البيت العتيق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
البيت العتيق

منتدى اسلامى


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ردود على أوهام 8

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1ردود على أوهام 8 Empty ردود على أوهام 8 الجمعة أبريل 09, 2010 10:27 am

Admin


Admin

العقل أحد أجزاء القلب :
يقول فى مقاله أزمة العقل فى حياتنا ص 141 :
"الرأى الشائع فينا هو أن العقل بعلومه عدو للوجدان ومشاعره ولما كانت الكثرة منا نصيرة الوجدان فسحقا للعقل ومناهجه ونتائجه إنه إذا كانت المفاضلة بين رأس وقلب فلا تردد فى اختيار القلب "وفى مقال دماغ عربى مشترك ص 209 قال "لكنى تعمدت الإشارة إلى الدماغ لأنه هو العضو الذى يجىء العقل أو الفكر وظيفة له "والخطأ هو اعتبار الرأس – ويقصد بها العقل – شىء والقلب شىء أخر وفى هذا الخطأ خطأ أخر هو أن الرأس أى الدماغ هو العقل والحق هو أن العقل جزء من القلب مصداق لقوله تعالى بسورة الحج "فتكون لهم قلوب يعقلون بها "فالقلوب هى العاقلة والقلب أى النفس يتركب من العقل والشهوات والعقل يسمى البصيرة فى القرآن مصداق لقوله بسورة القيامة "بل الإنسان على نفسه بصيرة "أى بل الإنسان فى نفسه عقل يعرف به الحق من الباطل والرأس وهو الدماغ ليس العقل لأنه العقل جزء من النفس وهى القلب والله يأخذ النفس عند النوم ويرسلها لموضع أخر بدليل قوله بسورة الزمر "الله يتوفى الأنفس حين موتها والتى لم تمت فى منامها فيمسك التى قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى "فإرسالها بعد أخذها بالوفاة يعنى أنها ليست جزء من الجسم .
لماذا كانت الرسالة المحمدية أخر الرسالات ؟
فى مقاله العقل فى تراثنا العربى ص157و158 قال "لقد كانت للشاعر الفيلسوف محمد إقبال ملاحظة جديرة بالنظر أوردها فى كتابه عن التجديد فى الفكر الإسلامى مؤادها أن محمدا (ص)كان لابد أن يكون خاتم الأنبياء وأن تكون رسالته أخر الرسالات لأنه جاء ليدعو إلى تحكيم العقل فيما يعرض للناس من مشكلات "والخطأ هو أن الرسالة المحمدية كانت الأخيرة لكونها تدعو لتحكيم العقل والسؤال هل كانت الرسالات الأخرى كرسالة أدم ونوح وإبراهيم وموسى عليهم الصلاة والسلام تدعو لتحكيم ضد العقل ؟قطعا لا فكل الرسالات تدعو لتحكيم العقل الذى يحكم حكم الله فى كل شىء والرسالات كلها واحدة لقوله بسورة الشورى "حم عسق كذلك يوحى إليك وإلى الذين من قبلك الله العزيز الحكيم "وقال "شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذى أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه "وقال بسورة فصلت "ما يقال لك إلا ما قد قيل للرسل من قبلك"
وقال "وإنما سمى العقل عقلا 0000 لأنه يزم اللسان ويخطمه عن أن يمضى فرطا فى سبيل الجهل والخطأ والمضرة كما يعقل البعير "وهذا الرأى وإن كان له وللجاحظ فهو خطأ لأن التعريف ناقص لأن العقل سمى عقلا أى مقيدا للإنسان بأحكام الله لأنه يقيد الكلام وهو اللسان ويقيد الفعل ومن يفعله من الأعضاء

https://albetalatek.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى