البيت العتيق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
البيت العتيق

منتدى اسلامى


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

روايات الحديث الغسل4

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1روايات الحديث الغسل4 Empty روايات الحديث الغسل4 السبت أكتوبر 31, 2009 6:05 am

Admin


Admin

-عن عائشة كان رسول الله إذا اغتسل من الجنابة غسل يده 1(البخارى )قالت عائشة لئن شئتم لأرينكم أثر يد رسول الله فى الحائط حيث كان يغتسل من الجنابة 2(أبو داود)والخلاف هو زيادة "لئن شئتم لأرينكم أثر يد رسول الله فى الحائط "فى2
-عن النبى كانت بنو إسرائيل يغتسلون عراة ينتظر بعضهم إلى بعض وكان موسى يغتسل وحده فقالوا والله ما يمنع موسى أن يغتسل معنا إلا أنه آدر فذهب مرة يغتسل فوضع ثوبه على حجر ففر الحجر بثوبه فخرج موسى فى أثره يقول ثوبى حجر حتى نظرت بنو إسرائيل إلى موسى فقالوا والله ما بموسى من بأس وأخذ ثوبه فطفق بالحجر ضربا فقال أبو هريرة والله إنه لندب بالحجر 6أو 7 ضربا بالحجر 1،000سواه بعض 000فجمح موسى بإثره 000إلى سوأة موسى 000فقام الحجر حتى نظر إليه فأخذ ثوبه 000إنه بالحجر ندب 00ضرب موسى الحجر 2(البخارى )والخلاف هو سبق ذكر ندب الحجر فى2 وتأخير ضرب موسى الحجر وفى 1 العكس
-أنه لما كان عام الفتح قام رسول الله إلى غسله فسترت عليه فاطمة ثم أخذ ثوبه فالتحف به 1(ابن ماجة)عن عبد الله بن عبد الله بن نوفل أنه قال سألت أن رسول الله سبح فى سفر فلم أجد أحدا يخبرنى حتى أخبرتنى أم هانىء بنت أبى طالب أنه قدم عام الفتح فأمر بستر فستر عليه فاغتسل ثم سبح 8 ركعات 2(ابن ماجة) أنه سمع أم هانىء بنت أبى طالب تقول ذهبت إلى رسول الله عام الفتح فوجدته يغتسل وفاطمة تستره فقال من هذه فقلت أنا أم هانىء 3(البخارى )ذهبت إلى رسول الله عام الفتح فوجدته يغتسل وفاطمة ابنته تستره بثوب 4،أنه لما كان عام الفتح أتت رسول الله وهو بأعلى مكة قام رسول الله إلى غسله فسترت عليه فاطمة ثم أخذ ثوبه فالتحف به ثم صلى 8 ركعات 5 سبحة الضحى 5،00فسترته ابنته فاطمة بثوبه فلما اغتسل أخذه فالتحف ثم قام فصلى ثمان سجدات وذلك ضحى 6(مسلم)والخلافات هى 1- ذكر صلاة 8 ركعات فى 2و5و6 ،2- ذكرت 5 المكان "وهو بأعلى مكة "فقط
-عن أبى سعيد الخدرى أن رسول الله قال لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة ولا ينظر الرجل إلى عورة الرجل 1(ابن ماجة) لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ولا ال000ولا يفضى الرجل إلى الرجل فى ثوب واحد ولا تفضى المرأة إلى المرأة فى الثوب الواحد 2،وفى رواية عرية مكان عورة (مسلم ) والخلاف هو زياد2 "ولا يفضى الرجل 000الثوب الواحد "
-عن عائشة زوج النبى قالت إن رجلا سأل رسول الله عن الرجل يجامع أهله ثم يكسل هل عليهما الغسل وعائشة جالسة فقال رسول الله إنى لأفعل ذلك أنا وهذه ثم تغتسل (مسلم)وهو يناقض قولهم "أخبرنى أبى بن كعب أنه قال يا رسول الله إذا جامع الرجل المرأة فلم ينزل قال يغسل ما مس المرأة منه ثم يتوضأ ويصلى (البخارى) فهنا لا غسل كامل بينما فى الأعلى غسل كامل
-أن زيد بن خالد أخبره أنه سأل عثمان بن عفان قلت أرأيت إذا جامع فلم يمن قال عثمان يتوضأ كما يتوضأ للصلاة ويغسل ذكره قال عثمان سمعته من رسول الله من رسول الله فسألت عن ذلك عليا والزبير وطلحة وأبى بن كعب فأمروه بذلك 1(البخارى)00 فقال أرأيت 000جامع الرجل امرأته000ذلك على بن أبى طالب والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد وأبى بن كعب فأمروه بذلك 2(البخارى )أن زيد بن خالد الجهنى أخبره 000جامع الرجل امرأته ولم يمن 000كالأول 3(مسلم) عن أبى بن كعب قال سألت رسول الله عن الرجل يصيب من المرأة ثم يكسل فقال يغسل ما أصابه من المرأة ثم يتوضأ ويصلى 4،عن رسول الله أنه قال فى الرجل يأتى أهله ثم لا ينزل قال يغسل ذكره ويتوضأ 5(مسلم )والخلاف هو ذكر 1 غسل الذكر وعدم ذكره فى باقى الروايات وفى 5 ذكر غسل ما أصاب الرجل من المرأة ولم يذكر فى الباقى
-أن رسول الله أرسل إلى رجل من الأنصار فجاء ورأسه يقطر فقال النبى لعلنا أعجلناك فقال نعم فقال رسول الله إذا أعجلت أو أقحطت فعليك الوضوء 1(البخارى )أن رسول الله مر على رجل من الأنصار فأرسل إليه فخرج رأسه يقطر فقال لعلنا أعجلناك قال نعم قال إذا أعجلت أو أقحطت فلا غسل عليك وعليك الوضوء 2(ابن ماجة) أن رسول الله مر على رجل من الأنصار فخرج ورأسه يقطر فقال لعلنا 00قال نعم يا رسول الله قال إذا 000أقحطت فلا غسل عليك وعليك الوضوء 3(مسلم )والتناقض هو أن فى1 أرسل النبى (ص)للأنصارى فجاء بينما فى 2و3 أن الرسول هو الذى مر فنادى على الرجل وهو عتبان كما فى رواية أخرى لم تذكر هنا
-عن أبى ذر قال اجتمعت غنيمة عند رسول الله فقال يا أبا ذر ابد فيها فبدوت إلى الربذة فكانت تصيبنى الجنابة فأمكث الخمس والست فأتيت النبى فقال أبو ذر فسكت فقال ثكلتك أمك يا أبا ذر لأمك الويل فدعا لى بجارية سوداء فجاءت بعس فسترتنى بثوب واستترت بالراحلة واغتسلت فكأنى ألقيت عنى جبلا فقال الصعيد الطيب وضوء المسلم ولو إلى عشر سنين فإذا وجدت الماء فأمسه جلدك فإن ذلك خير1،عن رجل من بنى عامر قال دخلت فى الإسلام فأهمنى دينى فأتيت أبا ذر فقال أبو ذر إنى اجتويت المدينة فأمر لى رسول الله بذود بغنم فقال لى اشرب من ألبانها وأبوالها فكنت أعزب عن الماء ومعى أهلى فتصيبنى الجنابة فأصلى بغير طهور فأتيت رسول الله بنصف النهار وهو فى رهط من أصحابه وهو فى ظل المسجد فقال أبو ذر فقلت نعم هلكت يا رسول الله قال وما أهلكك قلت إنى كنت أعزب عن الماء ومعى أهلى فتصيبنى الجنابة فأصلى بغير طهور فأمر لى رسول الله بماء فجاءت به جارية سوداء بعس يتخضخض ما هو بملآن فتسترت إلى بصرى فاغتسلت ثم جئت فقال رسول الله يا أبا ذر عن الصعيد الطيب طهور وإن لم تجد الماء إلى عشر سنين فإذا وجدت الماء فأمسه جلدك 2(أبو داود) إن الصعيد الطيب طهور المسلم وإن لم يجد الماء عشر سنين فإذا وجدت الماء فليمسه بشرته فإن ذلك خير 3(الترمذى )ونلاحظ اختلافا فى الروايات فقد انفردت 1 سبب الغنيمة والبدو للربذة "اجتمعت غنيمة عند رسول الله فقال يا أبا ذر ابدوا فيها فبدوت إلى الربذة "وذكر المدة "فامكث الخمس والست"وانفردت 2 بذكر اجتواء الرجل المدينة وشربه من ألبان وأبوال الغنم "إنى اجتويت المدينة فأمر لى رسول الله بذود بغنم فقال لى اشرب من ألبانها وأبوالها "ومجيئه فى زمن نصف النهار وذكر مكان النبى(ص)"فأتيت رسول الله بنصف النهار وهو فى رهط من أصحابه وهو فى ظل المسجد "والسببان مختلفان فى حكاية واحدة وهو تناقض .
-أن ثوبان مولى رسول الله قال كنت قائما عند رسول الله فجاء حبر من أحبار اليهود فقال السلام عليك يا محمد فدفعته دفعة كاد يصرع منها فقال لم تدفعنى فقلت ألا تقول يا رسول الله فقال اليهودى إنما ندعوه باسمه الذى كان به أهله فقال رسول الله أينفعك شىء عن حدثتك قال أسمع بأذنى فنكت رسول الله بعود معه فقال سل فقال اليهودى أين يكون الناس يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات فقال رسول الله هم فى الظلمة دون الجسر قال فمن أول الناس إجازة قال فقراء المهاجرين قال اليهودى فما تحفتهم حين يدخلون الجنة قال زيادة كبد النون فما غذاؤهم على إثرها قال ينحر لهم ثور الجنة الذى كان يأكل من أطرافها قال فما شرابهم عليه قال من عين فيها تسمى سلسبيلا قال صدقت وجئت أسألك عن شىء لا يعلمه أحد من أهل الأرض إلا نبى أو رجل أو رجلان قال ينفعك إن حدثتك قال أسمع بإذنى قال جئت أسألك عن الولد قال ماء الرجل أبيض وماء المرأة أصفر فإذا اجتمعا فعلا منى الرجل منى المرأة أذكرا بإذن الله وإذا علا منى المرأة منى الرجل آنثا بإذن الله قال اليهودى لقد صدقت وإنك لنبى ثم انصرف فذهب فقال رسول الله لقد سألنى هذا عن الذى سألنى عنه ومالى علم بشىء منه حتى أتانى الله به 1،كنت قاعدا عند رسول الله وقال زائدة كبد النون وقال أذكر وآنث2(مسلم )ونلاحظ تناقضا بين قوله "أذكرا و"آنثا "وقوله "أذكر وآنث "فالأول يعنى اشتراك الأبوين فى التأنيث والتذكير والثانى يعنى أن الرجل وحده من يذكر ويؤنث
-عن أم سلمة قالت قلت يا رسول الله إنى امرأة أشد ضفر رأسى فأنفضه لغسل الجنابة فقال إنما يكفيك أن تحثى عليه 3 حثيات من ماء ثم تفيضى عليك من الماء فتطهرين أو قال فإذا أنت قد طهرت 1(ابن ماجة) 00قال لا إنما 000تحثين 00تفيضين على سائر جسدك فتطهرين أو قال فإذا أنت قد تطهرت 2(الترمذى ) فقالت عائشة كان رسول الله يتوضأ وضوء الصلاة ثم يفيض على رأسه 3 مرات ونحن نفيض على رءوسنا خمسا من أجل الضفر 3(الترمذى )عن أم سلمة أن امرأة من المسلمين أنها قالت يا رسول الله 00أفأنقضه للجنابة قال 00تحفنى 00وقال زهير تحثى عليه000من ماء ثم تفيضى على سائر جسدك فإذا أنت قد طهرت4(أبو داود) 00واغمزى فقرونك عند كل حفنة وفى رواية عن عائشة قالت كانت إحدانا إذا أصابتها جنابة أخذت ثلاث حفنات هكذا تعنى بكفيها جميعا فتصب على رأسها وأخذت بيد واحدة فصبتها على هذا الشق والأخرى على الشق الأخر 5،كنا نغتسل وعلينا الضماد ونحن مع رسول الله محلات ومحرمات 6(أبو داود) 00قال لا إنما يكفيك أن تحثى على رأسك ثلاث حثيات ثم تفيضين عليك الماء فتطهرين 7،00فأنقضه للحيضة والجنابة وفى رواية أفأحله فأغسله من الجنابة (مسلم )عن أم سلمة سألت رسول الله فقلت يا رسول الله إنى 000فقال لا إنما 000تفيضين عليك الماء فتطهرين أو قال فإذا أنت قد طهرت 8(الشافعى ) والخلافات فى عدد الصبات على الرأس فمرة 5 فى رواية 3 وفى باقى الروايات 3 والتناقض فى رواية أم سلمة ففى 1 و8 هى التى سألت لنفسها وفى 4 امرأة هى التى سألت غيرها"عن أم سلمة أن امرأة من المسلمين "

https://albetalatek.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى