الأمثال
-قال" الأول فى دعواه محق فيأتى رفيقه ويفحصه(18-17)والخطا هو أن الشاكى أولا صادق محق والشكوى ليس من يقدمها أولا هو الصادق المحق وإنما ينبغى على القاضى الفحص ليعلم وكما قيل فى المثل ضربنى وبكى وسبقنى واشتكى والمثل خذوهم بالصوت حتى لا يغلبوكم فالأولية ليست دليل صدق فى كل الأحوال
-قال "القرعة تبطل الخصومات وتفصل بين الأقوياء(18-17)والخطأ هو أن القرعة تبطل الخصومة وهو تخريف فليس للقرعة دور فى القضاء أبدا لأنها تظلم واحدا وتعطى الأخر أو تظلم الكل وتكسب واحد ومن ثم فلا مجال لها فى القضاء لأنها ظالمة ولا يظلم الرب أحدا
-قال وتبتهج كليتاى إذا تكلمت شفتاك بالمستقيمات(23-16)والخطأ الأول هو سرور الكلى ومن المعلوم أن القلوب هى التى تسر والثانى تكلم الله بشفتيه وهو ما يخالف قوله بسورة الشورى "ليس كمثله شىء "فإذا كان الخلق يتكلمون بالشفاه فالله غيرهم لا يشبههم فى هذا.
-قال" الأول فى دعواه محق فيأتى رفيقه ويفحصه(18-17)والخطا هو أن الشاكى أولا صادق محق والشكوى ليس من يقدمها أولا هو الصادق المحق وإنما ينبغى على القاضى الفحص ليعلم وكما قيل فى المثل ضربنى وبكى وسبقنى واشتكى والمثل خذوهم بالصوت حتى لا يغلبوكم فالأولية ليست دليل صدق فى كل الأحوال
-قال "القرعة تبطل الخصومات وتفصل بين الأقوياء(18-17)والخطأ هو أن القرعة تبطل الخصومة وهو تخريف فليس للقرعة دور فى القضاء أبدا لأنها تظلم واحدا وتعطى الأخر أو تظلم الكل وتكسب واحد ومن ثم فلا مجال لها فى القضاء لأنها ظالمة ولا يظلم الرب أحدا
-قال وتبتهج كليتاى إذا تكلمت شفتاك بالمستقيمات(23-16)والخطأ الأول هو سرور الكلى ومن المعلوم أن القلوب هى التى تسر والثانى تكلم الله بشفتيه وهو ما يخالف قوله بسورة الشورى "ليس كمثله شىء "فإذا كان الخلق يتكلمون بالشفاه فالله غيرهم لا يشبههم فى هذا.