البيت العتيق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
البيت العتيق

منتدى اسلامى


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

حكاية التخيلات عن صاحب قيامة الأموات4

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin

31- قالت بذل حدثتنا زينب المسروقية قالت قالت ياسمين :
لما تولى الحسن الحكم عاد إلينا فى القصر فاضطررنا لتغيير الخطط وكانت الخطة الجديدة هى أن نجعل الفترة الصباحية حتى العصر فترة إدارته للدولة وأما بعد هذا فوقت المتعة واللذة على اختلاف أنواعها وقد انتهزت فرصة اختلائى بالحسن وقلت له إنك تحتاج لتغيير معاونيك وقادة جيشك فنظر لى وضحك وقال إلى ماذا تلمحين؟فقلت إنك شاب صغير وهم كبار وكما تعلم فالكبار يستنكفون طاعة الصغار وهم يطيعونك فى الظاهر ولكنهم فى داخلهم يكرهون هذا فقال إنهم مخلصون للدولة وقد عملوا بخدمة أبى من قبل فقلت وقد يدفعهم إخلاصهم لأبيك أن يخلعوك من العرش إذا علموا أنك خالفت الشرع ويقيموا أحد إخوتك بدلا منك أو واحدا منهم سلطانا فقال بما تشيرين على ؟قلت أن تتخلص منهم واحدا خلف الأخر بهدوء فكل شهر أو شهرين تعزل أحدهم وتعين واحد من أتباعك المخلصين وبعد سنتين تكون قد تخلصت من الكل ومن ثم لن يقدر أحد على نزع العرش منك فضحك وقال لم أكن أعرف أنك خبيرة بالسياسة لهذا الحد ولكن أين أتباعى المخلصين إننى لا أعرف إلا ثلاثة أو أربعة فقلت إنى أعلم بالمخلصين لك ولا تفكر فى أى صديق تعرف أنه سيختلف معك فيما تفعله حتى لا تفسد لذة الحكم على نفسك فقال عرفينى بهم قبل أن أعينهم فقلت سيكونون مثل الخاتم فى إصبعك تخلعه وتلبسه متى شئت فقال وهل هم من الذهب أم من الألماظ أم من الياقوت ؟فضحكنا وقلت له لى طلب عندك أرجو تنفيذه فقال هات ما عندك فقلت أن تبقى زوجتك وأولادك فى قصر أبيك حتى تكون على حريتك هنا فضحك واحتضننى وقال يا عفريته .
32- قال مهيار الحميرى أخبرنا الحسن قال :
إن السلطان إذا أراد أن يستولى على إرادة الشعب فأمامه طريق من اثنين الأول الإرهاب والتخويف بالجنود والسلاح وبث العيون وقتل كل من تشم منه رائحة التمرد شر قتلة حتى يكون عبرة للأخرين والثانى التحبب للشعب بإنصاف المظلوم والإكثار من العطايا فى كل حال ولما كنت أريد جعل الناس يسيرون فى ركابى فقد اخترت الثانى لاستولى على إرادتهم ومن أجل ذلك أمرت خزنة بيت المال أن يوزعوا الأموال المكدسة فى الخزائن على فترات على كل الناس فى بلاد المملكة وأن يشتروا جوارى لذوى العاهات من عمى وغيرهم ليقوموا بخدمتهم وشراء جارية لكل بيت ما أمكن ولم يكن هذا حبا فى عيون الناس وإنما حبا فى موافقتهم لى وعدم معارضتهم وحتى لا تقوم لإرادة الناس قائمة أصدرت أمرا هو تسليم الناس لما عندهم من سلاح وقد قاموا بتسليم السلاح ومثل جنودى بكل من لم يسلم سلاحه قبل الموعد خير تمثيل حتى يكون عبرة للأخرين ولم يكن الغرض من جمع السلاح هو معاونة الجيش كما أعلنت أبواق السلطان وإنما الغرض ألا يجد الناس شيئا يحاربوننى به إذا قمت بما لا تهوى أنفسهم فيما بعد فالحاكم إذا أضمر فى نفسه أمرا يعرف أنه سيجد معارضة من الناس له عليه أن يجعل المعارضة باللسان دون السنان أقول المعارضة اللسانية لا تهم فهى كنباح الكلاب دون عض أصوات تضيع فى الهواء ولا تفيد بشىء إن القوة هى السلاح الذى حكم العالم من بدايته لنهايته فمن معه القوة يحكم ومن ليس معه فهو المحكوم هذا هو الدرس الذى تعلمته من تاريخ الأمم والملوك
33-عن أبى الفضل الثورى عن الحسن قال :
لما توليت الحكم كان همى الأول والأخير هو ألا يشاركنى أحد فى القرار مهما كان ولذا بدأت أعفى الوزراء والقادة من مناصبهم على فترات وأعين بدلا منهم رجال أغراب ليس لهم أهل فى البلاد والسبب هو أن يكونوا أنصارى دون أن تكون لهم شوكة من الأهالى تعينهم على إذا تمردوا لقد اصطنعت هؤلاء الرجال بنفسى وانتقيتهم وحتى يكونوا كالخاتم فى إصبعى أغدقت عليهم الأموال وجعلتهم يشاركوننى مجالس الغناء والرقص وشرب الخمر وبعد هذا شاركونى فى النساء لقد دلتنى على هذا الطريق ياسمين الجميلة الخبيثة التى كانت تريد أن يسيطر قومها على وعلى الدولة ولكنى لم أمكنها من هذا لقد عرفت خبثها ولم أعاقبها لأن من الصعب على التلميذ أن يعاقب معلمه ويتخلص منه وليست الصعوبة فى القتل وإنما الصعوبة فى إرغام النفس على أن تصدر مثل هذا القرار زد أنى تمتعت بها متعا لا يمكن أن تمحى من ذاكرتى خلاصة القول أبقيت عليها كى أتمتع بجمالها ولكنى جردتها من أسلحتها حين غيرت كل من كان معها فى القصر من الجوارى والخدم وحتى لا يجتمعوا فرقتهم على البلاد المختلفة وأمرت عيونى أن يقضوا على كل من يحاول تجميع الشمل مرة أخرى وكان للإبقاء عليها سبب أخر هو أنها تجيد التخطيط وتقديم المشورة وحتى لا تظن أنى أعرف غرضها كنت أنفذ خططها سليمة ولكن التنفيذ فى صالحى وليس فى صالحها وهكذا نلت رضاها وكانت إذا عبرت عن سخطها على تنفيذى بررت لها هذا بأن تنفيذى لما تقول بالحرف سيكون السبب فى هلاكى وهلاكها وضياع السلطان .
34- عن حكمت جارية الحسن قالت أخبرنى مولاى الحسن قال :
إن الإنسان فى عصرنا ضائع لا يعرف الحق من الباطل كلما فكرت فى شىء على أنه حق طلع لى من يظهر لى أنه باطل ،الحق مات من قرون عندما خلطه الناس بالباطل فلم يعد أحد يدرى ما الحق بالضبط نعم بعضنا يعرف بعضا من الحق ولكنه لا يعرف الحق كله والمصيبة أن الحق لا يمكن تطبيق بعضه وترك بعضه لأن معنى هذا هو الظلم فحكم واحد لا يطبق من الحق معناه أن تتعدل الأحكام للباطل كى توافقه إنها دائرة مغلقة فإما حق وإما باطل ولا وسط بينهما فقلت له بأبى أنت وأمى يا مولاى وددت لو وجدت طريقا يعرفك الحق فتنهد وقال أنا هدفى إسعاد نفسى والناس فابتسمت وقلت يا سيدى إذا فالطريق واضح فتساءل كيف يا حكم ؟ فقلت أفعل ما تظن أنه يجلب لك وللناس السرور فقال أحيانا يكون الجالب للسرور محرم فقلت الله يحاسب على النية من الفعل ولا يحاسب على الفعل فالمجاهد فى الحرب يقتل والقاتل المجرم يقتل ومع هذا الأول مأجور والأخر آثم يستحق العقاب فصاح وقال من هنا أبدأ العمل النية وليس مهما العمل فقلت وفقك الله يا مولاى .
35- عن حبيشة جارية الحسن قالت حدثنى الحسن يوما فقال :
لقيت عليا السلامى وأنا فى موكبى فخفق قلبى وكأنما رأيت أخته فاطمة لا هو فأغمضت عينى وأطلقت لخيالى العنان فظننتها أمامى ومن النور اكتسى وجهها وفى عينيها بريق حنبريت ومن هلالين متقابلين بدا من بينهما وميض خفيت خرجت كلمات لها وقع الضوء على المقرور البحيت سمعتها أذناى ألحان فأتت فى أنسب توقيت أثلجت صدرى وعلى لسانى برد حلاوتها الثبيت وكست وجهى نورا ومنها ارتسمت بسمة حنبريت فقلت يا سيدى ما أحلى كلامك وأعذب لسانك كأنك ما أحببت غيرها فقال كانت حبى الأول والأكبر فقلت وما منعك من زواجها ؟فأجاب كانت تحب أخر فلم أستطع أن أجبرها على زواجى فقلت إنك السلطان وتقدر على ما لم تكن تقدر عليه وأنت ولى للعهد فقال أنت تريدين أن أسرقها من زوجها فقلت ما دام هذا يسعد قلبك فقال المهم النية ونيتى هى السعادة وليس مهما الفعل ولذا لابد من أفعل هذا الخطأ لكى أسعد نفسى فقلت نعم الرأى رأيك يا مولاى
36- قال سعيد الأناضولى مولى الحسن حدثنى مولاى قال :
لما أيقنت أننى وضعت رجالى فى كل المناصب المهمة ولما أيقنت أن الناس سوف تعمل بالحكمة القائلة الناس على دين ملوكها أمرت أن ينادى فى كل مكان أيها الناس اعملوا ما شئتم ما دامت نيتكم حسنة لا يهم أن تفعلوا الأخطاء ما دامت نيتكم نفع النفس والأخرين
37-قال فتيح مولى الحسن :
جمع سيدى الحسن العلماء من كل ملة من الملل وكان يستمع لهم ويناقشهم ويحاروهم ويجادلهم وقد أخبر فى يوم بوجود إنسان لا يؤمن بوجود الله ولكنه عالم بكتب الأوائل فاستدعاه لحضرته ودار بينهم حوار طويل لا أتذكر منه سوى ما قاله الكافر بالله فى النهاية حيث قال :
أخبرنى أيها الملك ما فائدة الصلاة ؟لا فائدة منها فلا مال ولا صحة ولا غيره حركات كغيرها تتجهون فيها لجهة معينة ومع هذا تقولون أن الله ليس له جهة كلمات كغيرها من الكلمات لا تحقق شيئا وأخبرنى عن الصوم ما فائدته لا فائدة وإنما جوع وعطش دون أى راحة إذا لماذا خلق الطعام والماء إذا لم خلقت النساء هل ليحس الغنى بالفقير إذا كان كذلك فلماذا يصوم الفقير ؟وأخبرنى عن الحج ما فوائده أن يطوف الناس بأحجار تمتلىء الدنيا بمثلها أأن يعرض الناس أنفسهم للشمس وأذاها بالوقوف على الجبل أأن يمشوا بلا فائدة سوى تعب الأرجل والتزاحم أأن يضربوا حجرا بحجر تمتلىء الدنيا بأمثالهم أأن يقبلوا حجرا لا يضر ولا ينفع توجد حجارة كثيرة مثله ؟فقال الحسن حسبك فقال الكافر بالله لقد غصت فى أعماق الكتب فلم أظفر بشىء سوى أن الإنسان يجب أن يمتع نفسه بشتى الطرق فى هذه الدنيا
38- قال عمرو المرادى حدثنا محمد القارىء أخبرنا الحسن قال :
عندما انفردت بنفسى فكرت فى كل ما سمعت من الدارسين فلم أجد حلا يعرفنا الحق كل ما وجدته باطل وجدت نفسى فى كل الإحتمالات ستسير فى طريق من طرق الباطل فقلت لنفسى لماذا أسير فى طرق اخترعها الأخرون لماذا لا أخترع طريقا لنفسى فهم ليسوا أفضل منى حتى أتبعهم جلست أتخيل هذا الطريق فوجدت خيالى يقرر أنى ما دمت سأخترع طريقا جديدا فلابد من نسخ الطرق القديمة كلها وإلا أصبحت تابع لها لذا قررت نسخ الشرائع كلها وإثبات شريعتى الخاصة وقد تخيلت أحكام هذه الشريعة الجديدة فوصل خيالى إلى أن أحكامها تتلخص فى اشتراك الناس فى الأموال والنساء والأرض بحيث يتمتع الكل ويتلذذون بما أرادوا فى أى وقت أرادوا
39-قال إسماعيل الصادقى أحد قواد جيوش الحسن :
جمعنا الحسن فى شهر شعبان سنة 559هجرية نحن القواد والوزراء والأعيان وكبار الناس وبعد تناول الطعام خطبنا قائلا إنكم أهلى وعشيرتى وأريد منكم تنفيذ قولى ثم قال الهدف من الحياة هو إسعاد النفس والغير ولذا فإننى نسخت الشرائع كلها وسنعمل بشريعة جديدة أحكامها تتلخص فى شركة الكل فى كل شىء فى الدنيا وما أريده منكم هو أن تؤمنوا بهذه الشريعة فصاح الكل نؤمن بكل ما قلت فقال الحسن إذا جهزوا أنفسكم لكى نعلنها للناس جهزوا الرسائل لكل البلاد وليأمر كل منكم من تحت يده أن يبشر بها فى مكانه كما أطلب منكم حرب من يقف فى وجه الشريعة الجديدة فصاح الكل سمعا وطاعة .
40- قال عقيد الفكرى وزير الحسن :
أمرنى الحسن أن أكتب الرسالة التالية :أيها الناس سلام وبعد لقد قامت القيامة قيامة الأرواح قيامة الأموات انتهى كل الشقاء والتعب انتهى وقت العمل فلا دين ولا ملة لقد نسخت الشرائع لأن القيامة قامت ولذا على الكل أن يتمتعوا كيف شاءوا الأرض كلها ملك لكل الأفراد لا فرق بين أبيض ولا أسود ولا بين عربى وفارسى ولا بين امرأة ولا رجل الحياة التى تحيونها الآن هى حياة المتعة فليحصل كل منكم على ما قدر عليه من المتع ثم سكت فوضعت القلم فسألته قائلا هل هناك بقية يا مولاى ؟فلم يرد ثم قال بعد فترة من الصمت اكتب ومن يكذب ما أقول فعليه اللعنة وسوف يعاقب على تكذيبه وأما من عمل بالشرائع المنسوخة فإننا سنعاقبه بالجلد وغيره من العقوبات حتى ينتهى عن العمل بها ثم قال لى :ترسل هذه الرسالة بعد أن ينسخ منها النساخ المئات لمختلف البلاد كى تذاع فى الميادين والأسواق ودور العبادة وفى كل مكان يجتمع الناس فيه فقلت أمر مولاى نافذ فقال هيا للعمل .

https://albetalatek.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى