-التسبيح عقب الصلاة :
1-التكبير والتسبيح والحمد ولا إله إلا الله 25مرة "أنه(ص)أمرهم أن يقولوا لكل ذكر منها 25 ويزيدوا فيها لا إله إلا الله 25 "و"رأى رجل 000فقيل له سبح25 وأحمد25 وكبر25 وهلل25 فتلك مائة فأمرهم النبى أن يفعلوا كما قال "النسائى والفريابى
2-التسبيح والحمدلة 33 مرة والتكبير 34 "أمرنا أن نسبح فى دبر كل صلاة33 ونحمد 33 ونكبر34"النسائى وابن حبان
-مكان صلاة النفل :
1-حرمة صلاة النفل مكان صلاة الفرض "إذا أراد أحدكم أن يتطوع بعد الفريضة فليتقدم "البيهقى 2- إباحتها مكان صلاة الفرض "كان ابن عمر يصلى سبحته(نفله)مكانه "ابن أبى شيبة
-الحيض:
1-موجود من بداية البشر "أن النبى قال لعائشة لما حاضت فى حجة الوداع إن هذا كتبه الله على بنات آدم " 2-الحيض لم يكن بدايته البشرية وكانت بدايته بنات بنى إسرائيل "كن نساء بنى إسرائيل 00فحرم الله عليهن المساجد وسلطت عليهن الحيضة "عبد الرزاق
غسل الجمعة :
1-الغسل واجب "من جاء منكم الجمعة فليغتسل "أبو عوانة 2- الغسل ليس واجبا "من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل "أصحاب السنن الثلاثة وابن خزيمة
على من تجب الجمعة :
1-على كل من سمع النداء (رجال ونساء وأطفال مسافرين أو مقيمين )"إنما الجمعة على من سمع النداء "أبو داود 2- المقيم ليلة الجمعة فى مكان مع أهله "الجمعة على من آواه الليل إلى أهله "الترمذى
وقت صلاة الجمعة :
فى وقتها:
1- قبل نصف النهار "شهدت الجمعة مع أبى بكر فكانت قبل نصف النهار "ابن أبى شيبة 2- عند زوال الشمس "أنه صلى مع أبى بكر وعمر حين زالت الشمس "ابن أبى شيبة 3- "الضحى "صلى عبد الله بن مسعود الجمعة ضحى "ابن أبى شيبة
وفى علامة الوقت :
1-وجود ظل أى فىء للجدار "كنت أرى طنفسة لعقيل تطرح يوم الجمعة إلى جدار المسجد الغربى فإذا غشيها ظل خرج عمر "الموطأ
2-عدم وجود فىء أى ظل "كنا نصلى مع على الجمعة فأحيانا نجد فيئا وأحيانا لا نجد "ابن أبى شيبة
صانع منبر النبى (ص):
1-ميمون "وكان بالمدينة نجار واحد يقال له ميمون "قاسم بن أصبع وأبو مسعد فى شرف المصطفى 2-خال سهل بن سعد "سمعت سهل بن سعد يقول كنت جالسا مع خال لى من الأنصار فقال له النبى اخرج إلى الغابة واثنى 000فاعمل لى منبرا "الطبرانى
3-تميم الدارى "إن تميما الدارى قال لرسول الله لما كثر لحمه ألا نتخذ لك منبرا يحمل عظامك قال بلى فاتخذ له منبرا "البيهقى
4-كلاب غلام العباس بن عبد المطلب "فقال العباس بن عبد المطلب إن لى غلاما يقال له كلاب أعمل الناس فقال مره أن يعمل "ابن سعد فى الطبقات
5-رومى "كان النبى 000فجاء إليه رومى فقال له ألا أصنع لك منبرا "الترمذى وابن خزيمة 6- امرأة ميناء الأنصارى "عمل المنبر لامرأة من الأنصار من بنى سلمة أو بنى ساعدة أو امرأة لرجل منهم يقال له ميناء "ابن بشكوال
أول من خطب الخطبة جالسا :
1-معاوية "أول من خطب قاعدا معاوية حين كثر شحم بطنه "ابن أبى شيبة
2-عثمان "أول من استراح فى الخطبة يوم الجمعة عثمان "سعيد بن منصور
الكلام وخطبة الجمعة :
1-لا كلام ولا صلاة فيها "إذا دخل أحدكم والإمام على المنبر فلا صلاة ولا كلام حتى يفرغ الإمام "الطبرانى 2-إباحة الصلاة "جاء رجل والنبى يخطب والرجل فى هيئة بذة فقال له أصليت قال لا قال صلى "أصحاب السنن
ساعة الإستجابة يوم الجمعة :
1-لا توجد ساعة استجابة فيه معروفة "سألت النبى عنها فقال قد أعلمتها ثم أنسيتها "ابن خزيمة والحاكم 2-أخر ثلاث ساعات من النهار "فى أخر ثلاث ساعات منه ساعة من دعا الله فيها استجيب له "أحمد 3-ساعة زوال الشمس "كانوا يرون الساعة المستجاب فيها الدعاء إذا زالت الشمس "ابن عساكر 4-بعد العصر لغيبوبة الشمس "بعد العصر إلى غيبوبة الشمس "الترمذى 5-أخر ساعة من النهار "وإنها لفى أخر ساعة من النهار "ابن أبى خيثمة 6-إذا تدلى نصف الشمس للغروب "قلت للنبى أى ساعة هى قال إذا تدلى نصف الشمس للغروب "البيهقى فى الشعب
التاركون صلاة الجمعة والباقون :
1-12رجل وامرأة "قال لهم رسول الله كم أنتم فعدوا أنفسهم فإذا هم 12رجلا وامرأة "ابن أبى حاتم 2-12رجل وامرأتان "وامرأتان "تفسير إسماعيل الشامى 3- 12رجل و7 نسوة "وسبع نسوة "ابن مردويه 4- 40رجل "إلا أربعين رجلا "الدار قطنى
نافلة الجمعة :
1-ركعتان بعد الصلاة وأكثر قبلها "كان ابن عمر يطيل الصلاة قبل الجمعة ويصلى بعدها ركعتين فى بيته ويحدث أن رسول الله كان يفعل ذلك "أبو داود 2- 4بعد الصلاة و2 قبلها "كان يصلى قبل الجمعة ركعتين وبعدها أربعا "البزار 3- 4 قبل وبعد "كان يصلى قبل الجمعة أربعا وبعدها أربعا "الطبرانى
-الصلاة :
1-صلاة الليل والنهار مثنى مثنى "صلاة الليل والنهار مثنى مثنى "ابن عبد البر وابن وهب 2- صلاة النهار أربع أربع "عن ابن عمر أنه كان يصلى بالنهار أربعا أربعا "ابن أبى شيبة
-حاجة العباس :
1-بعث الرجل قبل صلاة المغرب"أن العباس بعثه إلى النبى فى حاجة قال فوجدته جالسا فى المسجد فلم أستطع أن أكلمه فلما صلى المغرب "أبو عوانة
2-بعد صلاة العشاء "كان رسول الله وعد العباس ذودا من الإبل فبعثنى إليه بعد العشاء "ابن خزيمة
-وقت صلاة الوتر وفرضيته :
الوقت:
1-من العشاء حتى الفجر "زادنى ربى صلاة وهى الوتر وقتها من العشاء إلى طلوع الفجر "أحمد 2-بعد الفجر "فلما انفجر الفجر قام فأوتر بركعة "
فرض على من :
1-فرض على النبى (ص)زادنى ربى صلاة وهى الوتر "أحمد 2- فرض على كل المسلمين "الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا "
- صلاة الكسوف :
1-عدد الركوعات 3"عن جابر أن فى كل ركعة 3ركوعات "مسلم
2-4"عن ابن عباس أن فى كل ركعة 4ركوعات "مسلم
مدة إقامة النبى (ص)بمكة فى الفتح :
1-19"أقام النبى 19يقصر "البخارى 2-17"سبعة عشر "أبو داود3-18"غزوت مع رسول الله عام الفتح فأقام بمكة 18ليلة لا يصلى إلا ركعتين "أبو داود 4-15 "أقام رسول الله بمكة عام الفتح 15يقصر الصلاة "أبو داود
صلاة السفر :
1-ركعتين "أنه (ص)كان يصلى بمكة ركعتين ويقول يا أهل مكة أتموا فإنا قوم سفر "الترمذى 2- ركعتين والمغرب 3 "صليت مع رسول الله صلاة السفر ركعتين إلا المغرب ثلاثا"البزار3- 4"أن عائشة كانت تصلى فى السفر أربعا "ابن جرير فى التفسير
الأضحية :
1-واجبة على الأغنياء والفقراء "على كل أهل بيت أضحية "أحمد والأربعة
2-واجبة على الأغنياء وهم أهل السعة "من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا "ابن ماجة وأحمد 3- واجبة على النبى (ص)وحده "كتب على النحر ولم يكتب عليكم "أحمد وأبو يعلى والطبرانى والدار قطنى
-الشرب قائما :
1-محرم "لا يشربن أحدكم قائما "مسلم 2- مباح "أرسلت إلى النبى بقدح لبن وهو واقف عشية عرفة فأخذه بيده فشربه "البخارى
-الشرب فى قدح الفضة :
1-حرام "كان (ص)لا يشرب فى قدح فيه ضبة فضة "البيهقى
2-حلال"ثم رخص ثم فى تفضيض الأقداح"الطبرانى
-المجذوم :
1-الفرار من المجذوم "وإذا رأيت المجذوم ففر منه كما تفر من الأسد "ابن خزيمة
2-التعايش مع المجذوم "أن النبى أكل مع مجذوم وقال ثقة بالله وتوكلا عليه "البخارى
-الرقى :
1-محرم"أن الرقى والتمائم والتولة شرك "
2-مباح "رخص رسول الله فى الرقى من العين والحمة والنملة "مسلم
الطيلسان :
1-محرم "وصف لرسول الله الطيلسان فقال هذا ثوب لا يؤدى شكره "ابن سعد
2-مباح "أخرجت جبة طيالسة 000فقلت هذه جبة رسول الله"مسلم
1-التكبير والتسبيح والحمد ولا إله إلا الله 25مرة "أنه(ص)أمرهم أن يقولوا لكل ذكر منها 25 ويزيدوا فيها لا إله إلا الله 25 "و"رأى رجل 000فقيل له سبح25 وأحمد25 وكبر25 وهلل25 فتلك مائة فأمرهم النبى أن يفعلوا كما قال "النسائى والفريابى
2-التسبيح والحمدلة 33 مرة والتكبير 34 "أمرنا أن نسبح فى دبر كل صلاة33 ونحمد 33 ونكبر34"النسائى وابن حبان
-مكان صلاة النفل :
1-حرمة صلاة النفل مكان صلاة الفرض "إذا أراد أحدكم أن يتطوع بعد الفريضة فليتقدم "البيهقى 2- إباحتها مكان صلاة الفرض "كان ابن عمر يصلى سبحته(نفله)مكانه "ابن أبى شيبة
-الحيض:
1-موجود من بداية البشر "أن النبى قال لعائشة لما حاضت فى حجة الوداع إن هذا كتبه الله على بنات آدم " 2-الحيض لم يكن بدايته البشرية وكانت بدايته بنات بنى إسرائيل "كن نساء بنى إسرائيل 00فحرم الله عليهن المساجد وسلطت عليهن الحيضة "عبد الرزاق
غسل الجمعة :
1-الغسل واجب "من جاء منكم الجمعة فليغتسل "أبو عوانة 2- الغسل ليس واجبا "من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل "أصحاب السنن الثلاثة وابن خزيمة
على من تجب الجمعة :
1-على كل من سمع النداء (رجال ونساء وأطفال مسافرين أو مقيمين )"إنما الجمعة على من سمع النداء "أبو داود 2- المقيم ليلة الجمعة فى مكان مع أهله "الجمعة على من آواه الليل إلى أهله "الترمذى
وقت صلاة الجمعة :
فى وقتها:
1- قبل نصف النهار "شهدت الجمعة مع أبى بكر فكانت قبل نصف النهار "ابن أبى شيبة 2- عند زوال الشمس "أنه صلى مع أبى بكر وعمر حين زالت الشمس "ابن أبى شيبة 3- "الضحى "صلى عبد الله بن مسعود الجمعة ضحى "ابن أبى شيبة
وفى علامة الوقت :
1-وجود ظل أى فىء للجدار "كنت أرى طنفسة لعقيل تطرح يوم الجمعة إلى جدار المسجد الغربى فإذا غشيها ظل خرج عمر "الموطأ
2-عدم وجود فىء أى ظل "كنا نصلى مع على الجمعة فأحيانا نجد فيئا وأحيانا لا نجد "ابن أبى شيبة
صانع منبر النبى (ص):
1-ميمون "وكان بالمدينة نجار واحد يقال له ميمون "قاسم بن أصبع وأبو مسعد فى شرف المصطفى 2-خال سهل بن سعد "سمعت سهل بن سعد يقول كنت جالسا مع خال لى من الأنصار فقال له النبى اخرج إلى الغابة واثنى 000فاعمل لى منبرا "الطبرانى
3-تميم الدارى "إن تميما الدارى قال لرسول الله لما كثر لحمه ألا نتخذ لك منبرا يحمل عظامك قال بلى فاتخذ له منبرا "البيهقى
4-كلاب غلام العباس بن عبد المطلب "فقال العباس بن عبد المطلب إن لى غلاما يقال له كلاب أعمل الناس فقال مره أن يعمل "ابن سعد فى الطبقات
5-رومى "كان النبى 000فجاء إليه رومى فقال له ألا أصنع لك منبرا "الترمذى وابن خزيمة 6- امرأة ميناء الأنصارى "عمل المنبر لامرأة من الأنصار من بنى سلمة أو بنى ساعدة أو امرأة لرجل منهم يقال له ميناء "ابن بشكوال
أول من خطب الخطبة جالسا :
1-معاوية "أول من خطب قاعدا معاوية حين كثر شحم بطنه "ابن أبى شيبة
2-عثمان "أول من استراح فى الخطبة يوم الجمعة عثمان "سعيد بن منصور
الكلام وخطبة الجمعة :
1-لا كلام ولا صلاة فيها "إذا دخل أحدكم والإمام على المنبر فلا صلاة ولا كلام حتى يفرغ الإمام "الطبرانى 2-إباحة الصلاة "جاء رجل والنبى يخطب والرجل فى هيئة بذة فقال له أصليت قال لا قال صلى "أصحاب السنن
ساعة الإستجابة يوم الجمعة :
1-لا توجد ساعة استجابة فيه معروفة "سألت النبى عنها فقال قد أعلمتها ثم أنسيتها "ابن خزيمة والحاكم 2-أخر ثلاث ساعات من النهار "فى أخر ثلاث ساعات منه ساعة من دعا الله فيها استجيب له "أحمد 3-ساعة زوال الشمس "كانوا يرون الساعة المستجاب فيها الدعاء إذا زالت الشمس "ابن عساكر 4-بعد العصر لغيبوبة الشمس "بعد العصر إلى غيبوبة الشمس "الترمذى 5-أخر ساعة من النهار "وإنها لفى أخر ساعة من النهار "ابن أبى خيثمة 6-إذا تدلى نصف الشمس للغروب "قلت للنبى أى ساعة هى قال إذا تدلى نصف الشمس للغروب "البيهقى فى الشعب
التاركون صلاة الجمعة والباقون :
1-12رجل وامرأة "قال لهم رسول الله كم أنتم فعدوا أنفسهم فإذا هم 12رجلا وامرأة "ابن أبى حاتم 2-12رجل وامرأتان "وامرأتان "تفسير إسماعيل الشامى 3- 12رجل و7 نسوة "وسبع نسوة "ابن مردويه 4- 40رجل "إلا أربعين رجلا "الدار قطنى
نافلة الجمعة :
1-ركعتان بعد الصلاة وأكثر قبلها "كان ابن عمر يطيل الصلاة قبل الجمعة ويصلى بعدها ركعتين فى بيته ويحدث أن رسول الله كان يفعل ذلك "أبو داود 2- 4بعد الصلاة و2 قبلها "كان يصلى قبل الجمعة ركعتين وبعدها أربعا "البزار 3- 4 قبل وبعد "كان يصلى قبل الجمعة أربعا وبعدها أربعا "الطبرانى
-الصلاة :
1-صلاة الليل والنهار مثنى مثنى "صلاة الليل والنهار مثنى مثنى "ابن عبد البر وابن وهب 2- صلاة النهار أربع أربع "عن ابن عمر أنه كان يصلى بالنهار أربعا أربعا "ابن أبى شيبة
-حاجة العباس :
1-بعث الرجل قبل صلاة المغرب"أن العباس بعثه إلى النبى فى حاجة قال فوجدته جالسا فى المسجد فلم أستطع أن أكلمه فلما صلى المغرب "أبو عوانة
2-بعد صلاة العشاء "كان رسول الله وعد العباس ذودا من الإبل فبعثنى إليه بعد العشاء "ابن خزيمة
-وقت صلاة الوتر وفرضيته :
الوقت:
1-من العشاء حتى الفجر "زادنى ربى صلاة وهى الوتر وقتها من العشاء إلى طلوع الفجر "أحمد 2-بعد الفجر "فلما انفجر الفجر قام فأوتر بركعة "
فرض على من :
1-فرض على النبى (ص)زادنى ربى صلاة وهى الوتر "أحمد 2- فرض على كل المسلمين "الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا "
- صلاة الكسوف :
1-عدد الركوعات 3"عن جابر أن فى كل ركعة 3ركوعات "مسلم
2-4"عن ابن عباس أن فى كل ركعة 4ركوعات "مسلم
مدة إقامة النبى (ص)بمكة فى الفتح :
1-19"أقام النبى 19يقصر "البخارى 2-17"سبعة عشر "أبو داود3-18"غزوت مع رسول الله عام الفتح فأقام بمكة 18ليلة لا يصلى إلا ركعتين "أبو داود 4-15 "أقام رسول الله بمكة عام الفتح 15يقصر الصلاة "أبو داود
صلاة السفر :
1-ركعتين "أنه (ص)كان يصلى بمكة ركعتين ويقول يا أهل مكة أتموا فإنا قوم سفر "الترمذى 2- ركعتين والمغرب 3 "صليت مع رسول الله صلاة السفر ركعتين إلا المغرب ثلاثا"البزار3- 4"أن عائشة كانت تصلى فى السفر أربعا "ابن جرير فى التفسير
الأضحية :
1-واجبة على الأغنياء والفقراء "على كل أهل بيت أضحية "أحمد والأربعة
2-واجبة على الأغنياء وهم أهل السعة "من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا "ابن ماجة وأحمد 3- واجبة على النبى (ص)وحده "كتب على النحر ولم يكتب عليكم "أحمد وأبو يعلى والطبرانى والدار قطنى
-الشرب قائما :
1-محرم "لا يشربن أحدكم قائما "مسلم 2- مباح "أرسلت إلى النبى بقدح لبن وهو واقف عشية عرفة فأخذه بيده فشربه "البخارى
-الشرب فى قدح الفضة :
1-حرام "كان (ص)لا يشرب فى قدح فيه ضبة فضة "البيهقى
2-حلال"ثم رخص ثم فى تفضيض الأقداح"الطبرانى
-المجذوم :
1-الفرار من المجذوم "وإذا رأيت المجذوم ففر منه كما تفر من الأسد "ابن خزيمة
2-التعايش مع المجذوم "أن النبى أكل مع مجذوم وقال ثقة بالله وتوكلا عليه "البخارى
-الرقى :
1-محرم"أن الرقى والتمائم والتولة شرك "
2-مباح "رخص رسول الله فى الرقى من العين والحمة والنملة "مسلم
الطيلسان :
1-محرم "وصف لرسول الله الطيلسان فقال هذا ثوب لا يؤدى شكره "ابن سعد
2-مباح "أخرجت جبة طيالسة 000فقلت هذه جبة رسول الله"مسلم