-المشى عند انقطاع النعل :
1-محرم المشى فى نعل واحدة "إذا انقطع شسع أحدكم فلا يمشى فى نعل واحدة حتى يصلحها "مسلم 2-مباح المشى فى نعل واحدة "ربما انقطع شسع رسول الله فمشى فى النعل الواحدة حتى يصلحها "الترمذى
-الصلاة على الحصير :
1-محرم "أنه سأل عائشة أكان النبى يصلى على الحصير والله يقول "وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا "فقالت لم يكن يصلى على الحصير "ابن أبى شيبة 2-حلال "عن عائشة أن النبى كان يحتجر حصيرا بالليل فيصلى ويبسطه بالنهار فيجلس عليه"البخارى
-التختم :
1-حرام "إن النبى لما ألقى خاتمه ألقى الناس خواتيمهم "و"فقال إنى كنت اتخذت هذا الخاتم فى يمينى ثم نبذه "الترمذى 2-حلال للسلطان فقط "نهى رسول الله عن لبس الخاتم إلا لذى سلطان "أحمد وأبو داود والنسائى
يد التختم النبوى :
1-اليسرى "كان النبى يتختم فى يساره "أبو داود
2-اليمنى "رأيت رسول الله يتختم فى يمينه "الترمذى
شارب ابن عمر :
1-حلاقته كله "رأيت ابن عمر يحفى شاربه حتى لا يترك منه شيئا "أبو بكر الأثرم
2-حلاقة بعضه وترك بعضه "رأيت ابن عمر يأخذ من شاربه أعلاه وأسفله "
اختتان إبراهيم (ص):
1-اختتن فى سن الثمانين "إن إبراهيم أمر أن يختتن وهو حينئذ ابن80سنة "أبو الشيخ
2-اختتن فى سن120"إن إبراهيم لما اختتن كان ابن 120سنة "أبو الشيخ
اللحية :
1-حلال حلق بعض اللحية والشارب"كان ابن عمر إذا حلق رأسه فى حج أو عمرة أخذ من لحيته وشاربه "الموطأ2-حرمة حلق اللحية "اعفوا اللحى "مسلم
التمشيط :
1-حرمة التمشيط يوميا "نهانا رسول الله أن يمتشط أحدنا كل يوم "النسائى
2-إباحة التمشيط يوميا فى أى وقت "كان لا يفارق رسول الله سواكه ومشطه "الطبرانى فى الأوسط "خمس لم يكن النبى يدعهن فى سفر ولا حضر المرآة والمكحلة والمشط "الخطيب فى الكفاية .
عدد ركاب الدابة :
1-حرمة ركوب أكثر من اثنين "لا يركب الدابة فوق اثنين "الطبرى
2-إباحة ركوب الثلاثة "كان يوم بدر ثلاثة على بعير "الطبرانى
3-إباحة ركوب أكثر من اثنين حتى عشرة ما دامت الدابة تطيعهم "ما أبالى أن أكون عاشر عشرة على دابة إذا أطاقت حمل ذلك "الطبرانى وابن أبى شيبة
خلق النطفة :
1-فى اليوم السابع "إذا أراد الله خلق عبد فجامع الرجل المرأة طار ماؤه فى كل عرق وعضو منها فإذا كان يوم السابع جمعه الله "عن مالك بن الحويرث
2-40يوم "إن النطفة إذا استقرت فى الرحم 40يوما أو ليلة أذن الله فى خلقها"عن جابر3-43 يوم "إذا مر بالنطفة 43يوما "مسلم 4-42"اثنتان وأربعون "مسلم 5- 45 يوما "يدخل الملك على النطفة بعدما تستقر فى الرحم بأربعين أو خمس وأربعين"مسلم
الشعر :
1- الشعر الحكيم مباح "إن من الشعر لحكما "البخارى
2-الشعر كله محرم "الشعر مزامير الشيطان "عن ابن مسعود "إن إبليس لما أهبط الأرض قال رب اجعل لى قرآنا قال قرآنك الشعر "عن أبى أمامة
النداء على الناس يوم القيامة :
1-يدعون بأسماء الأمهات "إنكم تدعون بأسماء أمهاتكم يوم القيامة "
2-يعدون بأسماءهم وأسماء الآباء "إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم "أبو داود
التسميات :
فى التسمية والكنية :
1-التسمية بمحمد مباح والكنية محرمة "سموا باسمى ولا تكنوا بكنيتى "البخارى
2-التكنية بكنية محمد مباحة والتسمية محرمة "ومن اكتنى بكنيتى فلا يتسمى باسمى"أحمد 3-الجمع بين الاسم والكنية مباح "قلت يا رسول الله إن ولد لى من بعدك ولد أسميه باسمك وأكنيه بكنيتك قال نعم "أبو داود 4- حرمة التسمية بمحمد وأسماء الرسل "كتب عمر لا تسموا أحدا باسم نبى "الطبرى 5- إباحة التسمى بمحمد وأسماء الرسل "تسموا بأسماء الأنبياء "النسائى
فى أحب الأسماء لله :
1- عبد الله وعبد الرحمن "وأحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن "النسائى
2- أسماء الأنبياء "أحب الأسماء إليه أسماء الأنبياء "ابن أبى شيبة
3- أسماء الله "أحب الأسماء إلى الله ما سمى به
4- أسماء العبودية "أحب الأسماء إلى الله ما تعبد به"الطبرانى
-العطاس :
1-العطاس مكروه شيطانى "العطاس والنعاس والتثاؤب فى الصلاة من الشيطان"الترمذى 2-العطاس محبوب لله"إن الله يكره التثاؤب ويحب العطاس فى الصلاة "ابن أبى شيبة
-أفضل الصلاة النافلة :
1-كل الصلوات فى البيت "أفضل صلاة المرء فى بيته إلا المكتوبة "الطحاوى
2-صلاة الليل "أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل "مسلم
-قائلة عبارة إن ربك قد قلاك :
1-خديجة بنت خويلد "قالت خديجة للنبى حين أبطأ عنه الوحى إن ربك قد قلاك فنزلت والضحى "تفسير بقى بن مخلد 2- امرأة أبى لهب "قالت امرأة أبى لهب 00يا محمد ما أرى شيطانك إلا قد قلاك فنزلت والضحى "البخارى 3- عمة أو بنت عم رسول الله"فأتته إحدى عماته أو بنات عمه فقالت إنى لأرجو أن يكون شيطانك قد ودعك "الفريابى
-أكبر ركعات الوتر :
1-13ركعة "ولم يكن يوتر بأكثر من13 ولا أنقص من 7"أحمد
2-15ركعة "كان يصلى بالليل 13ركعة ثم يصلى إذا سمع النداء ركعتين خفيفتين "البخارى
- صلاة الضحى :
سبب الصلاة:
1-القدوم من الغيبة "كان النبى لا يصلى الضحى إلا أن يقدم من غيبة "ابن خزيمة
2-الطواف بالبيت "ما صليت الضحى منذ أسلمت إلا أن أطوف بالبيت"ابن أبى شيبة3- القدوم لمكة "قدم رسول الله مكة فصلى 8 ركعات فقلت ما هذه قال هذه صلاة الضحى "ابن عبد البر فى التمهيد
عدد الركعات :
1-2"صحبت النبى فكان لا يزيد على ركعتين "البخارى
2-8"رأيت رسول الله صلى فى السفر سبحة الضحى 8 ركعات "أحمد
3-6"أنه(ص)صلى الضحى 6ركعات "الطبرانى
4-12ركعة "من صلى الضحى 12 بنى الله له بيتا فى الجنة "الترمذى
5-2و4و6و8و12 "من صلى الضحى ركعتين لم يكتب من الغافلين ومن صلى أربعا 000ستا 000ثمانيا 00ومن صلى 1200"الطبرانى
حكم الصلاة:
1-محرمة "دخلت أنا وعروة بن الزبير فإذا عبد الله بن عمر جالس إلى حجرة عائشة وإذا ناس يصلون الضحى فسألناه عن صلاتهم فقال بدعة "البخارى
2-مباحة "من صلى الضحى ركعتين لم يكتب من الغافلين00"الطبرانى
أفضلية الصلاة فى المسجد الحرام :
1-أفضل من مسجد النبى بمائة صلاة وعما سواه بألف ومائة صلاة"صلاة فى مسجدى هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام وصلاة فى المسجد أفضل من مائة صلاة فى هذا "أحمد
2-أفضل من الصلاة فى كل المساجد بمائة ألف صلاة "وصلاة فى المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه "ابن ماجة
3-أفضل من مائة صلاة فى كل المساجد "صلاة فى المسجد الحرام خير من مائة صلاة فيما سواه "سليمان بن عتيق
-الصلاة بعد العصر :
1-محرمة "رأيت عمر يضرب المنكدر على الصلاة بعد العصر "ابن أبى شيبة
2-مباحة "ما ترك ركعتين بعد العصر عندى قط "عن عروة
النعى :
1- محرم "إنى سمعت رسول الله بأذنى هاتين ينهى عن النعى "الترمذى
2- مباح "إن النبى نعى زيدا وجعفرا "البخارى
كفن النبى (ص):
1- 3أثواب بيض "كفن النبى فى 3أثواب بيض "البخارى
2- 2ثوبان وبرد حبرة "كفن فى ثوبين وبرد حبرة "أبو داود
تكفين بن سلول :
1-ألبسه النبى (ص) قميصه بعد إخراجه من مدفنه "أتى النبى عبد الله بن أبى بعدما دفن فأخرج فنفث فيه من ريقه وألبسه قميصه "البخارى
2-طلب ابنه القميص فأعطاه النبى (ص)القميص فكفنه ابنه به وصلى عليه النبى فيما بعد "لما مات عبد الله بن أبى جاء ابنه فقال يا رسول الله أعطنى قميصك أكفنه فيه فأعطاه قميصه وقال آذنى أصلى عليه فآذنه "البخارى
عدد المسلمين فى الحديبية :
1-1400"كانوا فى الحديبية 1400"البخارى 2- 1500إنهم كانوا خمس عشرة مائة "ابن أبى شيبة 3- 130"كانوا ألفا وثلاثمائة "
1-محرم المشى فى نعل واحدة "إذا انقطع شسع أحدكم فلا يمشى فى نعل واحدة حتى يصلحها "مسلم 2-مباح المشى فى نعل واحدة "ربما انقطع شسع رسول الله فمشى فى النعل الواحدة حتى يصلحها "الترمذى
-الصلاة على الحصير :
1-محرم "أنه سأل عائشة أكان النبى يصلى على الحصير والله يقول "وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا "فقالت لم يكن يصلى على الحصير "ابن أبى شيبة 2-حلال "عن عائشة أن النبى كان يحتجر حصيرا بالليل فيصلى ويبسطه بالنهار فيجلس عليه"البخارى
-التختم :
1-حرام "إن النبى لما ألقى خاتمه ألقى الناس خواتيمهم "و"فقال إنى كنت اتخذت هذا الخاتم فى يمينى ثم نبذه "الترمذى 2-حلال للسلطان فقط "نهى رسول الله عن لبس الخاتم إلا لذى سلطان "أحمد وأبو داود والنسائى
يد التختم النبوى :
1-اليسرى "كان النبى يتختم فى يساره "أبو داود
2-اليمنى "رأيت رسول الله يتختم فى يمينه "الترمذى
شارب ابن عمر :
1-حلاقته كله "رأيت ابن عمر يحفى شاربه حتى لا يترك منه شيئا "أبو بكر الأثرم
2-حلاقة بعضه وترك بعضه "رأيت ابن عمر يأخذ من شاربه أعلاه وأسفله "
اختتان إبراهيم (ص):
1-اختتن فى سن الثمانين "إن إبراهيم أمر أن يختتن وهو حينئذ ابن80سنة "أبو الشيخ
2-اختتن فى سن120"إن إبراهيم لما اختتن كان ابن 120سنة "أبو الشيخ
اللحية :
1-حلال حلق بعض اللحية والشارب"كان ابن عمر إذا حلق رأسه فى حج أو عمرة أخذ من لحيته وشاربه "الموطأ2-حرمة حلق اللحية "اعفوا اللحى "مسلم
التمشيط :
1-حرمة التمشيط يوميا "نهانا رسول الله أن يمتشط أحدنا كل يوم "النسائى
2-إباحة التمشيط يوميا فى أى وقت "كان لا يفارق رسول الله سواكه ومشطه "الطبرانى فى الأوسط "خمس لم يكن النبى يدعهن فى سفر ولا حضر المرآة والمكحلة والمشط "الخطيب فى الكفاية .
عدد ركاب الدابة :
1-حرمة ركوب أكثر من اثنين "لا يركب الدابة فوق اثنين "الطبرى
2-إباحة ركوب الثلاثة "كان يوم بدر ثلاثة على بعير "الطبرانى
3-إباحة ركوب أكثر من اثنين حتى عشرة ما دامت الدابة تطيعهم "ما أبالى أن أكون عاشر عشرة على دابة إذا أطاقت حمل ذلك "الطبرانى وابن أبى شيبة
خلق النطفة :
1-فى اليوم السابع "إذا أراد الله خلق عبد فجامع الرجل المرأة طار ماؤه فى كل عرق وعضو منها فإذا كان يوم السابع جمعه الله "عن مالك بن الحويرث
2-40يوم "إن النطفة إذا استقرت فى الرحم 40يوما أو ليلة أذن الله فى خلقها"عن جابر3-43 يوم "إذا مر بالنطفة 43يوما "مسلم 4-42"اثنتان وأربعون "مسلم 5- 45 يوما "يدخل الملك على النطفة بعدما تستقر فى الرحم بأربعين أو خمس وأربعين"مسلم
الشعر :
1- الشعر الحكيم مباح "إن من الشعر لحكما "البخارى
2-الشعر كله محرم "الشعر مزامير الشيطان "عن ابن مسعود "إن إبليس لما أهبط الأرض قال رب اجعل لى قرآنا قال قرآنك الشعر "عن أبى أمامة
النداء على الناس يوم القيامة :
1-يدعون بأسماء الأمهات "إنكم تدعون بأسماء أمهاتكم يوم القيامة "
2-يعدون بأسماءهم وأسماء الآباء "إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم "أبو داود
التسميات :
فى التسمية والكنية :
1-التسمية بمحمد مباح والكنية محرمة "سموا باسمى ولا تكنوا بكنيتى "البخارى
2-التكنية بكنية محمد مباحة والتسمية محرمة "ومن اكتنى بكنيتى فلا يتسمى باسمى"أحمد 3-الجمع بين الاسم والكنية مباح "قلت يا رسول الله إن ولد لى من بعدك ولد أسميه باسمك وأكنيه بكنيتك قال نعم "أبو داود 4- حرمة التسمية بمحمد وأسماء الرسل "كتب عمر لا تسموا أحدا باسم نبى "الطبرى 5- إباحة التسمى بمحمد وأسماء الرسل "تسموا بأسماء الأنبياء "النسائى
فى أحب الأسماء لله :
1- عبد الله وعبد الرحمن "وأحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن "النسائى
2- أسماء الأنبياء "أحب الأسماء إليه أسماء الأنبياء "ابن أبى شيبة
3- أسماء الله "أحب الأسماء إلى الله ما سمى به
4- أسماء العبودية "أحب الأسماء إلى الله ما تعبد به"الطبرانى
-العطاس :
1-العطاس مكروه شيطانى "العطاس والنعاس والتثاؤب فى الصلاة من الشيطان"الترمذى 2-العطاس محبوب لله"إن الله يكره التثاؤب ويحب العطاس فى الصلاة "ابن أبى شيبة
-أفضل الصلاة النافلة :
1-كل الصلوات فى البيت "أفضل صلاة المرء فى بيته إلا المكتوبة "الطحاوى
2-صلاة الليل "أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل "مسلم
-قائلة عبارة إن ربك قد قلاك :
1-خديجة بنت خويلد "قالت خديجة للنبى حين أبطأ عنه الوحى إن ربك قد قلاك فنزلت والضحى "تفسير بقى بن مخلد 2- امرأة أبى لهب "قالت امرأة أبى لهب 00يا محمد ما أرى شيطانك إلا قد قلاك فنزلت والضحى "البخارى 3- عمة أو بنت عم رسول الله"فأتته إحدى عماته أو بنات عمه فقالت إنى لأرجو أن يكون شيطانك قد ودعك "الفريابى
-أكبر ركعات الوتر :
1-13ركعة "ولم يكن يوتر بأكثر من13 ولا أنقص من 7"أحمد
2-15ركعة "كان يصلى بالليل 13ركعة ثم يصلى إذا سمع النداء ركعتين خفيفتين "البخارى
- صلاة الضحى :
سبب الصلاة:
1-القدوم من الغيبة "كان النبى لا يصلى الضحى إلا أن يقدم من غيبة "ابن خزيمة
2-الطواف بالبيت "ما صليت الضحى منذ أسلمت إلا أن أطوف بالبيت"ابن أبى شيبة3- القدوم لمكة "قدم رسول الله مكة فصلى 8 ركعات فقلت ما هذه قال هذه صلاة الضحى "ابن عبد البر فى التمهيد
عدد الركعات :
1-2"صحبت النبى فكان لا يزيد على ركعتين "البخارى
2-8"رأيت رسول الله صلى فى السفر سبحة الضحى 8 ركعات "أحمد
3-6"أنه(ص)صلى الضحى 6ركعات "الطبرانى
4-12ركعة "من صلى الضحى 12 بنى الله له بيتا فى الجنة "الترمذى
5-2و4و6و8و12 "من صلى الضحى ركعتين لم يكتب من الغافلين ومن صلى أربعا 000ستا 000ثمانيا 00ومن صلى 1200"الطبرانى
حكم الصلاة:
1-محرمة "دخلت أنا وعروة بن الزبير فإذا عبد الله بن عمر جالس إلى حجرة عائشة وإذا ناس يصلون الضحى فسألناه عن صلاتهم فقال بدعة "البخارى
2-مباحة "من صلى الضحى ركعتين لم يكتب من الغافلين00"الطبرانى
أفضلية الصلاة فى المسجد الحرام :
1-أفضل من مسجد النبى بمائة صلاة وعما سواه بألف ومائة صلاة"صلاة فى مسجدى هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام وصلاة فى المسجد أفضل من مائة صلاة فى هذا "أحمد
2-أفضل من الصلاة فى كل المساجد بمائة ألف صلاة "وصلاة فى المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه "ابن ماجة
3-أفضل من مائة صلاة فى كل المساجد "صلاة فى المسجد الحرام خير من مائة صلاة فيما سواه "سليمان بن عتيق
-الصلاة بعد العصر :
1-محرمة "رأيت عمر يضرب المنكدر على الصلاة بعد العصر "ابن أبى شيبة
2-مباحة "ما ترك ركعتين بعد العصر عندى قط "عن عروة
النعى :
1- محرم "إنى سمعت رسول الله بأذنى هاتين ينهى عن النعى "الترمذى
2- مباح "إن النبى نعى زيدا وجعفرا "البخارى
كفن النبى (ص):
1- 3أثواب بيض "كفن النبى فى 3أثواب بيض "البخارى
2- 2ثوبان وبرد حبرة "كفن فى ثوبين وبرد حبرة "أبو داود
تكفين بن سلول :
1-ألبسه النبى (ص) قميصه بعد إخراجه من مدفنه "أتى النبى عبد الله بن أبى بعدما دفن فأخرج فنفث فيه من ريقه وألبسه قميصه "البخارى
2-طلب ابنه القميص فأعطاه النبى (ص)القميص فكفنه ابنه به وصلى عليه النبى فيما بعد "لما مات عبد الله بن أبى جاء ابنه فقال يا رسول الله أعطنى قميصك أكفنه فيه فأعطاه قميصه وقال آذنى أصلى عليه فآذنه "البخارى
عدد المسلمين فى الحديبية :
1-1400"كانوا فى الحديبية 1400"البخارى 2- 1500إنهم كانوا خمس عشرة مائة "ابن أبى شيبة 3- 130"كانوا ألفا وثلاثمائة "