- الشجرة وثمارها :
ورد فى متى (15:7-20)ولوقا( 43:6-45)والفروق بين النصين هى :
-انفرد متى بعبارة "احذروا الأنبياء الدجالين الذين يأتون إليكم لابسين ثياب الحملان ولكنهم من الداخل ذئاب خاطفة من ثمارهم تعرفونهم ".
-انفرد لوقا بعبارة "إن الإنسان الصالح من كنزه الصالح فى قلبه يطلع ما هو صالح أما الشرير فمن كنزه الشرير يطلع ما هو شرير لأنه من فيض القلب يتكلم فمه ".
-اختلف متى مع لوقا فى عبارة متى "هل يجنى من الشوك عنب أم من العليق تين "وعبارة لوقا "فلا يجنى من الشوك تين ولا يقطف من العليق عنب "فالعبارة عكست عند لوقا لتغير المعنى وتجعله شخص لا يفهم لأن التين الشوكى يجنى من شجرة ذات أشواك وحتى الثمرة نفسها فيها أشواك وهذا تناقض .
-انفرد متى بعبارة "وكل شجرة لا تثمر ثمرا جيدا تقطع وتطرح فى النار ".
ورد فى متى (15:7-20)ولوقا( 43:6-45)والفروق بين النصين هى :
-انفرد متى بعبارة "احذروا الأنبياء الدجالين الذين يأتون إليكم لابسين ثياب الحملان ولكنهم من الداخل ذئاب خاطفة من ثمارهم تعرفونهم ".
-انفرد لوقا بعبارة "إن الإنسان الصالح من كنزه الصالح فى قلبه يطلع ما هو صالح أما الشرير فمن كنزه الشرير يطلع ما هو شرير لأنه من فيض القلب يتكلم فمه ".
-اختلف متى مع لوقا فى عبارة متى "هل يجنى من الشوك عنب أم من العليق تين "وعبارة لوقا "فلا يجنى من الشوك تين ولا يقطف من العليق عنب "فالعبارة عكست عند لوقا لتغير المعنى وتجعله شخص لا يفهم لأن التين الشوكى يجنى من شجرة ذات أشواك وحتى الثمرة نفسها فيها أشواك وهذا تناقض .
-انفرد متى بعبارة "وكل شجرة لا تثمر ثمرا جيدا تقطع وتطرح فى النار ".