البيت العتيق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
البيت العتيق

منتدى اسلامى


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الروايات الكاذبة الاستنجاء

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الروايات الكاذبة الاستنجاء Empty الروايات الكاذبة الاستنجاء السبت نوفمبر 28, 2009 12:49 pm

Admin


Admin

الإستنجاء
-عن أبى هريرة قال كان النبى إذا أتى الخلاء أتيته بماء فى تور أو ركوة فاستنجى 1،00ثم مسح يده على الأرض ثم أتيته بإناء أخر فتوضأ 2(أبو داود والبخارى )أن النبى قضى حاجته ثم استنجى من تور ثم دلك يده بالأرض 3،إن نبى الله دخل الغيضة فقضى حاجته فأتاه جرير بإداوة من ماء فاستنجى منها ومسح يده بالتراب 4(ابن ماجة)والخلافات هى 1- فى 2 ذكر إناءين "بإناء أخر فتوضأ "ولم يذكر فى بقية الروايات 2- أن الراوى مرة أبو هريرة ومرة جرير
-عن حفصة أن النبى كان يجعل يمينه لطعامه وشرابه وثيابه ويجعل شماله لما سوى ذلك 1(أبو داود)عن عائشة كانت يد رسول الله اليمنى لطهوره وطعامه وكانت يده اليسرى لخلائه وما كان من أذى2(أبو داود)والخلافات هى1- زادت فى 1 عبارة "وشرابه وثيابه "2- اختلفت عبارة نهاية 1 "شماله لما سوى ذلك"وهى عبارة تشمل كل شىء سوى الثلاث المذكورة وفى 2"يده اليسرى لخلائه وما كان من أذى "فتحدد البول والبراز والقذف وهو تناقض
-عن عائشة قالت كنت أصنع لرسول الله ثلاثة آنية من الليل مخمرة إناء لطهوره وإناء لسواكه وإناء لشرابه (ابن ماجة )
-أن النبى كان يوضع له وضوءه وسواكه فإذا قام من الليل تخلى ثم استاك (أبو داود)والحديث السابق وهذا يناقضان الحديث التالى
-"كان رسول الله لا يكل طهوره إلى أحد ولا صدقته التى يتصدق بها يكون هو الذى يتولاها بنفسه (ابن ماجة )فهنا النبى (ص)هو الذى يجهز طهوره بنفسه بينما فى الحديثين السابقين كان غيره هو من يجهز له الطهور وهو تناقض بين
-أقيمت صلاة العشاء فقام رجل فقال يا رسول الله إن لى حاجة فقام يناجيه حتى نعس القوم أو بعض القوم ثم صلى بهم ولم يذكر وضوءا1(أبو داود)أقيمت الصلاة ورسول الله نجى لرجل فما قام إلى الصلاة حتى نام القوم2،أقيمت الصلاة والنبى يناجى رجلا فلم يزل يناجيه حتى نام أصحابه ثم جاء فصلى بهم 3،أقيمت صلاة العشاء فقال رجل لى حاجة فقام النبى يناجيه حتى نام القوم أو بعض القوم ثم صلوا 4(مسلم)والخلاف هو نوم القوم كلهم فى 2و3"نام القوم "وفى 1 و4 بعضهم نام "حتى نعس القوم أو بعض القوم "و"حتى نام القوم أو بعض القوم "
- كان أصحاب رسول الله ينامون ثم يقومون فيصلون ولا يتوضئون 1(الترمذى )000الله ينتظرون العشاء الأخرة حتى تخفق رءوسهم ثم يصلون ولا يتوضئون 2،00كنا نخفق على عهد رسول الله3(أبو داود)كان أصحاب رسول الله ينامون ثم يصلون ولا يتوضئاون 4(مسلم)كان أصحاب رسول الله ينتظرون العشاء فينام أحسبه قال قعودا حتى تخفق رؤسهم ثم يصلون ولا يتوضئون 5(الشافعى ) والخلافات هى
1-زادت عبارة "ينتظرون العشاء الأخرة "فى 2و5 "ينتظرون العشاء 2- انفردت5 بنوم القوم"قعودا "والحديث هذا والحديث قبله يناقض الحديث التالى
-قال رسول الله وكاء السه العينان فمن نام فليتوضأ 1(أبو داود)العين وكاء السه فمن002(ابن ماجة)فهنا النوم يوجب الوضوء والحديثين السابقين يبيحان الصلاة بعد النوم دون وضوء والخلاف فى الحديث هو تقديم وكاء السه مرة وتأخيرها مرة
-إذا نعس أحدكم وهو يصلى فليرقد حتى يذهب عنه النوم فإن أحدكم إذا صلى وهو ناعس لا يدرى لعله يستغفر فيسب نفسه1،إذا نعس أحدكم الصلاة فلينم حتى يعلم ما يقرأ 2والخلافات هى فى 1 سبب النوم أى الرقود "حتى يذهب عنه النوم "وفى 2 "حتى يعلم ما يقرأ "وهى أسباب مختلفة وليست واحدة
-إن هذه الآية نزلت "فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين "قال رسول الله يا معشر الأنصار إن الله قد أثنى عليكم فى الطهور فما طهوركم قالوا نتوضأ للصلاة ونغتسل من الجنابة ونستنجى بالماء قال فهو ذاك فعليكموه 1(ابن ماجة)قال رسول الله نزلت فى أهل قباء "فيه رجال 00المطهرين "قال كانوا يستنجون بالماء فنزلت فيهم هذه الآية 2(ابن ماجة)والخلافات هى 1- أن تحديد القوم الذين نزلت فيهم الآية مرة "يا معشر الأنصار "ومرة "فى أهل قباء "وهو تناقض فأهل قباء جزء من الأنصار وليس كلهم 2- زيادة المدح فى 1"إن الله قد أثنى " 3-اختلاف الأسباب ففى 1"فتوضأ للصلاة ونغتسل من الجنابة ونستنجى بالماء "وفى 2"يستنجون بالماء "فقط

https://albetalatek.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى