البيت العتيق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
البيت العتيق

منتدى اسلامى


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الأحاديث الكاذبة الصيام 2

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الأحاديث الكاذبة الصيام 2 Empty الأحاديث الكاذبة الصيام 2 الخميس يونيو 24, 2010 10:25 pm

Admin


Admin

-عن ابى هريرة أن النبى قال إذا دعى أحدكم إلى طعام فليجب فإن كان صائما فليصل يعنى الدعاء 1(الترمذى )000أحدكم وهو صائم فليقل إنى صائم2(الترمذى وابن ماجة وأبو داود ومسلم)عن جابر قال قال رسول الله من دعى إلى طعام وهو صائم فليجب فإن شاء طعم وإن شاء ترك3(ابن ماجة)عن أبى هريرة 000فليجب فإذا كان مفطرا فليطعم وإن كان صائما فليصل 4(أبو داود)والخلاف هو زيادة يعنى الدعاء فى 1
-عن أنس قال كنا مع النبى فى السفر فمنا الصائم ومنا المفطر فنزلنا منزلا فى يوم حار أكثرنا ظلا صاحب الكساء ومنا من يتقى الشمس بيده فقال فسقط الصوام وقام المفطرون فضربوا الأبنية وسقوا الركاب فقال رسول الله ذهب المفطرون اليوم بالأجر 1،كان رسول الله فى سفر فصام بعضا وأفطر بعض فتخرم المفطرون وعملوا وضعف الصوام عن بعض العمل فقال فى ذلك ذهب المفطرون اليوم بالأجر 2(مسلم)والخلاف هو زيادة "فنزلنا منزلا 000بيده "و"فضربوا الآبنية وسقوا الركاب "فى 1
-قالت عائشة اعتكفت مع رسول الله من نسائه فكانت ترى الحمرة والصفرة فربما وضعت تحتها الطست 1(ابن ماجة )00الله امرأة من أزواجه 000الصفرة والحمرة فربما وضعت الطست تحتها وهى تصلى 2(أبو داود)والخلاف هو تقديم الحمرة مرة والصفرة مرة وزيادة وهى تصلى "فى 2

-عن ابن مسعود قال ما صمت مع النبى 29 أكثر مما صمنا 30،1(الترمذى )عن أبى هريرة قال ما صمنا على عهد رسول الله 29 00 2(ابن ماجة )عن ابن مسعود ما صمنا مع النبى 00كالأول (أبو داود )والخلاف هو التعبير بالمفرد فى 1 صمت وبالجمع فى 2و3صمنا
-عن صلة بن زفر قال كنا عند عمار بن ياسر فأتى بشاة مصلية فقال كلوا فتنحى بعض القوم فقال إنى صائم فقال عمار من صام اليوم الذى شك فيه فقد عصى أبا القاسم1(الترمذى )000عمار فى اليوم الذى يشك فيه فأتى بشاة مصلية فتنحى بعد القوم فقال عمار 00هذا اليوم فقد عصى أبا القاسم 2(ابن ماجة وأبو داود)والخلاف هو تقديم الشاة المصلية فى 1وتأخيرها فى 2 وتأخير قول عمار فى 1وتقديمه فى 2 والتعبير بالماضى شك فى 1وبالمضارع فى 2 يشك
-عن أنس بن مالك قال قال رسول الله من وجد تمرا فليفطر عليه ومن لا فليفطر على ماء فإن الماء طهور 1(الترمذى)عن سلمان بن عامر الضبى عن النبى قال إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإن لم يجد فليفطر على ماء فإنه طهور 2(الترمذى وابن ماجة)عن أنس قال كان رسول الله يفطر قبل أن يصلى على رطبات فإن لم تكن رطبات فتميرات فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من ماء3(الترمذى )إذا كان أحدكم صائما فليفطر على التمر فإن لم يجد التمر فعلى الماء فإن الماء طهور 4،كان رسول الله يفطر على رطبات قبل أن يصلى فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات فإن لم تكن حسا حسوات من ماء 5(أبو داود)والخلاف هو زيادة ذكر الصلاة فى 3و5 وزيادة الذكر الصوم فى 4 والتعبير برطبات وهى نوع من التمر فى 3و5 وفى الباقى التمر وهو تناقض فالجزء غير الكل
-عن ابن عباس قال جاء أعرابى إلى النبى فقال إنى رأيت الهلال فقال أتشهد أن لا إله إلا الله أتشهد أن محمدا رسول الله قال نعم قال يا بلال أذن فى الناس أن يصوموا غدا 1(الترمذى )000فقال أبصرت الهلال الليلة 000الله وأن محمدا 000ثم 00فأذن 0000 2(ابن ماجة)000فليصوموا غدا 3،عن عكرمة أنهم شكوا فى هلال رمضان مرة فأرادوا أن لا يقوموا ولا يصوموا فجاء أعرابى من الحرة فشهد أنه رأى الهلال فأتى به النبى فقال أتشهد 00وأنى رسول الله قال نعم وشهد أنه رأى الهلال فأمر بلالا فنادى فى الناس أن يقوموا وأن يصوموا "4(أبو داود) والخلاف زيادة الشك ومجىء الأعرابى من الحرة فى4 وزاد فى 2رؤيته المحددة "الليلة "
-عن على قال كان رسول الله إذا أفطر قال اللهم لك صمنا وعلى رزقك أفطرنا فتقبله منا 1(زيد)عن معاذ بن زهرة أنه بلغه أن النبى كان إذا أفطر قال اللهم لك صمت 000أفطرت 2(أبو داود)والخلاف هو التعبير بالجمع فى 1صمنا وأفطرنا وبالمفرد فى 2صمت وأفطرت وزيادة فتقبله منا فى 1
-عن ابن عباس قال قال رسول الله ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر فقالوا يا رسول الله ولا الجهاد فى سبيل الله فقال رسول الله ولا الجهاد فى سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشىء 1(الترمذى )عن أبى هريرة عن النبى قال ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذى الحجة ويعدل صيام كل يوم منها صيام سنة وقيام كل ليلة منها تقام ليلة القدر 2 (الترمذى )000فيها أحب 000الأيام يعنى العشر قالوا 0003(ابن ماجة)ما من أيام الدنيا أيام أحب إلى الله سبحانه أن يتعبد له فيها من أيام العشر وإن صيام يوم فيها ليعدل صيام سنة وليلة فيها بليلة القدر 4(ابن ماجة)000يعنى أيام العشر00كالأولى (أبو داود)والخلاف هو زيادة ذكر الجهاد فى 1 وزيادة الصيام والقيام فى 2و3و4 زيادة ذكر التحديد "عشر ذى الحجة فى 2
-عن عمران بن حصين أن رسول الله قال لرجل هل صمت من شهر شعبان شيئا قال لا قال فإذا أفطرت فصم يوما وقال أحدهما يومين 1(أبو داود)أن النبى 000من سرر هذا الشهر يعنى شعبان قال لا فقال له إذا أفطرت رمضان فصم يوما أو يومين 2،أن رسول الله قال له أو لأخر أصمت من سرر شعبان قال لا قال فإذا أفطرت فصم يومين 3،أن النبى قال 00من سرر هذا الشهر شيئا 00فقال رسول الله فإذا أفطرت من رمضان فصم يومين مكانه 4،أن النبى قال له أو قال لرجل أخر وهو يسمع يا فلان أصمت من سرة هذا الشهر قال لا قال فإذا أفطرت فصم يومين 5 (مسلم)،أنه سأله أو سأل رجلا وعمران يسمع فقال يا أبا فلان أما صمت سرر هذا الشهر قال أظنه قال يعنى رمضان قال الرجل لا يا رسول الله قال فإذا أفطرت فصم يومين 6(البخارى) والخلاف هو انفراد1 بذكر يوما وتناقض الباقى معها يومين والتناقض يعنى شعبان فى 2ويعنى رمضان فى 6 وتحديد لرواية مثل 1و2 أن المسئول غير عمران وفى روايات مثل 5و6 المسئول عمران أو رجل أخر
-عن أبى عبيد مولى عبد الرحمن بن عوف قال شهدت عمر بن الخطاب فى يوم نحر بدأ بالصلاة قبل الخطبة ثم قال سمعت رسول الله ينهى عن صوم هذين اليومين أما اليوم الفطر ففطركم من صومكم وعيد للمسلمين وأما يوم الأضحى فكلوا من لحم نسككم 1(الترمذى )شهدت العيد مع عمر فبدأ بالصلاة قبل الخطبة ثم قال إن رسول الله نهى عن صيام هذين اليومين أما يوم الأضحى فتأكلون من لحم نسككم وأما يوم الفطر ففطركم من صيامكم 2، شهدت العيد مع عمر بن الخطاب فقال هذان يومان نهى رسول الله عن صيامهما يوم فطركم من صيامكم واليوم الأخر تأكلون فيه من نسككم 3(البخارى )والخلاف هو تحديد الزمن "يوم نحر "فى 1 فقط وتقديم الصيام والفطر فى 1و3 وتقديم الأضحى فى 2 والعكس
-حدثنى أبى طلق بن على أن رسول الله قال كلوا واشربوا يهيدنكم الساطع المصعد وكلوا واشربوا حتى يعترض لكم الأحمر 1(الترمذى )00لا يهيدنكم 000فكلوا 002(أبو داود والخلاف هو النهى "لا يهيدنكم "فى 2وعدم النهى يهيدنكم فى 1
-سمعت عائشة تقول إن كان ليكون على الصيام من شهر رمضان فما أقضيه حتى يجىء شعبان 1(ابن ماجة)إن كان يكون على الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضيه إلا فى شعبان الشغل من رسول الله أو برسول الله 2،لمكان رسول الله 3،إن كانت إحدانا لتفطر فى زمان رسول الله فما تقدر على أن تقضيه مع رسول الله حتى يأتى شعبان 4(مسلم)والخلاف هو زيادة ذكر السبب فى 2و3"الشغل من رسول الله أو برسول الله "و"لمكان رسول الله"
-عن عائشة قالت كنا نحيض عند رسول الله ثم نطهر فيأمرنا بقضاء الصيام ولا يأمرنا بقضاء الصلاة 1(الترمذى )000عند النبى فيأمرنا بقضاء الصوم 2(ابن ماجة)والخلاف هو زيادة "ولا يأمرنا بقضاء الصلاة "فى 1
-عن ليلى عن مولاتها عن النبى قال الصائم إذا أكل عنده المفاطير صلت عليه الملائكة 1،سمعت مولاة لنا يقال لها ليلى تحدث عن أم عمارة ابنة كعب الأنصارية أن النبى دخل عليها فقدمت إليه طعاما فقال كلى فقالت إنى صائمة فقال رسول الله إن الصائم تصلى عليه الملائكة إذا أكل عنده حتى يفرغوا وربما قال حتى يشبعوا 2،فى رواية لم يذكروا حتى يفرغوا أو يشبعوا3(الترمذى )عن أم عمارة قالت أتانا رسول الله فقربنا إليه طعاما فكان بعض من عنده صائما فقال رسول الله الصائم إذا أكل عنده الطعام صلت عليه الملائكة 4(ابن ماجة ) والخلاف هو التناقض بين دخول واحد فى 2هو النبى (ص)ودخوله مع أخرين "فكان بعض من عنده صائما "فى 4 والتناقض فى الصائم ففى 1 أم عمارة وفى4 ليست هى "فكان بعض من عنده صائما "وهو يناقض قولهم أن النبى لم يكن يدخل على أحد من نساء المدينة إلا أم سليم وفى رواية أم حرام فهنا دخل على أم عمارة
-عن زيد بن خالد الجهنى قال قال رسول الله من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا 1(الترمذى )000مثل أجرهم من غير أن ينقص أجورهم شيئا 2(ابن ماجة)والخلاف هو زيادة كلمة الصائم فى 1
-عن أبى هريرة قال عهد إلى رسول الله ثلاثة أن لا أنام إلا على وتر وصوم ثلاثة أيام من كل شهر وأن أصلى الضحى 1(الترمذى )أوصانى خليلى بثلاث صيام3 أيام من كل شهر وركعتى الضحى وأن أوتر قبل أن أنام2 (البخارى )والخلاف هو ترتيب الثلاثة فبدأ فى 1بالوتر وفى 2 بالصيام وأنهى فى 1بصلاة الضحى وفى 2بالوتر وأيضا زاد ركعتى فى 2
-عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال قال رسول الله يا عبد الله لا تكن بمثل فلان كان يقوم الليل فترك قيام الليل (مسلم )
-قال لى رسول الله اقرأ القرآن فى كل شهر قلت إنى أجد قوة قال فاقرأه فى 20ليلة قلت إنى أجد قوة قال فاقرأه فى سبع ولا تزد على ذلك (مسلم )
-عن على أن النبى كان يوقظ أهله فى العشر الأواخر من رمضان 1(الترمذى )عن عائشة قالت كان النبى إذا دخلت العشر أحيا الليل وشد المئزر وأيقظ أهله 2(ابن ماجة)كان رسول الله إذا دخل 000وأيقظ أهله وجد وشد المئزر 3(مسلم)كان النبى 00شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله 4(البخارى )والخلاف هو عدم ذكر إحياء الليل وشد المئزر فى 1 وأيضا اختلاف ترتيب كلام الروايات فبدأ فى 1 بإحياء الليل وفى 3شد المئزر وأنهى فى2 و4بالإيقاظ وفى3 بالمئزر
-عن عائشة أن النبى كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى قبضه الله 1(الترمذى )00ثم اعتكف أزواجه من بعده 2(أبو داود)عن عبد الله بن عمر أن رسول الله كان000رمضان 3(ابن ماجة)كان000رمضان 4 ،عن عائشة أن النبى كان000رمضان حتى توفاه الله ثم اعتكف أزواجه من بعده (البخارى )والخلاف هو زيادة "حتى قبضه الله فى 1 وزيادة "اعتكف أزواجه من بعده"فى 2و4
-عن أبى الدرداء قال خرجنا مع رسول الله فى شهر رمضان فى حر شديد حتى إن كان أحدنا ليضع يده على رأسه من شدة الحر وما فينا صائم إلا رسول الله وعبد الله بن رواحة1،لقد رأيتنا مع رسول الله فى بعض أسفاره فى يوم شديد الحر حتى إن الرجل ليضع يده على رأسه من شدة الحر وما منا أحد صائم إلا رسول الله وعبد الله بن رواحة 2(مسلم)خرجنا مع النبى فى بعض أسفاره فى يوم حار حتى يضع الرجل يده على رأسه من شدة الحر وما فينا صائم إلا ما كان من النبى وابن رواحة 3(البخارى )والخلاف هو تحديد زمن السفر فى 1"فى شهر رمضان "وهو يناقض حديث "ليس من البر الصيام فى السفر "فهنا نهى عن الصيام فى السفر وفى القول فوقه إباحة
-عن سهل بن سعد أن رسول الله قال لا يزال الناس بخير ما عجلوا الإفطار (مالك وفى رواية الترمذى وابن ماجة والشافعى والبخارى الفطر)عن أبى هريرة قال قال رسول الله قال الله عز وجل أحب عبادى إلى أعجلهم فطرا 2(الترمذى )وزاد فى رواية لابن ماجة عجلوا الفطر فإن اليهود يؤخرون 3،عن أبى هريرة عن النبى قال لا يزال الدين ظاهرا ما عجل الناس الفطر لأن اليهود والنصارى يؤخرون 4(أبو داود)والخلاف هو زيادة نسبة الكلام لله فى 2وزيادة ظهور الدين فى4 وذكر اليهود فى 3وفى 4اليهود والنصارى
-عن أبى هريرة قال كان النبى يعتكف كل عام 10أيام فلما كان العام الذى قبض فيه اعتكف20يوما وكان يعرض عليه القرآن فى كل عام مرة فلما كان العام الذى قبض فيه عرض عليه مرتين 1(ابن ماجة)عن أبى هريرة قال كان النبى يعتكف فى كل رمضان 10أيام فلما كان العام الذى قبض فيه اعتكف 20يوما 2(البخارى )والخلاف هو زيادة عرض القرآن فى 1
-عن زيد بن ثابت قال تسحرنا مع رسول الله ثم قمنا إلى الصلاة قلت كم كان قدر ذاك قال قدره 50آية1(الترمذى )000قدر قراءة 20آية 2(ابن ماجة)000قدر ما بينهما قال 50آية 3(مسلم)000ثم قام 00بين الآذان والسحور قال قدر 00 4(البخارى )والخلاف هو زيادة كلمة قراءة فى 2 وزيادة "بين الآذان والسحور "فى4
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله من أفطر يومان من رمضان من غير رخصة لم يجزه صيام الدهر 1(ابن ماجة)000رخصة رخصها الله له لم يقض عنه صيام الدهر2(أبو داود)00من غير عذر ولا مرض لم يقضه صيام الدهر وإن صامه 3(البخارى )والخلاف هو ذكر الرخصة فى 1و2 وذكر العذر والمرض فى 3 وهو يناقض قولهم"عن عمران بن حصين00يا أبا فلان أما صمت من سرر هذا الشهر قال أظنه قال يعنى رمضان قال الرجل لا يا رسول الله قال فإذا أفطرت فصم يومين "فهنا الكفارة صيام يومين وفوقه لا كفارة وهو يناقض أيضا قولهم "إن الله يغفر الذنوب جميعا إلا القتل "وفى رواية الدين فالقتل والدين يناقضان أن الصيام المتعمد غير مغفور مهما صام صاحبه

https://albetalatek.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى