البيت العتيق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
البيت العتيق

منتدى اسلامى


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مختارات من الشعر الإسلامى (1)

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1مختارات من الشعر الإسلامى (1) Empty مختارات من الشعر الإسلامى (1) السبت يناير 02, 2010 12:36 pm

Admin


Admin

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات من الشعر الإسلامى
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسل الله وبعد :
هذا كتاب مختارات من الشعر الإسلامى وهو يشمل نماذج من القصائد التى توافق أحكام الإسلام وهذه النماذج ليست مما يسمونه الشعر الوعظى وهى تتناول مختلف المجالات وعدد الشعراء الملتزمين بالإسلام قليل ولا يوجد شاعر ملتزم فى شعره كله بالإسلام مائة فى المائة وقد قمت بتبديل بعض الألفاظ فى بعض القصائد لمخالفتها الإسلام فمثلا فى قصيدة أبى البقاء الرندى غيرت الشطر الثانى له أحد وانهد ثهلان إلى حزن له أحد واغتم ثهلان لأن القول الأول يعتبر كذب فلا أحد ولا ثهلان قد هدما وإنما هما باقيان ولأن الجبال والأرض والسموات لم تنهد لقول الكفار إن للرحمن ولدا فكيف تنهد بسبب زوال الإسلام من جزيرة الأندلس – حسب التاريخ الحالى-؟وفى قصيدة العباس بن عبد المطلب غيرت كلمة ولدت فى قوله وأنت لما ولدت أشرقت ال إلى وأنت لما بعثت به أشرقت ال وذلك لأن الأرض لم تشرق عند ولادته وإنما ظلت مظلمة حتى بعث لأنه أصلا كما قال الله ضال فى الفترة بين ولادته وبعثته وفى ذلك قال بسورة الضحى "ووجدك ضالا فهدى "وقال بسورة يوسف "وإن كنت من قبله لمن الغافلين "فهنا وصف بالضلال والغفلة قبل إنزال القرآن ومما ينبغى ذكره أن كثير من القصائد ليس ثابت النسب إلى من نسبناه له ولكننا ذكرنا المشهور لأن الله وحده هو من يعلم القائل.
الكسب الحلال
ما المال إلا مكسب الأشراف إن وفقت فيه إلى رضا مــولاكا
حصل به الدارين واكسب سؤددا وارغب لربك أن يديم نجاكــا
وعليك بالكسب الحلال فإنــه فرض ولا يشغلك عن عقباكـا
فازرع وتاجر واعملن أو اصطنع وإذا أبيت فأنت ما أرداكـا
محمد الخطيب
الدين
هل الدين إلا معقل نحتــمى به إذا دلــف العادى إلينا فأسرعا
هو الدين إن يذهب فلا عز بعده وإن جد ساعينا على إثر من سعى
ولا دين حتى ينزعوا عن ضلالهم ويصبح منهــم موطن الغى بلقعا
وحتى يصونوا للكتاب زمامــه وحتى يكونوا ســاجدين وركعا
أحمد محرم
صيانة النفس
صن النفس واحملها على ما يزينها تعش ســالما والقول فيك جميل
ولا تــــرين الناس إلا تجملا نــبا بك دهر أو جفاك خليل
وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غد عسى نكـبات الدهر عنك تزول
يعز غنى النفــــس إن قل ماله ويغنى غنى الـــمال وهو ذليل
على بن أبى طالب
الصديق المتلون
ولا خير فى ود امرىء متلـون إذا الريح مالـت مال حيث تميل
جواد إذا استغنيت عن أخذ ماله وعند احتمـال الفقر عنك بخيل
فما أكثر الإخوان حين تعدهـم ولكـــنهم فى النائبات قليل
على بن أبى طالب
المسلم بالعمل الصالح
أيها الناس ليـــس بكـاف أننــــا المسلمون بالأسماء
إنما المسلمون بالعمل الصالـح لا بالمظاهر الـــــجوفاء
نحن إن لم نحكم بما أنزل الـله فدعوى الإسلام محضى إدعاء
لا تستبق الأحداث
ما أسرع الأيام فى الشـهر وأسرع الأشهر فى العمـر
ليس لما ليست له حيلــة موجودة خير من الصـبر
فاحظ مع الدهر إذا ما خطا واجر مع الدهر كما يجرى
من سابق الدهر كبا كبـوة لم يستقلها أخر العمــر
أبو العلاء المعرى
الله
إلهنا ما أعدلــك مليك كل من ملك
لبيك قد لبيت لك لبيك إن الحمد لك
والملك لا شريك لك
ما خاب عبد أملك أنت له حيث سلك
لولاك يا رب هلك لبيك إن الحمد لك
والملك لا شريك لك
كل نبى ومــلك وكل من أهل لك
وكل عبد سألـك سبح أو لبى فلك
لبيك إن الحمد لك
والليل لما أن حلك والسابحات فى الفلك
على مجارى المنسلك لبيك إن الحمد لك
والملك لا شريك لك
يا خاطئا ما أغفلك اعمل وبادر أجلك
واختم بخير عملك لبيك إن الحمد لك
والملك لا شريك لك
العذر
أيارب قد أحسنت عودا وبدأة إلى فلم ينهض بإحسانك الشكر
فمن كان ذا عذر لديك وحجة فعذرى إقرارى بأن ليس لى عذر
خوف الله
يا نفس خافى الله واتئدى واسعى لنفسك سعى مجتهد
يا طالب الدنيا ليجمعهـا جمحت بك الأمال فاقتصد
لو لم تكن لله متهمـــا لم تمس محتــاجا إلى أحد
فاقصد فلست بمدرك أملا إلا بعون الواحــد الصمد
والقصد أحسن ما عملت به فاسلك سبيل الخبير واجتهد
والحرص يفقر أهله حسدا والـرزق أقصى غاية الحسد
العبد المقر بذنبه
أيا من ليس لى منه مجير بعفوك من عذابك أستجـير
أنا العبد المقر بكل ذنب وأنت السيد المولى الـغفور
فإن عذبتنى فبسوء فعلى وإن تغفر فـأنت به جدير
أفر إليك منك وأين ألا يفر إليك منـك المستجير
ألا تأتى القبور صباح يوم فتسمع ما تخبـرك القبور
فإن سكونها حرك ينادى كأن بطون غائبـها ظهور
العفو الأعظم
يا رب إن عظمت ذنوبى كثرة فلقد علمت بأن عفوك أعظم
إن كان لا يرجوك إلا محسن فبمـن يلوذ ويستجير المجرم
أدعوك كما أردت تضـرعا فإن أشحت عنى فمن ذا يرحم
مالى إليك وسيلة إلا الرجـا وجميل عفوك ثم أنى مسلم
عفو الله
يا كبير الذنب عفو الله من ذنبك أكبر
أكبر الأشياء عن أصغر عفو الله أصغر
ليس للإنسان إلا ما قضى الله وقدر
سبحان الله
رويدا بذى الإجرام إن ذنوبه ستكفيكه عما قليل فيعطب
وبادر بمعروف إذا كنت قادرا زوال اقتدار أو غنى عنك يعقب
سبحان علام الغيـــوب عجبا لتصريف الخطوب
تعدو على قطف النفــوس وتجتنى ثمر القلوب
يا نفس توبى قـــبـل أن لا تستطيعى أن تتوبى
واستغفرى لذنوبك الرحـ ـمن غفار الذنوب
إن الحوادث كالرياح علـ ـيك دائمة الهبوب
والموت شرع واحــد والخلق مختلفو الضروب
والسعى فى طلب التقى من خير مكسبة القلوب
ولقلما ينجو الفـــتى بتقاه من لطخ العيوب
لا خلوة
إذا ما خلوت الدهر يوما فلا تقل خلوت ولكن قل على رقيب
ولا تحسبن الله يغفل ســـاعة ولا أن ما يخفى عليك يغيب
لهونا بعمر طال حتى ترادفــت ذنوب على آثارهن ذنوب
الحسن بن هانىء
الجود
لقد أمرت بالبخل أم محمـــد فقلت له حتى على البخل أحمدا
فإنى امرؤ عودت نفسى عــادة وكل امرىء جار على ما تعودا
أحين بدا فى الرأس شيب وأقبلت إلى بنــو عيلان مثنى وموحدا
رجوت سقاطى واعتلالى ونبوتى وراءك عنى طـالقا وارحلى غدا
الموت
إذا نادى قرينته حــمام جرى لصبابتى دمع سفوح
يرجع بالدعاء على غصون هتوف بالضحى غرر فصيح
هفا بهديله منى- إذا مــا تغرد ساجعا - قلـب قريح
فقلت حمامة تدعو حمــاما وكل الحب نزاع طـموح
الله حق
شهدت بأن الله حق لقاؤه وأن الربيع العامرى رقيع
أقاد لنا كلب بكلب ولم يدع دماء كلاب المسلمين تضيع
حميد بن ثور الهلالى
جرح اللسان
وجرح السيف تأسوه فيبرا وجرح الدهر ما جرح اللسان
جراحات الطعان لها التئام ولا يلتام ما جرح اللسان
حفظ اللسان
احفظ لسانك لا تقول فتبتلى إن البلاء موكل بالـــمنطـق
لعمرك ما شىء علمت مـكانه أحق بسجن من لسان مـذلل
على فيك مما ليس يعنيــك بقفل شديد حيث ما كنت فاقفل
عثرة اللسان
يصاب الفتى من عثرة بلسانه وليس يصاب المرء من عثرة الرجل
فعثرته من فيه ترمى برأسـه وعثرته بالرجل تبرأ على مــهل
المعتز
الدهر
ودهر ينثر الأعمـــار نثرا كما للورد فى الروض انتثـار
ودنيا كلما وضعت جنيــنا غذته من نوائبها ظــــؤار
هى العشواء ما خبطت هشيم هى العجماء ما جرحت جبار
فمن يوم بلا أمس ويـــوم بغير غد إليه بنا يســـار
ابن الشبل البغدادى
الحياء
إذا ما قل ماء الوجه قل حياؤه ولا خير فى وجه إذا قل ماؤه
حياؤك فاحفظه عليك وإنـما يدل على فعل الكريم حياؤه
الناعورة
تئن وليست بمحزونــة أنين المحب الكئيب الحزيــن
فتنطق بالصوت لا من فم وتقذف بالدمع لا من جفون
كأن لها ميتا بالثـــرى فأدمعها همع كل حـــين
إذا زمرت أطربت نفسـها فغنت بمختلف اللحـون
غناء يرقص كيزانهـــا وظهر فيهن وثب المجــون
فتهوى فوارغ فى بئرهـا وتصعد منها ملاء العيــون
تميم بن المعز الفاطمى
الحياء
إذا لم تخش عاقبة الليالى ولم تستحى فاصنع ما تشاء
فلا والله ما فى العيش خير ولا الدنيا إذا ذهب الحياء
يعيش المرء ما استحيا بخير ويبقى العود ما بقى اللحاء
الأدب
وإن من أدبته فى الصبا كالعود يسقى الماء فى غرسه
حتى تراه مورقا ناضرا بعد الذى أبصرت من يبسه
والشيخ لا يترك أخلاقه حتى يوارى فى ثرى رمسه
إذا ارعوى عاد له جهله كذى الضنا عاد إلى نكسه
ما يبلغ الأعداء من جاهل ما يبلغ الجاهل من نفسه
صالح بن عبد القدوس
الخروف
ليت شعرى عن الخروف الهزيل ألك الذنب فيه أم للــوكيل
لم أجد فيه غير جلد وعظـم وذنيب له دقيق طويـــــل
ما أرانى أراه يصلح إذا أصــ ـبح وسما على رسوم الطلول
الفقر
وصبية مثل صغار الذر سود الوجوه كسواد القدر
جاءهم البرد وهم بشر بغير قمص وبغير أزر
تراهم بعد زمان العصر وبعضهم ملتصق بصدرى
وبعضهم ملتصق بظهرى وبعضهم منجحر بحجرى
إذا بكوا عللتهم بالفجر حتى إذا لاح عمود الفجر
ولاحت الشمس خرجت أسرى عنهم وخلوا بأصول الجدر
أبو فرعون الساسى
الصديق المعاتب
إذا كنت فى كل الأمور معاتـــبا صــديقا لم تلق الذى لا تعاتبه
فعش واحدا أو صل أخاك فإنــه مقارف أمـــر مرة ومجانبه
إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى ظمئت وأى الناس تصفو مشاربه
المعنى واللفظ
ما إن سمعت بنوار له ثمــر فى الوقت يمتع سمع المرء والبصرا
حتى أتانى كتاب منك مبتسم عن كاللفظ ومعنى يشبه الدرر
فكان لفظك فى لآلائه زهرا وكان معناه فى أثنائه ثمــــرا
تسابقا فأصابا القصد فى طلق لله من ثمر قد سابق الـــزهرا
المنطق
لا تنكرن إهداءنا لك منطقا منك استفدنا حسنه ونظامه
فالله عز وجل يشكر فعل من يتلو عليــه وحيه وكلامه
أبو الحسن بن طباطبا العلوى
عيش الفتى
ما مر بؤس ولا نعيـم إلا ولى فيهما نصيــب
فذقت حلوا وذقت مرا كذاك عيش الفتى ضروب
نوائب الدهر أدبتنــا وإنما يوعظ الأديـــب
كتم السر
برح الخفاء فبحت بالكتمان وشكوت ما ألقى إلى الإخوان
لو كان ما بى هيـنا لكتمته لكن ما بى جل عن الكتمان
السعى
وليس الرزق عن طلب حثيث ولكن ألق دلوك فى الدلاء
تجىء بمثلها طورا وطـــورا تجىء بحمأة وقليل ماء
مواعيد عرقوب
صارت مواعيد عرقوب لها مثلا وما مواعيدها إلا الأباطيل
فليس تنجز ميعادا إذا وعدت إلا كـما يمسك الماء الغرابيل
كعب بن زهير

https://albetalatek.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى