أبى سعيد الخدرى خطب النبى فقال إن الله خير عبدا بين الدنيا وبين ما عنده فاختار ما عند الله فبكى أبو بكر فقلت فى نفسى ما يبكى هذا الشيخ إن يكن الله خير عبدا بين الدنيا وبين ما عنده فاختار ما عند الله فكان رسول الله هو العبد وكان أبو بكر أعلمنا قال يا أبا بكر لا تبك إن أمن الناس على فى صحبته وماله أبو بكر ولو كنت متخذا خليلا من أمتى لاتخذت أبا بكر ولكن إخوة الإسلام ومدته لا يبقين فى المسجد باب إلا سد إلا باب أبى بكر 1،عن ابن عباس قال خرج رسول الله فى مرضه الذى مات فيه عاصب رأسه بخرقة فقعد على المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال إنه ليس من الناس من أحد أمن على فى نفسه وماله من أبى بكر بن أبى قحافة ولو كنت متخذا من الناس خليلا 000ولكن خلة الإسلام أفضل سدوا عنى كل خوخة فى هذا المسجد غير خوخة أبى بكر 2(البخارى )والخلاف هو زيادة حكاية التخيير والبكاء فى 1 وفى 2 القعود على المنبر وعصب الرأس وخلة الإسلام
-عن أبى هريرة أنه قال كانت قراءة النبى بالليل يرفع طورا ويخفض طورا (أبو داود)
-عن عقبة بن عامر الجهنى قال قال رسول الله الجاهر بالقرآن كالجاهر بالصدقة والمسر بالقرآن كالمسر بالصدقة (أبو داود)ففى القولين القراءة جهرا أو سرا مباحة وهو ما يناقض التالى :
-عن أبى سعيد قال اعتكف رسول الله فى المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة فكشف الستر وقال ألا إن كلكم مناج ربه فلا يؤذين بعضكم بعضا ولا يرفع بعضكم على بعض فى القراءة أو قال فى الصلاة (أبو داود)
-عن ابن عباس قال كانت قراءة النبى على قدر ما يسمعه من فى الحجرة وهو فى البيت (أبو داود)فهنا تحريم للجهر وهو يناقض ما قبله والكل يناقض التالى :
-عن أبى قتادة أن النبى قال لأبى بكر مررت بك وأنت تقرأ وأنت تخفض من صوتك فقال إنى سمعتك ناجيت قال أرفع قليلا وقال لعمر مررت بك وأنت تقرأ وأنت ترفع صوتك فقال إنى أوقظ الوسنان وأطرد الشيطان قال اخفض قليلا 1(الترمذى )أن النبى خرج ليلة فإذا هو بأبى بكر يصلى يخفض من صوته ومر بعمر بن الخطاب وهو يصلى رافعا صوته فلما اجتمعا عند النبى قال النبى يا أبا بكر مررت بك وأنت تصلى تخفض صوتك قال قد أسمعت من ناجيت يا رسول الله وقال لعمر مررت بك وأنت تصلى رافعا صوتك فقال يا رسول الله أوقظ000فقال النبى يا أبا بكر ارفع من صوتك شيئا وقال لعمر اخفض من صوتك شيئا 2،عن أبى هريرة عن النبى هذه القصة ولم يذكر فقال لأبى بكر ارفع000شيئا وزاد وقد سمعتك يا بلال وأنت تقرأ من هذه السورة ومن هذه السورة قال كلام طيب يجمع الله تعالى بعضه إلى بعض فقال النبى كلكم قد أصاب 3(أبو داود) والخلاف هو زيادة حكاية بلال فى 3 وهنا الحديث يوجب وسط بين الجهر والإسرار وهو ما يناقض الأقوال قبله
-عن أبى سعيد الخدرى أن رسول الله قال إذا صلى أحدكم فلم يدر زاد أم نقص فليسجد سجدتين وهو قاعد فإذا آتاه الشيطان فقال إنك قد أحدثت فليقل كذبت إلا ما وجد ريحا بأنفه أو صوته بأذنه 1(أبو داود)000إذا صلى أحدكم فلم يدر كم صلى فليسجد سجدتين وهو جالس 2(ابن ماجة) والخلاف هو زيادة فإذا آتاه الشيطان000بأذنه فى 1
-عن المغيرة بن شعبة قال قال رسول الله إذا قام الإمام فى الركعتين فإن ذكر قبل أن يستوى قائما فليجلس فإن استوى قائما فلا يجلس ويسجد سجدتى السهو 1(أبو داود)إذا قام أحدكم من الركعتين فلم يستتم قائما فليجلس فإذا استتم قائما فلا يجلس ويسجد سجدتى السهو 2(ابن ماجة) الخلاف هو أن الإمام ذكر فى 1 وفى 2 أى مصلى وهو تناقض فالإمام غير المصلى أيا كان
-عن أبى سعيد قال قال رسول الله إذا صلى أحدكم فلم يدر كيف صلى فليسجد سجدتين وهو جالس 1(الترمذى )عن عبد الله بن جعفر أن رسول الله قال من شك فى صلاته فليسجد 00سجدتين بعدما يسلم2(أبو داود)والخلاف هو زيادة بعدما يسلم فى 2
-عن عبد الله بن مسعود أن النبى صلى الظهر خمسا فقيل له أزيد فى الصلاة أم نسيت فسجد سجدتين بعدما سلم 1(الترمذى )عن على قال صلى بنا رسول الله خمسا فقام ذو الشمالين فقال يا رسول الله هل زيد فى الصلاة شىء قال وما ذاك قال صليت بنا خمسا فاستقبل القبلة فكبر وهو جالس وسجد سجدتين فيهما قراءة ولا ركوع وقال هما المرغمتان2(زيد)000الصلاة قال وما ذاك قال صليت خمسا فسجد سجدتين بعدما سلم 3،صلى بنا رسول الله خمسا فلما انفتل توشوش القوم بينهم فقال ما شأنكم قالوا يا رسول الله هل زيد فى الصلاة قال لا قالوا فإنك قد صليت خمسا فانفتل فسجد سجدتين ثم سلم ثم قال إنما أنا أنسى كما تنسون 4(أبو داود)صلى النبى الظهر 00الصلاة قال وما ذاك فقيل له فثنى رجله فسجد سجدتين 5(ابن ماجة)أن رسول الله صلى 00الصلاة فقال وما ذاك قالوا صلينا خمسا فسجد سجدتين بعدما سلم 6(البخارى ومسلم) وعند مسلم كرواية الوشوشة عند أبى داود،صلى بنا رسول الله خمسا فقلنا يا رسول الله أزيد فى الصلاة قال وما ذاك قالوا صليت خمسا قال إنما أنا بشر مثلكم أذكر كما تذكرون وأنسى كما تنسون ثم سجد سجدتى السهو7(مسلم )والخلاف هو زيادة ذكر المتكلم والقراءة وعدم الركوع فى 2وهو ذو الشمالين وزاد فى 7 و4 النسيان وزاد فى 4 الوشوشة
-عن عبد الله بن بجينة الأسدى أن النبى قام فى صلاة الظهر وعليه جلوس فلما أتم صلاته سجد سجدتين يكبر فى كل سجدة وهو جالس قبل أن يسلم وسجدهما الناس معه مكان ما نسى من الجلوس 1(الترمذى )صلى لنا رسول الله ركعتين ثم قام ولم يجلس فقام الناس فلما قضى صلاته ونظرنا تسليمه كبر وسجد سجدتين وهو جالس قبل التسليم وسلم 2(مالك)000الناس معه فلما000وانتظرنا التسليم 00فسجد 000ثم سلم 3،وزاد فى رواية وكان منا المتشهد فى قيامه 4(أبو داود)أن النبى صلى صلاة أظن أنها الظهر (العصر)فلما كان فى الثانية قام قبل أن يجلس فلما كان قبل أن يسلم سجد سجدتين 5 (ابن ماجة ،أن النبى قام فى ثنتين من الظهر نسى الجلوس حتى إذا فرغ من صلاته إلا أن يسلم سجد سجدتى السهو (ابن ماجة ومسلم) صلى لنا 00معه 000ونظرنا 000كبر قبل التسليم فسجد سجدتين وهو جالس ثم سلم كرواية مالك 7 ،أن رسول الله قام من اثنتين من الظهر لم يجلس بينهما فلما قضى صلاته سجد سجدتين ثم سلم بعد ذلك 8 ،(البخارى)صلى لنا ركعتين من بعض الصلوات ثم قام فلم يجلس فقام الناس معه فلما قضى صلاته ونظرنا كرواية مالك 9،أن رسول الله قام فى صلاة الظهر وعليه جلوس فلما أتم صلاته سجد سجدتين يكبر فى كل سجدة وهو جالس قبل أن يسلم وسجدهما الناس معه مكان ما نسى من الجلوس .1 ،أن رسول الله قام فى الشفع الذى يريد أن يجلس فى صلاته فلما كان فى أخر الصلاة سجد قبل أن يسلم ثم سلم 11(مسلم ) والخلاف هو التناقض بين الظهر فى معظم الروايات والعصر فى 5 والقول بالسجود قبل السلام يناقض السجود بعد السلام فى قولهم
-قال عبد الله صلى رسول الله قال إبراهيم فلا أدرى زاد أم نقص فلما سلم قيل له يا رسول الله أحدث فى الصلاة شىء قال وما ذاك قالوا صليت كذا وكذا فثنى رجله واستقبل القبلة فسجد بهم سجدتين ثم سلم فلما انفتل أقبل علينا بوجهه فقال إنه لو حدث فى الصلاة شىء أنبأتكم به ولكن إنما أنا بشر أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكرونى وقال إذا شك أحدكم فى صلاته فليتحر الصواب فليتم عليه ثم ليسلم ثم ليسجد سجدتين 1 ،فإذا نسى أحدكم فليسجد سجدتين 2(أبو داود)صلى رسول فقيل 00 أزيد فى الصلاة 00 قال إنما أنا بشر 00 تنسون فإذا نسى أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس ثم تحول النبى فسجد سجدتين 3 ،صلى 00 نقص فسأل فحدثناه فثنى رجله واستقبل القبلة وسجد سجدتين ثم سلم ثم أقبل علينا بوجهه فقال لو حدث فى الصلاة شىء لأنبأتكموه وإنما أنا بشر أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكرونى وأيكم ما شك فى الصلاة فليتحر أقرب ذلك من الصواب فيتم عليه ويسلم وسجد سجدتين 4،إذا شك أحدكم فى الصلاة فليتحر الصواب ثم يسجد سجدتين 5(ابن ماجة)صلينا مع رسول الله فإما زاد أو نقص فقلنا يا رسول الله أحدث فى الصلاة شىء فقال لا فقلنا له الذى صنع فقال إذا زاد الرجل أو نقص فليسجد سجدتين ثم سجد سجدتين 6(مسلم)وعنده كالأولى والخلاف زيادة نقص أو زيادة النبى فى إحدى الصلوات فى بعض الروايات
-عن عبد الرحمن بن عوف قال سمعت النبى يقول إذا سها أحدكم فى صلاته فلم يدر واحدة صلى أو اثنتين فليبن على واحدة فإن لم يدر ثنتين صلى أو ثلاثا فليبن على ثنتين فإن لم يدر ثلاثا صلى أو أربعا فليبن على ثلاث وليسجد سجدتين قبل أن يسلم 1(الترمذى )عن عطاء بن يسار أن رسول الله قال إذا شك أحدكم فى صلاته فلا يدرى كم صلى ثلاثا أم أربعا فليصل ركعة ويسجد سجدتين وهو جالس قبل التسليم فإن كانت الركعة التى صلى خامسة شفعها بهاتين السجدتين وإن كانت رابعة فالسجدتان ترغيم للشيطان 2(مالك وأبو داود) عن أبى سعيد الخدرى قال قال رسول الله إذا شك أحدكم فى صلاته فليلق الشك وليبن على اليقين فإذا استيقن التمام سجد سجدتين فإن كانت صلاته تامة كانت الركعة نافلة والسجدتان وإن كانت ناقصة كانت الركعة تماما لصلاته وكانت السجدتان مرغمتى الشيطان
-عن عبد الله أن صلاته سجد سجدتين ثم سلم بعد النبى سجد سجدتى السهو بعد الكلام 1(الترمذى)أن ابن مسعود سجد سجدتى السهو بعد السلام وذكر أن النبى فعل ذلك 2(ابن ماجة )عن عبد الله أن النبى سجد سجدتى السهو بعد السلام والكلام 3(مسلم)والخلاف هو التناقض فى أخر الروايات فمرة الكلام فى 1ومرة السلام فى 2 ومرة السلام والكلام معا ،عن عطاء قال عن النبى قال إذا شك أحدكم فى صلاته فإن استيقن أنه قد صلى ثلاثا فليقم فليتم ركعة بسجودها ثم يجلس فيتشهد فإذا فرغ فلم يبق إلا أن يسلم فليسجد سجدتين وهو جالس ثم ليسلم 4،عن أبى عبيدة بن عبد الله عن أبيه عن رسول الله قال إذا كنت فى صلاة فشككت فى 3أو4 وكبر ظنك على 4 تشهدت ثم سجدت سجدتين وأنت جالس قبل أن تسلم ثم تشهدت أيضا ثم تسلم 5(أبو داود)إذا شك أحدكم فى الثنتين والواحدة فليجعلهما واحدة وإذا شك فى الثنتين والثلاث فليجعلهما ثنتين وإذا شك فى الثلاث والأربع فليجعلهما ثلاثا ثم ليتم ما بقى من صلاته حتى يكون الوهم فى الزيادة ثم يسجد سجدتين وهو جالس قبل أن يسلم 6،إذا شك أحدكم فى صلاته فليلغ الشك وليبن على اليقين فإذا استيقن التمام سجد سجدتين فإن كانت صلاته تامة كانت الركعة نافلة وإن كانت ناقصة كانت الركعة لتمام صلاته وكانت السجدتان رغم أنف الشيطان7(ابن ماجة)إذا شك 00 أربعا فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم فإن كان صلى خمسا شفعن له صلاته وإن كان صلى اتماما لأربع كانتا ترغيما 8(مسلم )والخلاف هو ذكر بعض الروايات مثل 7 ترغيم الشيطان ونلاحظ تناقضا فى عدد الركعات فبعضها ذكر الاثنين والثلاث والأربع وبعضها ذكر الثلاث والأربع وبعضها ذكر الأربع والخمس مثل8 وبعضها مثل 7 لم يذكر أى عدد
-عن عمران بن حصين قال سلم رسول الله فى 3ركعات ثم دخل قال عن سلمة الحجر فقال إليه رجل يقال له الخرباق كان طويل اليدين فقال له أقصرت الصلاة يا رسول الله فخرج مغضبا يجر رداءه فقال أصدق قالوا نعم فصلى تلك الركعة ثم سلم ثم سجد سجدتيهما ثم سلم1(أبو داود)000العصر ثم قام فدخل الحجرة فقام الخرباق رجل بسيط اليدين فنادى يا رسول الله أقصرت الصلاة 000إزاره فسأل فأخبر فصلى تلك الركعة التى كان ترك ثم سلم ثم سجد سجدتين ثم سلم 2(ابن ماجة)أن رسول الله صلى العصر فسلم فى 3 ركعات ثم دخل منزله فقام إليه رجل يقال له الخرباق وكان فى يديه طول فقال يا رسول الله فذكر له صنيعه وخرج غضبان يجر رداءه حتى أو انتهى إلى الناس فقال أصدق هذا قالوا نعم فصلى ركعة ثم سلم ثم سجد سجدتين ثم سلم 3(مسلم)والخلاف هو ذكر الرداء فى1و3 والإزار فى 2 ووقوفه (ص)على سلمة الحجر فى 1 ودخوله الحجرة فى 2ودخوله المنزل فى 3
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله إن النبى انصرف من اثنتين فقال له ذو اليدين أقصرت الصلاة أو نسيت يا رسول الله فقال أصدق ذو اليدين فقال الناس نعم فقام رسول الله فصلى اثنتين أخريين ثم سلم ثم كبر فسجد مثل سجوده أو أطول ثم كبر فرفع ثم سجد مثل سجوده أو أطول 1(الترمذى)صلى رسول الله صلاة العصر فسلم فى ركعتين فقام ذو اليدين فقال 00الصلاة يا رسول الله00فقال كذلك لم يكن فقال يا رسول الله قد كان بعض ذلك فأقبل رسول الله على الناس فقال أصدق 00فقالوا نعم فأتم رسول الله ما بقى عليه من الصلاة ثم سلم ثم سجد سجدتين وهو جالس بعد التسليم2(مالك)صلى بنا رسول الله إحدى صلاتى العشى الظهر أو العصر فصلى بنا ركعتين ثم سلم ثم قام إلى خشبة فى مقدم المسجد فوضع يديه عليها إحداهما على الأخرى يعرف فى وجهه الغضب ثم خرج سرعان الناس وهم يقولون قصرت الصلاة قصرت الصلاة وفى الناس أبو بكر وعمر فهاباه أن يكلماه فقام رجل كان رسول الله يسميه ذا اليدين فقال يا رسول الله أنسيت أم قصرت الصلاة قال لم أنس ولم تقصر الصلاة قال بل نسيت يا رسول الله فأقبل رسول الله على القوم فقال أصدق ذو اليدين فأومئوا أى نعم فرجع رسول الله إلى مقامه فصلى الركعتين الباقيتين ثم سلم ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع وكبر ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع وكبر فقيل لمحمد سلم فى السهو فقال لم أحفظه عن أبى هريرة ولكن نبئت أن عمران بن حصين قال ثم سلم 3،أن النبى صلى الظهر فسلم فى الركعتين فقيل له نقصت الصلاة فصلى ركعتين ثم سجد سجدتين 4،أن النبى انصرف من الركعتين من صلاة المكتوبة فقال له رجل أقصرت الصلاة يا رسول الله أم نسيت قال كل ذلك لم أفعل فقال الناس قد فعلت ذلك يا رسول الله فركع ركعتين أخريين ثم انصرف ولم يسجد سجدتى السهو 5،ثم سجد سجدتين وهو جالس بعد التسليم 6،عن ابن عمر قال صلى بنا رسول الله فسلم فى الركعتين00كسابقه 7(أبو داود)وعند ابن ماجة مثل7،عن أبى هريرة صلى بنا رسول الله إحدى صلاتى العشى ركعتين ثم سلم ثم قام إلى خشبة كانت فى المسجد يستند إليها فخرج سرعان الناس يقولون قصرت الصلاة00وفى القوم أبو بكر00يقولا له شيئا وفى القوم رجل طويل اليدين يسمى ذا اليدين فقال يا رسول الله أقصرت الصلاة أم نسيت فقال لم تقصر ولم أنس قال فإنما صليت ركعتين فقال أكما يقول ذو اليدين فقالوا نعم فقام فصلى ركعتين ثم سلم ثم سجد سجدتين ثم سلم 8(ابن ماجة)صلى بنا النبى الظهر أو العصر فسلم فقال له ذو اليدين الصلاة يا رسول الله أنقصت فقال النبى لأصحابه أحق ما يقول قالوا نعم فصلى ركعتين أخريين ثم سجد سجدتين قال سعد ورأيت عروة بن الزبير صلى من المغرب ركعتين فسلم وتكلم ثم صلى ما بقى وسجد سجدتين وقال هكذا فعل النبى 9،00أطول ثم رفع مثل 1،صلى النبى إحدى صلاتى العشاء ركعتين ثم سلم ثم قام إلى 00يده عليها وفيهم أبو بكر وعمر فهاباه أن يكلماه وخرج سرعان الناس فقالوا أقصرت الصلاة ورجل يدعوه النبى ذو اليدين فقال أنسيت أم قصرت فقال لم أنس ولم تقصر قال بلى قد نسيت فصلى ركعتين ثم سلم ثم كبر فسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع رأسه فكبر ثم وضع رأسه فكبر فسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع رأسه وكبر 10(البخارى)صلى بنا رسول الله إحدى صلاتى العشى إما الظهر وإما العصر فسلم فى ركعتين ثم أتى جذعا فى قبلة المسجد فاستند إليها بغضب وفى القوم أبو بكر وعمر فهابا أن يتكلما وخرج سرعان الناس قصرت الصلاة فقام ذو اليدين فقال يا رسول الله أقصرت الصلاة أم نسيت فنظر النبى يمينا وشمالا فقال ما يقول ذو اليدين قالوا صدق لم تصل إلا ركعتين فصلى ركعتين وسلم ثم كبر ثم سجد ثم كبر فرفع ثم كبر وسجد ثم كبر ورفع 11،صلى لنا رسول الله صلاة العصر فسلم فى ركعتين فقام ذو اليدين فقال أقصرت الصلاة يا رسول الله أم نسيت فقال رسول الله كل ذلك لم يكن فقال قد كان بعض ذلك يا رسول الله فأقبل رسول الله على الناس فقال أصدق ذو اليدين فقالوا نعم يا رسول الله فأتم رسول الله ما بقى من الصلاة ثم سجد سجدتين وهو جالس بعد التسليم 12،إن رسول الله صلى ركعتين من صلاة الظهر ثم سلم فأتاه رجل من بنى سليم فقال يا رسول الله أقصرت الصلاة أم نسيت 0013،بينا أصلى مع النبى صلاة الظهر سلم رسول الله من الركعتين فقام رجل من بنى سليم0014(مسلم)والخلاف هو التناقض فى ماهية الصلاة فمرة الظهر فى عدة روايات مثل 13و14 ومرة العصر فى رواية 2 ومرة غير محددة مشكوك فيها الظهر أو العصر فى 3والتناقض فى السجود فى معظم الروايات كما فى 12 وعدم السجود كما فى 5 ونلاحظ تناقضا بين تسمية الرجل ذو اليدين فى معظم الروايات وبين تسمية قومه بنى سليم فى 13و14 ونلاحظ تناقضا ففى معظم الروايات سأل الناس عن كلام ذو اليدين أصادق هو وبين رواية صدقه وصلى ولم يسأل الناس وهى 10 ونلاحظ زيادة فى بعض الروايات مثل سعد وعروة فى 9وذكر أبو بكر وعمر فى بعض الروايات مثل 3 وفى بعض الروايات زادت حكاية الاستناد للخشبة أو الجذع كما فى 11
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله إذا نودى بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع الآذان فإذا قضى الآذان أقبل فإذا ثوب بها أدبر فإذا قضى التثويب أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه يقول اذكر كذا وكذا ما لم يكن يذكر حتى يظل الرجل يدرى كم صلى إذا لم يدر أحدكم كم صلى 3أو 4 فليسجد سجدتين وهو جالس 1(البخارى )0000لما لم يمن 000فإذا لم يدرى أحدكم كم صلى فليسجد0000 2،00ولى وله ضراط وزاد فهناه ومناه وذكر من حاجاته ما لم يكن يذكر 3(مسلم) والخلاف هو زيادة "فهناه 000يذكر فى 3 وهذا الحديث وما قبله يعنى أن سجدتى السهو بعد السلام وهو ما يناقض أن السجدتين قبل السلام فى الأحاديث التالية :
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله أن الشيطان يأتى أحدكم فى صلاته فيلبس عليه حتى لا يدرى كم صلى فإذا وجد ذلك أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس 1(الترمذى )إذا قام فى الصلاة جاءه الشيطان فلبس عليه000صلى 000وجد أحدكم ذلك فليسجد 00 2(مالك وأبو داود)وزاد وهو جالس قبل التسليم 3،00فليسجد سجدتين قبل أن يسلم ثم ليسلم 4(أبو داود)000صلاته فيدخل بينه وبين نفسه حتى لا يدرى زاد أو نقص فإذا كان ذلك فليسجد سجدتين 000كسابقه 5،إن الشيطان يدخل بين ابن آدم وبين نفسه فلا يدرى كم صلى فإذا وجد ذلك فليسجد سجدتين قبل أن يسلم 6(ابن ماجة)إن أحدكم إذا قام يصلى جاء الشيطان فلبس عليه 000كالثانى 7(البخارى )
-عن القاسم الشيبانى أن زيد بن أرقم رأى قوما يصلون من الضحى فقال أما لقد علموا أن الصلاة فى غير هذه الساعة أفضل أن رسول الله قال صلاة الأوابين حين ترمض الفضال1،خرج رسول الله على أهل قباء وهم يصلون فقال صلاة الأوابين إذا رمضت الفصال 2(مسلم)والخلاف هو زيادة رؤية زيد فى 1وخروج النبى(ص)أعلى أهل قباء فى 2
-عن سهل بن معاذ بن أنس الجهنى عن أبيه أن رسول الله قال من قعد فى مصلاه حين ينصرف من صلاة الصبح حتى يسبح ركعتى الضحى لا يقول إلا خيرا غفر له خطاياه وإن كانت أكثر من زبد البحر (أبو داود)
-عن أبى ذر عن النبى أنه قال يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة فكل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر صدقة ويجزىء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى 1(مسلم وأبو داود)000فله بكل صلاة صدقة وصيام صدقة وحج صدقة وتسبيح صدقة وتكبير صدقة وتحميد صدقة فعد رسول الله من هذه الأعمال الصالحة ثم قال يجزىء أحدكم من ذلك ركعتا الضحى2 (مسلم) والخلاف هو تعارض مسميات الصدقة ففى 1 تسبيح وحمد وتهليل وتكبير وأمر ونهى وفى 2 صلاة وصيام وحج وتسبيح 00
-عن كعب بن مالك أن رسول الله كان لا يقدم من سفر إلا نهارا فى الضحى فإذا قدم بدأ بالمسجد فصلى فيه ركعتين ثم جلس فيه(مسلم )
-عن على قال ما صلى رسول الله الضحى إلا يوم فتح مكة فإنه صلاها يومئذ ركعتين وقال استأذنت ربى فى فتح مكة فأذن لى فيها ساعة من نهار ثم أقفلها ولم يحلها لأحد قبلى ولا يحلها لأحد بعدى فهى حرام ما دامت السموات والأرض (زيد)وهو يناقض حديث أم هانىء ثمانى ركعات وهذا الحديث والأحاديث قبله يناقضون فى عدد الركعات الأربعة فى قولهم:
-حدثتنى معاذة أنها سألت عائشة كم كان رسول الله يصلى صلاة الضحى قالت 4ركعات ويزيد ما شاء1،ما شاء الله ،كان رسول الله يصلى الضحى أربعا ويزيد ما شاء الله 2(مسلم )
-عن عبد الله بن شقيق قال قلت لعائشة هل كان النبى يصلى الضحى قالت لا إلا أن يجىء من مغيبه 1،وفى رواية أكان 00 (مسلم )،سألت عائشة هل كان رسول الله 00فقالت 00مغيبه قلت هل كان رسول الله يقرن بين السورتين قالت من المفصل 2 (أبو داود) والخلاف زيادة سؤال القرن بين السورتين فى 2وهذا الحديث والستة قبله يبيحون صلاة الضحى وهم يناقضون الأحاديث المحرمة لصلاة الضحى وهى :
-عن مورق قال قلت لابن عمر أتصلى الضحى قال لا قلت فعمر قال لا فقلت فأبو بكر قال لا قلت فالنبى قال لا أخاله (البخارى )
-عن عائشة قالت ما رأيت رسول الله سبح سبحة الضحى وإنى لأسبحها 1(البخارى )،وزاد فى 2 وإن كان رسول الله ليدع العمل وهو يحب أن يعمل به خشية أن يعمل به الناس فيفرض عليهم (مسلم ) ما سبح رسول الله سبحة الضحى قط وإنى لأسبحها 003(أبو داود)والخلاف الزيادة فى 2و3 وإن كان رسول الله000عليهم
-عن على قال كان رسول الله يصلى فى أثر كل صلاة مكتوبة ركعتين إلا النحر والعصر (أبو داود)
-عن ابن عباس قال شهد عندى رجال مرضيون فيهم عمر بن الخطاب وأرضاهم عندى عمر أن نبى الله قال لا صلاة بعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس (أبو داود)
-عن السائب بن يزيد أنه رأى عمر بن الخطاب يضرب المنكدر بن عبد الله فى الركعتين بعد العصر (مالك)
-عن كريب مولى ابن عباس أن عبد الله بن عباس وعبد الرحمن بن أزهر والمسور بن مخرمة أرسلوه إلى عائشة زوج النبى فقالوا 00فقال سل أم سلمة 000فأرسلت إليه الجارية فقلت قومى بجنبه فقولى له تقول أم سلمة يا رسول الله أسمعك تنهى عن هاتين الركعتين وأراك تصليهما فإن أشار بيده فاستأخرى عنه ففعلت الجارية فأشار بيده فاستأخرت عنه فلما انصرف قال يا بنت أبى أمية سألت عن الركعتين بعد العصر إنه آتانى ناس من عبد القيس بالإسلام من قومهم فشغلونى عن الركعتين اللتين بعد الظهر فهما هاتان (أبو داود)
-عن عبد الله بن الحارث قال أرسل معاوية إلى أم سلمة فانطلقت مع الرسول فسأل أم سلمة فقالت أن رسول الله بينما هو يتوضأ فى بيتى للظهر وكان قد بعث ساعيا وكثر عنده المهاجرون وقد أهمه شأنهم إذ ضرب الباب فخرج إليه فصلى الظهر ثم جلس يقسم ما جاء به قالت فلم يزل كذلك حتى العصر ثم دخل منزلى فصلى ركعتين ثم قال شغلنى أمر الساعى أن أصليهما بعد الظهر فصليتهما بعد العصر (ابن ماجة )والأحاديث الخمسة تدل على حرمة صلاة الركعتين بعد العصر وهو يناقض الأحاديث التى تبيح صلاتهما ومنها :
-عن على أن النبى نهى عن الصلاة بعد العصر إلا والشمس مرتفعة (أبو داود)
-عن عائشة أنها قالت ما من يوم يأتى على النبى إلا صلى بعد العصر ركعتين (أبو داود)
-عن عائشة أن رسول الله كان يصلى بعد العصر وينهى عنها ويواصل وينهى عن الوصال (أبو داود)
-عن طاوس قال سئل ابن عمر عن الركعتين قبل المغرب فقال ما رأيت أحدا على عهد رسول الله يصليهما ورخص فى الركعتين بعد العصر (أبو داود)

https://albetalatek.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى