البيت العتيق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
البيت العتيق

منتدى اسلامى


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الأدب والبر والصلة3

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الأدب والبر والصلة3 Empty الأدب والبر والصلة3 الخميس ديسمبر 02, 2010 6:41 am

Admin


Admin

-عن أبى هريرة قال قال رسول الله خمس تجب للمسلم على أخيه رد السلام وتشميت العاطس وإجابة الدعوة وعيادة المريض واتباع الجنائز 1،حق المسلم على المسلم ست قيل ما هن يا رسول الله قال إذا لقيته فسلم عليه وإذا دعاك فأجبه وإذا استنصحه فانصح له وإذا عطس فحمد الله فحمد الله فشمته وإذا مرض فعده وإذا مات فأتبعه 2(مسلم) الحقوق فى 1 خمسة وفى 2 ستة وهو تناقض
-عن عبد الله قلت يا رسول الله أى الذنب أعظم قال أن تجعل لله ندا وهو خلقك قال ثم أى قال أن تقتل ولدك 000 قال ثم أى قال أن تزانى حليلة جارك 00(البخارى) هنا ثانى الكبائر قتل ابن الإنسان وهو ما يناقض كونه القتل عامة فى قولهم :
-سمعت أنس بن مالك قال ذكر رسول الله الكبائر أو سئل عن الكبائر فقال الشرك بالله وقتل النفس وعقوق الوالدين 000 وشهاة الزور (البخارى)
-عن عائشة قالت خرجت سودة بعدما ضرب عليها الحجاب لتقضى حاجتها وكانت امرأة جسيمة تفرع النساء جسما لا تخفى على من يعرفها فرآها عمر بن الخطاب فقال يا سودة والله ما تخفين علينا 000يا رسول الله--- فقال إنه قد أذن لكن أن تخرجن لحاجتكن (مسلم)هنا كان خروج سودة بعد ضرب الحجاب "بعدما ضرب عليها الحجاب"وهو ما يناقض أن خروجها كان قبل نزول الحجاب لأن عمر ناداها حرصا على نزوله فى قولهم :
-عن عائشة أن أزواج رسول الله كن يخرجن بالليل000فخرجت سودة بنت زمعة00 فناداها عمر ألا قد عرفناك يا سودة حرصا على أن ينزل الحجاب(مسلم)
-عن أنس أن النبى كان مع إحدى نسائه فمر به رجل فدعاه فجاء فقال يا فلان هذه زوجتى فلانة فقال يا رسول الله من كنت أظن به فلم أكن اظن بك فقال رسول الله إن الشيطان يجرى من الإنسان مجرى الدم (مسلم) هنا المار كان واحدا فى القول التالى اثنان وهو تناقض:
-عن صفية بنت حيى قالت كان النبى معتكفا فأتيته أزوره ليلا فحدثته ثم قمت لأنقلب فقام معى ليقلبنى وكان مسكنها فى دار أسامة بن زيد فمر رجلان من الأنصار 000سبحان الله يا رسول الله قال إن الشيطان يجرى من الإنسان مجرى الدم00 (مسلم)
-عن أسماء بنت أبى بكر قالت تزوجنى الزبير وما له فى الأرض من مال ولا مملوك ولا شىء غير فرسه 00فلقيت رسول الله ومعه نفر من أصحابه فدعانى فقال إخ إخ ليحملنى خلفه فاستحييت وعرفت غيرتك 00 حتى أرسل إلى أبو بكر بعد ذلك بخادم فكفتنى سياسة الفرس فكأنما أعتقتنى 1،000 ثم إنها أصابت خادما جاء النبى سبى فأعطاها خادما قالت كفتنى سياسة الفرس قألقت عنى مؤنته 2(مسلم )نلاحظ تناقضا فى معطى الخادم فمرة أبو بكر فى1 ومرة النبى(ص)فى 2
-عن أبى هريرة أن رسول الله قال بينما رجل يمشى بطريق اشتد عليه العطش فوجد بئرا فنزل فيها فشرب ثم خرج فإذا كلب يلهث ياكل الثرى من العطش فقال لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذى كان بلغ منى 00 فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له00 (مسلم والبخارى)هنا ساقى الكلب رجل وهو ما يناقض كونها امرأة فى قولهم :
- عن أبى هريرة عن النبى أن امرأة بغيا رأت كلبا فى يوم حار يطيف ببئر قد أدلع لسانه من العطش فنزعت له بموقها فغفر لها (مسلم)
-عن عبد الله أن رسول الله قال عذبت امرأة فى هرة سجنتها حتى ماتت فدخلت فيها النار 00 1،حدثنا أبو هريرة عن رسول الله قال دخلت امرأة النار من جراء هرة أو هر ربطتها 000 2(مسلم)هنا تناقض فى السبب ففى 1 سجن القطة وفى 2 ربط القطة
-أن عائشة زوج النبى قالت جاءتنى امرأة ومعها ابنتان لها فسألتنى فلم تجد عند شيئا غير تمرة واحدة فأعطيتها إياها 000 1،جاءتنى مسكينة تحمل ابنتيها فأطعمتها ثلاث تمرات 00 2 (مسلم)التناقض هنا فى عدد التمر المعطى للمرأة ففى 1 واحدة وفى 2 العدد 3
-عن أبى هريرة قال كان جريج يتعبد فى صومعة فجاءت أمه 00 لصفة رسول الله 000 فولدت غلاما 000فقالوا له سل هذه فتبسم ثم مسح رأس الصبى فقال من أبوك قال أبى راعى الضان فلما سمعوا ذلك منه قالوا نبنى ما هدمنا من ديرك بالذهب والفضة 000 1،عن أبى هريرة عن النبى لم يتكلم فى المهد إلا ثلاثة 000 وهدموا صومعته 000فقال دعونى حتى أصلى فصلى فلما انصرف أتى الصبى فطعنه فى بطنه وقال يا غلام من أبوك قال فلان الراعى فأقبلوا على جريج يقبلونه ويتمسحون به وقالوا نبنى لك صومعتك من ذهب قال لا 000 2(مسلم)التناقض الأول فى فى فعل القوم ففى 1 هدموا بعض الدير "ما هدمنا من ديرك "وفى 2 هدموا الدير وهو الصومعة كلها والثانى فى فعل جريج بالصبى ففى 1 مسح رأسه وفى 2 ضربه فى بطنه والثالث فى مواد البناء ففى 1 الذهب والفضة وفى 2 الذهب فقط (مسلم)
-أن سهل بن سعد الساعدى أخبره أن رجلا اطلع فى حجر فى باب رسول الله ومع رسول الله مدرى يحك به رأسه فلما رآه رسول الله قال لو اعلم أنك تنتظرنى لطعنت به فى عينك وقال رسول الله إنما جعل الإذن من أجل البصر (مسلم والبخارى) هنا ما فى يد الرسول (ص)المدرى وفى القول التالى المشقص وهو المقص :
- عن أنس بن مالك أن رجلا اطلع من بعض حجر النبى فقام إليه بمشقص أو مشاقص فكأنى أنظر إلى رسول الله يختله ليطعنه (مسلم وأبو داود والبخارى )
-عن ابن مسعود قال سألت رسول الله فقلت يا رسول الله أى الأعمال أفضل قال الصلاة لميقاتها قلت ثم ماذا يا رسول الله قال بر الوالدين قلت ثم ماذا يا رسول الله قال الجهاد 00(الترمذى والبخارى )هنا أفضل العمل الصلاة وفى القول بعده الذكر:
- عن أبى الدرداء أن النبى قال ألا أنبئكم بخير أعمالكم 000 قالوا وما ذاك يا رسول الله قال ذكر الله(ابن ماجة)
-عن عبد الله بن سرجس أن النبى قال السمت الحسن والتؤدة والاقتصاد جزء من 24 جزأ من النبوة 1(الترمذى)ثنا عبد الله بن عباس أن نبى الله قال 000 من 25 جزءا من النبوة 2 (أبو داود)نلاحظ تناقضا فى عدد الأجزاء ففى 1 عددهم 24 وفى 2 عددهم 25
-عن سراقة بن مالك أن النبى قال ألا أدلكم على أفضل الصدقة نفقتك على ابنتك مردودة إليك ليس لها كاسب غيرك (ابن ماجة) هنا أفضل الصدقة الإنفاق على البنت المطلقة وهو ما يناقض كون أفضل الصدقة سقى الماء فى قولهم:
-عن سعد بن عبادة قلت يا رسول الله أى الصدقة أفضل قال سقى الماء(ابن ماجة)
-عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله تفتح لكم أرض الأعاجم وستجدون فيها بيوتا يقال لها الحمامات فلا يدخلها الرجال إلا بإزار وامنعوا النساء أن يدخلنها إلا مريضة أو نفساء (ابن ماجة)هنا أباح الحمامات للنساء المرضى والنفساء بينما فى القول التالى حرمه :
-عن عائشة أن النبى نهى الرجال والنساء من الحمامات ثم رخص للرجال أن يدخلوها فى الميازر ولم يرخص للنساء (ابن ماجة)
-عن أبى شريح الخزاعى عن النبى قال من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليكرم ضيفه 000 الضيافة ثلاثة أيام 000(ابن ماجة)هنا الضيافة ثلاثة أيام وهو ما يناقض كونها ليلة ويوم فى قولهم :
- عن المقدام أبى كريمة قال قال رسول الله ليلة الضيف واجبة فإن أصبح بفنائه فهو دين عليه فإن اقتضى وإن شاء ترك(ابن ماجة)
-عن ابن عباس أن النبى كان يقول إن من الشعر حكما (ابن ماجة وأبو داود)
-عن أبى هريرة أن رسول الله قال أصدق كلمة قالها شاعر كلمة لبيد ألا كل شىء ما خلا الله باطل وكان أمية بن أبى الصلت أن يسلم(ابن ماجة)هنا الشعر مباح فى القول وسابقه وفى القول التالى محرم :
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله لأن يمتلىء جوف الرجل قيحا حتى يريه خير له من أن يمتلىء شعرا (ابن ماجة والبخارى)
-سمعت جابر بن عبد الله يقول سمعت رسول الله يقول أفضل الذكر لا إله إلا الله وأفضل الدعاء الحمد لله(ابن ماجة)هنا أفضل الذكر واحد لا إله إلا الله وفى القول التالى أربعة منهن القولة :
-عن سمرة بن جندب عن النبى قال أربع أفضل الكلام لا يضرك بأيهن بدأت سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر (ابن ماجة )
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله إنى لأستغفر الله وأتوب إليه فى اليوم مائة مرة 1،00،عن أبى موسى 000 سبعين مرة 2(ابن ماجة)هنا فى 1عدد مرات الاستغفار 100 وفى 2 يناقضه عددهم 70
-قال أنس كان رسول الله من أحسن الناس خلقا 000 والله لقد خدمته سبع سنين أو تسع سنين 1 ،000 خدمت النبى عشر سنين بالمدينة 00 2(أبو داود والبخارى) فى 1 مدة الخدمة 7 أو 9 ويناقضه كونها 10 فى 2
-عن أنس قال كان النبى إذا مشى كأنه يتوكأ (أبو داود)هنا النبى (ص)يشبه فى المشى المتوكئين وفى القول التالى يمشى سريعا
- عن أبى الطفيل قال رأيت رسول الله قلت كيف رأيته قال كان أبيض مليحا إذا مشى كأنما يهوى فى صبوب (أبو داود)
-عن جابر قال نهى رسول الله أن يضع الرجل إحدى رجليه على الأخرى وهو مستلق على ظهره (أبو داود)هنا حرم وضع الرجل على الأخرى فى الإستلقاء وهو ما أباحه فى قولهم
-عن عباد بن تميم عن عمه أنه رأى رسول الله مستلقيا فى المسجد واضعا إحدى رجليه على الأخرى (أبو داود والبخارى)
- عن الربيع بنت معوذ بن عفراء قالت جاء رسول الله فدخل على صبيحة بنى بى فجلس على فراشى كمجلسك منى فجعلت جويريات يضربن بدف ويندبن من قتل من آبائى يوم بدر إلى أن قالت إحداهن وفينا نبى يعلم ما فى الغد فقال دعى هذه وقولى الذى كنت تقولين (أبو داود)هنا أباح الغناء عدا الباطل وهو ما يناقض تحريمه الغناء كله فى قولهم
-سمعت عبد الله يقول سمعت رسول الله يقول الغناء ينبت النفاق فى القلب (أبو داود)
- عن أبى هريرة عن النبى قال إذا اقترب الزمان 000 والرؤيا ثلاث فالرؤيا الصالحة من الله والرؤيا تحزين من الشيطان ورؤيا مما يحدث به المرء نفسه 000(أبو داود ومسلم بألفاظ مخالفة )هنا الرؤى ثلاث(الله والشيطان والنفس) وهو ما يناقض كونها 2 (الله والشيطان )فى القول التالى
-سمعت أبا قتادة يقول سمعت رسول الله يقول الرؤيا من الله والحلم من الشيطان فإذا رأى أحدكم شيئا 000 (أبو داود ومسلم)

https://albetalatek.ahlamontada.net

2الأدب والبر والصلة3 Empty بقية الموضوع السبت ديسمبر 11, 2010 5:15 am

Admin


Admin

-عن أبى هريرة قال قال رسول الله ما سالمناهن منذ حاربناهن ومن ترك شيئا منهن خيفة فليس منا (أبو داود) هنا فرض قتل كل الحيات وهو ما يناقض تحريم قتل بعضهم كالجان الأبيض والهوام فى أقوالهم
- عن ابن مسعود أنه قال اقتلوا الحيات كلها إلا الجان الأبيض(أبو داود)
-عن ابن عمر قال سمعت رسول الله يأمر بقتل الكلاب يقول اقتلوا الحيات والكلاب واقتلوا ذا الطفيتين والأبتر00 (مسلم)
- عن أبى لبابة نهى عن قتل الجنان التى تكون فى البيوت إلا أن يكون ذا الطفيتين والأبتر (أبو داود ومسلم عن ابن عمر)
-سمع أبا سعيد الخدرى يقول قال رسول الله إن الهوام من الجن فمن رأى فى بيته شيئا فليحرج عليه ثلاث مرات فإن عاد فليقتله فإنه شيطان (أبو داود)
-عن أبى هريرة عن النبى 000 من قتل وزغا فى أول ضربة كتبت له مائة حسنة وفى الثانية دون ذلك وفى الثالثة دون ذلك 1، 00 فى أول ضربة سبعين حسنة 2"(مسلم)
-عن عبد الرحمن بن أبى بكرة عن أبيه قال قال رسول الله ألا أنبئكم بأكبر الكبائر قلنا بلى يا رسول الله قال الإشراك بالله وعقوق الوالدين 000قول الزور (البخارى )هنا أكبرالكبائر الشرك وعقوق الوالدين وقول الزور وهو ما يناقض كونها الشرك وقتل الولد والزنى فى قولهم
-عن عبد الله قال قلت يا رسول الله أى الذنب أعظم قال أن تجعل لله ندا وهو خلقك 000 أن تقتل ولدك 000 أن تزانى حليلة جارك 00(البخارى) وهنا مكرر لسبب
-عن عائشة قالت ما رأيت النبى مستجمعا قط ضاحكا حتى أرى منه لهواته إنما كان يتبسم (البخارى)هنا النبى (ص)يتبسم فقط ولا يضحك فاتحا فاه وهو ما يناقض ضحكه فاتحا فاه فى أقوالهم
-عن أنس أن رجلا جاء إلى النبى يوم الجمعة وهو يخطب بالمدينة 000 فضحك000 (البخارى)
-عن أبى هريرة أن رجلا أتى رسول الله فقال يا رسول الله هلكت 000 فضحك النبى حتى بدت أنيابه 00(البخارى) وهنا مكرر

https://albetalatek.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى