(من قال الحديث )
1- أهل الكتاب دون تحديد "إذا سلم عليكم أهل الكتاب "مسلم
2- اليهود"إن اليهود إذا سلموا عليكم "مسلم
-الشيطان ومجرى الدم )العدد)
1- واحد "إن النبى كان مع إحدى نسائه فمر به رجل فدعاه "مسلم
2- اثنان "فمر رجلان من الأنصار "مسلم
(مكان الشيطان )1- فى الدم "إن الشيطان يجرى من الإنسان مجرى الدم "مسلم
2-مبلغ الدم من الإنسان وليس الدم نفسه "إن الشيطان يبلغ من الإنسان مبلغ الدم"
-من الأفضل أى السيد أى الأعظم ؟
1-محمد(ص)"أنا سيد ولد آدم "البخارى 2- يونس (ص)"لا ينبغى لعبد أن يقول أنا خير من يونس بن متى "البخارى 3- إبراهيم(ص) "قال رجل للنبى يا خير البرية قال ذاك إبراهيم "4-لا تفضيل بينهم "لا تفضلوا بين الأنبياء "البخارى ومسلم 5- خمسة هم"خيار ولد آدم خمسة نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد "عن أبى هريرة البزار
-أصنام الكعبة :
1-النبى (ص)كسرها "دخل النبى مكة وحول البيت360نصب فجعل يطعنها بعود فى يده ويقول جاء الحق وزهق الباطل "البخارى 2- أمر النبى (ص)صحابته بتكسيرها فكسروها "دخلنا مع رسول الله مكة وحول البيت360صنما 00فأمر بها رسول الله فأكبت على وجوهها وقال جاء الحق وزهق الباطل "أبو يعلى
-السؤال عن الروح :
1-اليهود هم من سألوا مباشرة فى المدينة النبى (ص)"كنت 000فمر بقوم من اليهود فقال بعضهم لبعض سلوه عن الروح 000"أحمد 2- قريش بعد استشارة يهود المدينة "قالت قريش ليهود أعطونا شيئا نسأل عنه هذا الرجل فقالوا اسألوه عن الروح فنزلت "ويسألونك عن الروح "أحمد 3- أهل الكتاب عامة "سأل أهل الكتاب رسول الله عن الروح فأنزل الله "ويسألونك عن الروح "ابن جرير
-العرى والكساء يوم القيامة :
1-الناس عراة "يحشر الله الناس يوم القيامة عراة "أحمد 2-مكسوون "إن الناس يحشرون على ثلاثة أفواج فوج راكبين طاعمين كاسين "أحمد
-التناقض فى قراءة سورة الكهف :
(عدد الآيات المقرؤة للحفظ من الدجال )
1-العشر آيات الأوائل من سورة الكهف "من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال "أحمد 2- الثلاث آيات الأوائل "من حفظ ثلاث آيات من أول الكهف "الترمذى 3-العشر آيات الأواخر "من قرأ العشر الأواخر من سورة الكهف عصم من فتنة الدجال "أحمد ومسلم 4- أى عشر آيات من السورة "من قرأ عشر آيات من الكهف عصم من الدجال "النسائى 5- السورة كلها "من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة فهو معصوم 00المختارة للضياء المقدسى
(مقدار نور القارىء )
1-ما بين السماء والأرض "من قرأ أول سورة الكهف وأخرها كانت له نورا من قدمه إلى رأسه ومن قرأها كلها كانت له نورا ما بين السماء والأرض "أحمد
2-ما بين عنان السماء والأرض وغفران جمعتين "من قرأ سورة الكهف فى يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدميه إلى عنان السماء يضىء له يوم القيامة وغفر له ما بين الجمعتين "ابن مردويه 3- ما بين مكان القارىء والكعبة "من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق "سنن سعيد بن منصور 4- ما بين وقت قراءته إلى جمعتين "من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين الجمعتين "الحاكم فى المستدرك 5- نور يوم القيامة فقط "من قرأ سورة الكهف كما نزلت كانت له نورا يوم القيامة "البيهقى فى السنن
-زمن رؤية الكافر للنار :
1-من مسيرة 400سنة "إن الكافر ليرى جهنم فيظن أنها مواقعته من مسيرة 400سنة "ابن جرير 2-من مسيرة 40سنة "وإن الكافر ليرى جهنم ويظن أنها مواقعته من مسيرة 40سنة "أحمد
- السائل هل يوجد أعلم من موسى (ص):
1-رجل إسرائيلى "بينا موسى فى ملأ من بنى إسرائيل إذ جاءه رجل فقال تعلم مكان رجل أعلم منك 00"الزهرى تفسير ابن كثير 2- موسى (ص)هو السائل "سأل موسى ربه فقال أى رب أى عبادك أحب إليك 000قال أى رب هل فى أرضك أحد أعلم منى 00"ابن جرير
-الكتابة فى لوح كنز الغلامين:
1-"عجبت لمن أيقن بالقدر لم نصب وعجبت لمن ذكر النار لم ضحك وعجبت لمن ذكر الموت لم غفل لا إله إلا الله محمد رسول الله "البزار 2-"بسم الله الرحمن الرحيم عجبت لمن يؤمن بالقدر كيف يحزن وعجبت لمن يؤمن بالموت كيف يفرح وعجبت لمن يعرف الدنيا وتقلبها بأهلها كيف يطمئن إليها لا إله إلا الله محمد رسول الله"ابن جرير فى تفسيره 3- "بسم الله الرحمن الرحيم عجب لمن عرف النار ثم ضحك عجب لمن أيقن بالقدر ثم نصب عجب لمن أيقن بالموت ثم أمن أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله "ابن جرير
-العين الحمئة :
1-الطينة السوداء "وسئل عنها كعب الأحبار فقال أنتم أعلم بالقرآن منى ولكنى أجدها فى الكتاب تغيب فى طينة سوداء "ابن جرير 2- الماء والطين "00فأرسل إلى كعب فقال له أين تجد الشمس تغرب فى التوراة فقال له كعب 000وأما أنا فإنى أجد الشمس تغرب فى التوراة فى ماء وطين "ابن أبى حاتم 3- المدرة السوداء "فقال كعب000فإنا نجدها فى التوراة تغرب فى مدرة سوداء"تفسير ابن كثير
-وزن الرجل الطويل يوم القيامة :
1-لا يزن جناح بعوضة "ليأتى الرجل العظيم السمين يوم القيامة لا يزن عند الله جناح بعوضة"البخارى 2- لا يزن حبة "يؤتى بالرجل الأكول الشروب العظيم فيوزن بحبة فلا يزنها "مسلم وابن أبى حاتم
-ورث الأنبياء :
1- لا يورثون "نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة "البخارى
2- يورثون "يرحم الله زكريا وما كان عليه من وارثة ماله "ابن جرير
-الذي لم يذنب أبدا :
1- يحيى (ص)"ما من أحد يلقى الله يوم القيامة إلا أذنب إلا يحيى بن زكريا "أحمد
2- عيسى (ص) ففى حديث الشفاعة الطويل "لست هناك ولم يذكر ذنبا
من الأفضل يحيى (ص)أم عيسى (ص)؟
1-يحيى (ص)"إن يحيى وعيسى التقيا فقال له عيسى استغفر لى أنت خير منى فقال له الأخر أنت خير منى فقال له عيسى أنت خير منى سلمت على نفسى وسلم الله عليك نعرف والله فضلهما "تفسير ابن كثير 2- عيسى (ص)"أن أم يحيى قالت لمريم إنى أرى ما فى بطنى يسجد لما فى بطنك "ابن أبى حاتم عن مالك
-الخلف :
1-يكونون بعد60سنة من حديث النبى (ص)"يكون خلف بعد60سنة أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات "ابن أبى حاتم 2- الخلف هو البربر"أن عائشة كانت ترسل بالشىء صدقة لأهل الصفة وتقول لا تعطوا منه بربريا ولا بربرية فإنى سمعت رسول الله يقول هم الخلف الذين قال الله فيهم فخلف من بعدهم خلف "أحمد
-سبب عدم نزول الملائكة :
1-أنهم لم يؤمروا بالنزول "أبطأ جبريل النزول على النبى 000فقال له جبريل بل أنا كنت إليك أشوق ولكنى مأمور فأوحى الله إلى جبرائيل أن قل له "وما نتنزل إلا بأمر ربك "ابن أبى حاتم 2-أن الناس لا يقصون أظفارهم ولا ينقون براجمهم ولا يقصون شواربهم ولا يستاكون "أبطأت الرسل على النبى ثم آتاه جبريل فقال له ما حبسك يا جبريل فقال جبريل وكيف نأتيكم وأنتم لا تقصون أظفاركم ولا تنقون براجمكم ولا تأخذون من شواربكم ولا تستاكون "ابن أبى حاتم
-عدد سحرة فرعون :
1-70"عن ابن عباس كانت السحرة 70رجلا "ابن أبى حاتم
2-40رجلا "عن ابن عباس فى قوله "وما أكرهتنا عليه من السحر "قال أخذ فرعون 40 غلاما من بنى إسرائيل فأمر أن يعلموا السحر بالفرماء 00"ابن أبى حاتم
3-15ألف "صف 15ألف ساحر "ابن اسحق
4-بضعة وثلاثين ألف رجل "قال السدى كانوا بضعة وثلاثين ألف رجل "تفسير ابن كثير 5- 70ألف "حدثنا القاسم بن أبى برة قال جمع فرعون 70ألف ساحر"ابن جرير
-جامع حلى من بنى إسرائيل:
1-هارون(ص)"عن ابن عباس إنما أراد هرون أن يجمع الحلى كله فى تلك الحفيرة "السدى 2- السامرى "إن موسى لما تعجل إلى ربه عمد السامرى فجمع ما قدر عليه من حلى بنى إسرائيل "ابن أبى حاتم
-سبب دعاء أيوب (ص):
1-بيع زوجته لشعرها "وقال السدى 000فقال والله لا أطعمه حتى أعلم من أين هو فوضعت خمارها فلما رأى محلوقا جزع جزعا شديدا فعند ذلك دعا الله فقال "رب انى مسنى الضر"تفسير ابن كثير
2-ادعاء بعض بنى إسرائيل أن سبب مرضه ذنب عظيم فعله "عن نوف البكالى 00حتى مر به نفر من بنى إسرائيل فقال بعضهم لبعض ما أصابه ما أصابه إلا بذنب عظيم أصابه فعند ذلك قال رب أنى مسنى الضر "ابن أبى حاتم
-المفعول بأجسام يأجوج ومأجوج :
1-تأكلها المواشى 00"فينادى يا معشر المسلمين 00ويسرحون مواشيهم فما يكون لهم رعى إلا لحومهم "أحمد وابن ماجة 2- تحملها الطير فترميها حيث أراد الله "00فيهبط عيسى وأصحابه فلا يجدون فى الأرض بيتا إلا قد ملأه زهمهم 00فيرسل الله عليهم طيرا كأعناق البخت فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله "أحمد 3- يحملها المطر للبحر 00ويميتهم حتى تجوى الأرض من نتن ريحهم وينزل الله المطر فيجترف أجسادهم حتى يقذفهم فى البحر "أحمد 4- تحملها الطير فترميها فى البحر 00ويبعث الله عليهم طيرا تأخذهم بمناقيرها فتلقيهم فى البحر "ابن جرير وابن أبى حاتم
-السجل :
1- ملك "إن السجل ملك "ابن أبى حاتم 2
2- السجل صحابى "السجل كاتب للنبى "أبو داود والنسائى
-ما لا يضحى به :
1-4أشياء "أربع لا تجوز فى الأضاحى العوراء البين عوارها والمريضة البين مرضها والعرجاء البين عرجها والكسيرة التى لا تنقى "أحمد 2- 5أشياء "إن رسول الله نهى عن المصفرة والمستأصلة والبخقاء والمشيعة والكسيرة "أبو داود ولم يتفقوا إلا فى الكسيرة
-لبنات الجنة :
1-ذهب وفضة "خلق الله الجنة لبنة من ذهب ولبنة من فضة وغرسها "البزار
2-درة وياقوتة وزبرجدة "خلق الله جنة عدن بيده لبنة من درة بيضاء ولبنة من ياقوتة حمراء ولبنة من زبرجدة خضراء "ابن أبى الدنيا
-وقت نفخ الروح فى الجنين:
1-4أشهر "إذا أتت على النطفة4 أشهر بعث الله إليها ملكا فنفخ فيها الروح"ابن أبى حاتم 2-120يوما "إن أحدكم ليجمع خلقه فى بطن أمه 40يوما ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح "أحمد والأربعة أشهر قد يكونون 120أو أقل
موافقات عمر للوحى :
1-4"وافقت ربى فى أربع نزلت 00"ابن أبى حاتم 2- 3"وافقت ربى فى ثلاثة "
1- أهل الكتاب دون تحديد "إذا سلم عليكم أهل الكتاب "مسلم
2- اليهود"إن اليهود إذا سلموا عليكم "مسلم
-الشيطان ومجرى الدم )العدد)
1- واحد "إن النبى كان مع إحدى نسائه فمر به رجل فدعاه "مسلم
2- اثنان "فمر رجلان من الأنصار "مسلم
(مكان الشيطان )1- فى الدم "إن الشيطان يجرى من الإنسان مجرى الدم "مسلم
2-مبلغ الدم من الإنسان وليس الدم نفسه "إن الشيطان يبلغ من الإنسان مبلغ الدم"
-من الأفضل أى السيد أى الأعظم ؟
1-محمد(ص)"أنا سيد ولد آدم "البخارى 2- يونس (ص)"لا ينبغى لعبد أن يقول أنا خير من يونس بن متى "البخارى 3- إبراهيم(ص) "قال رجل للنبى يا خير البرية قال ذاك إبراهيم "4-لا تفضيل بينهم "لا تفضلوا بين الأنبياء "البخارى ومسلم 5- خمسة هم"خيار ولد آدم خمسة نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد "عن أبى هريرة البزار
-أصنام الكعبة :
1-النبى (ص)كسرها "دخل النبى مكة وحول البيت360نصب فجعل يطعنها بعود فى يده ويقول جاء الحق وزهق الباطل "البخارى 2- أمر النبى (ص)صحابته بتكسيرها فكسروها "دخلنا مع رسول الله مكة وحول البيت360صنما 00فأمر بها رسول الله فأكبت على وجوهها وقال جاء الحق وزهق الباطل "أبو يعلى
-السؤال عن الروح :
1-اليهود هم من سألوا مباشرة فى المدينة النبى (ص)"كنت 000فمر بقوم من اليهود فقال بعضهم لبعض سلوه عن الروح 000"أحمد 2- قريش بعد استشارة يهود المدينة "قالت قريش ليهود أعطونا شيئا نسأل عنه هذا الرجل فقالوا اسألوه عن الروح فنزلت "ويسألونك عن الروح "أحمد 3- أهل الكتاب عامة "سأل أهل الكتاب رسول الله عن الروح فأنزل الله "ويسألونك عن الروح "ابن جرير
-العرى والكساء يوم القيامة :
1-الناس عراة "يحشر الله الناس يوم القيامة عراة "أحمد 2-مكسوون "إن الناس يحشرون على ثلاثة أفواج فوج راكبين طاعمين كاسين "أحمد
-التناقض فى قراءة سورة الكهف :
(عدد الآيات المقرؤة للحفظ من الدجال )
1-العشر آيات الأوائل من سورة الكهف "من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال "أحمد 2- الثلاث آيات الأوائل "من حفظ ثلاث آيات من أول الكهف "الترمذى 3-العشر آيات الأواخر "من قرأ العشر الأواخر من سورة الكهف عصم من فتنة الدجال "أحمد ومسلم 4- أى عشر آيات من السورة "من قرأ عشر آيات من الكهف عصم من الدجال "النسائى 5- السورة كلها "من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة فهو معصوم 00المختارة للضياء المقدسى
(مقدار نور القارىء )
1-ما بين السماء والأرض "من قرأ أول سورة الكهف وأخرها كانت له نورا من قدمه إلى رأسه ومن قرأها كلها كانت له نورا ما بين السماء والأرض "أحمد
2-ما بين عنان السماء والأرض وغفران جمعتين "من قرأ سورة الكهف فى يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدميه إلى عنان السماء يضىء له يوم القيامة وغفر له ما بين الجمعتين "ابن مردويه 3- ما بين مكان القارىء والكعبة "من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق "سنن سعيد بن منصور 4- ما بين وقت قراءته إلى جمعتين "من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين الجمعتين "الحاكم فى المستدرك 5- نور يوم القيامة فقط "من قرأ سورة الكهف كما نزلت كانت له نورا يوم القيامة "البيهقى فى السنن
-زمن رؤية الكافر للنار :
1-من مسيرة 400سنة "إن الكافر ليرى جهنم فيظن أنها مواقعته من مسيرة 400سنة "ابن جرير 2-من مسيرة 40سنة "وإن الكافر ليرى جهنم ويظن أنها مواقعته من مسيرة 40سنة "أحمد
- السائل هل يوجد أعلم من موسى (ص):
1-رجل إسرائيلى "بينا موسى فى ملأ من بنى إسرائيل إذ جاءه رجل فقال تعلم مكان رجل أعلم منك 00"الزهرى تفسير ابن كثير 2- موسى (ص)هو السائل "سأل موسى ربه فقال أى رب أى عبادك أحب إليك 000قال أى رب هل فى أرضك أحد أعلم منى 00"ابن جرير
-الكتابة فى لوح كنز الغلامين:
1-"عجبت لمن أيقن بالقدر لم نصب وعجبت لمن ذكر النار لم ضحك وعجبت لمن ذكر الموت لم غفل لا إله إلا الله محمد رسول الله "البزار 2-"بسم الله الرحمن الرحيم عجبت لمن يؤمن بالقدر كيف يحزن وعجبت لمن يؤمن بالموت كيف يفرح وعجبت لمن يعرف الدنيا وتقلبها بأهلها كيف يطمئن إليها لا إله إلا الله محمد رسول الله"ابن جرير فى تفسيره 3- "بسم الله الرحمن الرحيم عجب لمن عرف النار ثم ضحك عجب لمن أيقن بالقدر ثم نصب عجب لمن أيقن بالموت ثم أمن أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله "ابن جرير
-العين الحمئة :
1-الطينة السوداء "وسئل عنها كعب الأحبار فقال أنتم أعلم بالقرآن منى ولكنى أجدها فى الكتاب تغيب فى طينة سوداء "ابن جرير 2- الماء والطين "00فأرسل إلى كعب فقال له أين تجد الشمس تغرب فى التوراة فقال له كعب 000وأما أنا فإنى أجد الشمس تغرب فى التوراة فى ماء وطين "ابن أبى حاتم 3- المدرة السوداء "فقال كعب000فإنا نجدها فى التوراة تغرب فى مدرة سوداء"تفسير ابن كثير
-وزن الرجل الطويل يوم القيامة :
1-لا يزن جناح بعوضة "ليأتى الرجل العظيم السمين يوم القيامة لا يزن عند الله جناح بعوضة"البخارى 2- لا يزن حبة "يؤتى بالرجل الأكول الشروب العظيم فيوزن بحبة فلا يزنها "مسلم وابن أبى حاتم
-ورث الأنبياء :
1- لا يورثون "نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة "البخارى
2- يورثون "يرحم الله زكريا وما كان عليه من وارثة ماله "ابن جرير
-الذي لم يذنب أبدا :
1- يحيى (ص)"ما من أحد يلقى الله يوم القيامة إلا أذنب إلا يحيى بن زكريا "أحمد
2- عيسى (ص) ففى حديث الشفاعة الطويل "لست هناك ولم يذكر ذنبا
من الأفضل يحيى (ص)أم عيسى (ص)؟
1-يحيى (ص)"إن يحيى وعيسى التقيا فقال له عيسى استغفر لى أنت خير منى فقال له الأخر أنت خير منى فقال له عيسى أنت خير منى سلمت على نفسى وسلم الله عليك نعرف والله فضلهما "تفسير ابن كثير 2- عيسى (ص)"أن أم يحيى قالت لمريم إنى أرى ما فى بطنى يسجد لما فى بطنك "ابن أبى حاتم عن مالك
-الخلف :
1-يكونون بعد60سنة من حديث النبى (ص)"يكون خلف بعد60سنة أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات "ابن أبى حاتم 2- الخلف هو البربر"أن عائشة كانت ترسل بالشىء صدقة لأهل الصفة وتقول لا تعطوا منه بربريا ولا بربرية فإنى سمعت رسول الله يقول هم الخلف الذين قال الله فيهم فخلف من بعدهم خلف "أحمد
-سبب عدم نزول الملائكة :
1-أنهم لم يؤمروا بالنزول "أبطأ جبريل النزول على النبى 000فقال له جبريل بل أنا كنت إليك أشوق ولكنى مأمور فأوحى الله إلى جبرائيل أن قل له "وما نتنزل إلا بأمر ربك "ابن أبى حاتم 2-أن الناس لا يقصون أظفارهم ولا ينقون براجمهم ولا يقصون شواربهم ولا يستاكون "أبطأت الرسل على النبى ثم آتاه جبريل فقال له ما حبسك يا جبريل فقال جبريل وكيف نأتيكم وأنتم لا تقصون أظفاركم ولا تنقون براجمكم ولا تأخذون من شواربكم ولا تستاكون "ابن أبى حاتم
-عدد سحرة فرعون :
1-70"عن ابن عباس كانت السحرة 70رجلا "ابن أبى حاتم
2-40رجلا "عن ابن عباس فى قوله "وما أكرهتنا عليه من السحر "قال أخذ فرعون 40 غلاما من بنى إسرائيل فأمر أن يعلموا السحر بالفرماء 00"ابن أبى حاتم
3-15ألف "صف 15ألف ساحر "ابن اسحق
4-بضعة وثلاثين ألف رجل "قال السدى كانوا بضعة وثلاثين ألف رجل "تفسير ابن كثير 5- 70ألف "حدثنا القاسم بن أبى برة قال جمع فرعون 70ألف ساحر"ابن جرير
-جامع حلى من بنى إسرائيل:
1-هارون(ص)"عن ابن عباس إنما أراد هرون أن يجمع الحلى كله فى تلك الحفيرة "السدى 2- السامرى "إن موسى لما تعجل إلى ربه عمد السامرى فجمع ما قدر عليه من حلى بنى إسرائيل "ابن أبى حاتم
-سبب دعاء أيوب (ص):
1-بيع زوجته لشعرها "وقال السدى 000فقال والله لا أطعمه حتى أعلم من أين هو فوضعت خمارها فلما رأى محلوقا جزع جزعا شديدا فعند ذلك دعا الله فقال "رب انى مسنى الضر"تفسير ابن كثير
2-ادعاء بعض بنى إسرائيل أن سبب مرضه ذنب عظيم فعله "عن نوف البكالى 00حتى مر به نفر من بنى إسرائيل فقال بعضهم لبعض ما أصابه ما أصابه إلا بذنب عظيم أصابه فعند ذلك قال رب أنى مسنى الضر "ابن أبى حاتم
-المفعول بأجسام يأجوج ومأجوج :
1-تأكلها المواشى 00"فينادى يا معشر المسلمين 00ويسرحون مواشيهم فما يكون لهم رعى إلا لحومهم "أحمد وابن ماجة 2- تحملها الطير فترميها حيث أراد الله "00فيهبط عيسى وأصحابه فلا يجدون فى الأرض بيتا إلا قد ملأه زهمهم 00فيرسل الله عليهم طيرا كأعناق البخت فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله "أحمد 3- يحملها المطر للبحر 00ويميتهم حتى تجوى الأرض من نتن ريحهم وينزل الله المطر فيجترف أجسادهم حتى يقذفهم فى البحر "أحمد 4- تحملها الطير فترميها فى البحر 00ويبعث الله عليهم طيرا تأخذهم بمناقيرها فتلقيهم فى البحر "ابن جرير وابن أبى حاتم
-السجل :
1- ملك "إن السجل ملك "ابن أبى حاتم 2
2- السجل صحابى "السجل كاتب للنبى "أبو داود والنسائى
-ما لا يضحى به :
1-4أشياء "أربع لا تجوز فى الأضاحى العوراء البين عوارها والمريضة البين مرضها والعرجاء البين عرجها والكسيرة التى لا تنقى "أحمد 2- 5أشياء "إن رسول الله نهى عن المصفرة والمستأصلة والبخقاء والمشيعة والكسيرة "أبو داود ولم يتفقوا إلا فى الكسيرة
-لبنات الجنة :
1-ذهب وفضة "خلق الله الجنة لبنة من ذهب ولبنة من فضة وغرسها "البزار
2-درة وياقوتة وزبرجدة "خلق الله جنة عدن بيده لبنة من درة بيضاء ولبنة من ياقوتة حمراء ولبنة من زبرجدة خضراء "ابن أبى الدنيا
-وقت نفخ الروح فى الجنين:
1-4أشهر "إذا أتت على النطفة4 أشهر بعث الله إليها ملكا فنفخ فيها الروح"ابن أبى حاتم 2-120يوما "إن أحدكم ليجمع خلقه فى بطن أمه 40يوما ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح "أحمد والأربعة أشهر قد يكونون 120أو أقل
موافقات عمر للوحى :
1-4"وافقت ربى فى أربع نزلت 00"ابن أبى حاتم 2- 3"وافقت ربى فى ثلاثة "