"ها أنتم تحبونهم ولا يحبونكم وتؤمنون بالكتاب كله وإذا لقوكم قالوا أمنا وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ قل موتوا بغيظكم إن الله عليم بذات الصدور "يفسر الآية قوله تعالى بسورة الممتحنة"تسرون إليهم بالمودة"فالحب هو المودة والمعنى ها أنتم تودونهم ولا يودونكم وتصدقون بالحكم جميعه وإذا قابلوكم قالوا صدقنا بالحكم وإذا انفردوا مع بعضهم ضغطوا عليكم الأصابع من الغضب قل اهلكوا بغضبكم إن الله خبير بنية النفوس،يبين الله للمؤمنين أنهم يحبون أى يودون أى يحسنون للكفار مع أن الكفار لا يحبونهم أى لا يحسنون إليهم ويبين الله لهم أنهم يؤمنون بالكتاب أى يصدقون بحكم الله كله بينما المنافقون يقولون للمؤمنين:آمنا أى صدقنا بحكم الله وهم لا يؤمنون إلا ببعض ما يروق لهم من حكم الله وإذا خلوا أى انفرد المنافقين مع بعضهم عضوا الأنامل على المسلمين والمراد ضغطوا بأسنانهم على أصابعهم من الغيظ وهو الكراهية ويطلب الله من نبيه(ص)أن يقول لهم :موتوا بغيظكم والمراد اهلكوا بكراهيتكم أى تألموا بسبب غضبكم على المسلمين إن الله عليم بذات الصدور والمراد إن الله خبير بنية النفوس والغرض من القول إخبار المنافقين أن عضهم أناملهم مع أنه أمر يعملونه فى السر إلا أن الله علم به وهو هنا يخبر المسلمين به لأن لا شىء يخفى عليه ونلاحظ أن القول فى معظمه حتى قل خطاب للمؤمنين كسابقه وأما من عند قل فخطاب للنبى(ص)والظاهر والله أعلم أنه جزء أخر يتحدث عن غيظ الكفار فى موقف أخر بدليل أن الخطاب فى الآية التالية للمؤمنين أيضا .
"إن تمسسكم حسنة تسؤهم وإن تصبكم سيئة يفرحوا بها وإن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئا إن الله بما يعملون محيط"يفسر الآية قوله تعالى بسورة البقرة"إن تصبك حسنة تسؤهم"فتمسسكم تعنى تصبكم وقوله بسورة النور"والله بما تعملون عليم"فالمحيط هو العليم والمعنى إن يصبكم خير يحزنهم وإن يمسكم شر يسروا به وإن تطيعوا أى تتبعوا لا يؤذيكم مكرهم بأذى إن الله بالذى تفعلون خبير ،يبين الله للمؤمنين أن المنافقين إن تمسس المسلمين حسنة والمراد إن يأتى لهم خير من الله تسؤهم أى تحزنهم وإن تصبكم سيئة يفرحوا بها والمراد وإن يمسكم ضرر يفرحوا بها والمراد يسروا به ،ويبين لهم أنهم إن يصبروا أى يتقوا والمراد إن يطيعوا حكم الله لا يضرهم كيد المنافقين شيئا والمراد لا يؤذيهم مكر المنافقين أى أذى،ويبين الله لهم أن الله بما يعملون محيط والمراد أنه بالذى يصنع الكفار خبير
"وإذ غدوت من أهلك تبوىء المؤمنين مقاعد للقتال والله سميع عليم"يفسر الآية قوله تعالى بسورة الأنفال"كما أخرجك ربك من بيتك بالحق"فالغدو من الأهل هو الخروج من البيت والمعنى وحين أتيت من عند أزواجك تنزل المسلمين أماكن للحرب والله خبير محيط،يبين الله لنبيه(ص)أنه غدا من أهله والمراد خرج من بيوت أزواجه والسبب لكى يبوىء المؤمنين مقاعد للقتال والمراد لكى يحدد للمجاهدين المهام فى أماكن الحرب التى يدافعون عنها أو يهاجمون منها ويبين له أنه سميع أى عليم أى خبير بكل شىء والخطاب للنبى)ص)
"إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا والله وليهما وعلى الله فليتوكل المؤمنون"يفسر الآية قوله تعالى بسورة آل عمران "بل الله مولاكم وهو خير الناصرين "فالولى هى خير الناصرين وقوله بسورة إبراهيم"وعلى الله فليتوكل المتوكلون"فالمؤمنون هم المتوكلون والمعنى حين أرادت جماعتان منكم أن تخسرا والله ناصرهما وعلى الله فليعتمد المصدقون ،يبين الله للمؤمنين أن النبى(ص) لما أنزل المسلمين فى أماكن الحرب حدث أن همت طائفتان أى جماعتان من المسلمين أن تفشلا أى تتحاربا أى تخسرا أخرتهم والله وليهم أى ناصرهم أى دافع الفشل وهو الخلاف بينهما ،ويبين الله أن المؤمنين وهم المصدقين بحكم الله يتوكلون على الله والمراد يعتمدون على طاعة حكم الله فى حمايتهم من كل ضرر والخطاب وما بعده للمؤمنين.
"ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة فاتقوا الله لعلكم تشكرون"يفسر الآية قوله تعالى بسورة آل عمران "واتقوا الله لعلكم تفلحون"وقوله بسورة الأعراف"فاذكروا آلاء الله لعلكم تفلحون"فاتقوا أى اذكروا آلاء الله والمعنى ولقد أعزكم الله فى بدر وأنتم ضعفاء فخافوا عذاب الله لعلكم تطيعون ،يبين الله للمؤمنين أنه نصرهم أى أيدهم على الكفار فى معركة بدر وهم أذلة أى مستضعفين مهانين ،ويطلب الله منهم أن يتقوا الله لعلهم يشكرون والمراد أن يخافوا عذاب الله لعلهم يطيعون حكم الله.
"إذ تقول للمؤمنين ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين"المعنى حين تقول للمصدقين :ألن ينصركم أى يؤيدكم إلهكم بثلاثة آلاف من الملائكة مرسلين ،يبين الله لرسوله(ص)أنه قال للمؤمنين وهم المصدقين بالوحى:ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم والمراد هل يمنعكم من الهزيمة أن يزودكم إلهكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين أى حاضرين من السماء إلى الأرض ؟وهذا يعنى أن الرسول(ص)أبلغ المسلمين بوجود مدد من الله حتى ينصرهم به على الكفار والخطاب وما بعده وما بعده للنبى(ص)ومنه للمؤمنين وأوله محذوف ومعناه حديث عن قلة عددهم وحاجتهم للمدد
"بلى إن تصبروا وتتقوا يأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين"المعنى حقا إن تطيعوا أى تتبعوا يجيئوكم من وقتهم هذا يؤيدكم إلهكم بخمسة آلاف من الملائكة مجهزين ،يبين الله لنا أن المؤمنين سألوا الرسول(ص) عن وقت المدد وبينوا أنه لا يكفيهم فرد الله عليهم :بلى إن تصبروا أى تتقوا والمراد إن تطيعوا حكم الله يأتوكم من فورهم والمراد يجيئوكم من لحظتهم هذه يمددكم ربكم والمراد يزودكم إلهكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين أى مجهزين ونلاحظ أن هناك شىء محذوف فى أول القول وهو سؤال المؤمنين للنبى(ص)المزيد من المدد فإن لم يكن هذا هو المحذوف فإن قوله يمددكم ربكم بخمسة آلاف هو قول فى حرب أخرى .
"وما جعله الله إلا بشرى لكم ولتطمئن قلوبكم به وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم ليقطع طرفا من الذين كفروا أو يكبتهم فينقلبوا خائبين"يفسر القول قوله تعالى بسورة الأنفال"ويقطع دابر الكافرين"فقطع الطرف هو قطع الدابر وقوله بسورة المجادلة "إن الذين يحادون الله ورسوله كبتوا "فالذين كفروا تعنى الذين يحادون الله ورسوله(ص) والمعنى وما بعث المدد الله إلا رحمة لكم ولتسكن نفوسكم به وما العز إلا بسبب من الله القوى القاضى ليذل جمعا من الذين كذبوا حكم الله أى يهزمهم فيعودوا خاسرين ،يبين الله للمؤمنين أن المدد جعله الله بشرى لهم والمراد أرسله الله رحمة بهم والسبب الأول للمدد أن تطمئن قلوبهم أى أن يسكن الخوف من كثرة الكفار به فى نفوسهم،ويبين لهم أن النصر يكون من عنده والمراد أن العز يكون بسبب من لديه وهو حكمه الذى يطيعه المسلمون ودفاعه عنهم والله هو العزيز أى القوى الذى يعز من يريد بقوته وهو الحكيم أى القاضى بالحق والسبب الثانى هو أن يقطع طرف من الذين كفروا وفسره بأنه يكبتهم والمراد أن يقهر بعض من الذين كذبوا وهم المقاتلين أى يهزمهم حتى ينقلبوا خائبين والمراد حتى يرجعوا ديارهم خاسرين .
"ليس لك من الأمر شىء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون"يفسر الآية قوله تعالى بسورة الرعد "بل لله الأمر جميعا"فمعنى أن النبى(ص)ليس له شىء فى الأمر وهو الحكم هو أن الأمر كله لله وقوله بسورة المائدة"إن تعذبهم فهم عبادك وإن تغفر لهم "فيتوب تعنى يغفر والمعنى يا محمد ليس لك من الحكم بعضا إن يعفو عنهم الله فهم مؤمنون أو يعاقبهم فهم كافرون ،يبين الله لرسوله(ص)أن الأمر وهو الحكم فى كل القضايا ليس له فيه شىء أى بعض لأن الله هو الحاكم بكلامه المنزل وحكم الأسرى هنا هو إما أن يتوب عليهم أى يعفو عنهم إن أسلموا وإما أن يعذبهم أى يعاقبهم بالقتل لأنهم ظالمون أى كافرون والخطاب للنبى(ص) والأمر هنا محذوف ومعناه حكم الأسرى والله أعلم.
"ولله ما فى السموات وما فى الأرض يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله غفور رحيم"يفسر الآية قوله تعالى بسورة الجاثية"ولله ملك السموات والأرض"فالذى لله هو ملكه وقوله بسورة العنكبوت "يعذب من يشاء ويرحم من يشاء"فيغفر تعنى يرحم والمعنى ولله ملك الذى فى السموات والذى فى الأرض يرحم من يريد ويعاقب من يريد والله عفو نافع ،يبين الله لرسوله(ص)أن له ملك الذى فى السموات والأرض من المخلوقات وما دام هو الملك فهو حر التصرف فى خلقه حسب ما شرع من الأحكام وهى أن يغفر لمن يشاء أى أن يرحم من يريد وهم المطيعون له ويعذب من يشاء والمراد يعاقب من يريد وهم العاصين له وهو الغفور أى العافى عن الذى يتوب إليه وهو الرحيم أى النافع للتائب إليه والخطاب للنبى(ص).
"يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون "يفسر الجزء الأخير قوله تعالى بسورة آل عمران "وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون"فاتقوا تعنى أطيعوا وتفلحون تعنى ترحمون والمعنى يا أيها الذين صدقوا حكم الله لا تأخذوا الربح أمثالا كثيرة وأطيعوا حكم الله لعلكم ترحمون ،يطلب الله من الذين أمنوا أى صدقوا وحى الله ألا يأكلوا الربا أضعافا مضاعفة والمراد ألا يأخذوا الربح فى التجارة أمثالا كثيرة وهذا يعنى حرمة زيادة الربح فى التجارة عن الضعف أى أن السلعة تباع بثمنها الحقيقى ومعه جزء زائد لا يبلغ مقدار الثمن الحقيقى ،ويطلب منهم أن يتقوا الله أى يطيعوا حكم الله خوفا من عذابه والسبب أن يفلحوا أى يرحموا أى يفوزوا بجنة الله،والخطاب وما بعده للمؤمنين .
"واتقوا النار التى أعدت للكافرين وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون"يفسر القول قوله تعالى بسورة الإنسان"والظالمين أعد لهم عذابا أليما"فالكافرين هم الظالمين والنار هى العذاب الأليم وقوله بسورة آل عمران "واتقوا الله لعلكم تفلحون "فأطيعوا تعنى اتقوا وترحمون تعنى تفلحون والمعنى وخافوا عذاب الله جهز للظالمين أى اتبعوا حكم الله والنبى(ص)لعلكم تفلحون ،يطلب الله من المؤمنين أن يتقوا النار والمراد أن يخافوا عذاب الله الذى أعد للكافرين أى جهز للمكذبين بحكم الله بطاعة حكم الله وفسر هذا بأن يطيعوا الله والرسول(ص)أى أن يتبعوا حكم الله المنزل على النبى(ص)من أجل أن يرحموا أى يفوزوا برحمة الله وهى جنته.
"إن تمسسكم حسنة تسؤهم وإن تصبكم سيئة يفرحوا بها وإن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئا إن الله بما يعملون محيط"يفسر الآية قوله تعالى بسورة البقرة"إن تصبك حسنة تسؤهم"فتمسسكم تعنى تصبكم وقوله بسورة النور"والله بما تعملون عليم"فالمحيط هو العليم والمعنى إن يصبكم خير يحزنهم وإن يمسكم شر يسروا به وإن تطيعوا أى تتبعوا لا يؤذيكم مكرهم بأذى إن الله بالذى تفعلون خبير ،يبين الله للمؤمنين أن المنافقين إن تمسس المسلمين حسنة والمراد إن يأتى لهم خير من الله تسؤهم أى تحزنهم وإن تصبكم سيئة يفرحوا بها والمراد وإن يمسكم ضرر يفرحوا بها والمراد يسروا به ،ويبين لهم أنهم إن يصبروا أى يتقوا والمراد إن يطيعوا حكم الله لا يضرهم كيد المنافقين شيئا والمراد لا يؤذيهم مكر المنافقين أى أذى،ويبين الله لهم أن الله بما يعملون محيط والمراد أنه بالذى يصنع الكفار خبير
"وإذ غدوت من أهلك تبوىء المؤمنين مقاعد للقتال والله سميع عليم"يفسر الآية قوله تعالى بسورة الأنفال"كما أخرجك ربك من بيتك بالحق"فالغدو من الأهل هو الخروج من البيت والمعنى وحين أتيت من عند أزواجك تنزل المسلمين أماكن للحرب والله خبير محيط،يبين الله لنبيه(ص)أنه غدا من أهله والمراد خرج من بيوت أزواجه والسبب لكى يبوىء المؤمنين مقاعد للقتال والمراد لكى يحدد للمجاهدين المهام فى أماكن الحرب التى يدافعون عنها أو يهاجمون منها ويبين له أنه سميع أى عليم أى خبير بكل شىء والخطاب للنبى)ص)
"إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا والله وليهما وعلى الله فليتوكل المؤمنون"يفسر الآية قوله تعالى بسورة آل عمران "بل الله مولاكم وهو خير الناصرين "فالولى هى خير الناصرين وقوله بسورة إبراهيم"وعلى الله فليتوكل المتوكلون"فالمؤمنون هم المتوكلون والمعنى حين أرادت جماعتان منكم أن تخسرا والله ناصرهما وعلى الله فليعتمد المصدقون ،يبين الله للمؤمنين أن النبى(ص) لما أنزل المسلمين فى أماكن الحرب حدث أن همت طائفتان أى جماعتان من المسلمين أن تفشلا أى تتحاربا أى تخسرا أخرتهم والله وليهم أى ناصرهم أى دافع الفشل وهو الخلاف بينهما ،ويبين الله أن المؤمنين وهم المصدقين بحكم الله يتوكلون على الله والمراد يعتمدون على طاعة حكم الله فى حمايتهم من كل ضرر والخطاب وما بعده للمؤمنين.
"ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة فاتقوا الله لعلكم تشكرون"يفسر الآية قوله تعالى بسورة آل عمران "واتقوا الله لعلكم تفلحون"وقوله بسورة الأعراف"فاذكروا آلاء الله لعلكم تفلحون"فاتقوا أى اذكروا آلاء الله والمعنى ولقد أعزكم الله فى بدر وأنتم ضعفاء فخافوا عذاب الله لعلكم تطيعون ،يبين الله للمؤمنين أنه نصرهم أى أيدهم على الكفار فى معركة بدر وهم أذلة أى مستضعفين مهانين ،ويطلب الله منهم أن يتقوا الله لعلهم يشكرون والمراد أن يخافوا عذاب الله لعلهم يطيعون حكم الله.
"إذ تقول للمؤمنين ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين"المعنى حين تقول للمصدقين :ألن ينصركم أى يؤيدكم إلهكم بثلاثة آلاف من الملائكة مرسلين ،يبين الله لرسوله(ص)أنه قال للمؤمنين وهم المصدقين بالوحى:ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم والمراد هل يمنعكم من الهزيمة أن يزودكم إلهكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين أى حاضرين من السماء إلى الأرض ؟وهذا يعنى أن الرسول(ص)أبلغ المسلمين بوجود مدد من الله حتى ينصرهم به على الكفار والخطاب وما بعده وما بعده للنبى(ص)ومنه للمؤمنين وأوله محذوف ومعناه حديث عن قلة عددهم وحاجتهم للمدد
"بلى إن تصبروا وتتقوا يأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين"المعنى حقا إن تطيعوا أى تتبعوا يجيئوكم من وقتهم هذا يؤيدكم إلهكم بخمسة آلاف من الملائكة مجهزين ،يبين الله لنا أن المؤمنين سألوا الرسول(ص) عن وقت المدد وبينوا أنه لا يكفيهم فرد الله عليهم :بلى إن تصبروا أى تتقوا والمراد إن تطيعوا حكم الله يأتوكم من فورهم والمراد يجيئوكم من لحظتهم هذه يمددكم ربكم والمراد يزودكم إلهكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين أى مجهزين ونلاحظ أن هناك شىء محذوف فى أول القول وهو سؤال المؤمنين للنبى(ص)المزيد من المدد فإن لم يكن هذا هو المحذوف فإن قوله يمددكم ربكم بخمسة آلاف هو قول فى حرب أخرى .
"وما جعله الله إلا بشرى لكم ولتطمئن قلوبكم به وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم ليقطع طرفا من الذين كفروا أو يكبتهم فينقلبوا خائبين"يفسر القول قوله تعالى بسورة الأنفال"ويقطع دابر الكافرين"فقطع الطرف هو قطع الدابر وقوله بسورة المجادلة "إن الذين يحادون الله ورسوله كبتوا "فالذين كفروا تعنى الذين يحادون الله ورسوله(ص) والمعنى وما بعث المدد الله إلا رحمة لكم ولتسكن نفوسكم به وما العز إلا بسبب من الله القوى القاضى ليذل جمعا من الذين كذبوا حكم الله أى يهزمهم فيعودوا خاسرين ،يبين الله للمؤمنين أن المدد جعله الله بشرى لهم والمراد أرسله الله رحمة بهم والسبب الأول للمدد أن تطمئن قلوبهم أى أن يسكن الخوف من كثرة الكفار به فى نفوسهم،ويبين لهم أن النصر يكون من عنده والمراد أن العز يكون بسبب من لديه وهو حكمه الذى يطيعه المسلمون ودفاعه عنهم والله هو العزيز أى القوى الذى يعز من يريد بقوته وهو الحكيم أى القاضى بالحق والسبب الثانى هو أن يقطع طرف من الذين كفروا وفسره بأنه يكبتهم والمراد أن يقهر بعض من الذين كذبوا وهم المقاتلين أى يهزمهم حتى ينقلبوا خائبين والمراد حتى يرجعوا ديارهم خاسرين .
"ليس لك من الأمر شىء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون"يفسر الآية قوله تعالى بسورة الرعد "بل لله الأمر جميعا"فمعنى أن النبى(ص)ليس له شىء فى الأمر وهو الحكم هو أن الأمر كله لله وقوله بسورة المائدة"إن تعذبهم فهم عبادك وإن تغفر لهم "فيتوب تعنى يغفر والمعنى يا محمد ليس لك من الحكم بعضا إن يعفو عنهم الله فهم مؤمنون أو يعاقبهم فهم كافرون ،يبين الله لرسوله(ص)أن الأمر وهو الحكم فى كل القضايا ليس له فيه شىء أى بعض لأن الله هو الحاكم بكلامه المنزل وحكم الأسرى هنا هو إما أن يتوب عليهم أى يعفو عنهم إن أسلموا وإما أن يعذبهم أى يعاقبهم بالقتل لأنهم ظالمون أى كافرون والخطاب للنبى(ص) والأمر هنا محذوف ومعناه حكم الأسرى والله أعلم.
"ولله ما فى السموات وما فى الأرض يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله غفور رحيم"يفسر الآية قوله تعالى بسورة الجاثية"ولله ملك السموات والأرض"فالذى لله هو ملكه وقوله بسورة العنكبوت "يعذب من يشاء ويرحم من يشاء"فيغفر تعنى يرحم والمعنى ولله ملك الذى فى السموات والذى فى الأرض يرحم من يريد ويعاقب من يريد والله عفو نافع ،يبين الله لرسوله(ص)أن له ملك الذى فى السموات والأرض من المخلوقات وما دام هو الملك فهو حر التصرف فى خلقه حسب ما شرع من الأحكام وهى أن يغفر لمن يشاء أى أن يرحم من يريد وهم المطيعون له ويعذب من يشاء والمراد يعاقب من يريد وهم العاصين له وهو الغفور أى العافى عن الذى يتوب إليه وهو الرحيم أى النافع للتائب إليه والخطاب للنبى(ص).
"يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون "يفسر الجزء الأخير قوله تعالى بسورة آل عمران "وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون"فاتقوا تعنى أطيعوا وتفلحون تعنى ترحمون والمعنى يا أيها الذين صدقوا حكم الله لا تأخذوا الربح أمثالا كثيرة وأطيعوا حكم الله لعلكم ترحمون ،يطلب الله من الذين أمنوا أى صدقوا وحى الله ألا يأكلوا الربا أضعافا مضاعفة والمراد ألا يأخذوا الربح فى التجارة أمثالا كثيرة وهذا يعنى حرمة زيادة الربح فى التجارة عن الضعف أى أن السلعة تباع بثمنها الحقيقى ومعه جزء زائد لا يبلغ مقدار الثمن الحقيقى ،ويطلب منهم أن يتقوا الله أى يطيعوا حكم الله خوفا من عذابه والسبب أن يفلحوا أى يرحموا أى يفوزوا بجنة الله،والخطاب وما بعده للمؤمنين .
"واتقوا النار التى أعدت للكافرين وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون"يفسر القول قوله تعالى بسورة الإنسان"والظالمين أعد لهم عذابا أليما"فالكافرين هم الظالمين والنار هى العذاب الأليم وقوله بسورة آل عمران "واتقوا الله لعلكم تفلحون "فأطيعوا تعنى اتقوا وترحمون تعنى تفلحون والمعنى وخافوا عذاب الله جهز للظالمين أى اتبعوا حكم الله والنبى(ص)لعلكم تفلحون ،يطلب الله من المؤمنين أن يتقوا النار والمراد أن يخافوا عذاب الله الذى أعد للكافرين أى جهز للمكذبين بحكم الله بطاعة حكم الله وفسر هذا بأن يطيعوا الله والرسول(ص)أى أن يتبعوا حكم الله المنزل على النبى(ص)من أجل أن يرحموا أى يفوزوا برحمة الله وهى جنته.