-ورثة النبى (ص):
1- أهله "أرسلت فاطمة إلى أبى بكر أنت ورثت رسول الله أم أهله قال لا بل أهله "أحمد وأبو داود 2- ليس له ورثة "أن النبى لا يورث "البخارى
-حبس الشمس :
1-حبست ليوشع بن نون فقط "إن الشمس لم تحبس لبشر إلا ليوشع بن نون "أحمد
2-لمحمد(ص)"إن الشمس ردت للنبى يوم الخندق لما شغلوا عن صلاة العصر حتى غربت الشمس "الطحاوى
-أول المخلوقات :
1-الماء "إن الماء خلق قبل العرش "أحمد والترمذى 2-القلم "أول ما خلق الله القلم "أحمد والترمذى 3- اللوح المحفوظ "خلق الله اللوح المحفوظ مسيرة 500 عام فقال للقلم قبل أن يخلق الخلق 00"سعيد بن منصور 4-العقل "أول ما خلق الله العقل
-الملائكة ومواضع السماء :
1-الملائكة سجود فى كل أربعة أصابع فيها ملاك "أطت السماء وحق لها أن تئط ما فيها موضع 4أصابع إلا وعليه ملك ساجد "الترمذى 2- الملائكة قائمة وراكعة وساجدة فى كل شبر وكف وقدم من السماء "ما فى السموات السبع موضع قدم ولا شبر ولا كف إلا وفيه ملك قائم أو راكع أو ساجد "الطبرانى
-عدد الحور العين والزوجات :
1-72 واحدة "ويتزوج 72 من الحور العين و72 من أهل الدنيا "ابن ماجة
2-72حور و2 من ولد آدم"فيدخل الرجل على ثنتين وسبعين زوجة مما ينشىء الله وزوجتين من ولد آدم "أبو يعلى
3-500أو 12ألف "إن الرجل من أهل الجنة ليتزوج 500حوراء أو أنه ليفضى إلى 4آلاف بكر وثمانية آلاف ثيب "البيهقى
4-100حور"إن الرجل من أهل الجنة ليفضى إلى مائة عذراء "الطبرانى
-مساحة الخيمة اللؤلؤية :
1-60ميلا "إن للعبد فى الجنة لخيمة من لؤلؤة مجوفة ستون ميلا "مسلم
2-30ميلا "فى رواية ثلاثون "مسلم
-ريح عاد :
1-فتح خزان الريح دون حساب "لم ينزل شيئا من الريح إلا بوزن على يدى ملك إلا يوم عاد فإنه أذن لها دون الخزان فعبت على الخزان "ابن أبى حاتم
2- فتح قدر الخاتم "ما فتح الله على عاد من الريح إلا موضع الخاتم "الطبرانى
-ذو القرنين (ص):
التعارض فى نبوته من عدمها :
1-رسول أى مبعوث "كان رجلا أحب الله فأحبه بعثه الله إلى قومه "عن على فى كتاب النسب للزبير بن بكار
2-لا يعرف رسول أم لا "لا أدرى ذو القرنين كان نبيا أو لا "الحاكم
التعارض فى أصل تسميته :
1-الضرب على قرنيه "كان رجلا أحب الله فأحبه بعثه الله إلى قومه فضربوه على قرنه ضربة مات منها ثم بعثه الله إليهم فضربوه على قرنه ضربة مات منها ثم بعثه الله فسمى ذو القرنين "النسب للزبير عن على
2-بلوغه قرنى الشمس "إنه سمى ذو القرنين لأنه بلغ الشمس من مغربها وقرن الشمس من مطلعها "النسب للزبير عن ابن شهاب
-الأنبياء العرب :
1-هود وصالح وشعيب ومحمد عليهم الصلاة والسلام "أربعة من العرب هود وصالح وشعيب ومحمد"ابن حبان
2-إسماعيل (ص)"أول من فتق الله لسانه بالعربية المبينة إسماعيل "الزبير بن بكار فى النسب
-أجل الخضر :
1-الخضر مات "لا يبقى على وجه الأرض بعد مائة سنة ممن هو عليها اليوم أحد"البخارى 2- لا يموت حتى يكذب الدجال "مد للخضر فى أجله حتى يكذب الدجال "الدار قطنى
-الصيام والحجامة :
عمل الحجامة فى رمضان :
1-مباحة للصائم "أرخص النبى فى الحجامة للصائم "النسائى وابن خزيمة والدارقطنى
2-محرمة على الصائم "إنما نهى النبى عن الحجامة للصائم "ابن أبى شيبة
فطر الصائم من عدمه :
1-مفطران "أفطر الحاجم والمحجوم "البخارى
2-صائمان"أن النبى احتجم وهو محرم واحتجم وهو صائم "البخارى
مكان فطر النبى (ص)فى فتح مكة :
1-الكديد "أن رسول الله خرج إلى مكة فى رمضان فصام حتى بلغ الكديد أفطر "البخارى 2- عسفان "حتى بلغ عسفان "البخارى 3- كراع الغميم "فلما بلغ كرع الغميم "مسلم
الصيام فى السفر :
1-محرم "ليس من البر الصيام فى السفر "البخارى
2-مباح الصيام "سافرنا مع رسول الله إلى مكة ونحن صيام000فقال النبى 000والفطر أقوى لكم فأفطروا فكانت رخصة00"مسلم
أول من علم الآذان :
1-آدم(ص)"إن جبريل نادى بالآذان لآدم حين أهبط من الجنة "الحلية لأبى نعيم
2-محمد(ص)"إن جبريل أمر النبى بالآذان حين فرضت الصلاة "الدار قطنى
3-إبراهيم(ص)"أخذ الآذان من آذان إبراهيم "أبو الشيخ
4-عمر بن الخطاب "أن عمر لما رأى الآذان جاء ليخبر به النبى "أبو داود وعبد الرزاق 5-عبد الله بن زيد "فبينما هم على ذلك أرى عبد الله النداء "ابن حبان
6-عمر وبلال "أول من أذن بالصلاة جبريل فى سماء الدنيا فسمعه عمر وبلال فسبق عمر بلالا فأخبر النبى "مسند الحارث بن أسامة
-المخطىء فى آذان رمضان:
1- ابن أم مكتوم "إذ أذن عمرو فأنه ضرير البصر فلا يغرنكم وإذا أذن بلال فلا يطعمن أحد "أحمد
2- بلال "إن بلالا ينادى بليل فكلوا واشربوا حتى ينادى ابن أم مكتوم "البخارى
-أجر صلاة الجماعة :
1-27درجة أفضل من أجر الفرد "صلاة الرجل فى الجماعة تزيد على صلاته وحده ب27درجة "البخارى 2-25درجة "خمسا وعشرين "البخارى
-المتقدم فى صلاة مرض موت النبى (ص):
1-المتقدم هو النبى (ص)"فصلى النبى قاعدا وجعل أبو بكر وراءه بينه وبين الناس "عبد الرزاق 2-المتقدم أبو بكر "إن النبى صلى خلف أبى بكر "ابن المنذر 3- لا أحد يعرف من المتقدم منهما "من الناس من يقول كان أبو بكر المقدم بين يدى رسول الله فى الصف ومنهم من يقول كان رسول الله هو المقدم "أبو داود
-من فى ظل الله :
1-7"سبعة يظلهم الله00الإمام العادل وشاب نشأ فى عبادة ربه ورجل قلبه معلق فى المساجد ورجلان تحابا فى الله ورجل طلبته امرأة ذات منصب وجمال 000ورجل تصدق أخفى 000ورجل ذكر الله خاليا 00"مسلم
2-منظر المعسر والواضع عنه "من أنظر أو وضع له له أظله الله فى ظله يوم لا ظل إلا ظله "مسلم 3- إظلال الغازى "ابن حبان 4-"عون المجاهد"أحمد والحاكم 5-"إرفاد الغارم وعون المكاتب "أحمد والحاكم 6-التاجر الصدوق "البغوى فى شرح الستة 7-تحسين الخلق "الطبرانى ونلاحظ أنه رغم تحديد العدد بسبعة فى 1 لا نجد السبعة بعده فيهم من السبعة الأواخر أحد ولذا فهو تناقض لأنهم أصبحوا 14
-رفع اليدين فى الصلاة :
1-الرفع فى تكبيرة الإحرام فقط "عن ابن مسعود أنه رأى النبى يرفع يديه عند الإفتتاح ثم لا يعود"أبو داود 2-الرفع فى القيام والركوع والسجود "عن مالك بن الحويرث أنه رأى النبى يرفع يديه فى صلاته إذا ركع وإذا رفع رأسه من ركوعه وإذا كبر وإذا رفع رأسه من سجوده حتى يحاذى بها فروع أذنيه "مسلم 3- الرفع فى القيام والركوع فقط"عن على ولا يرفع يديه فى شىء من صلاته وهو قاعد "البخارى
البسملة فى الصلاة :
1-الجهر بالبسملة "صليت وراء أبى هريرة فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم ثم قرأ بأم القرآن "النسائى وابن حبان
2-الإسرار بالبسملة "ما كان أحد يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم "
القراءة فى الظهر والعصر :
1-لا يقرأ شيئا "هل كان رسول الله يقرأ فى الظهر والعصر قال لا "أبو داود
2-غير معروف يقرأ أم لا "ما أدرى أكان رسول الله يقرأ فى الظهر والعصر أم لا "أبو داود 3- كان يقرأ وكانوا يعرفون هذا باضطراب لحيته
أول من ترك التكبير:
1-معاوية "أول من ترك التكبير معاوية "الطبرانى
2-زياد "إن أول من تركه زياد"أبو عبيد
وضع اليدين عند الركوع :
1-تطبق اليدان وتوضعان بين الفخذين "فوضعنا أيدينا على ركبنا فضرب أيدينا ثم طبق بين يديه ثم جعلهما بين فخذيه فلما صلى قال هكذا فعل رسول الله "مسلم
2-توضعان على الركب "إذا ركعت فإن شئت قلت هكذا يعنى وضعت يديك على ركبتيك "ابن أبى شيبة "وأمرنا أن نضع أيدينا على الركب "البيهقى
البدء فى السجود :
1-وضع اليدين أولا قبل الركب "إذا سجد أحدكم فليضع يديه وإذا رفع فليرفعهما "البيهقى
2- وضع الركبتين قبل اليدين "إذا سجد أحدكم فليبدأ بركبتيه قبل يديه "الأثرم
ما يقال فى الركوع والسجود :
1- "سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لى "وكان النبى يقول فى ركوعه وسجوده اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لى "البخارى
2- تعظيم الرب فى الركوع والدعاء فى السجود "فأما الركوع فعظموا فيه الرب وأما السجود فاجتهدوا فى الدعاء "مسلم
3- قول سبحان ربى العظيم فى الركوع وقول سبحان ربى الأعلى فى السجود عند أبى داود
1- أهله "أرسلت فاطمة إلى أبى بكر أنت ورثت رسول الله أم أهله قال لا بل أهله "أحمد وأبو داود 2- ليس له ورثة "أن النبى لا يورث "البخارى
-حبس الشمس :
1-حبست ليوشع بن نون فقط "إن الشمس لم تحبس لبشر إلا ليوشع بن نون "أحمد
2-لمحمد(ص)"إن الشمس ردت للنبى يوم الخندق لما شغلوا عن صلاة العصر حتى غربت الشمس "الطحاوى
-أول المخلوقات :
1-الماء "إن الماء خلق قبل العرش "أحمد والترمذى 2-القلم "أول ما خلق الله القلم "أحمد والترمذى 3- اللوح المحفوظ "خلق الله اللوح المحفوظ مسيرة 500 عام فقال للقلم قبل أن يخلق الخلق 00"سعيد بن منصور 4-العقل "أول ما خلق الله العقل
-الملائكة ومواضع السماء :
1-الملائكة سجود فى كل أربعة أصابع فيها ملاك "أطت السماء وحق لها أن تئط ما فيها موضع 4أصابع إلا وعليه ملك ساجد "الترمذى 2- الملائكة قائمة وراكعة وساجدة فى كل شبر وكف وقدم من السماء "ما فى السموات السبع موضع قدم ولا شبر ولا كف إلا وفيه ملك قائم أو راكع أو ساجد "الطبرانى
-عدد الحور العين والزوجات :
1-72 واحدة "ويتزوج 72 من الحور العين و72 من أهل الدنيا "ابن ماجة
2-72حور و2 من ولد آدم"فيدخل الرجل على ثنتين وسبعين زوجة مما ينشىء الله وزوجتين من ولد آدم "أبو يعلى
3-500أو 12ألف "إن الرجل من أهل الجنة ليتزوج 500حوراء أو أنه ليفضى إلى 4آلاف بكر وثمانية آلاف ثيب "البيهقى
4-100حور"إن الرجل من أهل الجنة ليفضى إلى مائة عذراء "الطبرانى
-مساحة الخيمة اللؤلؤية :
1-60ميلا "إن للعبد فى الجنة لخيمة من لؤلؤة مجوفة ستون ميلا "مسلم
2-30ميلا "فى رواية ثلاثون "مسلم
-ريح عاد :
1-فتح خزان الريح دون حساب "لم ينزل شيئا من الريح إلا بوزن على يدى ملك إلا يوم عاد فإنه أذن لها دون الخزان فعبت على الخزان "ابن أبى حاتم
2- فتح قدر الخاتم "ما فتح الله على عاد من الريح إلا موضع الخاتم "الطبرانى
-ذو القرنين (ص):
التعارض فى نبوته من عدمها :
1-رسول أى مبعوث "كان رجلا أحب الله فأحبه بعثه الله إلى قومه "عن على فى كتاب النسب للزبير بن بكار
2-لا يعرف رسول أم لا "لا أدرى ذو القرنين كان نبيا أو لا "الحاكم
التعارض فى أصل تسميته :
1-الضرب على قرنيه "كان رجلا أحب الله فأحبه بعثه الله إلى قومه فضربوه على قرنه ضربة مات منها ثم بعثه الله إليهم فضربوه على قرنه ضربة مات منها ثم بعثه الله فسمى ذو القرنين "النسب للزبير عن على
2-بلوغه قرنى الشمس "إنه سمى ذو القرنين لأنه بلغ الشمس من مغربها وقرن الشمس من مطلعها "النسب للزبير عن ابن شهاب
-الأنبياء العرب :
1-هود وصالح وشعيب ومحمد عليهم الصلاة والسلام "أربعة من العرب هود وصالح وشعيب ومحمد"ابن حبان
2-إسماعيل (ص)"أول من فتق الله لسانه بالعربية المبينة إسماعيل "الزبير بن بكار فى النسب
-أجل الخضر :
1-الخضر مات "لا يبقى على وجه الأرض بعد مائة سنة ممن هو عليها اليوم أحد"البخارى 2- لا يموت حتى يكذب الدجال "مد للخضر فى أجله حتى يكذب الدجال "الدار قطنى
-الصيام والحجامة :
عمل الحجامة فى رمضان :
1-مباحة للصائم "أرخص النبى فى الحجامة للصائم "النسائى وابن خزيمة والدارقطنى
2-محرمة على الصائم "إنما نهى النبى عن الحجامة للصائم "ابن أبى شيبة
فطر الصائم من عدمه :
1-مفطران "أفطر الحاجم والمحجوم "البخارى
2-صائمان"أن النبى احتجم وهو محرم واحتجم وهو صائم "البخارى
مكان فطر النبى (ص)فى فتح مكة :
1-الكديد "أن رسول الله خرج إلى مكة فى رمضان فصام حتى بلغ الكديد أفطر "البخارى 2- عسفان "حتى بلغ عسفان "البخارى 3- كراع الغميم "فلما بلغ كرع الغميم "مسلم
الصيام فى السفر :
1-محرم "ليس من البر الصيام فى السفر "البخارى
2-مباح الصيام "سافرنا مع رسول الله إلى مكة ونحن صيام000فقال النبى 000والفطر أقوى لكم فأفطروا فكانت رخصة00"مسلم
أول من علم الآذان :
1-آدم(ص)"إن جبريل نادى بالآذان لآدم حين أهبط من الجنة "الحلية لأبى نعيم
2-محمد(ص)"إن جبريل أمر النبى بالآذان حين فرضت الصلاة "الدار قطنى
3-إبراهيم(ص)"أخذ الآذان من آذان إبراهيم "أبو الشيخ
4-عمر بن الخطاب "أن عمر لما رأى الآذان جاء ليخبر به النبى "أبو داود وعبد الرزاق 5-عبد الله بن زيد "فبينما هم على ذلك أرى عبد الله النداء "ابن حبان
6-عمر وبلال "أول من أذن بالصلاة جبريل فى سماء الدنيا فسمعه عمر وبلال فسبق عمر بلالا فأخبر النبى "مسند الحارث بن أسامة
-المخطىء فى آذان رمضان:
1- ابن أم مكتوم "إذ أذن عمرو فأنه ضرير البصر فلا يغرنكم وإذا أذن بلال فلا يطعمن أحد "أحمد
2- بلال "إن بلالا ينادى بليل فكلوا واشربوا حتى ينادى ابن أم مكتوم "البخارى
-أجر صلاة الجماعة :
1-27درجة أفضل من أجر الفرد "صلاة الرجل فى الجماعة تزيد على صلاته وحده ب27درجة "البخارى 2-25درجة "خمسا وعشرين "البخارى
-المتقدم فى صلاة مرض موت النبى (ص):
1-المتقدم هو النبى (ص)"فصلى النبى قاعدا وجعل أبو بكر وراءه بينه وبين الناس "عبد الرزاق 2-المتقدم أبو بكر "إن النبى صلى خلف أبى بكر "ابن المنذر 3- لا أحد يعرف من المتقدم منهما "من الناس من يقول كان أبو بكر المقدم بين يدى رسول الله فى الصف ومنهم من يقول كان رسول الله هو المقدم "أبو داود
-من فى ظل الله :
1-7"سبعة يظلهم الله00الإمام العادل وشاب نشأ فى عبادة ربه ورجل قلبه معلق فى المساجد ورجلان تحابا فى الله ورجل طلبته امرأة ذات منصب وجمال 000ورجل تصدق أخفى 000ورجل ذكر الله خاليا 00"مسلم
2-منظر المعسر والواضع عنه "من أنظر أو وضع له له أظله الله فى ظله يوم لا ظل إلا ظله "مسلم 3- إظلال الغازى "ابن حبان 4-"عون المجاهد"أحمد والحاكم 5-"إرفاد الغارم وعون المكاتب "أحمد والحاكم 6-التاجر الصدوق "البغوى فى شرح الستة 7-تحسين الخلق "الطبرانى ونلاحظ أنه رغم تحديد العدد بسبعة فى 1 لا نجد السبعة بعده فيهم من السبعة الأواخر أحد ولذا فهو تناقض لأنهم أصبحوا 14
-رفع اليدين فى الصلاة :
1-الرفع فى تكبيرة الإحرام فقط "عن ابن مسعود أنه رأى النبى يرفع يديه عند الإفتتاح ثم لا يعود"أبو داود 2-الرفع فى القيام والركوع والسجود "عن مالك بن الحويرث أنه رأى النبى يرفع يديه فى صلاته إذا ركع وإذا رفع رأسه من ركوعه وإذا كبر وإذا رفع رأسه من سجوده حتى يحاذى بها فروع أذنيه "مسلم 3- الرفع فى القيام والركوع فقط"عن على ولا يرفع يديه فى شىء من صلاته وهو قاعد "البخارى
البسملة فى الصلاة :
1-الجهر بالبسملة "صليت وراء أبى هريرة فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم ثم قرأ بأم القرآن "النسائى وابن حبان
2-الإسرار بالبسملة "ما كان أحد يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم "
القراءة فى الظهر والعصر :
1-لا يقرأ شيئا "هل كان رسول الله يقرأ فى الظهر والعصر قال لا "أبو داود
2-غير معروف يقرأ أم لا "ما أدرى أكان رسول الله يقرأ فى الظهر والعصر أم لا "أبو داود 3- كان يقرأ وكانوا يعرفون هذا باضطراب لحيته
أول من ترك التكبير:
1-معاوية "أول من ترك التكبير معاوية "الطبرانى
2-زياد "إن أول من تركه زياد"أبو عبيد
وضع اليدين عند الركوع :
1-تطبق اليدان وتوضعان بين الفخذين "فوضعنا أيدينا على ركبنا فضرب أيدينا ثم طبق بين يديه ثم جعلهما بين فخذيه فلما صلى قال هكذا فعل رسول الله "مسلم
2-توضعان على الركب "إذا ركعت فإن شئت قلت هكذا يعنى وضعت يديك على ركبتيك "ابن أبى شيبة "وأمرنا أن نضع أيدينا على الركب "البيهقى
البدء فى السجود :
1-وضع اليدين أولا قبل الركب "إذا سجد أحدكم فليضع يديه وإذا رفع فليرفعهما "البيهقى
2- وضع الركبتين قبل اليدين "إذا سجد أحدكم فليبدأ بركبتيه قبل يديه "الأثرم
ما يقال فى الركوع والسجود :
1- "سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لى "وكان النبى يقول فى ركوعه وسجوده اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لى "البخارى
2- تعظيم الرب فى الركوع والدعاء فى السجود "فأما الركوع فعظموا فيه الرب وأما السجود فاجتهدوا فى الدعاء "مسلم
3- قول سبحان ربى العظيم فى الركوع وقول سبحان ربى الأعلى فى السجود عند أبى داود