الباب الوحيد المفتوح فى المسجد :
1- هو باب أبو بكر "سدوا عنى كل خوخة فى المسجد إلا خوخة أبى بكر "وفى رواية باب البخارى
2- هو باب على "أمرنا رسول الله بسد الأبواب الشارعة فى المسجد وترك باب على "أحمد والنسائى
-خليل محمد(ص) :
1- خليل محمد(ص)هو الله "إنى خليلى هو الله ولو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر "البخارى
2- خليل محمد(ص)هو أبو بكر "إنه لم يكن نبى إلا وقد اتخذ من أمته خليلا وإنى خليلى أبو بكر "البخارى
دين عمر عند موته :
1-86ألف درهم "يا عبد الله بن عمر انظر ماذا على من الدين فحسبوه فوجدوه 86 ألفا أو نحوه "البخارى
2-26ألف "إن دين عمر كان26 ألفا "محمد بن الحسن بن زبالة فى أخبار المدينة
3-ليس عليه دين "من أين يكون على عمر دين وقد باع رجل من ورثته ميراثه بمائة ألف "عمر بن شبة فى كتاب المدينة
-مقتل عمر :
عدد الطعنات التى طعنها :
1-3"فلما دنا منه عمر وثب إليه فطعنه 3طعنات "ابن سعد
2-طعنتان "طعن أبو لؤلؤة عمر طعنتين "الطبرانى فى الأوسط
وفى عدد من ضربهم أبو لؤلؤة وهى
1-13 رجلا "حتى طعن 13رجلا "البخارى
2-12رجلا "12رجلا معه فمات منهم عمر وكليب "أبى إسحق وابن أبى شيبة
وفى الرجل الذى امسكه وهى :
1-حطان التميمى "فلما رأى ذلك رجل من المهاجرين يقال له حطان التميمى اليربوعى طرح عليه برنسا "ذيل الإستيعاب لابن فتحون
2-عبد الله بن عوف "وطرح عليه عبد الله بن عوف خميصة كانت عليه "ابن سعد
-الوقوف بين يدى المصلى :
1-40خريفا أو ساعة "لكان أن يقف 40خريفا أو ساعة خيرا له من أن يمر بين يديه "أحمد
2-100عام"لكان أن يقف مائة عام"ابن ماجة وابن حبان وابن القطان
-الإحصار :
1-الإحلال للحابس بعد الطواف بالبيت "من حبس دون البيت بالمرض فإنه لا يحل حتى يطوف بالبيت "الموطأ والشافعى
2-لا إحلال "لا احصار اليوم "
-كفارة حلق الرأس :
1-3آصع تمر "أطعم 3آصع من تمر على 6مساكين "
2-3آصع من طعام"طعام"أحمد
3-ثلاثة آصع حنطة "حنطة "بشر بن عمر
4-فرقا من زبيب "أحمد
5-مدين من الطعام "أطعم 6مساكين مدين مدين "أحمد وفى النسك :
1-النسك بأى شىء "انسك بما تيسر "
2-بقرة "عن كعب بن عجرة أنه أصابه أذى فحلق فأمره النبى أن يهدى بقرة "أبو داود
3-شاة "أن كعب بن عجرة ذبح شاة لأذى كان أصابه "سعيد بن منصور وعبد بن حميد
-أكل الصيد :
1- تحريم أكل الصيد "قال على لناس من أشجع أتعلمون أن رسول الله أهوى له رجل حمار وحشى وهو محرم فأبى أن يأكله قالوا نعم " أبو داود
2- إباحة أكل الصيد "قال طلحة أهدى له لحم طير وهو محرم فوقف من أكله وقال أكلناه مع رسول الله "مسلم
-تحريم مكة :
1- حرمها الله وقت خلق الكون "هذا بلد حرمها الله يوم خلق السموات والأرض "البخارى عن ابن عباس
2- حرمها إبراهيم (ص)وقت بنائه الكعبة "إن إبراهيم حرم مكة "البخارى عن أنس
-حج نسوة النبى (ص)بعد موته :
فى حكم حجهن :
1-تم تحريم حجهن "إن النبى قال لنسائه فى حجة الوداع هذه ثم ظهور الحصر "أبو داود وأحمد
2-إباحة الحج لهن "أنهن استأذن عثمان فى الحج فقال أنا أحج بكن فحج بنا جميعا إلا زينب كانت ماتت وإلا سودة"ابن سعد
وأما من حججن :
1-حججن كلهن "رأيت نساء النبى حججن فى هوادج عليها الطيالسة زمن المغيرة "ابن سعد
2-حججن عدا سودة وزينب معا "فكن نساء النبى إلا سودة وزينب فقالا لا تحركنا دابة بعد رسول الله "ابن سعد
3-حججن عدا سودة بمفردها وزينب لموتها "فحج بنا جميعا إلا زينب كانت ماتت وإلا سودة فإنها لم تخرج من بيتها بعد النبى "ابن سعد
-نزول عيسى(ص):
فى مدة الإقامة فى الأرض بعد عودته المزعومة:
1-19سنة "أن عيسى إذ ذلك يتزوج فى الأرض ويقيم بها 19سنة "نعيم بن حماد فى كتاب الفتن
2-7سنوات "فى مدة إقامة عيسى بالأرض بعد نزوله أنها7 سنين "مسلم
وفى حكمه للمسلمين من عدمه
1- عيسى (ص)هو حاكم المسلمين "والذى نفسى بيده ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكما عدلا "البخارى
2- عيسى (ص)إمامه إمام المسلمين "كيف أنتم إذ أنزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم "البخارى
-الخضاب :
1- إباحة الخضاب وهو الصباغة "غيروا وجنبوه السواد "مسلم "إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم "
2- تحريم الخضاب "يكون قوم فى أخر الزمان يخضبون كحواصل الحمام لا يجدون ريح الجنة "ابن حبان وأبو داود
-خاتم النبوة :
فى مكانه :
1-بين كتفى النبى "فنظرت إلى خاتم النبوة بين كتفيه"مسلم
2-طرف كتفه الأيسر "كأنه ركبة عنز على طرف كتفه الأيسر "الطبرانى
وفى شكله :
1-كبيضة حمامة "فنظرت إلى خاتم النبوة بين كتفيه كأنه بيضة حمامة"مسلم
2-كبيضة نعامة "ابن حبان 3- "البندقة من اللحم "ابن حبان
4-جمعا عليه خيلان"نظرت خاتم النبوة عليه خيلان "
5-"مثل السلعة"قاسم بن ثابت 6- "كبضعة ناشزة من اللحم "الترمذى
7-"كأنه ركبة عنز على طرف كتفه الأيسر"الطبرانى
-موضع الشيطان من الآدمى :
فى شكل الشيطان :
1-كالضفدع "فرأى الشيطان فى صورة ضفدع "ابن عبد البر
2-رأسه كالحية "فإذا برأسه مثل الحية "ابن أبى داود فى كتاب الشريعة
وفى مكانه وهى :
1-عند الكتف الأيسر بمحاذاة القلب وهو جنون "أن رجلا سأل ربه أن يريه موضع الشيطان فرأى الشيطان فى صورة ضفدع عند نفض كتفه الأيسر حذاء قلبه له خرطوم كالبعوضة "ابن عبد البر
2-فوق ثمرة القلب مباشرة "أن عيسى سأل ربه أن يريه موضع الشيطان من ابن آدم فإذا برأسه مثل الحية واضع رأسه على ثمرة القلب "ابن أبى داود فى كتاب الشريعة
-غضب يونس :
1-السبب هو أن يونس (ص)غاضب القوم "إن الله بعث يونس إلى أهل نينوى فكذبوه فوعدهم بنزول العذاب فى وقت معين وخرج عنهم مغاضبا لهم "السدى فى تفسيره
2-أن يونس (ص)غضب بسبب عدم نزول العذاب على القوم "وأصبح يونس فأشرف على القرية فلم ير العذاب وقع عليهم وكان فى شريعتهم أن من كذب قتل فانطلق مغاضبا حتى ركب سفينة "ابن أبى حاتم
عدد من طاف سليمان (ص)عليهن :
1-70"قال سليمان بن داود لأطوفن الليلة على 70امرأة "البخارى
2-60"ستين امرأة "البخارى 3-90"تسعين "النسائى 4-99"تسع وتسعون "
5-100"مائة امرأة "النسائى
-أصل لقمان :
1- من سودان مصر "كان لقمان من سودان مصر "الطبرى
2- "إسرائيلى "كان لقمان عند داود "الحاكم
المتكلمون فى المهد:
1- محمد(ص)"أن النبى تكلم أوائل ما ولد"سير الواقدى
2- مبارك اليمامة "تكلم فى زمن النبى مبارك اليمامة "دلائل النبوة للبيهقى
3- عيسى وغلام الراعى وابن المرأة "لم يتكلم فى المهد إلا ثلاثة عيسى وغلام الراعى فى قصة جريج وابن المرأة "البخارى
صلاة الأنبياء بعد الموت :
1-يصلون فى القبور دوما "الأنبياء أحياء فى قبورهم يصلون "البيهقى
2-يتركون القبور بعد الليلة الأربعين ويصلون فى السماء "أن الأنبياء لا يتركون فى قبورهم بعد40ليلة ولكنهم يصلون بين يدى الله حتى ينفخ فى الصور "البيهقى
3-يتركون القبور بعد 3 ليالى ويصلون "أنا أكرم على ربى من أن يتركنى فى قبرى بعد ثلاث ولا أصلى له "الغزالى والرافعى
1- هو باب أبو بكر "سدوا عنى كل خوخة فى المسجد إلا خوخة أبى بكر "وفى رواية باب البخارى
2- هو باب على "أمرنا رسول الله بسد الأبواب الشارعة فى المسجد وترك باب على "أحمد والنسائى
-خليل محمد(ص) :
1- خليل محمد(ص)هو الله "إنى خليلى هو الله ولو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر "البخارى
2- خليل محمد(ص)هو أبو بكر "إنه لم يكن نبى إلا وقد اتخذ من أمته خليلا وإنى خليلى أبو بكر "البخارى
دين عمر عند موته :
1-86ألف درهم "يا عبد الله بن عمر انظر ماذا على من الدين فحسبوه فوجدوه 86 ألفا أو نحوه "البخارى
2-26ألف "إن دين عمر كان26 ألفا "محمد بن الحسن بن زبالة فى أخبار المدينة
3-ليس عليه دين "من أين يكون على عمر دين وقد باع رجل من ورثته ميراثه بمائة ألف "عمر بن شبة فى كتاب المدينة
-مقتل عمر :
عدد الطعنات التى طعنها :
1-3"فلما دنا منه عمر وثب إليه فطعنه 3طعنات "ابن سعد
2-طعنتان "طعن أبو لؤلؤة عمر طعنتين "الطبرانى فى الأوسط
وفى عدد من ضربهم أبو لؤلؤة وهى
1-13 رجلا "حتى طعن 13رجلا "البخارى
2-12رجلا "12رجلا معه فمات منهم عمر وكليب "أبى إسحق وابن أبى شيبة
وفى الرجل الذى امسكه وهى :
1-حطان التميمى "فلما رأى ذلك رجل من المهاجرين يقال له حطان التميمى اليربوعى طرح عليه برنسا "ذيل الإستيعاب لابن فتحون
2-عبد الله بن عوف "وطرح عليه عبد الله بن عوف خميصة كانت عليه "ابن سعد
-الوقوف بين يدى المصلى :
1-40خريفا أو ساعة "لكان أن يقف 40خريفا أو ساعة خيرا له من أن يمر بين يديه "أحمد
2-100عام"لكان أن يقف مائة عام"ابن ماجة وابن حبان وابن القطان
-الإحصار :
1-الإحلال للحابس بعد الطواف بالبيت "من حبس دون البيت بالمرض فإنه لا يحل حتى يطوف بالبيت "الموطأ والشافعى
2-لا إحلال "لا احصار اليوم "
-كفارة حلق الرأس :
1-3آصع تمر "أطعم 3آصع من تمر على 6مساكين "
2-3آصع من طعام"طعام"أحمد
3-ثلاثة آصع حنطة "حنطة "بشر بن عمر
4-فرقا من زبيب "أحمد
5-مدين من الطعام "أطعم 6مساكين مدين مدين "أحمد وفى النسك :
1-النسك بأى شىء "انسك بما تيسر "
2-بقرة "عن كعب بن عجرة أنه أصابه أذى فحلق فأمره النبى أن يهدى بقرة "أبو داود
3-شاة "أن كعب بن عجرة ذبح شاة لأذى كان أصابه "سعيد بن منصور وعبد بن حميد
-أكل الصيد :
1- تحريم أكل الصيد "قال على لناس من أشجع أتعلمون أن رسول الله أهوى له رجل حمار وحشى وهو محرم فأبى أن يأكله قالوا نعم " أبو داود
2- إباحة أكل الصيد "قال طلحة أهدى له لحم طير وهو محرم فوقف من أكله وقال أكلناه مع رسول الله "مسلم
-تحريم مكة :
1- حرمها الله وقت خلق الكون "هذا بلد حرمها الله يوم خلق السموات والأرض "البخارى عن ابن عباس
2- حرمها إبراهيم (ص)وقت بنائه الكعبة "إن إبراهيم حرم مكة "البخارى عن أنس
-حج نسوة النبى (ص)بعد موته :
فى حكم حجهن :
1-تم تحريم حجهن "إن النبى قال لنسائه فى حجة الوداع هذه ثم ظهور الحصر "أبو داود وأحمد
2-إباحة الحج لهن "أنهن استأذن عثمان فى الحج فقال أنا أحج بكن فحج بنا جميعا إلا زينب كانت ماتت وإلا سودة"ابن سعد
وأما من حججن :
1-حججن كلهن "رأيت نساء النبى حججن فى هوادج عليها الطيالسة زمن المغيرة "ابن سعد
2-حججن عدا سودة وزينب معا "فكن نساء النبى إلا سودة وزينب فقالا لا تحركنا دابة بعد رسول الله "ابن سعد
3-حججن عدا سودة بمفردها وزينب لموتها "فحج بنا جميعا إلا زينب كانت ماتت وإلا سودة فإنها لم تخرج من بيتها بعد النبى "ابن سعد
-نزول عيسى(ص):
فى مدة الإقامة فى الأرض بعد عودته المزعومة:
1-19سنة "أن عيسى إذ ذلك يتزوج فى الأرض ويقيم بها 19سنة "نعيم بن حماد فى كتاب الفتن
2-7سنوات "فى مدة إقامة عيسى بالأرض بعد نزوله أنها7 سنين "مسلم
وفى حكمه للمسلمين من عدمه
1- عيسى (ص)هو حاكم المسلمين "والذى نفسى بيده ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكما عدلا "البخارى
2- عيسى (ص)إمامه إمام المسلمين "كيف أنتم إذ أنزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم "البخارى
-الخضاب :
1- إباحة الخضاب وهو الصباغة "غيروا وجنبوه السواد "مسلم "إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم "
2- تحريم الخضاب "يكون قوم فى أخر الزمان يخضبون كحواصل الحمام لا يجدون ريح الجنة "ابن حبان وأبو داود
-خاتم النبوة :
فى مكانه :
1-بين كتفى النبى "فنظرت إلى خاتم النبوة بين كتفيه"مسلم
2-طرف كتفه الأيسر "كأنه ركبة عنز على طرف كتفه الأيسر "الطبرانى
وفى شكله :
1-كبيضة حمامة "فنظرت إلى خاتم النبوة بين كتفيه كأنه بيضة حمامة"مسلم
2-كبيضة نعامة "ابن حبان 3- "البندقة من اللحم "ابن حبان
4-جمعا عليه خيلان"نظرت خاتم النبوة عليه خيلان "
5-"مثل السلعة"قاسم بن ثابت 6- "كبضعة ناشزة من اللحم "الترمذى
7-"كأنه ركبة عنز على طرف كتفه الأيسر"الطبرانى
-موضع الشيطان من الآدمى :
فى شكل الشيطان :
1-كالضفدع "فرأى الشيطان فى صورة ضفدع "ابن عبد البر
2-رأسه كالحية "فإذا برأسه مثل الحية "ابن أبى داود فى كتاب الشريعة
وفى مكانه وهى :
1-عند الكتف الأيسر بمحاذاة القلب وهو جنون "أن رجلا سأل ربه أن يريه موضع الشيطان فرأى الشيطان فى صورة ضفدع عند نفض كتفه الأيسر حذاء قلبه له خرطوم كالبعوضة "ابن عبد البر
2-فوق ثمرة القلب مباشرة "أن عيسى سأل ربه أن يريه موضع الشيطان من ابن آدم فإذا برأسه مثل الحية واضع رأسه على ثمرة القلب "ابن أبى داود فى كتاب الشريعة
-غضب يونس :
1-السبب هو أن يونس (ص)غاضب القوم "إن الله بعث يونس إلى أهل نينوى فكذبوه فوعدهم بنزول العذاب فى وقت معين وخرج عنهم مغاضبا لهم "السدى فى تفسيره
2-أن يونس (ص)غضب بسبب عدم نزول العذاب على القوم "وأصبح يونس فأشرف على القرية فلم ير العذاب وقع عليهم وكان فى شريعتهم أن من كذب قتل فانطلق مغاضبا حتى ركب سفينة "ابن أبى حاتم
عدد من طاف سليمان (ص)عليهن :
1-70"قال سليمان بن داود لأطوفن الليلة على 70امرأة "البخارى
2-60"ستين امرأة "البخارى 3-90"تسعين "النسائى 4-99"تسع وتسعون "
5-100"مائة امرأة "النسائى
-أصل لقمان :
1- من سودان مصر "كان لقمان من سودان مصر "الطبرى
2- "إسرائيلى "كان لقمان عند داود "الحاكم
المتكلمون فى المهد:
1- محمد(ص)"أن النبى تكلم أوائل ما ولد"سير الواقدى
2- مبارك اليمامة "تكلم فى زمن النبى مبارك اليمامة "دلائل النبوة للبيهقى
3- عيسى وغلام الراعى وابن المرأة "لم يتكلم فى المهد إلا ثلاثة عيسى وغلام الراعى فى قصة جريج وابن المرأة "البخارى
صلاة الأنبياء بعد الموت :
1-يصلون فى القبور دوما "الأنبياء أحياء فى قبورهم يصلون "البيهقى
2-يتركون القبور بعد الليلة الأربعين ويصلون فى السماء "أن الأنبياء لا يتركون فى قبورهم بعد40ليلة ولكنهم يصلون بين يدى الله حتى ينفخ فى الصور "البيهقى
3-يتركون القبور بعد 3 ليالى ويصلون "أنا أكرم على ربى من أن يتركنى فى قبرى بعد ثلاث ولا أصلى له "الغزالى والرافعى